10 خلطات من النيم للوجه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 03 يناير 2024
10 خلطات من النيم للوجه

أوراق النيم تعد أحد أقدم العلاجات الجمالية الممتدة لعدة قرون ولا تزال إلى يوم تدخل في صناعة أهم مستحضرات التجميل فهي مصدر كبير للأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجلد والشعر. يمكن أن يساعدكِ هذا المكون متعدد الأغراض في التخلص من جميع مشاكل البشرة والشعر بالإضافة إلى أنه مناسب لجميع أنواع البشرة سواء كانت دهنية أو عادية أو جافة أو مختلطة أو حساسة. الفوائد الجمالية لأوراق النيم وفيرة ومتعددة ويمكن استخدام أوراق النيم على شكل زيت ومعجون ومسحوق لبشرة رائعة.

فوائد النيم للبشرة

يعالج حب الشباب

واحدة من أكثر فوائد النيم شيوعاً للنيم هي فوائده المضادة لحب الشباب. يستخدم النيم منذ العصور لعلاج البثور وحب الشباب والحصول على بشرة نقية. يجب أن تُنسب خصائص النيم المضادة للبكتيريا والفطريات إلى جانب فوائده المضادة للالتهابات في ذلك. يمكن أن يصل النيم إلى طبقات الجلد ويزيل الشوائب ويساعد في تجفيف البثور بشكل فعال. تعمل الخصائص المضادة للنيم إلى جانب فوائده المضادة للالتهابات بشكل جيد على تهدئة التهاب الجلد وتسريع عملية الشفاء.

النيم هو مصدر حمض الساليسيليك الطبيعي المعروف بفوائده في مكافحة حب الشباب حيث يساعد حمض الساليسيليك على فتح المسام المسدودة من خلال التقشير ويعالج حب الشباب بشكل فعال.

يوازن مستوى الأس الهيدروجيني pH

التطبيق الموضعي للنيم مفيد جدًا لتحقيق التوازن بين مستوى الأس الهيدروجيني للبشرة وهو سر الحصول على بشرة رائعة المظهر وصحية. من خلال موازنة مستوى الأس الهيدروجيني يحمي النيم البشرة من أن تصبح دهنية جداً أو جافة للغاية وبالتالي تحافظ على صحتها وتبقيها خالية من المشاكل[1]و[2].

يخفف ندبات حب الشباب

ليس فقط حب الشباب ولكن النيم فعال للغاية في تقليل ندبات حب الشباب والبثور أيضاً. النيم غني بفيتامين C وE وكلاهما مفيد للحصول على بشرة صافية عن طريق تفتيح لون البشرة. الاستخدام المنتظم للنيم مفيد لتفتيح البشرة كما يمكن للزيت الطبيعي الموجود في النيم التحكم في إنتاج الميلانين في الجلد مما يساعدنا في الحصول على بشرة صافية ومتوهجة.

مناسب لجميع أنواع البشرة

النيم يعمل كدواء قابض طبيعي. يساعد في تقليص المسام الكبيرة وبالتالي التقليل من ظهور الندبات. ولكن على الرغم من وجود خصائص قابضة فإن النيم لا يجفف بشرتنا حيث يناسب جميع أنواع البشرة سواء كانت دهنية أو حساسة أو جافة أو مختلطة أو عادية.

يساعد النيم في الواقع في الحفاظ على بشرتنا رطبة دون أي دهون. النيم غني بفيتامين E المعروف بخصائص الترطيب المذهلة ويمكنه إصلاح البشرة الجافة ويترك بشرة ناعمة ونضرة مع الاستخدام المنتظم.

يخفف من تهيج الجلد

بجانب حب الشباب، يساعد النيم في علاج العديد من مشاكل الجلد الأخرى وذلك بفضل فوائده القوية المضادة للالتهابات. عند وضعه على لدغات الحشرات أو أي تهيج جلدي آخر يمكن أن يقلل النيم من الحكة والتورم على الفور. 

فوائد مكافحة الشيخوخة

النيم وخاصة زيت النيم له خصائص رائعة لمكافحة الشيخوخة. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (هـ) وهو مضاد قوي للأكسدة. يساعد في تجديد خلايا الجلد وكذلك استعادة مرونته. يحارب فيتامين E أيضاً الشيخوخة.

زيت النيم غني بحمض البالمتيك إلى جانب أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية التي تساعد على تغذية البشرة بعمق من الداخل. بالإضافة إلى ذلك فإن الكاروتينات الموجودة تطرد الجذور الحرة وتحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة.

يلطف البشرة المصابة بحروق الشمس

يحتوي النيم على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتنا من أضرار أشعة الشمس. تساعد فوائد النيم المضادة للالتهابات جنباً إلى جنب مع خصائصه المسكنة على تقليل الألم والتورم الناجم عن حروق الشمس حيث يوفر فيتامين هـ تعزيزاً للترطيب ويسرع عملية الشفاء.

قناع ماء الورد والنيم لبشرة خالية من الشوائب

  • نجفف حفنة من أوراق النيم ثم نطحنها لنحصل على مسحوق.
  • نمزج ملعقة كبيرة من مسحوق أوراق النيم مع 2 ملعقة كبيرة من ماء الورد ثم نضع المزيج على الوجه النظيف.
  • نترك القناع على الوجه لمدة 15 -20 دقيقة ثم نزيله بالماء. يكرر القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.

قناع النيم مع الشاي الأخضر لمكافحة الشيخوخة

  • حضري كوباً قوياً من الشاي الأخضر واتركيه يصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  • نمزج 3 ملاعق كبيرة من مشروب الشاي الأخضر مع ملعقتين من مسحوق النيم ثم نوزع القناع على الوجه.
  • نترك القناع ليجف على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم نزيله بالماء الفاتر. يكرر هذا القناع المضادة للشيخوخة من النيم مرتين في الأسبوع.

قناع الموز والحليب والنيم للبشرة الجافة والحساسة

  • نمزج في الخلاط ملعقتين من مسحوق النيم (أو مجموعة من الأوراق الطازجة) مع ملعقتين من الماء حتى نحصل على عجين.
  • نضيف نصف ثمرة موز وملعقة كبيرة من الحليب إلى الخلاط ونمزج جميع المكونات جيداً ثم نضع طبقة سميكة من القناع على الوجه والرقبة ونتركها لمدة 20-25 دقيقة ثم نغسل الوجه.

قناع العسل والنيم للبشرة الدهنية

  • نمزج 2 ملعقة كبيرة من مسحوق النيم مع 2 ملعقة من الماء وملعقة كبيرة من العسل.
  • نضع القناع على الوجه ونتركه لمدة 20-30 دقيقة ثم نزيله بالماء الفاتر.

قناع طحين الحمص والنيم والزبادي لبشرة متوهجة

  • نمزج ملعقة كبيرة من مسحوق مع مل ملعقة كبيرة من طحين الحمص وملعقة كبيرة من الزبادي (الروب) حتى نحصل على عجينة.
  • نضعها على الوجه مع التدليك المستمر بحركات دائرية لطيفة لمدة من 3 إلى 5 دقائق ثم نترك المزيج على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم نغسل الوجه.

قناع النيم مع الأفوكادو لبشرة خالية من التجاعيد

  • نخلط حفنة من أوراق النيم الطازجة (أو المسحوق المجفف) مع بعض الماء. بشكل منفصل ثم نهرس نصف حبة أفوكادو ناضجة حتى نحصل على عجينة ناعمة خالية من التكتلات.
  • نضيف ملعقة كبيرة من معجون النيم إلى الأفوكادو الناضج ونخلطهما معاً ثم نضع طبقة سميكة من القناع على الوجه ونتركه لمدة 20-30 دقيقة ثم نزيله بالماء الفاتر.

قناع النيم مع الطماطم لتفتيح البشرة

  • نأخذ حبة طماطم متوسطة الحجم ونقطعها إلى مكعبات صغيرة. ضعي 3-4 مكعبات من الطماطم في الخلاط واخلطيها حتى تحصلي على عجينة. أخرجيها وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من مسحوق النيم لتحضير عجينة ناعمة.
  • ضعي القناع بالتساوي على الوجه والرقبة وانتظري لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء العادي. يُكرر القناع مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتفتيح لون البشرة.

تونر النيم لإزالة الرؤوس السوداء

  • نقوم بغلي مجموعة من أوراق النيم في نصف كوب من الماء حتى يتم إطلاق جميع الخصائص الطبية في الماء ثم نصفي الماء.
  • نضع قطنة في ماء النيم الدافئ ونوزعه على الوجه. يعمل هذا بمثابة تونر يساعد على إخراج الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء من داخل الجلد ويساعد في علاج المسام المحتقنة.

قناع النيم لتفتيح البقع الداكنة والندوب

  • نمزج ملعقة كبيرة من مسحوق النيم مع ملعقة كبيرة من جل الصبار النقي.
  • نضع القناع على الوجه ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم نغسل البشرة بالماء الفاتر ونرطب الوجه. يُكرر القناع 3 مرات أسبوعياً لتفتيح التصبغات الداكنة.
  • نمزج ملعقة كبيرة من مسحوق النيم وملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الكركم ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من ماء الورد. نوزع القناع على البشرة ونتركه لمدة 20 -30 دقيقة ثم نزيله بالماء الدافئ.

قناع النيم والكركم لعلاج حب الشباب

  • نمزج ملعقة كبيرة من مسحوق النيم وملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الكركم ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • نوزع القناع على البشرة ونتركه لمدة 20 -30 دقيقة ثم نزيله بالماء الدافئ.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر