الغاسول المغربي وفوائده الجمالية للشعر

الجميع يعرف فوائد الغاسول المغربي للبشرة لكن الجديد هو فوائده للشعر.

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2022
الغاسول المغربي وفوائده الجمالية للشعر

الغاسول المغربي معروف بفوائده للبشرة والجسم، نحيث يعمل على تفتيح الجلد وتنعيمه لكن هل تعلمين ما هو الغاسول المغربي وفوائده الجمالية للشعر، سنعرضها لكِ في المقال التالي مع كيفية استخدامه للشعر.

ما هو الغاسول المغربي

يعتبر الغاسول المغربي أحد المقشرات المصنوعة من الطين، لسنوات تم استخدامه كمكون طبيعي لمستحضرات التجميل، ويستخرج من جبال الأطلس في المغرب هي المصدر الوحيد لهذا الطين الغني بالمغنيسيوم، والغاسول المغربي بسبب الأنشطة الحرارية الأرضية التي تحدث في جبال الأطلس، إنه منتج ذو لون بني تستخدمه النساء المغربيات منذ قرون. بينما لم يتم تخصيص الكثير من الدراسات لها، أقسمت العديد من الثقافات القديمة بفوائدها.

اعتبرها الرومان والإغريق تقديراً عالياً لخصائصها العلاجية والحفاظ على الجلد. استخدموه لأغراض طبية أيضًا. ومع ذلك، استخدمه سكان شمال إفريقيا لأغراض التجميل فقط، كما أن الغاسول المغربي هو ستيفينسايت، مما يعني أنه يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم والسيليكا والكالسيوم ومعادن أخرى. يحتوي هذا الطين المعدني الطبيعي على تركيبة معدنية فريدة تمنحه خصائصه العلاجية، لذلك فهو مشابه لطين البنتونيت لأنه سالب الشحنة، ويتضخم عندما يتلامس مع الماء، وله نسيج يشبه الحرير. [1]

فوائد الغاسول المغربي للشعر

تنظيف الشعر

يستخدم الغاسول المغربي المصنوع من الطين بديلاً جيدًا للشامبو، لأنه يحتوي على عوامل تطهير طبيعية توجد في بعض المواد النباتية التي تشكل نوعًا من الرغوة عند مزجها بالماء، يمكنك صنع الشامبو الطيني الخاص بك عن طريق خلط الغاسول المغربي بكمية كافية من ماء الورد لتشكيل عجينة.

كما يمكنك أيضًا إضافة بعض الزيوت العطرية مع التأكد من تقليبها جيدًا، دلكي هذه العجينة على شعرك وفروة رأسك المبللة، ثم اشطفيها كالمعتاد. سيشعر شعرك بالنظافة والنعومة والصحية.

يلطف ويفك تشابك الشعر

الغاسول المغربي ينظف ويساعد في صحة الشعر. يجعل شعرك ناعمًا وحريريًا ولامعًا وسهل التصفيف! عند استخدامه كقناع للشعر ، فإنه يعمل كبلسم طبيعي لتوفير المزيد من الحرير الذي يستحقه شعرك.

ترطيب الشعر المجعد

الشعر المجد يكون أكثر أنواع الشعر هشاشة، كما أن الضفائر الضيقة والشعر الكثيف أو الخشن حساسة بطبيعتها وعرضة للتكسر، وللحفاظ على طبيعته صحية ولامعة، فإن الترطيب هو المفتاح السحري، لذلك يعتبر الغاسول المغربي لا ينظف شعرك وفروة رأسك بعمق فحسب، بل الأهم من ذلك أنه يوفر ترطيبًا مكثفًا لمنح تلك التجعيدات الطبيعية مظهرًا إضافيًا. [2]

استخدام الغاسول المغربي للشعر

الغاسول المغربي عبارة مسحوق ناعم، عليك مراعاة عدم الغاسول المغربي مع الأواني أو الأواني المعدنية، ومن المثير للاهتمام أن استخدام المعدن يزيل قوى الشفاء من الطين عن طريق نزع شحنته الكهربائية، مما يساعد على إخراج السموم من بشرتك، لذلك يوصي بوعاء زجاجي أو خشبي أو بلاستيكي واستخدامه كالتالي:

امزجي مقدارين من الغاسول المغربي مع ثلاثة مقادير من الماء (أو خل التفاح).
ضعي أربع ملاعق كبيرة من الطين في وعاء زجاجي أو خشبي أو بلاستيكي.
أضيفي ست ملاعق كبيرة من الماء (أو خل التفاح للحصول على محلول أكثر توازناً لدرجة الحموضة).
استخدم شوكة خشبية أو بلاستيكية لخلط الطين والسائل.
اخفقي الصلصال والسائل كما تفعل مع البيض أو خليط الكيك لتفتيت أي تكتلات.
أضيفي نصف ملعقة من الطين في كل مرة، واخفقيها مرة أخرى حتى تحصلي على عجينة ناعمة وقابلة للدهن (مثل زبدة الفول السوداني).
أضيفي أي زيوت تريدها إلى المزيج للعلاج بالروائح أو لتجربة أكثر ترطيبًا. نحب إضافة 1-2 قطرات من زيت اللافندر الأساسي. اخفقي الزيت بالشوكة حتى يتساوى في جميع أنحاء الخليط.
يوضع عن طريق تدليك خليط الصلصال على الشعر المبلل وفروة الرأس، مثل الشامبو.
استمتعي بتدليك فروة الرأس المصغر ثم اتركيه في شعرك لمدة 5-10 دقائق.
غطي شعرك وفروة رأسك بغطاء دش بلاستيكي ، لقفل الرطوبة ومنع القناع من الجفاف تمامًا.)
سوف يسحب الطين الزيت والأوساخ بشكل طبيعي.
حاولي ألا تدعي الصلصال يجف تمامًا على شعرك لأنه سيكون من الصعب جدًا إزالته.
اشطفي شعرك بالطين تمامًا باستخدام الماء الدافئ.
بمجرد شطف الصلصال انتهي من استخدام مكيف غني.

فوائد الطمي المغربي للبشرة

بجانب فوائد الغاسول المغربي للشعر، جمعنا لكِ فوائده للبشرة، اختاري الطريقة المناسبة لعلاج مشاكل بشرتك على النحو التالي: [3]

يزيل سموم الجلد

يُعرف الغاسول المغربي بآثاره في إزالة السموم من الجسم بسبب المستويات العالية من التبادل الأيوني، لأن مسحوق الطين المغربي الغاسول ليس استثناء! إنه لا يزيل الأوساخ والدهون فحسب ، بل يزيل أيضًا السموم والفضلات التي تسد الجسم.

يقشر خلايا الجلد الميتة

يحتوي الغاسول المغربي العضوي على قوام كاشط خفيف يساعد على فرك خلايا الجلد الميتة عند مزجه بالماء أو الزيت لتكوين عجينة خشنة، سيجعل هذا بشرتك تشعر بالنعومة والنعومة ، ولن تتلاشى خلايا الجلد الميتة المتقشرة.

ينظف المسام بعمق وينقي البشرة

يجعل التركيب الجزيئي للطمي المغربي فعالاً للغاية في تنظيف المسام المسدودة بعمق. كما يساعد على التخلص من الشوائب والتلوث من أعماق مسام بشرتك. ويمكنكِ صنع قناع طيني باستخدام الماء والزيوت مثل زيت الأرغان العضوي أو حتى ماء الورد المغربي وتنظيف وجهك أو جسمك بالقناع عن طريق فرك بشرتك برفق ، فإنك تساعد على تنقية بشرتك وتنظيفها بعمق عن طريق التقشير.

يقلل الدهون الزائدة من الجلد

الغاسول المغربي العضوي يمتص الزيوت السطحية والدهون داخل المسام. عن طريق صنع عجينة ، باستخدام طين الغاسول والماء ، يمكنك المساعدة في منع تشكل البثور والرؤوس السوداء ، حيث تقوم بفرك المعجون على بشرتك وتركه يجلس للحظة لامتصاص جميع الزيوت والشوائب.

ينعم البشرة

يساعد الغاسول المغربي على تنعيم البشرة الخشنة مثل الركبتين والمرفقين. كما أنه يساعد في علاج الكعب المتشقق والجلد المتورم. اخلطي مسحوق الطين المغربي بالماء أو الزيت، مثل زيت الزيتون العضوي أو زيت جوز الهند أو حتى زيت الأرجان المغربي وشكلوا عجينة. استخدمي هذا المعجون عن طريق فركه على المناطق الصعبة والعنيدة، واتركيه لمدة 15 دقيقة لتعمل على سحره قبل غسله.

يهدئ تهيج الجلد

الغاسول المغربي له تأثيرات مهدئة للبشرة كذلك، يساعد في حالات الالتهابات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، اصنعي قناعًا مهدئًا بالطمي المغربي وحليب جوز الهند للحصول على راحة سريعة. اخلطي ملعقتين صغيرتين من الطمي المغربي مع كمية كافية من حليب جوز الهند لعمل عجينة. ضعيه على الجلد حيث يوجد تهيج ، واتركيه حتى يجف قبل غسله برفق بالماء الدافئ.

يشد المسام الواسعة

الغاسول المغربي له خصائص قابضة طبيعية، وبسبب ذلك الطمي المغربي يشد الجلد ويقلص المسام الكبيرة. يمكنك عمل ماسك لشد الجلد عن طريق خلط  ملعقة كبيرة من الطمي المغربي مع قطرتين من زيت شجرة الشاي وماء كافٍ لتشكيل عجينة. ضعيه على البشرة واتركيه حتى يجف قبل شطفه بالماء.

وأخيراً ستكون النتائج مبهرة لشعرك، وستحصلين على شعر صحي ورطب وناعم وخال من التجعد، وذلك بعد استخدام الغاسول المغربي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر