اكتشفي أفضل أعشاب للشعر: الخفيف، الجاف، الدهني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أكتوبر 2020 آخر تحديث: منذ 5 أيام
اكتشفي أفضل أعشاب للشعر: الخفيف، الجاف، الدهني
مقالات ذات صلة
فرد الشعر
تريتمنت طبيعي للشعر
علاج خشونة الشعر

يوصي الخبراء، منذ آلاف السنين، باستخدام الأعشاب لتغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر بوتيرةٍ قوية وصحية، وفي هذا المقال، جمعنا لكِ عزيزتي كل ما تحتاجينه من معلومات عن أفضل أعشاب للشعر، وأشهر أعشاب للشعر مع الحناء، وأفضل أعشاب للشعر الجاف، بالإضافة إلى أنسب أعشاب للشعر الدهني، كما ذكرنا لكِ في هذا المقال فوائد الأعشاب الطبيعية للشعر وأوضحنا طرق الاستفادة منها.

أفضل أعشاب للشعر:

وبينما تَعِد مستحضرات العناية بالشعر التجارية بجودة مكوناتها الطبيعية، إلا أنها تأتي مُحمّلةً بالمواد الكيميائية، وهذا الأمر يجعل الكثير من الفتيات يُفضّلن اللجوء إلى استخدام الأعشاب الطبيعية والعزوف عن المنتجات الكيميائية.

وهناك العديد من الأعشاب المختلفة المستخدمة لتحفيز نمو الشعر، ولكلٍّ منها خصائص فريدة تجعل للعشبة مكونات مثالية تستحق تضمينها في روتين العناية بالشعر، ولعل أفضل أعشاب للشعر هي الحناء، بذور الكتان، الحلبة، الجرجير، البقدونس، الزعتر، النعناع، اللافندر، البابونج، الهندباء، وعرق السوس. [1]

أفضل أعشاب للشعر الخفيف والمتساقط 

يُعتبر تساقط الشعر مشكلةً شائعة يُواجهها الرجال والنساء على حدٍّ سواء، وكان لاستخدام الأعشاب في إيقاف تساقط الشعر وتعزيز نموه نتائج إيجابية أدت إلى انتشار استعمال الأعشاب في العناية بالشعر وعلاجه، على مدى قرونٍ مضت، قبل التفكير في المنتجات التجارية. وأهم هذه الأعشاب هي:

 الشاى الأخضر للشعر الخفيف والمتساقط

يحتوي الشاى الأخضر على العديد من المواد المضادة للأكسدة التى تساعد فى علاج الشعر الخفيف ويعمل على تقويته ونموه بشكل صحي، حيث يمكن غلي ملعقة من الشاي الأخضر في كوب من الماء، وتصفيته وتركه حتى يبرد قليلا، ثم يتم تدليك فروة الرأس به ويترك لمدة ليلة كاملة، ثم يشطف في الصباح بالماء.

عشبة الحلبة للشعر الخفيف والمتساقط

لا تساعد الحلبة على علاج الشعر الخفيف فحسب بل تساهم في تطويل الشعر وتكثيفه بشكل صحي نظراً لخصائصها المغذية للشعر، ولذا قومي بنقع بذور عشبة الحلبة في الماء لمدة 12 ساعة، ثم قومي بتصفيتها وخلطها في الخلاط الكهربائي وإضافة القليل من الحليب حتى تحصلي على عجينة متماسكة، وبعد ذلك وزعي العجينة على جذور وأطراف الشعر واتركيها لمدة ساعة وبعدها اشطفيه بالشامبو والماء الفاتر.

يمكنكِ الحصول على المنتجات التي تحتوي على أعشاب للشعر مع الحناء مثل صبغة هيربل بالحناء والأعشاب فاسمول شيهناي (VASMOL SHEHNAI) من الهند.

فوائد صبغة هيربل بالحناء والأعشاب:

  • تحتوي على الحناء التي تُغذي جذور الشعر وتمنحه الكثافة المطلوبة، بالإضافة لإعطائه لوناً مميزاً وجذاباً.
  • تحتوي على عشبة البهرنجراج التي تُغذي الشعر وتُسهم في منع ظهور الشيب المبكر.
  • تحتوي على عشبة الريثا التي تُنظف الشعر جيداً.
  • تحتوي على عشبة الشيكاكاي التي تُنظف الشعر وتعمل كما لو أنها بلسم للشعر.

طريقة استخدام صبغة هيربل بالحناء والأعشاب:

  • امزجي محتوى عبوة الحناء مع الماء في وعاءٍ مناسب، حتى تحصلي على خليط بقوام العجينة.
  • اتركي العجينة جانباً مدة (2 – 3) ساعات.
  • أضيفي اللبن الرائب ومسحوق القهوة إلى العجينة، واخلطي المكونات جيداً لتحصلي على أروع النتائج.
  • افصلي شعركِ إلى قسمين بواسطة المشط.
  • ضعي الخليط على شعركِ بالكامل من الجذور وحتى الأطراف.
  • حرّكي المشط برفق بين خصلات شعركِ لتوزيع الخليط بالتساوي فيما بينها.
  • اتركي الخليط على شعركِ مدة (2 – 3) ساعات إلى أن يجف وتحصلي على لونٍ أغمق.
  • اشطفي شعركِ بالماء العذب.

ملاحظة:

يمكنكِ استخدام هذه الحناء لتزيين اليدين والقدمين أيضاً.

شاهد أيضاً: تغذية الشعر

أفضل أعشاب للشعر

أعشاب للشعر الجاف:

هل تمتلكين شعراً جافاً، خشناً، ومجعداً؟! إذا كانت الإجابة نعم، فاعلمي أن شعركِ سيظل على حاله إن لم يحصل على الترطيب الكافي، بل يمكن أن يزداد أمره سوءاً، بحيث يتكسّر بسهولة، ويصعب تمشيطه، لدرجةٍ يستغرق فيها وقتاً طويلاً لتصفيفه.

يُعتبر استخدام الأعشاب المُغذية الطريقة المُثلى لإعادة الترطيب لشعركِ، فهي تمنح شعركِ الترطيب اللازم، وتُعيد إليه لمعانه، كما تُعزز من قدرتكِ على التحكم بشعركِ وتصفيفه بوقتٍ وجهدٍ أقل، وفيما يلي نذكر لكِ أفضل أعشاب للشعر الجاف:

نبتة البقدونس للشعر الجاف:

يُعد البقدونس نباتاً مليئاً بالعناصر الغذائية المهمة، فهو يحتوي على كمياتٍ كبيرة من فيتامينات (A)، و(C)، و(K)، ومعدن الحديد، والسليكا، والكالسيوم، والفلافونويد، وجميع هذه العناصر الغذائية مهمة لنمو الشعر الصحي.

كما أن البقدونس يُضفي ترطيباً عميقاً للشعر الجاف، ويمنحه ملمساً ناعماً ومميزاً، فالسيليكا والفلافونيدات الموجودة في البقدونس تعمل على تهدئة التهيج في فروة الرأس، والقضاء على القمل، وتقليل التكسر في الشعر، وتحفيز نموّه، وإضافة اللمعان اللازم للشعر الباهت.

جذور الخطمي أو المارشميلو (Marshmallow) للشعر الجاف:

تتمتع عشبة المارشميلو بفوائدها المذهلة في علاج الشعر وترطيبه، خاصةً مع استعمالها بشكلٍ منتظم، حيث إنكِ ستلاحظين اختلافاً إيجابياً في شعركِ، ليصبح أكثر مرونةً وأقل عرضةً للتطاير؛ لذا فإن المارشميلو تُعتبر من أفضل الأعشاب العلاجية للشعر الجاف.

ونظرًا لخصائص المارشميلو المُهدئة والمبرّدة لفروة الرأس، فإنها تُعتبر فعالةً للغاية في مكافحة حالات التهيج والحكة في فروة الرأس، كما أنها تُوفر البروتينات الطبيعية لتغذية الشعر وتعزيز صحته، وتسريع نموّه بشكلٍ أكثر سُمكاً ولمعاناً.

جذور عرق السوس للشعر الجاف:

تعمل الأحماض الأمينية والسكريات الموجودة في جذور عرق السوس على الحفاظ على فروة الرأس رطبة، كما أنها تُعزز قوة جذع الشعرة، وتُزوّد الشعر باللمعان الطبيعي.

وإلى جانب ذلك، عادةً ما يُستخدم العرقسوس بالمنتجات التي تُسهم في منع تساقط الشعر، كما أنه مفيد جداً لعلاج الأمراض الجلدية؛ مثل الأكزيما والصدفية؛ نظراً لما يتميز به من خصائص مذهلة، فهو يُعد مضاداً للالتهابات والحساسية والفيروسات، بالإضافة إلى كونه مسكّناً فعالاً.

طريقة استخدام الأعشاب الطبيعية للشعر الجاف:

هناك وصفات وأساليب متنوعة يمكنكِ من خلالها استخدام أعشاب ترطيب الشعر التي ذكرناها آنفاً للتقليل من جفاف الشعر، وأبرز هذه الوصفات هو غسول الأعشاب الطبيعي لتعزيز لمعان الشعر وتحسين صحته:

غسول الكركديه والعرقسوس لترطيب الشعر:

المكونات:

  • (1 – 2) زهرة كركديه طازجة أو 1 ملعقة كبيرة من زهرة الكركديه المجففة.
  • 1 عصا من عرق السوس أو 1 ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس.
  • 2 كوب من الماء.
  • (1 – 2) ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل.

الطريقة:

  • انقعي الزهور أو الأوراق المجففة في الماء لمدة (7 – 8) ساعات أو طوال الليل، ولكن إذا كنتِ على عجلةٍ من أمركِ أو استخدمتِ الأزهار والأوراق الطازجة، فلا داعي لنقعها بالماء.
  • امزجي الأعشاب مع الماء في وعاءٍ من الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • اغلي مزيج الماء والأعشاب على النار.
  • خفّفي اللهب واتركي الخليط على نار هادئة مدة (2 – 3) دقائق.
  • بعد انتهاء المدة، أطفئي النار وغطّي القدر، واتركيه جانباً حتى يبرد.
  • بعد أن يبرد الماء، صفّيه من الأعشاب.
  • أضيفي عصير الليمون إلى منقوع الأعشاب؛ ليمنح شعركِ البريق واللمعان المطلوب.
  • أضيفي العسل إلى منقوع الأعشاب؛ لتعزيز قدرته على ترطيب شعركِ.
  • ضعي المزيج على شعركِ المغسول حديثاً.
  • دلكي فروة رأسكِ برفق بحركاتٍ دائرية.
  • اتركي المزيج على شعركِ مدة 5 دقائق على الأقل.
  • اشطفي شعركِ بالماء، ثم اتركي شعركِ يجف بشكلٍ طبيعي.
  • استخدمي هذا الغسول بدلاً من الشامبو، إذا كنتِ تغسلين شعركِ كل يوم أو يومين. [2]

أعشاب للشعر الدهني:

هناك الكثير من النساء اللاتي يمتلكن فروة رأس دهنية وشعراً دهنياً يغلب عليه اللمعان الملحوظ الناجم عن الإفرازات الفائضة من الزيت والدهون في فروة الرأس، ولكن بغض النظر عن نوع شعركِ، يجب عليكِ أن تستخدمي الزيت المستخلص من النباتات الطبيعية بانتظام؛ لتغذية فروة رأسكِ، شريطة أن يكون مناسباً للشعر الدهني.

كما يُعتبر الصبار من أفضل أعشاب للشعر الدهني؛ فهو يحتوي على مركبات غنية بالعناصر التي تُغذّي فروة رأسكِ، وتُنعّم ملمس شعركِ، وكذلك فإن الصبار يتميز بخصائص قابضة تُساعد على التحكم بإفراز الدهون في فروة رأسكِ، بالإضافة إلى أنه يمنع تراكم الجزيئات الدهنية على خصلات شعركِ.

وإذا رغبتِ باستخدام نبتة الصبار لشعركِ الدهني، فقشّري ورقة الصبار واستخرجي كل الجل (الهلام) الموجود داخلها، وضعيه على شعركِ وفروة رأسكِ بالكامل، واتركيه على رأسكِ مدة ساعة، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو، وكرري هذه العملية مرتين أسبوعياً لتحصلي على أفضل النتائج. [3]

وبعدما ذكرنا لك عزيزتي أهم المعلومات حول أفضل أعشاب للشعر الخفيف والمتساقط، وأعشاب للشعر مع الحناء، وأعشاب للشعر الجاف، وأعشاب للشعر الدهني، ننصحكِ بتطبيق الوصفات المذكورة التي تتناسب مع طبيعة شعركِ؛ لتُحافظي عليه بصحةٍ جيدة ومظهرٍ رائع يليق بكِ.

المراجع:

[1] مقال 30 Natural Herbs For Hair Growth And Thickness منشور على موقع stylecraze.com

[2] مقال Top 5 Herbs For Dry Hair منشور على موقع hairbuddha.net

[3] مقال 7 NATURAL REMEDIES TO GET RID OF OILY HAIR منشور على موقع bebeautiful.in