أفضل زيت للشعر بحسب نوعه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 03 سبتمبر 2020
أفضل زيت للشعر بحسب نوعه
مقالات ذات صلة
طريقة وضع الزيت على الشعر
مدة وضع الزيت على الشعر
أضرار زيت الزيتون للشعر

على الرغم من تقدم الصناعات في حقل العناية بالشعر وفروة الرأس، وإصدار العديد من المنتجات المعالِجة للشعر حسب نوعه، إلا أن معظم الفتيات يُفضلن الرجوع إلى الطبيعة عند الاعتناء بالشعر، ولعل الزيوت من أكثر العناصر الطبيعية شهرةً وشيوعاً في عالم العناية بالشعر والبشرة؛ لذا نُقدم لكِ عزيزتي في هذا المقال أفضل زيت للشعر الجاف، أفضل زيت للشعر الخشن، أفضل زيت للشعر المنفوش، أفضل زيت للشعر الدهني، أفضل زيت للشعر المتساقط، أفضل زيت للشعر الخفيف، أفضل زيت لتطويل الشعر، أفضل زيت للشعر المصبوغ، أفضل زيت لشعر الأطفال، أفضل زيت للشعر بعد الاستحمام، وأفضل زيت للشعر بعد الفرد.

أفضل زيت للشعر الجاف:

يعتبر زيت الأركان هو أفضل زيت للشعر الجاف؛ نظراً للنتائج الإيجابية التي يعكسها على صحة الشعر، وفيما يلي نذكر لكِ أبرز فوائد زيت الأركان لعلاج جفاف الشعر:

  • يُعتبر من الزيوت العضوية المهمة للشعر الجاف، إذ يحتوي على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.
  • يُستخدم في علاج جفاف الشعر وتجعّداته.
  • يعمل على حماية الشعر من التلف الناتج عن تعريضه لأشعة الشمس.
  • يُسهم في ترطيب الشعر وتنعيمه بشكلٍ جيد.
  • يُضفي اللمعان المطلوب للشعر.

طريقة استخدام زيت الأركان لعلاج الشعر الجاف:

  • دلّكي شعركِ- باستثناء فروة الرأس- ببضع قطرات من زيت الأركان.
  • كرري هذه العملية مرتين أسبوعياً، لتحصلي على أفضل النتائج من ناحية التخلص من جفاف الشعر وتحسين تجعّداته. [1]

أفضل زيت للشعر الخشن:

يُعتبر زيت الزيتون أفضل زيت للشعر الخشن، فهو عنصر أساسي وشائع للعناية بالشعر، لا سيما المصاب بالجاف، كما أن زيت الزيتون يكون بمثابة بلسم مثالي للشعر، ويُسهم في الحفاظ على رطوبته والتخلص من خشونته، إضافةً إلى تعزيز حيوية الشعر. [2]

أفضل زيت للشعر المنفوش:

نظراً لفعالية زيت الزيتون في التخفيف من خشونة الشعر الذي غالباً ما يتسم بالتطاير والهيشان، فإن زيت الزيتون يُعتبر أيضاً أفضل زيت للشعر المنفوش، لا سيما المتطاير من الأمام.

طريقة استعمال زيت الزيتون لعلاج الشعر المنفوش:

  • سخّني 3 قطرات من زيت الزيتون وضعيها في راحة يدكِ.
  • امسحي شعركِ بزيت الزيتون لتتخلصي من النفشة وتحصلي على اللمعان المطلوب.

أفضل زيت للشعر الدهني:

توجد مجموعة مثالية من الزيوت العطرية المناسبة للشعر الدهني، وفيما يلي نعرض لكِ أبرز هذه الزيوت المفيدة:

  • زيت اللافندر الأساسي، وهو بمثابة أفضل زيت للشعر الدهني.
  • زيت إكليل الجبل العطري.
  • زيت الليمون العطري.
  • زيت خشب الأرز.
  • زيت البابونج العطري.
  • زيت الأوكالبتوس العطري.

ملاحظة: ينبغي ألا تُستخدم الزيوت العطرية على فروة الرأس إطلاقاً؛ لأنها يمكن أن تُسبب الالتهاب والتهيج في فروة الرأس، علماً بأن أفضل طريقة لاستخدامها تكون بتخفيفها في زيت ناقل. [3]

أفضل زيت للشعر المتساقط:

زيت الروزماري (إكليل الجبل) من أشهر الزيوت الأساسية لعلاج تساقط الشعر، كما أنه فعال في التخلص من الكثير من مشكلات الشعر والبشرة، ويُستخدم لعلاج القمل والشعر الدهني وقشرة الرأس، إضافةً إلى تعزيز نمو الشعر وتنشيط فروة الرأس؛ لذا فإن زيت إكليل الجبل يكاد يكون أفضل زيت للشعر المتساقط ويُنصح باستخدامه لعلاج تساقط الشعر.

أفضل زيت للشعر الخفيف:

  • زيت اللوز يُعتبر الزيت مثالي لعلاج الشعر الخفيف، ويمكنكِ استعماله وتطبيقه على الشعر وحده أو بمزجه مع زيوت طبيعية أخرى. [4]
  • زيت الخروع يكاد يكون أفضل زيت للشعر الخفيف؛ لأنه يُغذي الشعر ويُرطبه ويحميه من التساقط والصلع، كما يُعتبر مضاداً للفطريات، ويمكنكِ استعماله لعلاج الشعر الخفيف عن طريق دهن الشعر يومياً به وحده أو إضافته إلى بعض الزيوت الأخرى.

أفضل زيت لتطويل الشعر:

يمكن لزيت النعناع أن يساعد على تكثيف الشعر وتعزيز نموّه، من خلال قدرته على تقوية الدورة الدموية في فروة الرأس، وهو ما يمكن تحقيقه في حال تطبيق زيت النعناع على فروة الرأس بانتظام؛ لذا فهو يُعتبر أفضل زيت لتطويل الشعر، وإذا رغبتِ باستخدامه فاخلطي قطرتين من زيت النعناع العطري مع أحد الزيوت الحاملة؛ مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ثم دلكي فروة رأسكِ بمزيج الزيوت واتركيه مدة 5 دقائق، وأخيراً اغسلي شعركِ بالماء والشامبو كالمعتاد. [5]

أفضل زيت للشعر المصبوغ:

حتى تُحافظي على تألق شعركِ وبريقه بعد الصبغ، ينبغي لكِ المواظبة على استخدام الزيوت ضمن روتين العناية بشعركِ، حيث إن الزيوت فعالة في تغذية الشعر ورطوبته، كما أنها تُشكل طبقة حماية على الشعر لمحاربة أضرار الحرارة والأشعة الشمسية، أما أفضل زيت للشعر المصبوغ فيمكنكِ اختياره من مجموعة الزيوت المثالية للحفاظ على صحة الشعر المصبوغ، وهي زيت جوز الهند، زيت الزيتون، وزيت الجوجوبا.

وصفة الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر المصبوغ:

المكونات:

  • (2 – 3) ملاعق كبيرة من أحد الزيوت الناقلة (جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا).

الطريقة:

  • سخني الزيت بضع ثوانٍ حتى يصبح دافئاً قليلاً.
  • دلّكي فروة رأسكِ وشعركِ حتى الأطراف بالزيت الدافئ، مع ضرورة التركيز على نهايات الشعر؛ لأنها تكون الجزء الأكثر تضرراً بسبب الصبغات الكيميائية.
  • اتركي الزيت على رأسكِ مدة (30 – 45) دقيقة، كما يمكنكِ تركه على الشعر ليلة كاملة.
  • اغسلي شعركِ بشامبو خفيف خالٍ من الكبريتات مع استعمال الماء البارد.
  • كرري هذه الوصفة (2 – 3) مرات أسبوعياً لتحصلي على أفضل النتائج. [6]

أفضل زيت لشعر الأطفال:

  • زيت الزيتون من أشهر الزيوت الطبيعية المُستخدمة في علاج الشعر والعناية به منذ زمنٍ بعيد، وهو أفضل زيت لشعر الأطفال؛ لأنه يعمل على تحسين نمو الشعر وتقويته والحد من تساقطه، كما أنه مضاد للالتهابات وبالتالي فهو يُعد علاجاً مناسباً للتخلص من قشرة الشعر، وكذلك فإنه يُسهم في علاج التقصف، وتنعيم الشعر، وتحسين مظهره العام.
  • وإلى جانب زيت الزيتون يُعتبر زيت الجوجوبا الطبيعي من أفضل الزيوت المستخدمة للعناية بالشعر؛ لأنه يُسهم في الحد من تساقطه، وتعزيز نموّه الطبيعي، كما يتمتع زيت الجوجوبا بخصائص مُرطبة ومضادة للالتهابات تمنع من ظهور القشرة في الرأس، وبالإضافة لذلك، يساعد زيت الجوجوبا على تصفيف الشعر ومنع تجعّده، وإذا رغبتِ باستخدامه للعناية بشعر طفلكِ فضعي بضع قطرات من زيت الجوجوبا في راحة يدكِ ودلّكي بها شعر طفلكِ المبلل (برفق). [7]

أفضل زيت للشعر بعد الاستحمام:

إذا كنتِ تُفضلين استخدام الزيت للعناية بشعركِ بعد الاستحمام وتسهيل عملية تصفيفه، وتبحثين عن أفضل زيت للشعر بعد الاستحمام، فننصحكِ باستخدام زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، بحيث تُجففين شعركِ قليلاً، وتضعين كميةً مناسبة من الزيت في راحة يدكِ، ثم تُدلكين بها شعركِ برفق.

أفضل زيت للشعر بعد الفرد:

غالباً ما يُصاب الشعر بالتلف بعد عملية الفرد، ويُصبح جافاً وأكثر عرضةً للتساقط، ويُعتبر اختيار أفضل زيت للشعر بعد الفرد من أهم الخطوات للعناية بالشعر والحفاظ على صحته، علماً بأن زيت جوز الهند هو الخيار الأمثل للعناية بالشعر بعد الفرد، فهو يحتوي على البروتينات والأحماض الدهنية وفيتامين (ب) و(ج) ومعادن الحديد والزنك والبوتاسيوم، وهذه العناصر جميعها مفيدة لعلاج الشعر التالف.

وإذا رغبتِ باستعمال زيت جوز الهند وحده، فضعي كميةً مناسبة منه في راحة يدكِ ودلّكي بها فروة رأسكِ وشعركِ وصولاً إلى الأطراف، وغطي رأسكِ بمنشفة دافئة مدة 20 دقيقة، ثم اغسلي شعركِ بالطريقة المعتادة.

شاهد أيضاً: زيوت للشعر الجاف

وفي الختام ننصحكِ بالالتزام بالجدول الروتيني للعناية بالشعر، على أن يشمل تطبيق الزيوت الطبيعية حسب نوع شعركِ، وفقاً لما ذكرناه حول أفضل زيت للشعر الجاف، وأفضل زيت للشعر الخشن، وأفضل زيت للشعر المنفوش، وأفضل زيت للشعر الدهني، وأفضل زيت للشعر المتساقط، وأفضل زيت للشعر الخفيف، وأفضل زيت لتطويل الشعر، وأفضل زيت للشعر المصبوغ، وأفضل زيت لشعر الأطفال، وأفضل زيت للشعر بعد الاستحمام، وأفضل زيت للشعر بعد الفرد.

المراجع:

[1] مقال أفضل 4 زيوت لعلاج الشعر الجاف والمتقصف.. ووصفات استخدامها منشور على موقع al-ain.com

[2] مقال ما هو أفضل زيت للشعر الخشن منشور على موقع mawdoo3.com

[3] مقال These Are The 6 Best Oils For Treating Oily Scalp And Hair منشور على موقع cashkaro.com

[4] مقال أهم زيوت الشعر المختلفة منشور على موقع webteb.com

[5] مقال أفضل زيت لتطويل الشعر وتكثيفه: هل هو موجود؟ منشور على موقع webteb.com

[6] مقال 18 Tips To Take Care Of Your Colored Hair منشور على موقع stylecraze.com

[7] مقال ما هو افضل زيت لشعر الاطفال ؟ وما أهم الزيوت الطبيعية للشعر؟ منشور على موقع dailymedicalinfo.com