بدائل الشامبو لغسل الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر 2021
بدائل الشامبو لغسل الشعر
مقالات ذات صلة
بدائل الشامبو لغسل الشعر الدهني
بدائل الشامبو لتنظيف فروة الرأس
الطريقة الصحيحة لغسل الشعر وتجفيفه

من الشائع والبديهي أن الشعر النظيف الصحي اللامع لا نحصل عليه سوى باستخدام الشامبو لكن مؤخراً بدأت تحركات كبيرة تدعو للتخلص من استخدام الشامبو واستبداله بتقنيات وحيل أخرى للتخلص من أضرار الشامبو على الشعر مثل غسل الشعر بالبلسم فقط أو خل التفاح.

تحتوي العديد من أنواع الشامبو على الكبريتات وهي منظفات تطهر الشعر جيداً ومع ذلك يمكن للكبريتات أيضاً أن تزيل الزيوت الطبيعية والرطوبة من شعركِ مما يتركه أكثر جفافاً وأكثر عرضة للتكسر لذلك عند تقليل استخدام الشامبو بانتظام فمن المرجح أن يحافظ شعركِ على مستويات الرطوبة الطبيعية مما يسمح له بالنمو بشكل صحي.

فوائد عدم استخدام الشامبو؟

  • شعر وفروة رأس أكثر صحة وتنتج كمية متوازنة من الزيت
  • شعر أكثر كثافة
  • شعر ذو قوام أفضل وحاجة أقل لمنتجات تصفيف الشعر وأحياناً يتم الاستغناء عنها كلياً
  • يتعرض الشعر للقليل من المواد الكيميائية الضارة لفروة الرأس
  • كسر دورة الشامبو الاصطناعية حيث يعمل الشامبو على تجفيف الشعر مما يؤدي إلى استخدام المزيد من المنتجات لإعادة الرطوبة ثم البلسم ومنتجات أخرى للترطيب وهكذا.

هناك العديد من بدائل الشامبو التي يُمكن استخدامها فيما يعرف باسم no-poo وهي طريقة لتنظيف شعركِ بدون استخدام الشامبو التقليدي حيث يريد البعض تجنب تجريد شعرهم من الزيوت الجيدة والطبيعية التي تنتجها فروة الرأس بينما الآخر يرغب في استخدام عدد أقل من المواد الكيميائية غير الطبيعية في روتينهم اليومي[1].

قبل التخلي عن استخدام الشامبو

  • لا يعني بالاستغناء عن الشامبو عدم غسل الشعر مطلقاً به لكن ينصح الخبراء في البداية استخدام القليل للغاية من الشامبو لتنظيف فروة الرأس كل 7 أو 10 أيام للتخلص من الترسبات العنيدة.
  • غسل الشعر بالبلسم فقط أو Co Wash يعد مثالياً لأصحاب الشعر الجاف والكيرلي والمموج.
  • غسل الشعر بخل التفاح من الخيارات المُفضلة للشعر الدهني والخفيف.
  • قد يكون تخطي الشامبو أكثر صعوبة إذا كان شعركِ ناعماً أو رقيقاً لأن الشعر سيصبح أكثر دهنية بشكل أسرع لذلك قبل الإقلاع عن استخدام الشامبو يمكنكِ محاولة إطالة الوقت ببطء بين الغسلات لبضعة أسابيع.
  • قد يرى الأشخاص ذوو الشعر المجعد أو الجاف الفوائد الأكبر لعدم استخدام الشامبو لأن الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس يمكن أن تجعل الشعر أكثر نعومة وأقل تجعداً.
  • تحتاج مرحلة الاستغناء عن الشامبو واستخدام البدائل إلى فترة حيث تبدأ فروة الرأس في إنتاج الكمية المناسبة من الزيت و ستنتج فروة رأسكِ كمية أقل من الزيت بمرور الوقت لأنه لا يتم تجريدها عن طريق غسل المنظفات بالشامبو كل يوم.

بدائل الشامبو لغسل الشعر

يوجد عدة بدائل للشامبو يُمكن تجربتها لمعرفة تأثيرها على شعركِ ومنها:

طريقة Co Wash

Co Wash هو غسل شعرك ببلسم خاص ابتكره المصنعون لتنظيف شعرك في نفس الوقت بعيداً عن استخدام الشامبو ويعتقد البعض أن المقصود هو ترطيب الشعر بالبلسم فقط لكن غسل الشعر بهذة المستحضرات يحل محل الشامبو حتى في غسل فروة الرأس. ويعد مثالياً لأصحاب الشعر التالف من الحرارة أو الصبغة والشعر المعالج[2].

طريقة الاستخدام

بلل شعركِ

دلكي فروة رأسكِ وشعركِ بالغسول

اشطفي الشعر جيداً

طريقة خل التفاح

وهي المفضلة لأصحاب الشعر الدهني والخفيف وحتى الشعر الكثيف أو الجاف الملئ بتراكمات المواد الكيميائية يمكنه أن يستفيد من غسل الشعر بخل التفاح الطبيعية

طريقة الاستخدام

امزجي 2-3 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع كوب كبير من الماء.

ضعي المزيج على رأسكِ في الحمام واتركيه لمدة 2-3 دقائق.

البلسم

البلسم من الطرق الشائعة لتنظيف الشعر بدون استخدام الشامبو الذي يحتوي على الكثير من المنظفات القاسية لا توجد في البلسم وهذا هو السبب في أن الشامبو يملأ ماء الاستحمام بفقاعات الصابون  لكن البلسم لا يفعل ذلك[3].

غسل الشعر بالبلسم أسهل على الشعر وفروة الرأس. لا يجرد البلسم الشعر من الزيت الطبيعي والرطوبة مثل الشامبو ويعد مثالياً لأصحاب الشعر الجاف والمتقصف والمموج. بالإضافة إلى ذلك فإن الطريقة بسيطة للغاية، اغسلي شعركِ من الجذور إلى الأطراف بالبلسم مع تدليك فروة الرأس ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر جيداً للتأكد من إزالة البلسم.

الشعر الدهني وعدم استخدام الشامبو

عند التخلي عن الشامبو يجد أصحاب الشعر الدهني صعوبة كبيرة في اعتماد هذة البدائل الطبيعية لكن عند الاستخدام المفرط للشامبو يزيل الزيوت الطبيعية الاساسية من فروة الرأس وبالتالي يشعر الجسم بنقصها فيقوم بتعويضها وهكذا يصبح الشعر دهنياً باستمرار.

ينصح الخبراء أصحاب الشعر الدهني باعتماد أحد بدائل الشامبو وملاحظة النتائج بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حيث يبدو أقل دهنية بكثير كما يُنصح بتدليك فروة الرأس بصابون حليب الماعز لإزالة الدهون المتراكمة على فروة الرأس الدهنية.