التونر خطوة ضرورية للعناية بالوجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021
التونر خطوة ضرورية للعناية بالوجه
مقالات ذات صلة
فوائد تونر الوجه وكيفية استخدامه
العناية بالشعر التالف بالخطوات
الخطوات الصحيحة للعناية بالجسم بعد الاستحمام

يعد التونر من مستحضرات العناية بالبشرة التي تسبب الكثير من الجدل والتساؤلات بالرغم من أنها خطوة رئيسية في روتين العناية الكوري بالوجه فهل هي خطوة ضرورية أم لا؟ وهل تضر البشرة؟ وماذا عن الكحول الموجود بها؟

ما هو التونر؟

كان التونر يرتبط قديماً بجفاف البشرة حيث كان يحتوي على الكحول  الذي يزيل الدهون الطبيعية من الجلد لكن قطع التونر شوطاً كبيراً من التقدم وأصبح اليوم مستحضراً متطوراً يضم مكونات مُفيدة ومغذية لمختلف أنواع البشرة بالإضافة إلى خصائصه القابضة للبشرة يوفر الجيل الأحدث من التونر الترطيب وتوازن البشرة ويعالج مجموعة واسعة من مشاكل البشرة.

فوائد التونر

يتمتع التونر بالعديد من الفوائد للبشرة من موازنة الحموضة إلى تقشير الوجه وتقليل المسامات والتفتيح والترطيب حتى البشرة الحساسة باتت تستفيد من التونر المخصص لها ومن أبرز فوائده:

 موازنة البشرة

غالبًا ما يتم تطبيق التونر بعد خطوة تنظيف الوجه بالغسول للتأكد من توازن مستويات الأس الهيدروجيني PH للبشرة (يشير مستوى الأس الهيدروجيني PH للبشرة إلى حموضة الغلاف الحمضي لبشرتكِ) إذا كانت بشرتكِ شديدة الحمضية فقد تتعرض للعديد من المشكلات على الفور وهنا يأتي دور التونر لأنه يعمل على توفير التوازن لبشرتكِ.

بعض أنواع الصابون والمنظفات قلوية بطبيعتها ويمكن أن يؤدي استخدام منتج بمستوى حموضة مختلف تماماً عن بشرتكِ إلى تعطيل وظائفها المعتادة مما قد يؤدي إلى الجفاف أو زيادة إفراز الدهون أو التهيج1.

يساعد في علاج مشكلات البشرة

تساعد بعض أنواع التونر على استعادة توازن مستويات الأس الهيدروجيني لبشرتكِ ، بينما يوفر البعض الآخر العناصر الغذائية للبشرة والتركيز على علاج مشكلات معينة.

تم استخدام التونر قديماً كوسيلة لموازنة درجة حموضة الجلد بعد استخدام منتج صابون قلوي لتنظيف الوجه ومع ذلك يمكن أن يوفر التونر اليوم العناصر الغذائية للبشرة بمكونات متعددة مثل البابونج والخزامى وزيت شجرة الشاي والمقشرات الحمضية وغيرها.

يساعد على امتصاص المستحضرات

سواء أكان التونر يوازن مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة أو يوفر العناصر الغذائية فإن خطوة التونر تهيئ بشرتكِ لامتصاص المنتجات التي تضعينها بعد ذلك حيث يوازن التونر المناسب بشرتكِ ويوفر طبقة أساسية لتحضيرها للخطوات التالية.

تنظيف إضافي للبشرة

بعد استخدام المنظف قد تحتاجين إلى إزالة أي دهون أو مكياج أو أوساخ وأتربة متبقية ويمكن أن يساعد التونر في ذلك حيث يكمل التونر عملية التطهير عن طريق إزالة أي آثار للمكياج التي فشل المنظف في إزالتها إذ تزيل سوائل التونر سريعة الامتصاص الشوائب العالقة وتجدد البشرة بالرطوبة اللازمة.

أنواع التونر

هناك العديد من أنواع التونر المختلفة وقد يصعب اختيار النوع الأفضل والمناسب لبشرتنا لذلك يمكن تصنيف التونر بحسب الغرض إما مرطب أو مقشر أو قابض.

ترطيب

يحتوي تونر الترطيب على مكونات مرطبة جاذبة للماء مثل الجلسرين وحمض الهيالورونيك. حيث تعتبر المكونات المرطبة رائعة في الاحتفاظ بالمياه وتجعل من الصعب تبخر الماء وعادة ما يكون على شكل رذاذ وجه منعش.

التقشير

يحتوي تونر التقشير على نسبة صغيرة من مكونات AHA أو BHA لتفتيح البشرة وتحسين لون البشرة الباهت. عادةً ما يساعد هذا التونر على إزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد مما يجعل البشرة أكثر نعومة.

التونر القابض

إذا كانت بشرتكِ دهنية يجب استخدام تونر قابض للتخلص من الدهون الزائدة  واليوم لا يحتوي التونر القابض على كميات عالية من الكحول كما كان في السابق لذلك يعمل على تغذية البشرة بمكونات مرطبة توفير فوائد تقشير لطيفة.

متى يجب علي استخدام التونر؟

بالإضافة إلى استخدام التونر كجزء من روتينكِ اليومي والليلي للعناية بالبشرة يمكن أيضاً استخدام التونر طوال اليوم لترطيب البشرة أو تهدئة الجفاف أو تثبيت مكياجكِ.

  • يمكنك استخدام التونر مرتين في اليوم بعد تنظيف الوجه بالغسول لإزالة أي أوساخ أو دهون أو أتربة أو مكياج متبقي.
  • يمكن إدراجه في روتين الصباح والليل. بمجرد تنظيف بشرتكِ حيث يساعد على امتصاص المكونات النشطة للتونر بشكل أكثر كفاءة والتغلغل بعمق أكبر في بشرتكِ.
  • ضعيه قبل المرطب حيث يحتوي التونر على قوام أنحف مقارنةً بالمرطب2.

للتطبيق، ضعي التونر على قطعة من القطن ثم امسحيها على وجهكِ ورقبتكِ بالكامل. يمكنكِ أيضاً وضع بضع قطرات في يديكِ بدلاً من القطنة وتطبيقها على المنطقة المرغوبة بحركة التربيت كما يمكن وضع بعض التونر عن طريق رشه مباشرة على بشرتكِ لتطبيق سريع إذا كان يأتي في صورة بخاخ.

وهذة بعض من مستحضرات التونر التي تأتي لمعالجة مشكلات متنوعة لأنواع البشرة:

تونر الترطيب Fresh"s Rose & Hyaluronic Acid Deep Hydration Toner من علامة Fresh

يحتوي على حمض الهيالورونيك ووفرة من مكونات الورد  بما في ذلك ماء الورد وزيت الورد وبتلات الورد الحقيقية في الزجاجة لترطيب البشرة وتلطيفها.

تونر The Ordinary"s Glycolic Acid 7% Toning Solution من علامة The Ordinary

تونر خاص للأشخاص الذين يعانون من البهتان ولون بشرة غير موحد وندبات حب الشباب بفضل تركيبته المقشرة من حمض الجليكوليك يوصي بعض المستخدمين بالبدء ببطء للتأكد من أن حمض الجليكوليك لا يسبب تهيجاً لبشرتهم.

تونر Neutrogena"s Alcohol-Free Toner من علامة Neutrogena

تونر الوجه الخالي من الكحول من نيوتروجينا هو الأفضل كتونر عام ينظف البشرة دون تجفيفها. يوصى باستخدام التركيبة الخالية من الزيت والكحول للبشرة العادية.

تونر Innisfree"s Balancing Toner with Green Tea من علامة Innisfree

تونر كوري يدعم توازن البشرة بفضل مكوناته من مستخلص الشاي الأخضر لترطيب وموازنة مستويات الزيت.

تونر Laneige"s Cream Skin Toner & Moisturizer من علامة Laneige

تعمل التركيبة الكريمية مثل التونر العادي كما تعمل أيضاً كمرطب ويعد الأفضل للبشرة العادية والجافة.

تونر Fenty Skin Fat Water Pore-Refining Toner Serum من علامة Fenty

هو منتج اثنان في واحد، بجانب عمله كتونر هو أيضاً سيروم. تركيبته المصنوعة من النياسيناميد والبندق تعمل ضد البقع الداكنة واللمعان وتقلل من مظهر المسام.