6 خطوات لعلاج الشعر الجاف والمتقصف

كيفية علاج الشعر الجاف والمتقصف.

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مايو 2023
6 خطوات لعلاج الشعر الجاف والمتقصف

إذا كنتِ تعانين من الشعر الجاف المتقصف، إليك الحل في بعض النصائح للعناية بالشعر، في المقال التالي سنعرض لكِ 6 خطوات لعلاج الشعر الجاف والمتقصف، وكيفية ترميم الشعر بالخلطات الطبيعية.

خطوات علاج الشعر الجاف والمتقصف

1- غسل الشعر بشكل أقل

غسل الشعر بشكل متكرر يسبب جفاف فروة الرأس، كما أن غسل الشعر بالشامبو كثيرًا ليس دائمًا فكرة جيدة؛ لأن الإفراط في الغسل يؤدي إلى تجريد الشعر من زيوته الطبيعية ، مما يجعله أكثر جفافًا وأكثر عرضة للتكسر، لذلك يفضل غسله مرتين أو مرة في الأسبوع بالماء البارد.

2- تغيير الشامبو والبلسم

هناك العديد من أنواع الشامبو في الأسواق التي تحمل وعودًا بشعر صحي، لكنها مليئة بالمواد الكيميائية التي يمكن أن تؤدي في الواقع إلى تفاقم جفاف شعرك. لذلك عليك قراءة مكونات المنتجات الخاصة بشعرك، واختيار شامبو خالي من السلفات وبلسم بمكونات مرطبة.

3- حماية الشعر من الشمس والمسبح

نظرًا لأن الظروف الجوية السيئة مثل أشعة الشمس والأتربة من الأسباب الأخرى للشعر الجاف، فإن حماية شعرك من هذه العناصر القاسية تصبح حلاً مناسبًا، من خلال ارتداء القبعات وأغطية الشعر الأخرى

كما أن السباحة تضر الشعر، لذلك عندما تكونين في المسبح، ارتدي واقيات مثل أغطية الرأس الحريرية لمنع جلد شعرك من التآكل الخارجي. يمكنك أيضًا استخدام قبعات السباحة لحماية شعرك من الكلور أثناء السباحة.

4- أقنعة الشعر المغذية والمرطبة للشعر

للاحتفاظ بالزيوت الطبيعية والرطوبة في شعرك، استخدمي دائمًا ماسكات الشعر لعلاجات الشعر الجاف، فهناك العديد من الأقنعة للشعر الجاف والتي تعمل على ترطيب الشعر وتمنع تكسره وتحسن من طول وقوة شعرك، كما  تساعد في استعادة صحة شعرك وإضفاء مظهر لامع ومثير، وسوف نعرض لاحقاً بعض الخلطات الطبيعية للشعر.

5- المكملات والفيتامينات لتنمية شعرك بشكل صحي

يوفر دمج فيتامينات ومكملات الشعر لشعرك الجاف فوائد مذهلة. تعتبر الفيتامينات B و C و D و A من المكملات الغذائية المهمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي، كما يساعد البيوتين والحديد والزنك أيضًا في دعم بنية الشعر ونموه، استشيري طبيبك الخاص لوصف الفيتامينات والمكملات المناسبة.

6- تجنب التصفيف بالحرارة 

سبب آخر للشعر الجاف هو الاستخدام المستمر لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة، بما في ذلك المكواة المسطحة ومكواة التجعيد ، ومجففات الشعر، وما إلى ذلك.

حيث تصل معظم أدوات التصفيف بالحرارة هذه إلى 400 درجة فهرنهايت وما فوق عند الاستخدام. يؤدي التعرض المستمر لهذه المستويات من درجة الحرارة إلى تقليل عمر خيوط الكيراتين التي تجعلك شعرك قويًا وصحيًا.

ماسكات للشعر الجاف والمتقصف

الموز وزيت جوز الهند

يعتبر الموز مصدرًا غنيًا بفيتامين B6 والبوتاسيوم والبروتين والمواد المغذية الأخرى المعروفة بترطيب فروة الرأس، وفي الوقت نفسه، فإن جوز الهند غني بحمض اللوريك الذي يحسن صحة فروة الرأس ويمنع الالتهابات ويعزز نمو الشعر. اهرسي ثمرة من الموز مع معلقتين من زيت جوز اهند وضعيه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر بماء فاتر.

عسل وزيت زيتون

اصنعي مزيجًا ناعمًا من زيت الزيتون والعسل لتضعيه على شعرك. خاصة أن زيت الزيتون له خصائص ترطيب غنية وفيتامين  E الذي يمنع تساقط الشعر، في حين أن الأخير يحبس الرطوبة وله خصائص التكييف.

ليمون ولبن

يمكن لخصائص الدواء القابض أن تنظف فروة رأسك بشكل فعال وتتخلص من قشرة الرأس . كما أنه يساعد على إزالة انسداد بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر. يشتهر الزبادي بالفيتامينات والأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب شعرك.

صفار البيض

افصل الصفار عن البياض واخلطه جيدًا مع القليل من الماء في وعاء. ضعيه على فروة رأسك وشعرك واتركي الخليط يرتاح لمدة نصف ساعة. سيؤدي ذلك إلى ترطيب شعرك وإضفاء لمعان عليه. غني بفيتامينات A وE ، يمكن لصفار البيض أن يغذي فروة رأسك بالمغذيات ويعزز نمو الشعر.

الصبار

نحن على دراية بفوائد ترطيب الألوة فيرا . إنه عصاري ويحتوي على الإنزيمات والأحماض الدهنية والفيتامينات المغذية وخصائصه المضادة للالتهابات التي تعتبر ممتازة للشعر الجاف. امزجه مع القليل من زيت جوز الهند لشعر ناعم ومغذي.

أسباب جفاف وتقصف الشعر

يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من العوامل إلى جفاف الشعر بما في ذلك الظروف البيئية وعادات العناية بالشعر وصحتك الجسدية.

الظروف البيئية 

الذين يعيشون في مناخ جاف حار، أو قضاء الكثير من الوقت في الشمس أو الرياح، أو كثرة السباحة في المياه المكلورة أو المالحة
تشمل ممارسات العناية بالشعر التي غالبًا ما تساهم في جفاف الشعر.

العناية الخاطئة بالشعر

استخدام الشامبو القاسي أو المكيفات أو منتجات التصفيف، وصبغ شعرك أو معالجته كيميائياً، وتجفيف شعرك بالمجفف بانتظام
باستخدام مكواة تجعيد كهربائية ، أو أجهزة تمليس الشعر ، أو أدوات تجعيد الشعر
في بعض الحالات، يكون الشعر الجاف نتيجة لمشكلة صحية كامنة تؤثر على قدرة شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة.

بعض الأمراض

  • فقدان الشهية العصبي: يمكن أن يؤدي اضطراب الأكل وفقدان الشهية العصبي إلى سوء التغذية. يمكن أن يسبب جفاف الشعر وتقصفه ، إلى جانب مضاعفات أكثر خطورة.
  • قصور الدريقات: إذا كنت مصابًا بقُصورُ الدُّرَيْقات، فإن الغدة الجار درقية في رقبتك تنتج القليل جدًا من هرمون الغدة الجار درقية؛ مما يقلل من مستوى الكالسيوم في الدم. حيث أن الكالسيوم عنصر غذائي رئيسي لصحة الشعر ، وكذلك العظام والأسنان والأنسجة الأخرى.
  • قصور الغدة الدرقية: مع قصور الغدة الدرقية، لا تنتج الغدد الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. الشعر الجاف والهش هو أحد الأعراض المبكرة لهذه الحالة.
  • متلازمة مينكس: إذا كنت تعاني من متلازمة مينكس، وهي حالة وراثية نادرة، فإن خلاياك لا تمتص كمية كافية من النحاس. يؤثر انخفاض امتصاص النحاس على صحة شعرك ، مما يسبب الجفاف.
  1. "العلاجات المنزلية للشعر الجاف" ، المقال منشور على موقع healthline.com
  2. "5 أقنعة للشعر الجاف" ، المقال منشور على موقع soultree.in
  3. "8 طرق لإدارة ومنع جفاف الشعر" ، المقال منشور على موقع goldielocks.com