تأكدي من وجود هذة المكونات في عطركِ

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 04 نوفمبر 2022
تأكدي من وجود هذة المكونات في عطركِ
مقالات ذات صلة
كيف تجعلين رائحة عطرك ثابتة؟
كيف يمكنك صنع عطرك الخاص في المنزل
اعرف عطرك المناسب وفقا لبرجك الفلكي

ثبات العطر لفترة طويلة من أهم المعايير لاختيار العطر الصحيح والمثالي فمن منّا لا يحب أن يدوم عطره ثابتاً طوال اليوم بعيداً عن تطبيقه عدة مرات لذلك دائماً ما ننصحكِ عند اختيار العطور بدراستها جيداً فكم عطر لديكِ حاز على إعجابكِ للوهلة الأولى لكنه لم يعد يرقى إلى تطلعاتكِ بعطر ثابت تزدهر رائحته ليوم كامل.

هناك العديد من الحيل التي تساهم في ثبات العطر الجيد على مدار اليوم لكنها ليست كافية لذلك ننقلكِ اليوم إلى مستوى خبراء العطور للتعرف على كيفية اختيار العطر الثابت عن طريق مكوناته ومثبتات العطر.

مثبتات العطر

مثبتات العطور هي المواد المستخدمة في صناعته للحفاظ عليه لفترة طويلة كما تعمل على جمع الرائحة معاً سواء كانت صناعية أو طبيعية لمنعها من التلاشي قبل أن يتبخر المذيب الموجود على الجلد.

الروائح التي تحتوي على الكحول هي أكثر وأسرع العطور زوالاً وبالتالي لإضافة العطر إلى قاعدته هناك حاجة إلى مادة ماويتم ذلك عادةً عن طريق تقليل معدل تبخر الكحول.

المثبتات هي عناصر رئيسية في العطر وعادة ما يتم الاحتفاظ بها عند حوالي 3-5 % قد يكون المثبت جزءاً لا يتجزأ من رائحة العطر ويجد البعض أنه من الأفضل التقليل إلى أدنى حد من أي مثبتات عطرية يتم نقلها إلى العطور. ومع ذلك لتشكيل أساس عطري قوي يمكن دمج أي من هذه الروائح ذات الخصائص المثبتة الفعالة في العطر لعمل توليفة عطرية خاصة .

تساهم مثبتات العطور في إطالة العمر الافتراضي ومزج العطور عن طريق مزج الروائح والحفاظ على الروائح الفردية أو العامة بمرور الوقت. تعمل العديد من المثبتات أيضاً كمكونات أساسيةمثل خشب الصندل أو االافندر. قد تكون المثبتات الطبيعية عبارة عن صبغات أو لثة أو راتنجات أو مساحيق أو زيوت أساسية وقد تأتي جميعها من أصول حيوانية أو نباتية[1].

أنواع المثبتات

عند تسوق العطور يجب أن نضع في الاعتبار هذه المكونات التي تعمل على ثبات العطر قد يكون مكوناً واحد فقط داخل العطر أو عدة مكونات:

العود

العود هو أحد منتجات العطور باهظة الثمن في العالم. له رائحة مسكية حلوة يمكن أن تكون قوية جداً وقد تم استخدامه لعدة قرون في الشرق الأوسط والهند وجنوب شرق آسيا.

يستخدمه العديد من صانعي العطور في الوقت الحاضر لإنتاج بعض العطور الفريدة للرجال والنساء. ينشأ العود من خشب شجرة  استوائية تُطلق مادة صمغية ثمينة وسوداء ذات رائحة قوية وهذة هي مكون عطر العود ويشار إليه أحياناً باسم خشب العود أو العود أو agalocha  أو خشب الصبار.

خشب الصندل

يتمتع بخصائص خشبية شرقية كلاسيكية كريمية قوية وغنية مع رائحة لطيفة طويلة الأمد ومكونات عليا خضراء. ونظراً لأن النبات محمي لأنه من الأنواع المهددة بالانقراض حيث يأتي خشب الصندل من الهند وكان الأول والأفضل لكنه انخفض حالياً بشكل كبير إلى نقطة الانقراض من صناعة العطور. بينما يعتبر خشب الصندل الأسترالي وخشب الصندل في كاليدونيا الجديدة نباتين متميزين لهما رائحة أكثر قسوة.

50٪ من العطور الأنثوية تحتوي على حلاوة كريمية لخشب الصندل فهو مرن للغاية يمتزج بشكل رائع مع القرنفل والخزامى وإبرة الراعي والياسمين والجلبانوم واللبان والفلفل الأسود والياسمين والباتشولي. ويعد مثبتاً قوياً للعطر حيث يحتفظ بالتركيب الحقيقي للمكونات الأخرى.

الخزامي (اللافندر)

ربما يكون اللافندر هو الأكثر شهرة من بين جميع مكونات العطور الموجودة  يتمتع بخصائص عطرية مهدئة ومحفزة ويعد علاجاً طبيعياً قديماً.

يشمل الخزامي حوالي 47 نوعاً معروفاً من النباتات المزهرة في عائلة النعناع  حيث تستخدم صناعة العطور أنواعاً مختلفة من اللافندر .

يتم استخدام مجموعة مختارة من الخزامى وبناءً على المنطقة التي تمت زراعتها فيها ستحتوي نفس سلالة الخزامى على نطاقات مختلفة من المكونات العطرية. على سبيل المثال يتسم اللافندر الفرنسي بعطر زهرة حلوة بينما اللافندر الهولندي حاد الرائحة لمحتواه المرتفع من الكافور.

على الرغم من أن اللافندر لا يقتصر على جنس واحد إلا أن استخدامه شائعاً في العطور الرجالية والكولونيا حيث يتم تقديم قاعدته الجافة والممتعة. ويتمتع اللافندر بالعديد من الملامح الشمية منها أنه أخضر أو ​​مدخن وعشبي بجانب ملامح الأعشاب والتوابل كما أنه فلفلي وضبابي.

زهر البرتقال

زهر البرتقال هي زهرة صغيرة بيضاء اللون تحتوي على خمس بتلات تنتجها شجرة برتقالية مريرة وتُسمى أيضاً زهرة زهر البرتقال أو زهرة البرتقال وهي مكون عطري رائع ومُعقد.

روائح الحمضيات تحظى بتأثير مرهف وترحيبي وغالباً ما تستخدم كرائحة عليا للعطر حيث توفر شعوراً بالنظافة المطلقة كما أنها منعشة ومهدئة ونظراً لأن المستخلصات الطبيعية لزهر البرتقال باهظة الثمن كثيراً ما يكرر صانعو العطور عطر الزهرة من مزيج المواد الخام للعطور الطبيعية والاصطناعية وبالتالي قد يختارون تكثيف وجه أو آخر لإعادة تكوين رائحة المكونات الاصطناعية لزهر البرتقال.

الياسمين

المكونان الأساسيان في صناعة العطور هما الياسمين والورد. لا توجد رائحة لا تحتوي على أي نوع من الياسمين في أي مكان. وبفضل عطرها اللطيف تظل الأزهار البيضاء الرائعة إضافة ثمينة للعطور.

يمنح الياسمين العطر ثراءً وكثافة وهناك  أكثر من 200 نوع معروف من الياسمين ولكن أكثرها قيمة هما عضوان من جنس الياسمين الأبيض.  الأول هو  الياسمين ذو الأزهار الكبيرة  والثاني ياسمين السامباك والذي يُعرف أحيانًا باسم الياسمين التوسكاني أو الياسمين العربي.

وهناك  ملكة الليل هو اسم آخر لياسمين. هذا لأن الزهرة تكتسب رائحتها الكاملة في الليل بعد أن تنخفض حرارة النهار.

خشب الأرز

يشيع استخدام نوعين مختلفين من خشب الأرز في صناعة العطور خشب أرز أطلس يأتي بشكل كبير من جبال الأطلس في المغرب برائحة خشبية ودافئة وراتنجية وخشب الأرز من ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة التي عادة ما تكون لها رائحة جافة. غالباً ما يُستخدم في كولونيا الرجال ومستحضرات ما بعد الحلاقة.