استخدامات بودرة الأطفال للشعر

هناك طريقة ظهرت مؤخراً لاستخدام شامبو بدون ماء، وهي الشامبو الجاف، وهذا لا يشمل الأنواع الجاهزة فقط، بل يمكنك استخدام نوع بسيط وهي بودرة الأطفال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 03 نوفمبر 2022
استخدامات بودرة الأطفال للشعر

إن غسل شعرك بين الحين والآخر ليس أمراً صحياً لشعرك أبداً، حيث تفرز فروة الرأس الزيت الطبيعي الذي يحافظ على الشعر لامعاً وصحياً. وفي كل مرة تغسلين فيها شعرك بالماء والشامبو، فإن ذلك الزيت يقل تدريجياً، ولكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليكِ استخدام الشامبو المبلل، ولكن يجب عليكِ استخدامه باعتدال. 

ولكن هناك طريقة ظهرت مؤخراً لاستخدام شامبو بدون ماء، وهي الشامبو الجاف، وهذا لا يعني الأنواع الجاهزة فقط، بل يمكنك استخدام نوع بسيط وغير مكلف، ويمكن تواجده في أي منزل بسهولة، وهي بودرة الأطفال للشعر.

أسباب الشعر الدهني

تتراوح بعض أسباب الشعر الدهني من العوامل الوراثية، الصحة العامة، الحمية الغذائية، النظافة الشخصية، أسلوب الحياة، نوع الشعر وكذلك الإفراط في استخدام منتجات العناية بالشعر. جميعها عوامل تؤثر على الشعر وتتسبب في زيادة معدل إفراز الدهون في فروة الرأس. [1]

المكونات الموجودة في بودرة الأطفال

  • التلك: ويستخدم لامتصاص الدهون الزائدة والشحوم من شعرك وهو المراد تحقيقه من استخدام هذه البودرة، ويحتوي التلك على المعادن التالية؛ الهيدروجين، المغنيسيوم، الأكسجين والسيليكون. ولكن حاولي قدر الإمكان تجنب مساحيق الأطفال التي تحتوي على التلك الذي يحتوي على الأسبستوس، لأن هذا العنصر ارتبط بالتهابات السرطان.
  • العطر: بعد تقليل الزيت الزائد من فروة رأسك، ستحتاجين أيضاً إلى أن تفوح رائحة لطيفة من شعرك، وبودرة الأطفال تلبي احتياجك أيضاً بفضل العطر الموجود فيها، ومع ذلك، فإن بعض مساحيق الأطفال خالية من العطور، وهذا يرجع إلى النوع الذي تفضلينه.
  • اللون: بالطبع تفكرين الآن في أن بودرة الأطفال بيضاء بشكل طبيعي، وهذا المظهر لا ترغب به العديد من السيدات، ولكن يمكن لذوات الشعر البني أن يضفن القليل من زبدة الكاكاو إلى بوردة الأطفال، بينما يمكن لأصحاب الشعر الأحمر أن يمزجوها مع القليل من القرفة قبل وضعها على شعرهم. [2]

كيف تستعملين بودرة الأطفال كشامبو جاف

ستدركين أن بودرة الأطفال في حد ذاتها تُعامل على أنها شامبو جاف لأنك ستضيعها فقط على شعرك مباشرةً، ولا توجد طريقة "محددة" لخلط بعض المكونات لصنع شامبو جاف من بودرة الأطفال. لذلك؛ يمكنك المضي قدماً في استخدامها باعتدال على شعرك، وإذا تم استخدامها بشكل جيد، فإن النتائج المتوقعة ستكون مرضية إلى حد ما.

وتستخدم بعض منتجات بودرة الأطفال بدائل لمادة التلك، ويمكن أن يكون البديل هو نشا الذرة أو بعض البدائل الأخرى، ولكن نتائج هذه المستحضرات تشبه إلى حد كبير الشامبو الجاف الجاهز المتوافر في الصيدليات، وذلك لأن كلاً من بودرة الأطفال والشامبو الجاف يحتويان على مكونات متشابهة، فقط الفرق في النتائج في معظم الأوقات ستكون الرائحة ومدى الجودة.
من المهم قبل استخدام بودرة الأطفال معرفة المكونات التي تحتوي عليها، ومعرفة كيفية استخدامها كشامبو جاف على أنواع الشعر المختلفة، كذلك معرفة الطريقة التي ستقومين باستخدام بودرة الأطفال بها.

هناك طريقة تقليدية في استخدام بودرة الأطفال على الشعر وهي، وضع بودرة الأطفال على الرأس، وتدليك البودرة في شعرك، ثم التنظيف بالفرشاة لإخفاء اللون الأبيض للبودرة.
وهناك طريقة أخرى يمكن استخدامها لبودرة الأطفال، وهي: 

  • قومي بتخزين المسحوق في زجاجة.
  • قومي بهز البودرة على شعرك، وحاولي قدر الإمكان أن تجعليها تسقط مباشرة على الجذور.
  • بأطراف أصابعك ، دلكي المسحوق ، وتأكدي من ملامسته لجميع أجزاء الجذور.
  • يمكن أن يكون استخدام الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة مفيداً جداً لمساعدة البودرة على الانزلاق والتوزع بشكل مثالي على الشعر.
  • امنحي الشعر وقتاً كافياً للتأكد من أنه يمتص كل البقايا البيضاء، وينصح بتطبيق البودرة ليلاً حتى صباح اليوم التالي، وستجدين شعرك في أفضل حال.
  • حاولي قدر الإمكان تمشيط شعرك جيداً لتجنب تراكم بودرة الأطفال على فروة رأسك، لأن هذا التراكم سوف يشجع على الإنتاج المفرط وإفراز الدهون، كما أنه قد يتسبب في التهاب بصيلات الشعر، مما قد يؤدي إلى تكون الخراجات والبثور، وبعد أن تجف هذه البثور ستتحول على الفور إلى قشرة رأس تتسبب في تساقط الشعر. [3]

هل بودرة الأطفال مفيدة لشعرك

كما هو معتاد، قد لا يكون الإفراط جيداً، وبالتالي فإن بودرة الأطفال مفيدة لشعرك إذا تم استخدامها باعتدال فقط، ولكن بينما يحتاج شعرك الشامبو الجاف، سيظل كذلك في بعض الأحيان بحاجة إلى شامبو مبلل من حين لآخر.
أما عن مدى فائدة بودرة الأطفال  للشعر، فإنها تعمل على المساعدة في تقليل الأوساخ والملمس الدهني عن شعرك، وبالتالي لن تحتاجي إلى غسل شعرك يومياً بل ستكون بودرة الأطفال مفيدة دائماً لامتصاص الزيت الزائد جيداً بنفس الطريقة التي يعمل بها الشامبو الجاف.
ومع ذلك، على الجانب الآخر، ليست كل أنواع بودرة الأطفال مفيدة لشعرك، هذا هو السبب في تأكيدنا على قراءة المكونات جيداً قبل الاستخدام، بألا تقومي باستخدام بودرة الأطفال التي تحتوي على الأسبستوس.

هل ستجفف بودرة الأطفال شعري

من المفترض أن يمنح كلاً من الشامبو الجاف وبودرة الأطفال شعرك بعض الراحة من الشامبو المبلل، ولكن لا يجب عليكِ اعتبار أي منهما بديلاً دائماً، وسواء كنت تستخدمين شامبو مبلل، شامبو جاف أو بودرة أطفال، فإن الإفراط في غسل شعرك لن يجعله أفضل حالاً أبداً، فقط يمكن استخدام بودرة الأطفال لإزالة الأوساخ وجعل الشعر يبدو جميلاً وذا مظهر أقل دهنية. ومع ذلك، يجب أن تكوني على علم بأن الشعر الجاف تماماً ليس بالأمر الصحي، لهذا عليكِ باستخدام بودرة الأطفال بشكل معتدل، ومع الشعر الدهني فقط، حيث يُعد إفراز الزيت من فروة رأسك عملية طبيعية وسيهددها استخدام الشامبو الجاف أو بودرة الأطفال بشكل مستمر أو إذا كان شعرك في الأصل غير دهني. 

إيجابيات وسلبيات بودرة الأطفال

الإيجابيات

  • رخيصة، وهذه هي الميزة الرئيسية لاستخدام بودرة الأطفال
  • مستوى امتصاصها للزيت رائع.
  • تحديد خيار العطر، حيث يمكن أن تختاري استخدام بودرة الأطفال المزودة بالعطر أو بدونه.

السلبيات

  • المواد الكيميائية الضارة، وهذا الأمر في حالة استخدام بودرة الأطفال التي تستخدم الأسبستوس في مكوناتها.
  • العطور المحدودة، فبودرة الأطفال مرتبطة بشكل خاص برائحة الأطفال المعروفة، وقد لا يفضل الكثيرون تلك الرائحة على شعرهم.

بدائل بودرة الأطفال

في حين أنه خيار جيد وأرخص أن تستخدمي بودرة الأطفال لشعرك، فإنه هناك بدائل أخرى عالية الجودة تساعدك في التخلص من شعرك الدهني أو المتسخ. في الوقت نفسه، قد لا تعمل بودرة الأطفال مع بعض أشكال فروة الرأس التي قد يحدث لها ردود فعل سلبية مثل الحساسية. ومن أفضل هذه البدائل:

ماسك للشعر الخفيف

المكونات:
ربع كوب من نشا الذرة
ملعقة كبيرة من القرفة 
3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
عبوة من بودرة الأطفال، يفضل أن تكون فارغة 
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي جميع المكونات جيداً وانقلي المزيج إلى حاوية بودرة الأطفال.
  • رشي الخليط على الجذور ودلكي بأصابعك، مع تمشيط شعرك جيداً.

ماسك الشعر الداكن

المكونات:
ثمن كوب من نشا الذرة
ثمن كوب من مسحوق الكاكاو غير المحلى
ملعقة كبيرة من القرفة
3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
عبوة من بودرة الأطفال، يفضل أن تكون فارغة 

طريقة التحضير والاستخدام:

  • استخدمي نفس الطريقة السابقة.