أسهل طريقة للتخلص من جفاف الجلد حول العين

للتخلص من مشكلة جفاف الجلد حول العين يجب الجمع بين تجنب العادات الخاطئة كالفرك واستخدام مواد كيميائية قاسية، والترطيب العميق بجانب الحيل الطبيعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
أسهل طريقة للتخلص من جفاف الجلد حول العين

يعد الجفاف حول العين من المشكلات الشائعة التي تصيب جميع أنواع البشرة، وتتزايد حدتها في الشتاء مع الطقس البارد، وتبرز أسفل المكياج، ولا تجدي معها الكريمات المرطبة فقط حول العين نفعاً إذا تعاود في الظهور مجددا،وعلى الرغم من ذلك يمكن التخلص من الجفاف بسهولة كما سنكشف في السطور التالية.

أسباب الجفاف حول العين

يختلف سمك البشرة باختلاف أجزاء الجسم، إذ يبلغ سمكها من 2 إلى 3 مم في معظم أجزاء الجسم، بينما يبلغ سمك الجلد الموجود تحت أعيننا 0.5 مم فقط، ولا يحتوي هذا الجزء من بشرتنا أيضًا على الكثير من الغدد الدهنية والكولاجين مقارنة بالبشرة الموجودة في باقي أجزاء الجسم.

بسبب هذه العوامل؛ فإن الجلد في منطقة أسفل العين ليس فقط حساساً، ولكنه أيضاً أكثر عرضة للجفاف، ويحدث انتفاخات تحت العين، وفرط تصبغ، ومن الأسباب الأكثر شيوعا لجفاف الجلد حول العين ما يلي:

فرك العين

قد يؤدي فرك عينيكِ كرد فعل للحكة إلى احمرارها والتهابها، وزيادة فرص الإصابة بالتهابات العين، والتسبب في صدمة في منطقة أسفل العين؛ مما يؤدي ذلك إلى حدوث تمزقات صغيرة في الجلد، ويسبب الجفاف والتهيج.

منتجات العناية بالبشرة غير مناسبة

قد يؤدي استخدام منتجات مصنوعة من مكونات معينة لا تناسب نوع بشرتنا إلى ظهور بقع جافة على مناطق معينة من الجلد، مثل الخدين أو منطقة تحت العين، خاصة التي تحتوي على مواد كيمائية قاسية وعطور.

غسل الوجه المتكرر

عندما نغسل وجهنا بشكل مفرط أو نستخدم منظفات الوجه التي لا تتناسب مع متطلبات بشرتنا؛ فإن ذلك يضر بالحاجز الواقي لبشرتنا بمرور الوقت، ويسبب الجفاف.

التهابات العين

قد تؤدي الإصابة بعدوى العين أو الحساسية أو حالات مثل التهاب الملتحمة، ومتلازمة جفاف العين، والأكزيما إلى حدوث حكة في العين، ومنطقة أسفل العين وجفافها والتهابها.

شيخوخة الجلد

يفقد الجلد الموجود على منطقة أسفل العين المرونة، والكولاجين، والسماكة، والرطوبة، والحيوية مع تقدمنا ​​في العمر، وبمرور الوقت تبدأ بشرتنا أيضًا في إنتاج دهون أقل مما يسبب بشكل طبيعي الجفاف، والخطوط الدقيقة على بشرتنا.

العوامل البيئية

يمكن لعوامل مثل التلوث، وتغير المواسم، والأشعة فوق البنفسجية، وتلوث المياه، والرطوبة، ودرجات الحرارة القصوى أن تؤثر على توازن الرطوبة الطبيعية للبشرة بينما تسبب الجفاف وفقدان وظيفة الحاجز الواقي.

نمط الحياة غير الصحي

من المعروف أن عادات مثل التدخين، وسوء التغذية، والحرمان من النوم تعزز جفاف الجلد والشعر، وتسرع الشيخوخة مع تشجيع فقدان الماء عبر الجلد.[1]

خطوات التخلص من جفاف الجلد حول العين

للتخلص من مشكلة جفاف الجلد حول العين يجب الجمع بين تجنب العادات الخاطئة كالفرك الشديد، واستخدام مواد كيميائية قاسية، والترطيب العميق بجانب الحيل الطبيعية، ومن أهم خطوات التخلص من الجفاف حول العين:

الكريمات لترطيب الجلد حول العين

تعمل الكريمات على ترطيب الجلد حول العين لما تحتويه من مرطبات متنوعة، ومن أهم أنواع الكريمات المرطبة لمنطقة العين:

مرطبات العين الطبيعية: كريمات العين المصنوعة من المرطبات الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت بذور عباد الشمس توفر تغذية فورية وطويلة الأمد للجلد تحت العين، مع تقليل التهيج والالتهاب.

كريمات تحتوي على الكافيين: يحفز الكافيين الدورة الدموية حول العينين مما يمنح البشرة مظهراً متجدداً ومرطباً، كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة تحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة، وتمنع الشيخوخة المبكرة.

تعمل منتجات العناية تحت العين التي تحتوي على مادة الكافيين من بين مكونات أخرى على تحسين المظهر العام للجلد حول العين عن طريق تقليل الهالات السوداء، وتحسين مرونة الجلد.

التنظيف والتقشير

يجب استخدام المنظفات، والمقشرات، والتونر، ومزيلات المكياج اللطيفة على البشرة، وتحتوي على مواد مرطبة مثل جل الصبار لترطب البشرة الجافة، وتحفز تدفق الدم لتوحيد لون البشرة، وتهدئة تهيج والتهاب البشرة الحساسة حول العين، وتجنب التقشير بالحبيبات في محيط العين، في حين أن هذه المقشرات رائعة للجسم والوجه، إلا أنها قاسية جداً على المنطقة الحساسة حول العينين.[2]

الشاي الأخضر وماء الورد للقضاء على الجفاف حول العين

  • حضري مشروب الشاي الأخضر العضوي، واتركيه ليبرد في درجة حرارة الغرفة
  • ضعي بعض القطن الدائري في وعاء نظيف، ثم اسكبي الشاي الأخضر المصفى مع كمية متساوية من ماء الورد
  • اتركي القطن يمتص مزيج الشاي الأخضر وماء الورد، ثم ضعيه في الثلاجة لمدة 3 ساعات
  • بعد تنظيف البشرة ليلاً، أخرجي القطن من الثلاجة، وتخلصي من السائل الزائد منه
  • ضعي القطن على العين لمدة 15 دقيقة مع الاسترخاء
  • بعد إزالة ضمادات العين، اضغطي برفق على الجلد الموجود أسفل عينيكِ بأطراف أصابعكِ لتسهيل امتصاص بقايا الشاي الأخضر وماء الورد
  • اتبعي ذلك باستخدام كريم للعين لعزل الرطوبة.

العادات اليومية الصحية لمنع جفاف الجلد حول العين

  • يجب تجنب الفرك تحت العين لمنع تلف الجلد، وعندما نضطر إلى لمس منطقة العين يجب التأكد من غسل اليدين لمنع فرص الإصابة بالعدوى.
  • يجب التأكد من غسل العين والوجه إما بالماء الفاتر أو البارد أو في درجة حرارة الغرفة، قد يؤدي استخدام الماء الساخن للشطف إلى جفاف الجلد الموجود أسفل العين.
  • استخدمي دائماً أيدي نظيفة لتطبيق منتجات العناية بالبشرة والمكياج، ونظفي فرش المكياج وأدواته بعد كل استخدام.
  • احمِي جلدكِ تحت العين من الأشعة فوق البنفسجية بارتداء نظارات شمسية عند الخروج في الهواء الطلق أثناء النهار.[3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر