فوائد الجنسنج للشعر

تتميز عشبة الجنسنغ باحتوائها على خواص علاجية تجعل منها عشبة فريدة من نوعها لعلاج العديد من المشكلات الصحية ومن ضمن تلك المشاكل علاج مشاكل الشعر.

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 06 فبراير 2023
فوائد الجنسنج للشعر

نبتة الجنسنج من الأعشاب الطبيعية التي يعود أصلها إلى دول شرق آسيا، وتتميز باحتوائها على العديد من الخواص العلاجية التي تجعل منها عشبة فريدة من نوعها لعلاج العديد من المشكلات الصحية ومن ضمن تلك المشاكل علاج مشاكل الشعر، لهذا سنناقش في هذا المقال فوائد الجينسنغ للشعر وطرق استخدامه.

فوائد الجنسنغ للشعر

من فوائد استخدام الجنسنغ تقليل تساقط الشعر والوقاية من السرطان:

يعتقد الكثير من الناس أن هذه العشبة الجذرية يمكن أن تحفز فروة رأس الشخص وتساعد على نمو الشعر، وتشير الدراسات إلى أنه من المحتمل أن يجعل الناس يشعرون بتوتر أقل عند تناوله، مما يؤدي إلى تقليل تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقليل فرص الإصابة بالسرطان يمكن أن يساعد الشخص على تجنب العلاج الكيميائي، والذي يؤدي غالباً إلى تساقط الشعر الشديد أو الكامل. ولكن في حين أن الجينسنغ لديه القدرة على أن يكون مفيداً لجسم الإنسان، يجب توخي الحذر لأنه قد يتسبب في الإصابة بآثار جانبية خفيفة إلى شديدة لبعض الأشخاص.

وتشير بعض الأدلة إلى أن الجنسنغ يساعد الناس على تقليل التوتر، في إحدى الدراسات، شارك أكثر من 500 شخص لمعرفة فوائد الجنسنغ، وكانت الدراسة تدور حول المقارنة بين الأشخاص الذين يتناولون هذه العشبة هل يتمتعون بنوعية حياة أفضل من أولئك الذين لم يتناولوها أم لا. ومن الممكن أن يتساقط الشعر عند الإجهاد، لذا فإن الشعور بالسعادة يمكن أن يساعد في الحفاظ على الشعر صحي وسليم. وقد يكون قياس الإجهاد العقلي والجسدي أمراً صعباً، ومع ذلك، فإن نتائج الدراسة ليست موثوقة بنسبة 100 في المائة.
ووجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون الجنسنغ لتساقط الشعر أو لأسباب أخرى هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان، والعلاج الكيميائي هو علاج شائع للسرطان الذي غالباً ما يكون له تساقط الشعر كأثر جانبي، ويمكن أن يساعد تقليل مخاطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة على تجنب التعرض للعلاج الكيميائي وعدم الاضطرار إلى إعادة نمو شعرهم. [1]

ترطيب الشعر:

يُعتقد أحياناً أن استخدام الجينسنغ لترطيب الشعر يؤدي إلى نمو أفضل للشعر، لهذا يوجد الجينسنغ بشكل شائع في العديد من أنواع الشامبو والبلسم. وقد تجدين ملصقات شامبو الجينسنغ تحتوي على أوصاف مثل "مهدئ" أو "للشعر المجهد"، ولكن من المفترض مع هذه الفوائد، يمكن لأي شخص أن ينمو شعره بشكل أسرع من المعتاد.  [2]

الآثار الجانبية للجنسنغ

  • يمكن أن يسبب تناول الجنسنغ للشعر آثاراً جانبية مثل عدم القدرة على النوم.
  • أحياناً ما يتم الإبلاغ عن أعراض مثل الصداع، الغثيان وآلام الثدي كآثار الجانبية لتناول مكمل الجنسنغ. لذا يوصى عموماً بالتحدث إلى الطبيب قبل البدء في تناول مكمل الجنسنغ، خاصةً إذا كان الشخص يتناول أدوية أخرى، مثل مضادات الاكتئاب. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب مضادات الاكتئاب الهوس عند مزجها مع مكمل الجنسنغ. ويجب الحذر من تناول جرعة زائدة من الجنسنغ، على الرغم من أن الخبراء يقولون إنه عادة ما يكون آمناً بكميات مناسبة ما لم تكن المريضة حاملاً.

علاجات منزلية بالجنسنغ للشعر

ندرك جميعاً الفوائد الصحية لشاي الجنسنغ، لكن هل تعلمين أنه يمكن أيضاً أن يجعل خصلات شعرك ناعمة، سلسة وحريرية للغاية، فشاي الجنسنغ غني بالفيتامينات، المعادن والعناصر الغذائية الضرورية للشعر. كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا وللميكروبات، وكذلك خصائص مطهرة تساعد على تطهير وتغذية الشعر في نفس الوقت، وتضمن مضادات الأكسدة الموجودة فيه أن يصبح شعرك أكثر كثافة، نعومة، وطولاً. إذا كنتِ تريدين استخدام هذا المكون الرائع لشعرك، فإليك 4 طرق للقيام بذلك: [3]

لتعزيز نمو الشعر

يحتوي شاي الجنسنغ على مضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تجعل شعرك أطول وأكثر كثافة.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع شاي الجنسنغ.
  • وزعي المزيج على شعرك وفروة رأسك، مع التدليك لمدة خمس دقائق.
  • اتركي الماسك لمدة ساعة تقريباً.
  • اغسلي شعركِ باستخدام شامبو خفيف.
  • كرري الماسك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.

يمنع تساقط الشعر

نظراً لأن تساقط الشعر يحدث غالباً بسبب الالتهابات البكتيرية أو فروة الرأس وضعف البصيلات، يمكن أن يساعد استخدام شاي الجنسنغ في حل هذه المشكلة لأنه مليء بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من هذه الالتهابات.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • دلكي فروة رأسك بشاي الجنسنغ قبل الذهاب إلى الفراش.
  • اغسلي شعرك بشامبو خفيف في اليوم التالي ولاحظي التغيير بنفسك.

يساعد في إزالة القشرة

شاي الجنسنغ غني بالخصائص المضادة للبكتيريا التي يمكن أن تحافظ على فروة رأسك صحية ونظيفة، وبالتالي يكافح ظهور قشرة الرأس.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • لتحضير هذا الماسك، اخلطي كميات متساوية من عصير الليمون وشاي الجنسنغ معاً.
  • دلكي هذا المزيج برفق على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة تقريباً.
  • اغسلي الشعر بالماء الفاتر.

شاي الجنسنج لمكافحة الشيب

من المعروف أن مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الجينسنغ تعزز من إنتاج الميلانين الذي لا يبطئ فقط الشيب المبكر للشعر، بل يعكس العملية أيضاً. لذا، ابدئي في احتساء شاي الجنسنغ بدلاً من الشاي العادي للحفاظ على لون شعرك الطبيعي.
طريقة التحضير والاستخدام:
سخني بعض الماء في إبريق الشاي أو في إناء، ويمكنك إضافة أي نوع من التحلية الطبيعية التي ترغبين بها، سواء سكر أو عسل طبيعي، واتركي المزيج يغلي. 
الآن، أضيفي شاي الجنسنغ إليه واتركيه يغلي مرة أخرى لمدة 4-5 دقائق.
بمجرد الانتهاء من إعداده، صفي الشاي ثم أضيفي إليه المزيد من العسل حسب رغبتكِ، وتناوليه ساخناً. 

  1. "مقال ما هي فوائد عشبة الجنسنغ للشعر" ، منشور على موقع beautyanswered.com
  2. "مقال فوائد الجنسنغ للشعر" ، منشور على موقع https://www.thehairroutine.com/blogs/journal/ginseng-benefits
  3. "مقال ماسكات شاي الجنسنغ للشعر" ، منشور على موقع herzindagi.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر