5 حالات يجب أن تتجنب المكياج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 29 نوفمبر 2023
5 حالات يجب أن تتجنب المكياج

يعمل المكياج على إبراز جمال البشرة وتسليط الضوء على ملامحها وبالرغم من تعدد مستحضرات التجميل لكي تتناسب مع أنواع البشرة كالجافة أو الدهنية إلا أنه في بعض الحالات لا يجب تطبيق المكياج على الإطلاق حتى العلامات الطبية الآمنة منه ففي نهاية الأمر يتكون المكياج من مواد كيميائية وأصباغ قد تتفاعل مع عدة عوامل على البشرة.

حالات يجب أن تتجنب المكياج

5 حالات يجب أن تتجنب تطبيق المكياج فبدلاً من أن يصبح عاملاً للتجميل يتحول المكياج إلى عنصر لتدمير البشرة وإصابتها بالمشكلات كالبثور والتصبغات والبهتان وغيرها وهي:

أثناء التمارين الرياضية

عند ممارسة التمارين والألعاب الرياضية  تتعرض البشرة للتعرق كثيراً كما تزيد ممارسة الرياضة من تدفق الدم إلى الوجه، مما يجعل مسامكِ تنفتح عندها يختلط العرق بالمكياج ومكوناته وأصباغه مع الدهون على بشرتكِ ويسد المسام ويؤدي إلى بشرة باهتة وظهور البثور لذلك تأكدي من إزالة المكياج جيداً قبل ممارسة الرياضة للسماح لبشرتكِ بالتنفس.

في حمام السباحة أو الشاطئ

لا تعني حقيقة وجود المكياج المقاوم للماء أنه يجب عليك ارتدائه أثناء السباحة. صُممت المنتجات المقاومة للماء للحفاظ على مكياجكِ من التلف بسبب العرق أو الدموع لكنها ليست مصممة للتفاعل مع الملح أو الكلور في المسبح الذي قد يؤدي إلى تفاعلات كيميائية ضارة مع مكونات المكياج. المنتج الوحيد الذي يجب تطبيقه في هذه الحالة هو واقي الشمس فقط.

بعد العلاج التجميلي

بعض العلاجات التجميلية مثل الإبر الدقيقة (الديرما رولر) أو إزالة الشعر بالليزر أو التقشير الكيميائي القوي أو الهيدرافيشل أو جلسات التقشير بالليزر تترك البشرة حساسة وضعيفة مما يعني أن الحاجز الطبيعي للجلد يحتاج إلى وقت لإعادة بناء نفسه لذلك يجب أن تحصل البشرة على فترة كافية للشفاء قبل وضع أي نوع من المكياج مما قد يستغرق من 48 ساعة إلى عدة أيام حسب العلاج أو ما يحدده طبيبكِ الخاص من خطوات للعناية ببشرتكِ والتي ستشمل الابتعاد عن المكياج كلياً لعدة أيام لأن إزالة المكياج أيضاً تعمل على الاحتكاك بالوجه واستخدام مزيلات بها العديد من المواد الكيميائية التي قد تؤدي إلى التهاب بشرتكِ بعد العلاجات التجميلية[1].

تعرض البشرة للحبوب

يستخدم بعض الناس المكياج لإخفاء حب الشباب والبثور لكن هذا يمكن أن يزيد الأمر سوءاً عن طريق سد المسام والتسبب في ظهور الرؤوس السوداء والبثور الجديدة بجانب أن علاجات حب الشباب بحمض الساليسيليك أو الريتينويد تجعل البشرة أكثر حساسية لذلك قد يسبب المكياج تهيجاً. إذا كنتِ لا تستطيعين الاستغناء عن المكياج على الإطلاق فيجب اختيار البودرة المعدنية السائبة مع عامل حماية من الشمس بدلاً من كريم الأساس المعتاد.

عند النوم

الخطأ الكارثي هو النوم بالمكياج على البشرة. أثناء نومكِ تتجدد بشرتكِ مما يعني أنها تتخلص من خلايا الجلد الميتة وتستبدل الطبقة العليا بأخرى جديدة بالإضافة إلى إنتاج الكولاجين وهو بروتين مسؤول عن تماسك البشرة ومرونتها.

لا يسمح المكياج لبشرتكِ بالتنفس كما يعيق تجديدها لهذا السبب يجب دائماً إزالة المكياج قبل النوم باستخدام مزيل مكياج ثم تنظيف الوجه بالغسول.

أضرار تطبيق المكياج كل يوم

تحتوي العديد من منتجات المكياج اليومية على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تعطل وظائف الحاجز الواقي لبشرتكِ مما يسهل دخول مسببات الأمراض إلى البشرة و يتسبب استخدام المكياج بانتظام في آثار جانبية مختلفة مما يؤثر على صحة بشرتكِ وتوهجها الطبيعي وهي:

تصبغ البشرة والبقع

تطبيق المكياج كل يوم له آثار جانبية ولكن النوم بالمكياج طوال الليل يمكن أن يضر بشرتكِ إلى حد كبير على سبيل المثال عندما يتم وضع أحمر الشفاه لأكثر من 10 ساعات فإنه يغمق لون شفتيكِ حيث يحتوي على مكونات تمنع إمداد شفتيك بالأكسجين[2].

انسداد المسام

إذا كنت تضعين المكياج بشكل منتظم وتتركيه على بشرتكِ لفترة طويلة فهناك احتمالية أن تنسد مسام البشرة ولا يُسمح لبشرتكِ بالتنفس مما يجعلها عرضة لحب الشباب والبثور وغيرها من مشاكل بشرة الوجه.

البشرة الجافة أو الدهنية

منتجات المكياج التي لا تناسب نوع بشرتكِ يمكن أن تجعلها أكثر جفافاً أو دهنية. قد تعاني البشرة الجافة عند تطبيق مكياج غير مخصص لها يمتص الدهون ويزيد من تفاقم المشكلة والعكس إذا كانت البشرة دهنية وتعرضت لمكياج يحتوي على الزيوت للترطيب تتعرض للبثور والمزيد من إفراز الدهون.

رد فعل تحسسي

بينما تبدو بعض منتجات المكياج متشابهة تختلف المكونات من علامة تجارية إلى أخرى. بعض المنتجات مصنوعة من مكونات خفيفة لا تضر البشرة لكن تؤدي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل البارابين و SLES إلى ردود فعل تحسسية.

التجاعيد والخطوط الدقيقة

يمكن أن يؤدي ترك المكياج لفترة طويلة أثناء التعرض لأشعة الشمس إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية. أيضاً عندما لا تقومين بإزالة المكياج يمكن أن يتغلغل في مسامكِ ويكسر الإيلاستين ويسبب التجاعيد.