فوائد واستخدامات الليفة المغربية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 10 نوفمبر 2023
فوائد واستخدامات الليفة المغربية

تتواجد خيارات لا حصر لها لتقشير الجسم من المقشرات التي تحتوي على حبيبات السكر والجوز والملح إلى المقشرات المنزلية للجسم الغنية بالزيوت وكذلك أيضاً الليفة المغربية التي تعد ضرورة أساسية في الحمام المغربي.

تقشير البشرة

تجدد بشرة أجسامنا نفسها باستمرار بطريقة طبيعية كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع حيث تحل خلايا جديدة محل الخلايا الأخرى ومع ذلك، يبقى جزء من هذه الخلايا الميتة ملتصقاً بطبقة الجلد الجديدة لذا فمن الأفضل إزالتها.

يعمل تقشير الجسم على تكسير وإزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقات العليا من الجلد وفتح المسام للكشف عن خلايا الجلد السليمة تحتها للحصول على مظهر أكثر نعومة كما يساعد التقشير الجسم  على تحفيز الدورة الدموية وزيادتها للحصول على بشرة صحية ومتوهجة ، ويترك البشرة المكشوفة حديثًا رطبة ومغذية[2].

تعد الليفة المغربية والتي يُطلق عليها أيضاً قفاز أو Kessa جزءاً أساسياً في روتين العناية بجمال المرأة المغربية وأحد أسرارها الخاصة كما أنها تتمتع بكفاءة شديدة في تقشير الجسم وتعتبرخطوة ضرورية في الحمام المغربي الذي بات العلاج الأكثر طلباً في منتجعات الجمال الصحية (سبا).

فوائد الليفة المغربية

تأتي الليفة المغربية على شكل قفازات ليسهل استخدامها حيث تتمتع بملمس خشن بعض الشئ يعمل على تقشير الجلد لكن فوائد الليفة المغربية لا تقتصر على تقشير البشرة فحسب بل أيضاً[1]:

  • تعمل الليفة المغربية على تنشيط وتجديد خلابا الجلد.
  • تحسن الدورة الدموية وتمنع السليوليت
  • تزيل الليفة المغربية خلايا الجلد الميتة أو التالفة وتكافح علامات شيخوخة الجسم.
  • يُساعد استخدام الليفة المغربية بانتظام على امتصاص الجلد للكريمات والمستحضرات.
  • تُقلل الليفة المغربية من ظهور الشعر تحت الجلد كما تعمل على التخلص منه.

طريقة استخدامات الليفة المغربية

فوائد واستخدامات الليفة المغربية لا تقتصر فقط على الحمام المغربي بل يُمكن استخدام في أي وقت وبعدة طرق مُختلفة.

الليفة المغربية في الحمام المغربي

يشتهر الحمام المغربي بفوائد عديدة منها التطهير والتنظيف العميق حيث يساعد الحمام المغربي في تقشير خلايا الجلد الميتة بعمق من جسمكِ ويضمن تنظيف كل جزء من الجسم، كما يقلل من احتباس الماء وإزالة السموم بينما يؤدي التقشير المنتظم في الحمام المغربي إلى تفتيح البشرة بالإضافة إلى خصائصه المُهدئة.

يوجد العديد من التقنيات المتبعة عند القيام بعمل الحمام المغربي إلا أن الليفة المغربية دائماً خطوة ثابتة حيث نغسل الجسم بالماء الدافئ – الساخن لبضع دقائق حتى تتفتح المسامات بواسطة البخار ثم نوزع الصابون البلدي المغربي على كامل الجسم وننتظر لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعدها نغسل الجسم بالماء الدافئ ونقوم بتدليكه بالليفة المغربية المُبللة من القدمين إلى الكتفين في حركات دائرية.

الليفة المغربية لتقشير الجسم

تعمل الليفة المغربية على تقشير الجسم بعمق ويُمكن استخدامها من مرة إلى مرتين أسبوعياً للحصول على فوائدها.

الخطوة الأولى: قومي بغسل الجسم جيداً بالماء الدافئ لكي تتفتح المسامات

الخطوة الثانية: يجب أن تكون الليفة المغربية مُبللة بالماء الدافئ. افركي بشرتك في حركات صعوداً وهبوطاً وهي أفضل من الحركات الدائرية التي قد تهيج الجلد. من المهم التركيز على المناطق الأكثر جفافاً في الجسم (المرفقين والركبتين والكعبين) لأن هذة هي المكان الذي تتراكم فيه عادةً أكبر كمية من الجلد الميت[3].

الليفة المغربية والاستحمام

يُحذر البعض من استخدام الليفة المغربية يومياً لشدتها على الجسم عند الاحتكاك لكن يُمكن استخدامها برفق شديد يومياً لغسل الجسم بعد يوم التعرض للغبار والأتربة وغيرها من الملوثات المتراكمة على الجلد

  • قومي أولاً بغسل الليفة المغربية بالماء الساخن جيداً.
  • قومي بغسل الجسم جيداً بالماء الدافئ لأنه عندما يكون الجلد دافئاً ورطباً يمكن إزالة الخلايا الميتة الموجودة على السطح بسهولة أكبر وتسبب تهيجاً أقل.
  • ضعي غسول الجسم المُرطب على الليفة المغربية ثم دلكي الجسم برفقة بالغ من أسفل إلى أعلى بعدها قومي بشطف الجسم بالماء البارد والترطيب.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر