ما هي أسباب ظهور الشيب المبكر؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 مايو 2021
ما هي أسباب ظهور الشيب المبكر؟

قد يظن الكثير من الناس أن الجينات الوراثية فقط هي أسباب ظهور الشيب المبكر، لكن هذا الاعتقاد خاطئ بناءً على الكثير من الدراسات والتي أكدت أن الشعر الأبيض يمكن أن يظهر في أي وقت تقريبًا، حتى المراهقين والأشخاص في العشرينات من العمر قد يلاحظون خيوطًا من الشعر الأبيض.

في هذه المقالة، سوف نسلط الضوء على بعض أسباب ظهور الشيب المبكر جنبًا إلى جنب مع طرق إبطاء عملية الشيب أو منعها في بعض الحالات.

أسباب ظهور الشيب المبكر

يحتوي جسم الإنسان على ملايين بصيلات الشعر أو الأكياس الصغيرة التي تبطن الجلد، وتعمل البصيلات على تحفيز نمو الشعر ودعم اللون أو الخلايا الصبغية التي تحتوي على مادة الميلانين، ومع مرور الوقت، تفقد بصيلات الشعر الخلايا الصبغية، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض، إليكِ أهم أسباب ظهور الشيب المبكر:

أسباب وراثية

يرتبط الشيب المبكر إلى حد كبير بالوراثة، وفقًا لتقرير صدر عام 2013 في المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية والجذام، وقد يبدأ بسبب الوراثة في سن 20 عام، أو 25 عام، أو 30 عام.

فمن الممكن إذا كان أحد والديك قد تعرض لظهور الشيب في سن صغيرة فستكون أنت كذلك.

تأكسد الشعر

الإجهاد التأكسدي في الجسم قد يلعب دورًا في ظهور الشيب المبكر، حيث يسبب الإجهاد التأكسدي اختلالات عندما لا تكون مضادات الأكسدة كافية لمواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة، وهي عبارة عن جزيئات غير مستقرة تدمر خلايا الشعر وتساهم في الشيخوخة والأمراض.

 كما يؤدي من الإجهاد التأكسدي إلى الإصابة بالبهاق والذي يحول الشعر إلى اللون الأبيض بسبب موت خلايا الميلانين أو فقدان وظائف خلايا الشعر.

حالات طبية معينة

قد تؤدي بعض الحالات الطبية بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية إلى خطر إصابة الشخص بالشيب المبكر، وذلك وفقًا للأبحاث العلمية في عام 2008 والتي أكدت على وجود علاقة بين ظهور الشيب واختلال وظائف الغدة الدرقية.

كما يظهر الشيب المبكر مع داء الثعلبة، وهي حالة جلدية مناعية ذاتية تسبب تساقط الشعر في فروة الرأس، وعندما ينمو الشعر من جديد يميل إلى أن يصبح أبيض بسبب نقص الميلانين.

صبغات الشعر

يمكن أن تساهم صبغات الشعر الكيميائية ومنتجات الشعر في ظهور الشيب المبكر، حيث تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل من الميلانين.

ويعتبر بيروكسيد الهيدروجين الموجود في العديد من صبغات الشعر، أحد هذه المواد الكيميائية الضارة، ويؤدي الاستخدام المفرط للمنتجات التي تبيض الشعر في النهاية إلى ظهور الشيب في الشعر.

التدخين

أظهرت دراسة أجريت في عام 2013 في المجلة الإيطالية للأمراض الجلدية على الإنترنت، أن المدخنين هم أكثر عرضة بمرتين ونصف لظهور الشيب المبكر، كما أجريت دراسة أخرى في عام 2015 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن التدخين مرتبط بظهور الشعر الأبيض المبكر عند الشباب.

التوتر وضغوطات الحياة

وجدت دراسة واحدة من جامعة نيويورك تؤكد أن الخلايا المسؤولة عن لون الشعر يمكن أن تستنفد عندما يكون الجسم تحت الضغط، لكن تم الإشارة في دراسات أخرى إلى أنه على الرغم من أن الإجهاد قد يلعب دورًا في ظهور الشيب المبكر، إلا أنه ليس بقدر مساهمة الأمراض والعوامل الأخرى.

طرق منع ظهور الشيب المبكر

ليس هناك علاج محدد لعلاج الشيب بشكل قاطع، لكن هناك طرق لإبطاء ظهوره أو منع ظهوره في حالة التخوف من سبب الجينات الوراثية، تعرفي على طرق إبطاء ظهور الشيب ومنعه:

اتباع النظام الغذائي السليم

يلعب النظام الغذائي للشخص دورًا في منع ظهور الشيب المبكر، حيث يمكن لنظام غذائي غني بمضادات الأكسدة أن يقلل من الإجهاد التأكسدي، وتشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ما يلي:

  • الفاكهة.
  • الخضراوات الطازجة.
  • شاي أخضر.
  • زيت الزيتون.
  • السمك.

الإقلاع عن التدخين

للتدخين آثار ضارة على الجسم ويساهم في ظهور الشعر الأبيض، حيث وجد الباحثون صلة بين التدخين وفقدان تصبغ الشعر.

الاهتمام بتوازن الفيتامينات في الجسم

ينبغي على أي شخص يعاني من ظهور الشيب بسبب نقص الفيتامينات أن يستهلك المزيد من الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات، على سبيل المثال  تعد المأكولات البحرية والبيض واللحوم مصادر جيدة لفيتامين ب 12، كما أن الحليب والسلمون والجبن مصادر ممتازة لفيتامين د، وهناك العديد من المكملات الغذائية متوفرة بدون وصفة طبية.

وصفات طبيعية للشيب المبكر

تقدم العلاجات الطبيعية أيضًا فوائد وعلاج لإبطاء ظهور الشيب المبكر، دون الإضرار بالجسم أو التسبب في مزيد من الضرر بصبغة الشعر، تعرفي عليها في النقاط التالية:

  • أوراق الكاري: يعود الاستخدام الطبي لأوراق الكاري إلى قرون، وعندما يتم مزجه مع زيوت الشعر الطبيعية ويوضع على فروة الرأس تصبح له قدرة كبيرة على إبطاء ظهور الشيب المبكر.
  • زهرة الأقحوان: تعمل هذه الزهرة على تغميق الشعر، كما تمنع ظهور الشيب المبكر، يمكنك استخدامها بنقعها في زيت جوز الهند أو زيت السمسم ثم تدليك الشعر بالخليط.
  • الشاي الأسود: يمكن للشاي الاسود أن يجعل الشعر أغمق وأكثر لمعانًا ونعومة، عن طريق نقع 3 إلى 5 أكياس شاي في كوبين من الماء المغلي، وتبريده ثم توزيعه على الشعر المبلل، ويمكن أيضًا خلطه مع بلسم الشعر.
  • الزيوت الطبيعية: هناك العديد من الزيوت التي تمنع ظهور الشيب المبكر مثل زيت اللافندر، زيت الزعتر، زيت الروزماري، زيت الحبة السوداء، وزيت الأركان.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أسباب ظهور الشيب المبكر وطرق إبطاء ظهوره، الآن سيدتي كل ما عليكِ تجنب الأسباب الشائعة لظهور الشيب المبكر التي يمكن تجنبها مع اتباع الوصفات الطبيعية وطرق إبطاء ظهور الشيب في حال ظهور أي خيوط بيضاء أو اتباعها باستمرار في حالة احتمال ظهوره بالوراثة.

  1. "أسباب الشيب المبكر" ، المقال منشور على medicalnewstoday.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر