أسباب اسمرار الوجه أكثر من الجسم

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يناير 2023 | آخر تحديث: الخميس، 22 يونيو 2023

تعرفي معنا الآن على أهم أسباب اسمرار بشرة الوجه مقارنةً بباقي الجسم.

مقالات ذات صلة
أسباب اسمرار الجلد حول الأظافر وعلاجه
أسباب اسمرار الرقبة وطرق العلاج الطبية
هل يمكن استخدام لوشن الجسم للوجه

يواجه معظمنا مشكلة اسمرار الوجه عن باقي الجسم، ولهذه الحالة العديد من الأسباب، منها التعرض المفرط لأشعة الشمس، وهو السبب الأكثر شيوعاً، ولكن لا داعِ للقلق، فهناك العديد من الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية التي تساعد على استعادة لون الوجه الطبيعي، وتوحيد لون بشرة الوجه مع الجسم، ومن خلال هذه المقالة سنذكر بالتفصيل الأسباب المختلفة لاسمرار الوجه عن الجسم، وكيف يمكن علاج هذه المشكلة والتحكم بها، تابعوا القراءة لمعرفة المزيد.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أسباب اسمرار الوجه عن الجسم

التعرض المفرط للشمس

تتعرض بشرة الوجه للشمس بإفراط أكثر من باقي أجزاء الجسم، حيث تخترق الأشعة فوق البنفسجية طبقات الجلد بعمق وتحفز إنتاج الميلانين المسؤول عن لون البشرة، وحمايتها كذلك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وعند التعرض للشمس بشكل مفرط، فإن البشرة تنتج المزيد من الميلانين، مما يتسبب في ظهور اسمرار الوجه بشكل واضح عن الجسم.

التغيرات الهرمونية

فقد تؤدي زيادة مستويات هرمون الأستروجين في الجسم إلى زيادة تصبغ الجلد، وتُعرف هذه الحالة باسم الكلف، وغالباً ما يظهر هذا الأمر لدى النساء الحوامل، أو اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، أو من يخضعن للعلاج بالهرمونات البديلة.

مستحضرات التجميل المهيجة للبشرة

تحتوي معظم منتجات العناية بالبشرة على مواد كيميائية ضارة قاسية على الجلد، وقد تتسبب هذه المواد الكيميائية في ظهور بقع جافة وبقع الشيخوخة الداكنة على البشرة، كما يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب، الذي يترك آثاراً تجعل البشرة أغمق.

أمراض المناعة الذاتية

يمكن أن تسبب بعض أمراض المناعة الذاتية التهاباً في جلد الوجه، مثل الذئبة، أو مرض السكري، أو أمراض الكلى، فجميعها أمراض تساعد على تحول بشرة الوجه إلى اللون الداكن.

الأدوية

تناول بعض الأدوية قد يسبب الإصابة بفرط التصبغ على الوجه، خاصةً الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، وأدوية الملاريا. [1]  

العلاجات المنزلية لاسمرار الوجه

  • الصبار: حيث يحتوي على الألوسين، وهو عامل نشط لإزالة التصبغ ومنع إنتاج الميلانين، وينصح بتطبيقه بانتظام على الوجه.
  • زيت شجرة الشاي: ويعتبر فعالاً في علاج البشرة المصطبغة، حيث تقلل الخصائص المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات لزيت شجرة الشاي من حدة آثار حب الشباب، ويمكن استخدامه بانتظام لرؤية النتائج.
  • قشر البرتقال: يحتوي قشر البرتقال على مركب نشط يسمى الهسبريدين، الذي يعمل على تفتيح البشرة.
  • فيتامين سي: تعتبر ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون مصدراً جيداً لفيتامين سي، والذي يعالج العديد من مشاكل البشرة مثل اسمرار الجلد، كما يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة مع تقليل فرط التصبغ، ويمكن اختيار الكريمات أو الأمصال التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تحتوي على فيتامين سي، أو مزج العسل مع عصير الليمون وتطبيق المزيج على الوجه لمدة 10 دقائق، مع التأكد من غسل الوجه بعد ذلك بشكل صحيح. [1]

الخيارات العلاجية لتفتيح الوجه

الريتينويد

الريتينويدات هي مشتقات من فيتامين أ، وتستخدم لعلاج العديد من مشاكل البشرة، مثل حب الشباب وعلامات الشيخوخة، وهي علاج موضعي فعال للكلف وتقليل البقع العمرية عن طريق تحسين دوران الخلايا، كما يستخدم لعلاج فرط التصبغ التالي للالتهابات.

حمض الكوجيك

يستخدم حمض الكوجيك لتفتيح البشرة، وعلاج فرط تصبغ الجلد والكلف والتجاعيد، وذلك من خلال عمله على تثبيط إنتاج التيروزين (حمض أميني) المسؤول عن إنتاج الميلانين، ويستخدم حمض الكوجيك في تركيبات العديد من مستحضرات التجميل، مثل الجل والكريمات والمستحضرات.

الهيدروكينون

الهيدروكينون Hydroquinone هو عامل إزالة تصبغ ويساعد على تفتيح البشرة في وقت قياسي، ويستخدم في تركيبات العديد من الكريمات العلاجية، فعند وضعه على البشرة، فإنه ينظم إنتاج الميلانين، ويقلل من البقع الداكنة، ويوحد لون البشرة.

حمض الساليسيليك

يمنع حمض الساليسيليك تكوين حب الشباب عن طريق تعطيل الوظائف الخلوية وتحفيز عملية التقشير الطبيعي، حيث يقشر الحمض الطبقة الخارجية من البشرة ويعزز تجديد خلايا الجلد.

النياسيناميد

النياسيناميد هو شكل من أشكال فيتامين ب 3، ويعمل على تحسين مظهر بشرة الوجه المتقدمة في السن، ويعالج بقع فرط التصبغ، ويقلل من إفراز الدهون في الوجه، وبالتالي يعمل كعلاج ممتاز لحب الشباب.

أحماض ألفا هيدروكسي

أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) هي أحماض طبيعية قابلة للذوبان في الماء تعمل على تقشير الجلد لتقليل تكوين الكوميدون، مما يقلل من ظهور ندبات حب الشباب، بقع الشيخوخة، ويعالج تفاوت لون البشرة.

حمض الجليكوليك

يعمل حمض الجليكوليك على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة من الوجه، كما يعمل على تفتيح لون البشرة، ويقلل من خطر الإصابة بفرط التصبغ التالي للالتهابات، ولكن يجب تجنب استخدامه في حالة استخدام أي أدوية موضعية أخرى.

علاجات الليزر

يمكن استخدام علاجات الليزر لتسريع عملية إزالة الطبقة الخارجية من البشرة، لكن يعيبها أنها باهظة الثمن مقارنةً بباقي الخيارات المذكورة سابقاً. [1]

كيفية الوقاية من اسمرار الوجه

  1. يجب دائماً استخدام منتجات العناية بالبشرة المناسبة لنوعها، لتجنب الإصابة بأي مشاكل جلدية غير مرغوب فيها.
  2. ينصح باستخدام كريمات تفتيح البشرة، المناسبة لنوعها.
  3. يجب استخدام واقي الشمس عند الخروج، كما ينصح أيضاً بارتداء قبعة أو وشاح أو نظارة شمسية أثناء الخروج، لحماية الوجه من الاسمرار والأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  4. عند شراء أي منتج تجميلي، يجب التحقق من ملصق المنتج، لتجنب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة.
  5. يجب إزالة المكياج كل يوم قبل النوم. [1]

  1. أ ب ت ث "مقال هل وجهك أغمق من جسمك؟ - الأسباب والعلاجات وطرق العلاج" ، المنشور على موقع stylecraze.com