شامبو القمل

العناية بالشعر الجاف

أدوية علاج القمل الفعالة

  • الخميس، 25 يونيو 2020 الخميس، 25 يونيو 2020
أدوية علاج القمل الفعالة

واحدة من أكثر مشاكل الشعر وفروة الرأس المزعجة والتي تحتاج لجهد للتخلص منها هي قمل الرأس، هذه الحشرات الطفيلية التي تعيش في فروة الرأس وتتغذى على الدم فيها وتتكاثر بشكل كبير عليها، وهي حالة شائعة بشكل كبير بين الأطفال وتعاني معظم الأمهات بسبب أنها تنتقل بالعدوى، ولكن هناك أدوية علاج القمل الفعالة المعروفة والتي تشمل أدوية طبية أو طرق طبيعية، سنتعرف على أبرز هذه الطرق والأدوية للقضاء على هذه المشكلة.

أقوى أدوية علاج القمل:

يمكن أن تكون أدوية علاج القمل بعدة أشكال تزيد من فعالية النتائج، كما أن هذه الأشكال تساعد طفلكِ على تقبل العلاج بشكل أفضل مثل استخدام شامبو للقمل أو بخاخ أو حتى الزيوت الطبيعية:

شامبو القمل: 

هناك الكثير من أنواع الشامبو لعلاج القمل متوفرة في الأسواق التجارية، وهي فعالة في القضاء على القمل ومناسبة لفروة رأس طفلكِ، سنتعرف على أفضل أنواع شامبو القمل:[1]

  • schooltime shampoo: يتميز بأنه شامبو لطيف وخالي من الروائح المزعجة والمواد الكيميائية، تركيبته طبيعية ولا تسبب للطفل الإزعاج كما أنه لا يؤثر على عيونهم ولن تدمع بسببه.
  • fairy tales: تحتوي تركيبة هذا الشامبو على مكونات طبيعية مثل إكليل الجبل وزيت شجرة الشاي، لذا فهو يعتبر طارد للقمل ويشكل وسيلة آمنة للوقاية من الإصابة به، كما أنه خالي من الكبريتات والمواد الكيميائية وذو رائحة لطيفة.
  • headhunters: هو منتج طبيعي تماماً وخالي من الكيمياويات، ويعمل على إيقاف القمل وتعطيل حركته من خلال عمل إتلاف له بدلاً من قتله بالمواد القاسية.
  • lice clinics: هذا المنتج مصمم لقتل القمل فقط دون بيوضه، وهو يمثل مجموعة كاملة تغنيكِ تماماً عن كل ما يمكنكِ استخدامه للتخلص من القمل.

بخاخ القمل:

شكل آخر من أدوية القمل الفعالة والمريحة في التطبيق هي بخاخات القمل، وهناك عدة أنواع تجارية ذات كفاءة عالية منها:[2] 

  • LiceLogic Natural Hair Nit Spray: يُنصح به من أطباء الأطفال للتخلص من القمل لأنه لا يحتوي على مواد كيميائية سامة، كل ما عليكِ هو رش البخاخ على فروة رأسكِ وهو سيقتل القمل ويمنع البيوض من أن تفقس، يجب أن تستمري في استخدامه لعدة أيام بعد قتل القمل بهدف منع عودته.
  • Licefreee Spray: بخاخ طبيعي يعتمد على الملح في قتل القمل والصيبان، قومي بـِ رش البخاخ على الرأس واتركيه يجف لوحده حتى يتمكن من قتل القمل بفعالية أكبر، كما يأتي مع هذا النوع مشط خاص للقمل للتخلص منه بعد موته.
  • Nit Free Detangler Lice Fighting Formula Spray: يحتوي على زيت النعناع الذي يقوم بصد القمل وقتله طبيعياً، وبالرغم من أنه ليس بقوة باقي الأنواع إلا أنه يحتوي على مرطب يساعد في فك التشابك عند تمشيط الشعر للتخلص من القمل.
  • CleaNit Lice Repellant Spray: هذا البخاخ عبارة عن منتج طبيعي 100% مكون من مجموعة من الزيوت الأساسية الطبيعية، إذ يحتوي على زيت إكليل الجبل وزيت شجرة الشاي، وغيرها من الزيوت الفعالة في القضاء على القمل.

زيت للقضاء على القمل:

هناك مجموعة من الزيوت العطرية التي أثبتت فعاليتها في علاج القمل، ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى استخدام مشط القمل أيضاً، تعتبر بعض هذه الزيوت سامة للإنسان لذا تجنبي ابتلاع طفلكِ لها، كما يجب أن تُخفف بأحد الزيوت الناقلة (زيت جوز الهند، زيت الزيتون) وذلك بمزج 15-20 قطرة من الزيت مع 60 مل من الزيوت الناقلة، ثم طبقيه على فروة الرأس باستخدام قطنة، كما يجب أن تعرفي بأن الزيوت العطرية قد تسبب الحساسية لبعض الأطفال، ومن أهم هذه الزيوت:[3]

  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت النيم.
  • زيت القرنفل.
  • زيت اللافندر.
  • زيت اليانسون.
  • زيت أوراق القرفة.
  • زيت النعناع.
  • زيت الفلفل الأحمر.
  • زيت جوزة الطيب.

التخلص من بيض القمل نهائياً:

يمكنكِ التخلص من بيض القمل بشكل فعال ببعض الطرق الطبيعية أو باستخدام مستحضرات طبية موصى بها، والتي تستخدم موضعياً مثل الملاثيون والبيرميثرين، ولكن هناك طرق طبيعية ممتازة أيضاً وفعالة في التخلص من بيض القمل:[4]

  • الحرارة: تعتبر الحرارة مع الهواء من أفضل الطرق التي تساعد في تجريف بيوض القمل، يمكنكِ تسليط هواء مجفف الشعر الساخن على فروة الرأس للتخلص من القمل والبيوض، ولكن هذه الطريقة تحتاج لتكرارها مرات عديدة للحصول على نتيجة فعالة.
  • زيت الأطفال: من الزيوت الفعالة في القضاء على القمل والبيض، يمكن لزيت الأطفال أن يخنق القمل ويقتله، ضعي كمية صغيرة منخ على شعر طفلكِ وابدئي بتمشيطه كي يتساقط القمل ومن ثم اشطفيه بالشامبو جيداً، بعد الانتهاء من الاستحمام أضيفي كمية من الخل الأبيض على شعره وقومي بتغطيته بغطاء بلاستيك واتركيه طوال الليل، اشطفيه جيداً بالصباح بالشامبو والماء وكرري الطريقة 3 مرات للحصول على نتيجة جيدة.
  • الملح والخل: وهي من الطرق الفعالة لعلاج القمل في المنزل، قومي بخلط كوب من الملح مع ربع كوب من الخل، رشي هذا الخليط على الشعر بالكامل إلى أن يصبح مبللاً به، قومي بتغطيته بغطاء بلاستيك واتركيه مدة ساعة أو ساعتين ثم اشطفيه جيداً بالشامبو، كرري الطريقة كل 3 أيام للحصول على النتائج المطلوبة.
  • الفازلين: يعمل الفازلين على خنق القمل وجرف البيوض من الرأس، يجب أن تضعي طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس والشعر ثم تغطينه بغطاء بلاستيك واتركيه طوال الليل، وفي الصباح قومي بتنظيف رأس طفلكِ بزيت الأطفال للتخلص من الفازلين، بعد ذلك ابدئي بتمشيط شعره للتخلص من القمل وبيوضه، قد يحتاج الأمر لتكرار هذا الروتين لبضع ليالي للحصول على نتيجة فعالة.
  • زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون بفعالية كبيرة في علاج قمل الرأس نهائياً، يمكنكِ استخدام كمية من زيت الزيتون على الشعر وفروة الرأس بالكامل، ثم تقومين بتغطيته وتركه طوال الليل، وباستخدام مشط القمل قومي بطرد القمل وبيوضه ومن ثم اشطفي شعر طفلكِ بشامبو عشبي أو يحتوي على زيت شجرة الشاي.

برنامج علاج القمل من أول مرة:

يمكن أن يشمل علاج القمل من أول مرة استخدام مستحضرات طبية فعالة لا تحتاج لتكرار استخدامها بسبب فعالية المواد بها، وبالتالي فهي تعتبر أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج القمل من أول مرة:[5] 

  • دواء الأيفرمكيتين: وهو علاج موضعي لا يحتاج لأكثر من جرعة واحدة لقتل القمل والتخلص منه، يجب أن تقومي بتطبيقه على شعر جاف بحيث تضعينه على كامل فروة الرأس ويترك لمدة 10 دقائق فقط ومن ثم تشطفينه بالماء، لا تقومي بتكرار هذا الدواء القوي مرات أخرى إلا باستشارة الطبيب، حيث أن له آثار جانبية عديدة مثل جفاف فروة الرأس وإحمرارها وتهيّج الجلد، كما لا يمكنكِ تطبيقه للأطفال دون سن 6 أشهر.
  • دواء ناتروبا: مستحضر موضعي فعال جداً في علاج القمل، ضعيه على فروة رأس جافة مدة 10 دقائق ومن ثم اغسليه جيداً، ولكن يُنصح بمراقبة الرأس وفي حال عاد القمل بعد 7 أيام يمكنكِ تكرار الطريقة، وهو غير مناسب للأطفال دون سن 4 سنوات، كما يمكن أن يسبب إحمرار العيون والجلد وتهيّجها.

تشمل أدوية علاج القمل الفعالة الشامبو والبخاخ والزيوت الطبيعية وبعض المستحضرات الطبية الموضعية، ومنها ما يمكنه التخلص من القمل من أول مرة، قومي باستخدام الأنسب لطفلكِ وحاولي تجنب المنتجات القاسية والتي تحتوي على مواد كيميائية سامة.

المراجع

[1] مقال أفضل 7 أنواع شامبو للقمل في 2020 المنشور على موقع verywellfamily.

[2] مقال أفضل 10 أنواع بخاخ قمل الرأس - 2020 المنشور على موقع stylecraze.

[3] مقال العلاجات المنزلية لقمل الرأس المنشور على موقع healthline.

[4] مقال كيفية التخلص من قمل الرأس والبيض في المنزل بسرعة وبشكل طبيعي المنشور على vkool.

[5] مقال قمل الرأس المنشور على موقع mayoclinic.