فوائد الطمي المغربي للبشرة

فوائد الطمي المغربي للبشرة والجسم كثيرة، ويستخدم في التراث التجميلي لأغلب الدول العربية، في المقال التالي جمعنا لكِ فوائد الطمي المغربي للبشرة.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
فوائد الطمي المغربي للبشرة

فوائد الطمي المغربي للبشرة والجسم كثيرة، ويستخدم في التراث التجميلي لأغلب الدول العربية، في المقال التالي جمعنا لكِ فوائد الطمي المغربي للبشرة، مع معرفة عمل الحمام المغربي بالصابون والطمي المغربي.

فوائد الطمي المغربي للبشرة

جمعنا لكِ 10 فوائد للطمي المغربي للبشرة،والشعر أيضاً، اختاري الطريقة المناسبة لعلاج مشاكل بشرتك على النحو التالي: [1]

1. يزيل سموم الجلد

يُعرف الطين بآثاره في إزالة السموم من الجسم بسبب المستويات العالية من التبادل الأيوني، لأن مسحوق الطين المغربي الغاسول ليس استثناء! إنه لا يزيل الأوساخ والدهون فحسب ، بل يزيل أيضًا السموم والفضلات التي تسد الجسم.

2. يقشر خلايا الجلد الميتة

يحتوي مسحوق الطمي المغربي العضوي على قوام كاشط خفيف يساعد على فرك خلايا الجلد الميتة عند مزجه بالماء أو الزيت لتكوين عجينة خشنة. سيجعل هذا بشرتك تشعر بالنعومة والنعومة ، ولن تتلاشى خلايا الجلد الميتة المتقشرة.

3. ينظف المسام بعمق وينقي البشرة

يجعل التركيب الجزيئي للطمي المغربي فعالاً للغاية في تنظيف المسام المسدودة بعمق. كما يساعد على التخلص من الشوائب والتلوث من أعماق مسام بشرتك. ويمكنكِ صنع قناع طيني باستخدام الماء والزيوت مثل زيت الأرغان العضوي أو حتى ماء الورد المغربي وتنظيف وجهك أو جسمك بالقناع عن طريق فرك بشرتك برفق ، فإنك تساعد على تنقية بشرتك وتنظيفها بعمق عن طريق التقشير.

4. يقلل الدهون الزائدة من الجلد

الطمي المغربي العضوي يمتص الزيوت السطحية والدهون داخل المسام. عن طريق صنع عجينة ، باستخدام طين الغاسول والماء ، يمكنك المساعدة في منع تشكل البثور والرؤوس السوداء ، حيث تقوم بفرك المعجون على بشرتك وتركه يجلس للحظة لامتصاص جميع الزيوت والشوائب.

5. ينعم البشرة

يساعد الطمي المغربي على تنعيم البشرة الخشنة مثل الركبتين والمرفقين. كما أنه يساعد في علاج الكعب المتشقق والجلد المتورم. اخلطي مسحوق الطين المغربي بالماء أو الزيت ، مثل زيت الزيتون العضوي أو زيت جوز الهند أو حتى زيت الأرجان المغربي وشكلوا عجينة. استخدمي هذا المعجون عن طريق فركه على المناطق الصعبة والعنيدة، واتركيه لمدة 15 دقيقة لتعمل على سحره قبل غسله.

6. يهدئ تهيج الجلد

الطمي المغربي له تأثيرات مهدئة للبشرة كذلك. يساعد في حالات الالتهابات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. اصنعي قناعًا مهدئًا بالطمي المغربي وحليب جوز الهند للحصول على راحة سريعة. اخلطي ملعقتين صغيرتين من الطمي المغربي مع كمية كافية من حليب جوز الهند لعمل عجينة. ضعيه على الجلد حيث يوجد تهيج ، واتركيه حتى يجف قبل غسله برفق بالماء الدافئ.

7. يشد المسام الواسعة

مسحوق الطمي المغربي العضوي له خصائص قابضة طبيعية، وبسبب ذلك الطمي المغربي يشد الجلد ويقلص المسام الكبيرة. يمكنك عمل ماسك لشد الجلد عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة من الطمي المغربي مع قطرتين من زيت شجرة الشاي وماء كافٍ لتشكيل عجينة. ضعيه على البشرة واتركيه حتى يجف قبل شطفه بالماء.

8. يحارب قشرة الرأس

يساعد الطمي المغربي على تقشير خلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى موازنة إفراز الدهون على الجلد مما يساعد على محاربة قشرة الرأس.

9. يعمل بمثابة شامبو طبيعي

يحتوي الصابوني أو الطمي المغربيعلى مكونات تجعله بديلاً جيدًا للشامبو. فالصابون المغربي عبارة عن عوامل تطهير طبيعية توجد في بعض المواد النباتية التي تشكل نوعًا من الرغوة عند مزجها بالماء. يمكنك صنع الشامبو الطيني الخاص بك عن طريق خلط الطمي المغربي بكمية كافية من ماء الورد لتشكيل عجينة. يمكنك أيضًا إضافة بعض الزيوت العطرية مع التأكد من تقليبها جيدًا. دلكي هذه العجينة على شعرك وفروة رأسك المبللة ، ثم اشطفيها كالمعتاد. سيشعر شعرك بالنظافة والنعومة والصحية.

10. يلطف ويفك تشابك الشعر

مسحوق الطمي المغربي ليس للبشرة فقط فهو ينظف ويساعد في صحة الشعر. يجعل شعرك ناعمًا وحريريًا ولامعًا وسهل التصفيف! عند استخدامه كقناع للشعر ، فإنه يعمل كبلسم طبيعي لتوفير المزيد من الحرير الذي يستحقه شعرك.

الحمام المغربي للبشرة

يجب أن توفري كل المواد اللازمة لتحضير الحمام المغربي واستخدام الصابون والطمي المغربي سواء لبشرة الوجه أو الجسم، وإليكِ المكونات والخطوات كما يلي:

المكونات:

  • الصابون المغربي البلدي ( الأسود).
  • الليفة المغربية (القفاز).
  • الطين المغربي.
  • ماء الورد المغربي.
  • زيت الأركان.
  • القليل من عصير الليمون (حسب الرغبة).

طريقة الصابون المغربي

  1. ملئ الحمام بالبخار ليفتح مسام البشرة.
  2. اجلسي في البخار مدة 10-15 دقيقة.
  3. اشطفي جسمكِ بالماء الدافئ ثم ابدئي بتطبيق الصابون المغربي عليه، افرديه بحركات دائرية.
  4. انتظري لبضع دقائق ثم ابدئي بفرك الجسم بالليفة المغربية بحركات دائرية.
  5. اشطفي جسمكِ جيداً للتخلص من الصابون.
  6. قومي بعمل مزيج من الطين المغربي مع ماء الورد، يمكنكِ إضافة قطرات الليمون وزيت الأركان أو القليل من الزبادي.
  7. طبقي الخليط على كامل جسمكِ لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

طريقة استخدام الطمي المغربي

 قومي بخلط كمية مناسبة (ملعقتان كبيرتان) من الطين المغربي مع ماء ساخن ليساعد على تذويبه، أضيفي لهم زيت الأركان على شكل قطرات قليلة، ثم أضيفي قطرات الليمون (في حال بشرتكِ لا تصاب بالحساسية منه)، ثم أضيفي ماء الورد واخلطيهم جيداً حتى يتكون لديكِ معجون متجانس.

  1. يمكنكِ وضع المعجون في بداية الحمام أو نهايته، ويجب أن تتركيه لمدة 10-15 دقيقة.
  2. قومي بملئ الحمام بالبخار الكثيف، يجب أن تغلقي منافذ الهواء ليبقى البخار محصور داخل الحمام، ثم اجلسي في البخار لمدة 5 دقائق على الأقل، سيساعدكِ البخار على فتح المسام بسهولة.
  3. اشطفي جسمكِ بالماء الدافئ واجعليه ملامس لكل أنحاء جسدكِ بحيث يصبح رطب.
  4. ابدئي بتطبيق الصابون المغربي البلدي على جسمكِ بالكامل وبحركات دائرية، واتركيه على جسمكِ مدة 5-10 دقائق.
  5. ضعي الليفة المغربية أو القفاز في الماء الدافئ كي تصبح رطبة، ويمكنكِ إضافة القليل من الصابون عليها.
  6. ابدئي بتمرير الليفة المغربية بجركات دائرية على كامل جسمكِ، ستقوم الليفة المغربية بعمل تقشير رائع لبشرة الجسم بمساعدة الصابون المغربي، حيث تعتبر طريقة تقشير الليفة المغربية من أفضل طرق التخلص من الجلد الميت وتجديد البشرة، مما يجعلها فعالة في إزالة التصبغات وإعادة النضارة والحيوية للجسم.
  7. اشطفي جسمكِ جيداً الآن من الصابون المغربي والأوساخ الخلايا الميتة.
  8. طبقي خليط الطين الذي يكون غالباً على معجون كريمي على جسمكِ بالكامل، اتركيه لدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
  9. بعد أن تجففي جسمكِ جيداً قومي بوضع القليل من زيت الأرغان على راحة يدكِ ثم وزعيها على جسدكِ لترطيبه وتغذيته. 
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر