ماسك تفتيح فوري للوجه بالعسل والليمون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 23 نوفمبر 2023
ماسك تفتيح فوري للوجه بالعسل والليمون

تتعرض البشرة للعديد من العوامل التي تجعلها داكنة منها التعرض المباشر للشمس دون حماية وبعض العادات الضارة التي تؤدي إلى تهيج الجلد وعدم التقشير الجيد للبشرة وبالتالي تتراكم خلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى ظهور بقع داكنة وجافة وغيرها.

منحتنا الطبيعة العديد من المكونات التي تعمل على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة في الوجه ومن أبرزها وأشهرها مزيج الليمون والعسل الذي يدخل في العديد من الأقنعة الطبيعية ذات النتائج الملحوظة والفورية وأيضاً مركبات الكريمات ومستحضرات التفتيح التي تعتمد على الليمون والعسل.

فوائد استخدام العسل على الوجه

يشتهر العسل بفوائده للبشرة منذ آلاف السنين ويتمتع بالعديد من المميزات التي تجعله المكون الأمثل لجمال الوجه ومنها:

  • يعمل العسل كمضاد للجراثيم حيث يمكنه أن يقتل عدداً من أنواع البكتيريا المختلفة التي تسبب البثور لذلك فإن استخدام العسل على وجهكِ قد يساعد في تقليل انتشار الحبوب.
  •  يحتوي على مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تساعده كمضاد للأكسدة والالتهابات عند وضعه على الجلد مما يساعد في تقليل احمرار الجلد وتهيجه[1].
  •  يحتوي العسل على إنزيمات طبيعية تساعد في إزالة الخلايا الميتة من الجلد وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل العسل خياراً مثالياً كمقشر طبيعي للبشرة.

فوائد استخدام الليمون للوجه

يحتوي الليمون على أحماض الفاكهة الطبيعية التي يمكن أن تسبب لدغة أو تهيج أو تحرق البشرة لذلك يعد من المواد الطبيعية التي يجب استخدامها بحذر بالغ للحصول على فوائده المتعددة ومنها:

  •  يحتوي عصير الليمون بشكل طبيعي على فيتامين C وهو أحد مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل تلف الجلد والشيخوخة المبكرة.
  •  لارتفاع مستويات الأس الهيدروجيني pH يمكن أن يقلل الليمون الزيت على الجلد ويقلل الالتهاب.
  •  الليمون قد يكون له خصائص مضادة للفطريات بما في ذلك القدرة على قتل سلالات فطر المبيضات على الجلد.
  •  يحتوي الليمون على أحماض لها القدرة على تفتيح البشرة بشكل طبيعي بما في ذلك البقع العمرية وندبات حب الشباب.  

ما هي الآثار الجانبية لليمون وكيف يُمكن تجنبها؟ 

يحتوي الليمون على مستوى منخفض جداً من الأس الهيدروجيني pH مما يجعله شديد الحمضية. ويمكن أن يتسبب تطبيقه على البشرة في العديد من الآثار الجانبية منها:

  •  تهيج الجلد وهو التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً لاستخدام الليمون على الوجه.
  •   نظراً لكونه شديد الحموضة  فقد يتسبب الليمون في الجفاف والتقشر والاحمرار.
  • حساسية لأشعة الشمس أو ما يُعرف باسم التهاب الجلد الفطري وهو نوع من تفاعل الجلد يحدث عندما تتعرض الحمضيات على بشرتكِ لأشعة الشمس لذلك يجب استخدامه ليلاً وعدم التعرض للشمس.
  • يجب أن تبتعد البشرة الحساسة عن استخدام الليمون على الوجه أو البشرة المصابة بالحروق والالتهابات وينصح الخبراء بتطبيق كميات قليلة من الليمون على الوجه في فترة المساء بعيداً عن الشمس.

أقنعة الليمون والعسل لتفتيح الوجه

الليمون غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج بينما العسل مضاد للجراثيم ومرطب، كلاهما عامل تنظيف جيد للبشرة وبالتالي يمكن مزجهما مباشرة وتطبيقهما على البشرة للحصول على بشرة صافية ومع الاستمرار تؤدي هذة الأقنعة إلى تفتيح البشرة وإزالة التصبغات الداكنة.

ماسك العسل والليمون

نمزج ملعقة كبيرة من العسل النقي وملعقة صغيرة من الليمون ونخلطهما جيداً ثم نضع القناع على وجه نظيف ونتركه إلى أن يجف تماماً[2].

نغسل الوجه بالماء الفاتر جيداً ويُمكن تكرار القناع 3 مرات أسبوعياً حيث يعمل الليمون والعسل على تنقية البشرة وإزالة حب الشباب والبثور.

الكركم والليمون والعسل للتفتيح الفوري

يعمل هذا القناع القوي على تفتيح البشرة فوراً وبصورة ملحوظة بسبب وجود الكركم الذي يعمل على تفتيح البشرة بجانب الزبادي الذي يقوم بالتقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة والعسل والليمون.

  • نمزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة كبيرة من الزبادي (الروب) وملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • نوزع المزيج على الوجه ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم نزيله بالماء الفاتر ويُمكن تكرار القناع مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

الحمص والليمون والعسل

لن يساعد هذا القناع في تفتيح البشرة فحسب بل يعمل على إزالة الخلايا الميتة وتحسين ملمس الجلد وترطيبه ومع الاستخدام يزيل الليمون البشرة الداكنة ويُنقي الجلد.

  • نمزج ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة من الماء حتى يتحول إلى خليط يسهل توزيعه.
  • نضع القناع على الوجه مع تجنب منطقة أسفل العين ونتركه إلى أن يجف ثم نقوم بفركه برفق لتقشير البشرة ثم نغسل الوجه بالماء البارد ونرطبه بالكريم.

الموز والعسل والليمون

يمنح ماسك الموز والعسل والليمون البشرة إشراقة ونضارة وترطيباً فورياً كما يعد مثالياً للبشرة الجافة التي تعاني من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

  •  اهرسي موزة وأضيفي ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الليمون إليها ثم ضعي المزيج على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

جل الصبار والعسل والليمون

يساهم قناع جل الصبار في علاج حب الشباب والأكزيما والطفح الجلدي والاحمرار حيث يعمل الصبار على شفاء البشرة بلطف ومع الليمون والعسل يوفر مضادات للبكتريا التي تساعد في حل مشكلات الجلد.

  • نخلط كميات متساوية من جل الصبار النقي مع الليمون والعسل ونضع القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم نغسل البشرة. ضعيه مرتين كل أسبوع للحصول على إشراق ناعم وبشرة متوهجة.