ما هي فوائد الصمغ العربي للنساء

الصمغ العربي هو نوع من الألياف المشتقة من النباتات، وهو صالح للأكل، وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية، تعرفي في هذا المقال على ما هي فوائد الصمغ العربي للنساء.

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يوليو 2022
ما هي فوائد الصمغ العربي للنساء

الصمغ العربي هو نوع من الألياف المشتقة من النباتات، وهو صالح للأكل، وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية.

تعرفي في هذا المقال على ما هي فوائد الصمغ العربي للنساء، مع معرفة فوائده الجمالية وفوائده للشعر وطريقة استخدامه.

فوائد الصمغ العربي للنساء

يحتوي الصمغ العربي على عدة فوائد للنساء:

المرأة الحامل

له قدرة فعالة على التخلص من سكر الحمل الذي يستمر لدى المرأة بعد الولادة، حيث ينظم مستويات السكر في الدم بشكل كبير مما يساعد جسم المرأة على التخلص منه فور الولادة.

يسرع الصمغ العربي من التئام الجروح وخاصة تلك التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة الطبيعية أو جرح عملية قيصرية، حيث يمكن دهن منطقة الجرح بالصمغ العربي بعد طحنه جيداً وخلطه مع القليل من العسل.

يقي الصمغ العربي من التعرض لبعض الالتهابات التي تصيب المنطقة الحساسة، ويساهم في شد عضلات الرحم وعضلات الحوض، بحيث يعود كل شيء إلى ما كان عليه قبل الولادة، كما يساعد في علاج مرض التهاب الأمعاء عند النساء الحوامل.

خسارة الوزن

يعتبر من أكثر المشروبات فعالية في تنحيف المرأة والتحكم في وزنها، لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية، مما يعطي الشعور بالشبع ويجعل المعدة ممتلئة.

له قدرة فعالة على منع تراكم الفضلات والسموم داخل الجهاز الهضمي، مما يمنع انسداد معدلات الحرق والقضاء على الدهون والترهلات المتراكمة على البطن.

الوقاية من تسوس الأسنان

يقضي على العديد من مشاكل الأسنان التي تعاني منها المرأة ويسبب لها الآلام الحادة والمزمنة، حيث يحتوي نبات الصمغ العربي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات والمركبات الكيميائية والتهاب اللثة.

وهو مطهر للفم رائع ويحارب الروائح الكريهة، ويساعد على تطهير الفم من الجراثيم والبكتيريا.

يمكنك الغرغرة بفمك عن طريق خلط القليل من مسحوق الصمغ العربي في كوب صغير من الماء الساخن.

تعزيز صحة الجسم

  • يساهم في تخفيف أعراض القولون العصبي أو القولون العصبي، لأنه يخلو من جميع المواد التي يعتقد أنها تسبب أعراض القولون العصبي، مثل الغلوتين والمحليات الصناعية.
  • يخفض نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، بفضل الألياف التي يحتوي عليها.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الكبد، حيث يعتقد الباحثون أن الصمغ العربي قد يكون له دور فعال في حماية الكبد من آثار بعض الأدوية الضارة. [2]

فوائد الصمغ العربي للبشرة

يستخدم الصمغ العربي في صناعة العديد من كريمات ومراهم العناية بالبشرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الخصائص الطبيعية الفعالة في ترطيب البشرة، وضبط مستويات الزيوت والدهون في خلايا الجسم.

يساعد الصمغ العربي على إزالة الكلف والبثور السوداء المزعجة، بالإضافة إلى دوره القوي في تقليل التجاعيد، فهو يشد الجلد ويحافظ على بشرتك ناعمة ونضرة. [3]

فوائد الصمغ العربي للشعر

يحتوي الصمغ العربي على عدة فوائد للشعر، فهو يعمل على:

  • تعزيز صحة الشعر.
  • تقليل تساقط الشعر الشديد.
  • منع تقصف الشعر وتلفه.
  • حماية الشعر من الإصابة بالثعلبة.
  • علاج قشرة الرأس والحكة. [1]

ما هو الصمغ العربي

يطلق على الصمغ العربي العديد من الأسماء، بما في ذلك صمغ الأكاسيا، الصمغ العربي، مسحوق الأكاسيا، صمغ السنغال، الصمغ الهندي وغيرها.

يستخرج الصمغ من فصيلة النباتات البقولية، هي الأكثر استخدامًا في صناعة منتجات الصمغ العربي، تنمو هذه الأشجار بكثرة في السودان، حيث يتم الآن إنتاج حوالي 50 بالمائة من الصمغ العربي في العالم ، ولكنها توجد أيضاً في أجزاء أخرى من إفريقيا، مثل كينيا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال.

الصمغ العربي عبارة عن مزيج من البروتينات السكرية، وهي فئة من البروتينات تحتوي على مجموعات كربوهيدرات مرتبطة بسلسلة البولي ببتيد، والسكريات المتعددة، وهي كربوهيدرات تتكون جزيئاتها من عدد من جزيئات السكر المرتبطة ببعضها البعض، ويشمل أيضًا السكريات قليلة السكاريد، وهي نوع آخر من الكربوهيدرات، وهو مصدر لمركبات السكر الطبيعية التي تسمى أرابينوز وريبوز، والتي كانت من أوائل السكريات المركزة المشتقة من النباتات. [1]

طريقة استخدام الصمغ العربي

يمكن استخدام الصمغ العربي لأكثر من غرض بعدة طرق، وهي:

  • البشرة: باستعماله منزلياً مكون من خليط متجانس من الصمغ العربي وقليل من النشا والماء، ويوضع المزيج على الجلد، ويترك ليجف، ثم يشطف بالماء.
  • الشعر: عن طريق مزج الصمغ العربي مع القليل من العسل والماء للحصول على مزيج متجانس، وتدليك فروة الرأس والشعر، وتغطية الرأس بقبعة الاستحمام، وتركه لمدة ساعتين تقريباً، ثم يغسل الشعر بالماء و شامبو.
  • أمراض مختلفة: عن طريق إضافة الصمغ العربي إلى النظام الغذائي، أو إذابة الصمغ العربي في كوب من الماء، وشربه مرة واحدة في اليوم. [2]

أضرار الصمغ العربي

قد يسبب الصمغ العربي مشاكل في الجهاز الهضمي لبعض الناس، خاصة عند استخدامه بكميات كبيرة، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية المحتملة للصمغ العربي انتفاخ البطن، الغثيان في الصباح الباكر، الإسهال الخفيف وأنواع أخرى من عسر الهضم.

للحد من الآثار الجانبية، حافظي على تناولك أقل بكثير من الجرعة اليومية القصوى التي تبلغ حوالي 30 جرامًا في اليوم، وهو أمر يسهل القيام به نظراً لأن معظم الوصفات تتطلب فقط جراماً واحداً إلى 10 جراماً. [1]

  1. أ ب ت "الصمغ العربي" ، المنشور على موقع draxe.com
  2. أ ب "فوائد الصمغ العربي للنساء" ، المنشور على موقع archyde.com
  3. "ما هي فوائد الصمغ العربي للبشرة" ، المنشور على موقع worldmisc.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر