متى يجب استخدام الريتينول؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023
متى يجب استخدام الريتينول؟

أصبح الريتينول أحد المكونات الأكثر شهرة في محاربة التجاعيد وربما هو المكون الذي يأتي بنتائج ملحوظة في تحسن صحة البشرة وتجددها، لكن متى يجب أن نبدأ في استخدام الريتينول ضمن روتين العناية بالبشرة؟

ما هو الريتينول؟

الريتينول هو شكل من أشكال فيتامين أ( A ) والذي اكتسب شعبية كبيرة في العناية بالبشرة، بسبب مكافحته للتجاعيد وآثار الشيخوخة ونتائجه الملموسة في التخلص من حب الشباب وتحسن لون البشرة وملمسها.

يأتي الريتينول على هيئة مصل سائل وهلام (جل) وكريم ومرطب ويمكن لأي شخص أن يطبقه موضعياً ليحظى بفوائده العديدة التي قد يوفرها لصحة بشرته.

الريتينول هو نوع من الريتينويد - فئة من الأدوية تأتي من فيتامين أ وتشمل كلاً من منتجات الريتينويد التي لا تستلزم وصفة طبية وأدوية الريتينويد الموصوفة[1].

يأتي الريتينول بدون وصفة طبية بجرعات تصل إلى 2٪ لكن وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) قد تتطلب الرتينويدات الأقوى وصفة طبية.

يمكن أن يخترق الريتينول طبقة الجلد المعروفة باسم الطبقة القرنية ويمكنه أيضاً اختراق طبقة أعمق تعرف باسم الأدمة. عند تواجده في طبقات الجلد ، يعزز الريتينول تجدد الخلايا ويمنع انهيار الكولاجين وهو بروتين يعزز مرونة الجلد.

فوائد الريتينول للبشرة

من البثور إلى أضرار أشعة الشمس والتصبغ يمكن أن يساعد الريتينول في معالجة مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة منها:

حب الشباب

يساعد الريتينول في الحفاظ على نظافة المسام من خلال تقليل تراكم خلايا الجلد بالإضافة إلى أنه يمكن أن يسد مسارات الالتهاب في الجلد مما هذا يعني أن الريتينول لا يساعد فقط في تقليل عدد البثور فقط بل يمكنه أيضاً تقليل الاحمرار والتورم الذي يصاحبها.

مكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة

تنقلب خلايا الجلد بشكل طبيعي لتكشف عن الخلايا الجديدة تحتها لكن هذا يحدث بشكل أقل مع تقدمك في العمر، مما قد يؤدي إلى بشرة باهتة.

يساعد الريتينول على تسريع عملية دوران البشرة هذه وتعزيز بشرة أكثر إشراقاً ونعومة. كما أنه يتغلغل بشكل أعمق في الجلد لتشجيع إنتاج الكولاجين وزيادة نضارة الجلد.

أشارت مراجعة عام 2019 إلى أن الرتينويدات الموضعية تعتبر علاجاً آمنًا وفعالًا لحب الشباب كما تشير نتائج نفس المراجعة إلى أن الريتينول يحفز دوران الخلايا وإنتاج الكولاجين[2].

وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 وُجد أن الريتينول يقلل من ظهور التجاعيد بعد 8 أسابيع من الاستخدام. حتى التركيزات الأقل يمكن أن يكون لها فوائد حيث أشار أحد الأبحاث في عام 2020 أن 0.3 و0.5% من مصل الريتينول يمكن أن يساعد في تقليل فرط التصبغ وتفاوت لون البشرة وقد تؤدي الرتينويدات الأكثر قوة إلى نتائج أفضل عندما يتعلق الأمر بدعم الشيخوخة.

ومع ذلك ، فإن الرتينويدات التي تُصرف بوصفة طبية أقوى بالإضافة إلى إضافة علاجات أخرى مثل البنزويل بيروكسايد قد يكون لها فائدة أكبر لحب الشباب الشديد.

أضرار أشعه الشمس والتصبغ

يمكن أن يساعد دوران خلايا الجلد الأسرع أيضاً في تحسين لون البشرة خاصة عندما تكون لديك علامات تلف أشعة الشمس وهي التجاعيد وخطوط دقيقة وفرط تصبغ حيث يعمل الريتينول على تقوية البشرة  مما يساعد على حمايتها من المزيد من الأضرار البيئية.

لكن يجب الحرص حيث يترك الريتينول الطبقة العليا من الجلد أرق وأكثر حساسية لأشعة الشمس لذلك يجب تطبيق كريمات واقية من الشمس.

نضارة البشرة

يمكن لتراكم خلايا الجلد الميتة أن يترك البشرة أكثر جفافاً لذلك تؤدي إزالة هذه الخلايا الميتة بمساعدة الريتينول إلى ترطيب البشرة.

متى يجب أن نبدأ في استخدام الريتينول؟

الريتينول شائع في علاجات حب الشباب الفعالة وقد نستخدمه في مراحل مبكرة خلال المراهقة حيث يصف الأطباء الرتينويدات القوية عادةً للمراهقين لعلاج حب الشباب لكن للحصول على فوائد الريتينول الأخرى ينصح الأطباء بعدم الانتظار لظهور علامات التجاعيد الأولى فكلما كان مبكراً كان أفضل وهذا بالتأكيد لن يمنع الحصول على فوائده في جميع الأعمار المُتقدمة[3]:

استخدام الريتينول في العشرينات من العمر

العشرينات من العمر هي وقت رائع لبدء روتين وقائي للعناية بالبشرة باستخدام الريتينول لأن تقوية البشرة في وقت مبكر من سيمنحها أساساً أقوى لما سيحدث لاحقاً مع التقدم في العمر عليه مما يقلل من خطر ظهور التجاعيد في البداية .

إحدى الطرق المفضلة للبدء في استخدام الريتينول هي استخدام مصل أو كريم الريتينول بتركيز 0.3 و 0.5%  من الريتينول نقي.

لدمجه في الروتين اليومي سيحتاج إلى التأقلم لذلك يجب استخدام الريتينول كل ليلتين في الأسابيع القليلة الأولى ثم ننتقل إلى الاستخدام الليلي بمجرد أن تعتاد عليه البشرة.

استخدام الريتينول في الثلاثينيات من العمر

بالتأكيد لم يفت الأوان بعد فتقليل مظهر التجاعيد هو فائدة قيّمة وهامة للريتينول في الثلاثينيات من العمر حيث يمكنك استخدام الريتينويد لمعالجة كل من ظهور حب الشباب والتجاعيد. عن طريق استخدام مصل أو مرطب من الريتينول في روتين العناية اليومية.

استخدام الريتينول في الأربعينيات من العمر

لا يجب التوقف عن استخدام الريتينول عندما نصل إلى الأربعينيات من العمر بل يوصي الأطباء بإضافة المزيد حيث نستخدم مصل الريتينول (سيروم الوجه) بجانب كريم مرطب يحتوي على الريتينول أيضاً واتباع روتين غني بالكريمات المرطبة وفيتامين سي.

استخدام الريتينول في الخمسينيات والستينيات من العمر

في الخمسينيات والستينيات من العمر يجب أن نستمر في استخدام الريتينول ليس فقط على الوجه بل الرقبة أيضاً.

قواعد استخدام الريتينول

بالرغم من فائدته الكبيرة على البشرة إلا أننا يجب الحذر جيداً عند تطبيق الريتينول في جميع مراحل العمر فقد يؤدي الريتينول خلال الفترات الأولى من العلاج إلى الجفاف الشديد وتقشر الجلد والالتهاب بل قد يعمل على تطهير المسامات مما يؤدي إلى زيادة البثور بصورة كبيرة ثم تبدأ البشرة في التجدد.

  • كريم الشمس هو أهم مستحضر يجب استخدامه مع الريتينول حتى لا تتعرض البشرة لحروق الشمس ويجب تطبيق الكريم بدرجة حماية SPF 30 أو أعلى.
  • يجب الانتظار 30 دقيقة على الأقل بعد تنظيف الوجه وتجفيفه قبل تطبيق الريتينول.
  • خلال الفترة الأولى من استخدام الريتينول يُنصح باتباع تقنية الساندويتش حيث نضع طبقة من الكريم المرطب ثم ننتظر لمدة 5 دقائق نضع بعدها الريتينول ثم ننتظر بضع دقائق ونضع طبقة أخرى من الكريم المرطب.
  • يجب عدم تطبيق مستحضرات أخرى بها مواد مُقشرة أو أحماض أو فيتامين سي أو علاجات حب الشباب مع الريتينول في ذات الليلة التي نستخدمه فيها.
  • يمكن أن يساعدك الالتزام بمنتج واحد فقط من فيتامين أ على تجنب التهيج والآثار الجانبية الأخرى غير المرغوب فيها.
  • الترطيب الدائم مهم للحفاظ على البشرة من الجفاف كما يجب استخدام غسول طبي مُناسب لنوع البشرة يحتوي على مرطبات.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر