زيت الكانولا الحل السريع لمشكلات الشعر المزعجة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 15 ديسمبر 2023
زيت الكانولا الحل السريع لمشكلات الشعر المزعجة

زيت الكانولا هو أحد أشهر الزيوت النباتية في العالم. يحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة وكمية عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة مما يساعد على علاج مشاكل الشعر المختلفة وخاصة تساقط الشعر ويفيد في إصلاح الشعر الجاف والمتقصف والتالف.

يُستخرج زيت الكانولا من بذور الكانولا حيث ينتمي نبات الكانولا إلى عائلة "براسيكا" والتي تشمل أيضاً الملفوف والبروكلي والقرنبيط، لا ينتج النبات الزيت فحسب بل ينمو أيضاً زهوراً زاهية وجميلة وعطرة.

7 فوائد لزيت الكانولا للشعر

ترطيب الشعر

يساعد زيت الكانولا في إعادة الترطيب إلى خصلات الشعر الجافة وإصلاح التلف. الترطيب هو المفتاح لبشرة صحية وجميلة، الشيء نفسه ينطبق على الشعر أيضاً. يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم للسشوار ومستحضرات التصفيف بالإضافة إلى التعرض للشمس إلى جعل شعرنا جافاً وضعيفاً.

زيت الكانولا لتساقط الشعر

يؤذي تساقط الشعر كلا من الرجال والنساء. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الرجال أكثر عرضة لتساقط الشعر مقارنة بالنساء لكن في أيامنا هذه يتسبب ترقق الشعر وتقصفه وتساقطه في إزعاج النساء كثيراً. يمكن أن يختلف السبب من حالات صحية معقدة إلى نقص التغذية ونقص العناية بالشعر وما إلى ذلك لذلك يعد زيت الكانولا حلاً رائعاً للحد من تساقط الشعر. يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة تضيف ترطيباً إلى خصلات الشعر الجافة وتصلح الضرر الناتج عن تساقط الشعر.

زيت الكانولا للشعر المتطاير والهيشان

زيت الكانولا يعمل بشكل رائع لعلاج الشعر المتطاير الذي يصعب التحكم فيه. يمكن أن يعمل الاستخدام المنتظم لزيت الكانولا مع بعض المكونات الأخرى المغذية للشعر على التحكم في تطاير الشعر ويجعله ناعماً ولامعاً مرة أخرى.

إصلاح تلف الشعر

السبب الرئيسي وراء قدرة زيت الكانولا على إصلاح الشعر التالف هو أنه غني بفيتامين (هـ) E المفيد للغاية للبشرة والشعر والأظافر. الجذور الحرة وحماية الشعر من مختلف الاضرار. هذه الطبيعة المضادة للأكسدة لزيت الكانولا هي أحد الأسباب التي تجعله فعالاً في روتين العناية بالشعر علاوة على ذلك، فإن فيتامين E مفيد أيضاً لإعادة الرطوبة إلى شعرك وتنعيمه بالإضافة إلى حمايته من أضرار أشعة الشمس والجفاف.

يعالج تقصف أطراف الشعر

النهايات المتقصفة هي واحدة من أسوأ مشاكل الشعر. فهو لا يضر بنية الشعر فحسب بل يوقف نمو شعرنا تماماً، ليس من السهل التخلص من النهايات المتقصفة ومع ذلك، فإن زيت الكانولا قادر على معالجة الأطراف المتقصفة بشكل فعال.

 وجود فيتامين  E  يجعله حلاً رائعاً لإصلاح الأطراف المتقصفة كما أن القوام الخفيف للزيت يجعل من السهل اختراق جذع الشعرة ليبدأ في ترطيب الشعر من الداخل وبالتالي يستعيد خلايا الشعر التالفة بشكل فعال.

القضاء على القشرة

قشرة الرأس هي مشكلة شعر مستعصية ومحرجة. وزيت الكانولا من أفضل الحلول الطبيعية لقشرة الرأس. غالباً ما تحدث قشرة الرأس بسبب جفاف فروة الرأس، يساعد زيت الكانولا على ترطيب فروة الرأس والتخلص من فروة الرأس الجافة والمتهيجة وبالتالي يحافظ على قشرة الرأس.

يعزز نمو الشعر

يعتبر نمو الشعر عملية طويلة وغالباً ما نفقد الصبر أثناء محاولتنا إطالة شعرنا. زيت الكانولا مفيد للغاية في تعزيز نمو الشعر بشكل أسرع. يحتوي على فيتامين E الذي يساعد في حماية الشعر من أضرار الجذور الحرة ويعزز نمو الشعر كما تساعد فوائد ترطيب زيت الكانولا للشعر في الحفاظ على فروة الرأس رطبة وصحية لأن نمو الشعر يبدأ من فروة رأس صحية.

طريقة استخدام زيت الكانولا للشعر

نقوم بتسخين نصف كوب صغير أو أكثر وفقاً لطول الشعر من زيت الكانولا لكن لا نجعله شديد السخونة، ثم نوزع الزيت الدافئ على فروة الرأس والشعر وندلك بأطراف أصابعنا ونتركه على الشعر لمدة 30-40 دقيقة ثم نغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر ونكرر الأمر مرة أو مرتين أسبوعياً.

يعمل زيت الكانولا في حد ذاته كعلاج مغذي رائع للشعر الجاف والتالف والمتقصف ويضيف الترطيب ويحافظ على صحة فروة الرأس والشعر ويزيل القشرة ويعزز نمو الشعر بشكل فعال مع الاستخدام المنتظم.

زيت الكانولا نفسه مرطب ومغذي للغاية لاستخدامه على الشعر. ومع ذلك عند استخدامه مع المكونات الأخرى المغذية للشعر نحصل على المزيد من الفوائد.

زيت جوز الهند وزيت الكانولا للشعر

نخلط في وعاء ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من زيت الكانولا وملعقة من العسل (أو أكثر بحسب طول الشعر) ثم نمزج المكونات جيداً ونضعها بالتدليك على فروة الرأس والشعر ونتركه لمدة 20-30 دقيقة ثم نغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر ونكرر الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

الفوائد

يعمل هذا المزيج من زيت جوز الهند والعسل وزيت الكانولا للشعر بشكل رائع على ترطيب خصلات الشعر ومساعدة شعركِ على النمو بسرعة. زيت جوز الهند فعال جدا في منع تساقط الشعر حيث يرتبط حمض اللوريك وحمض الكابريك والأحماض الدهنية الأساسية الأخرى في زيت جوز الهند ببروتينات الشعر.

العسل مصدر غني بالعناصر الغذائية. يحتوي على فيتامينات وكذلك المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك هذه العناصر الغذائية في العسل تساعد على تغذية بصيلات الشعر ومنع تساقطه بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة وحماية الشعر وفروة الرأس من مختلف الأضرار. كما أن المعادن والأحماض الأمينية الموجودة في العسل تجعله مكونًا فعالاً للعناية بالشعر. يمكن أن يمنع العسل تساقط الشعر أيضاً لما له من قدرة على إزالة الشوائب من بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

كما يعتبر العسل مرطباً طبيعياً يمتص الرطوبة من الهواء ويحبسها في الشعر. وبالتالي يمنع جفاف الشعر ويقلل من فرصة التساقط.

زيت الزيتون وزيت الكانولا للشعر

نخلط كمية متساوية من زيت الزيتون وزيت الكانولا ونقوم بتسخينه قليلاً ثم نضع مزيج الزيت الدافئ على الشعر وفروة الرأس ونتأكد من أنها مشبعة بالخليط ونتركه لمدة ساعة أو ساعتين ثم نغسله بالشامبو والماء الفاتر ونكرر القناع مرة أسبوعياً.

الفوائد

زيت الزيتون مرطب رائع للشعر يساعد في علاج الشعر الجاف والهش والذي يفتقر إلى اللمعان بشكل رائع. يحتوي زيت الزيتون على كل من أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية. تمنع أحماض أوميغا 6 الدهنية فقدان الرطوبة من الشعر كما أن أوميغا 9 تجعل الشعر أكثر نعومة ويسهل التحكم فيه كما يمنع جفاف فروة الرأس ويحافظ على ترطيبها وتغذيتها ويشفي الجفاف وكذلك الحكة[1].

العناصر الغذائية الموجودة في زيت الزيتون تقوي خيوط الشعر وكذلك بصيلات الشعر وتمنع تساقطه. يعمل تدليك الرأس المنتظم بزيت الزيتون على تعزيز الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر. وهذا بدوره يشجع على نمو شعر جديد وأكثر كثافة.

زيت الكانولا وزيت اللوز الحلو للعناية بالشعر

نمزج كمية متساوية من زيت اللوز وزيت الكانولا ونخلطهما جيداً ثم نقسم الشعر إلى أجزاء صغيرة ونضع المزيج على فروة الرأس وخصلات الشعر بالكامل ثم نتركه لمدة ساعة أو ساعتين ونغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

الفوائد

هذا المزيج من زيت اللوز وزيت الكانولا فعال للغاية في علاج تساقط الشعر وتقوية الشعر. يعتبر زيت اللوز مصدراً غنياً للأحماض الدهنية وفيتامين E وهو ما يفسر فعالية هذا الزيت في علاج فروة الرأس الجافة والشعر الجاف.

زيت اللوز بطبيعته مضاد للحساسية مما يعني أنه يمكن استخدامه بأمان على فروة الرأس الحساسة أيضاً كما أن الخصائص المضادة للأكسدة لزيت اللوز هي السبب الرئيسي وراء قدرته على تقليل تساقط الشعر بشكل فعال.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر