بهذه المكونات سينمو شعرك بسرعة خيالية

بهذه المكونات الطبيعية سينمو شعرك بسرعة خيالية في وقت قصير.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022 آخر تحديث: السبت، 04 مارس 2023
بهذه المكونات سينمو شعرك بسرعة خيالية

نمو الشعر سريعاً يحتاج إلى استخدام عدة مكونات طبيعية تحفز بصيلات الشعر، وتوقف التساقط، بينما تغذي فروة الرأس لتمهد الطريق إلى نمو الشعر سريعاً.

مكونات تساعد على نمو الشعر سريعاً

إلى جانب نظامك الغذائي واستخدام منتجات محددة للشعر، هناك أيضاً العديد من المكونات التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة الشعر وتشجعه على أن يصبح طويلاً وقوياً: [1][2]

الفازلين

يمكنك وضع الفازلين مباشرة على أطراف الشعر لإبقائها رطبة جيداً ومنع التقصف، أو للحصول على علاج أكثر كثافة بتدليكه على فروة الرأس، وتركه طوال الليل أثناء ارتداء قبعة الاستحمام.

زيت جوز الهند

يتألف زيت جوز الهند بشكل أساسي من أحماض دهنية، ويتغلغل في الشعر بشكل أعمق وأسرع من معظم المرطبات الأخرى، ويتميز بالفوائد التالية:

  • يحفز نمو الشعر عن طريق التغلغل بعمق في البصيلات.
  • يوفر ترطيباً للشعر الجاف.
  • يضيف لمعان للشعر.
  • يقلل من فقدان البروتين في شعرك
  • يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا لتهدئة حكة فروة الرأس أو تقشرها.

جل الصبار

يتمتع الصبار بخصائص تبريد وتهدئة يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من العلاجات المنزلية للشعر، ويعمل على تقوية وإصلاح، وتعزيز نمو الشعر، والتنظيف العميق وتهدئة حكة فروة الرأس مما يحسن صحة الشعر ويزيد من نموه.

يُدلك الشعر بجل الصبار النقي، واتركه لمدة ساعة قبل غسل الشعر.

البيض

البيض مليء بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك البيوتين وفيتامين أ ود وحمض الفوليك، مما يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر سريعاً.

اخفق صفار بيض مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون للشعر الجاف أو زيت جوز الهند للشع العادي، وضع المزيج على شعر رطب لمدة 20 دقيقة، ثم يُشطف الشعر بالماء البارد والشامبو.

زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا مفيدة بشكل خاص لفروة الرأس، بينما تساعد الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والأحماض الدهنية على نمو الشعر.

ضع زيت الخروع على شعر جاف نظيف، واتركه لعدة ساعات قبل غسله بالشامبو والماء الفاتر.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على البوتاسيوم، وله خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ودرجة حموضة مماثلة لتلك الموجودة في الشعر مما يعني أنه يعزز فروة رأس صحية، ويساعد على إصلاح الشعر التالف، كما أنه رائع لإزالة المواد الكيميائية المتراكمة.

امزج 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع كوب كبير من الماء، وضعه على الشعر بعد غسله أولاً بالشامبو والماء، لمدة 20 دقيقة، ثم اشطف الشعر جيداً بالماء البارد.

زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل قد يساعد في إعادة نمو الشعر بصورة فعالة، ويمنع تساقط الشعر لدى الرجال والنساء، وأثبتت الأبحاث أنه قادر على نمو الشعر على المدى الطويل.

أضف حوالي 10 – 15 قطرة من زيت إكليل الجبل إلى 30 مل من زيت ناقل (الجوجوبا أو جوز الهند أو زيت ثمرة الورد)، ودلك فروة الرأس بالقليل من المزيج جيداً، واتركه لمدة ساعة قبل غسل الشعر، ويُنصح بتكرار الأمر 3 مرات أسبوعياً.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا يعمل على ترطيب الشعر وتغذيته، كما يعد أقرب الزيوت إلى الزيوت الطبيعية في الجسم، ويُنصح باستخدامه للشعر الخفيف والدهني.

تُدلك فروة الرأس والشعر بالقليل من زيت الجوجوبا، ويُترك لمدة 20 دقيقة، ثم يُشطف بالماء الفاتر والشامبو.

كيف ينمو الشعر

ينمو شعر فروة الرأس بمعدل 1 سم شهرياً، مما يعني أن الشخص العادي يمكن أن يتوقع أن نمو ما بين 4-5 بوصات من الشعر سنوياً. [1]

تعتمد السرعة التي ينمو بها شعرك على كل من الجينات وشكل بصيلاتك.

العناية الخاطئة بالشعر واتباع بعض العادات الغير صحية مثل التصفيف المنتظم بالحرارة يؤدي إلى وقف نمو الشعر في بعض الأحيان.

لماذا يتوقف الشعر عن النمو

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تعوق نمو الشعر، من أبرزها ما يلي: [1]

  • استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية يومياً مثل السشوار وأدوات التجعيد والفرد يؤدي إلى ضعف الشعر، لذلك يُنصح بتجنب التصفيف الحراري، وتجفيف الشعر في الهواء الطلق.
  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن والبروتين يعوق نمو الشعر.
  • استخدام مستحضرات عناية بالشعر خاطئة تحتوي على مواد كيمائية قاسية، تترسب في فروة الرأس مما يؤدي إلى ضعف الشعر وجفافه.
  • تسريحات شعر تؤدي إلى تساقطه مثل الكعمة المشدودة، وذيل الحصان، والضفائر، وغيرها من التسريحات التي تعمل على شد وسحب الشعر بقوة.
  • تمشيط الشعر المُبلل بعد الاستحمام يؤدي إلى تساقط وتقصف الشعر.
  • كل شيء من الاضطرابات المرتبطة بالغدة الدرقية إلى الإجهاد والحيض والبلوغ يمكن أن يسبب تغيراً في الهرمونات التي تؤثر على نمو الشعر.

كيف تسرع من نمو الشعر

نمو الشعر سريعاً يتوقف على اتباع عدة ممارسات وعادات بجانب استخدام المكونات التي ذكرناها في أعلاه، وتضم هذه العادات الصحية ما يلي: [1][2][3]

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والبيوتين

يشكل البيوتين المعروف أيضاً باسم فيتامين هـ، جزءاً من مجموعة فيتامينات ب المعقدة التي تساعد في تحويل الطعام إلى وقود للطاقة،  كما يساعد في استقلاب الدهون والكربوهيدرات والأحماض الأمينية التي تعتبر اللبنات الأساسية للبروتين.

يبدأ الشعر في النمو من جذر البصيلة التي تتكون من خلايا بروتينية، لنمو الشعر بشكل أسرع، تحتاج إلى اتباع نظام غذائي غني بالبيوتين والبروتين لتسهيل اللبنات الأساسية للبروتين.

الجرعة اليومية الموصى به من البيوتين هي 30 ميكروغرام، والتي يمكنك التأكد من تحقيقها من خلال مكملات البيوتين لكن بعد استشارة الطبيب، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيوتين بشكل طبيعي.

فيما يلي قائمة بالأطعمة الغنية بالبيوتين، والأغذية الغنية بالبروتين والتي يمكن أن تسرع نمو الشعر:

  • اللوز والفول السوداني والجوز
  • البيض (يحتوي الصفار على أعلى تركيزات البيوتين)
  • حليب وجبن
  • الكبد المطبوخ
  • سمك السلمون والسردين
  • الأفوكادو.

شامبو يعمل على تقوية الشعر

لا تقتصر وظيفة الشامبو على تنظيف الشعر وفروة الرأس فقط، بل تحتوي بعض أنواع الشامبو على مستخلصات طبيعية تعمل على تحفيز نمو الشعر، مثل شامبو الكافيين، أو الشامبو الذي يحتوي على إكليل الجبل (روزماري)، والنعناع، واللافندر، وشامبو البيوتين، وغيرها من المواد التي تساعد على نمو الشعر.  

غسل الشعر بالماء البارد

الماء الساخن يجرد الشعر من الرطوبة ويضعف خصلات الشعر مما يجعله أكثر قابلية للتكسر. لذلك يُنصح بتجنبه واستخدام الماء الفاتر بدلاً منه.

عند غسل الشعر سيؤدي الماء الدافئ إلى فتح البصيلات، مما يمكّنك من تنظيف فروة الرأس جيداً، لكن يجب أن ينتهي غسل الشعر باستخدام الماء البارد لإغلاقها مرة أخرى لتقليل تساقط الشعر، يمكن لهذه الخطوة وحدها أن تحدث فرقاً كبيراً للشعر، مما يساعده على النمو بشكل أسرع ويقل تساقطه.

الجيلاتين

الجيلاتين غني بالبروتين والمواد المغذية الأخرى، يمكن أن يساعد في تغذية جسمك بالكامل، ولكنه مفيد بشكل خاص لشعرك وبشرتك وأظافرك؛ لأن الجيلاتين يزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد، وهو حمض أميني يعزز مظهر كل جزء من الجسم.

على الرغم من أن العديد من منتجات التجميل تدعي أنها تشجع على إنتاج الكولاجين، فمن المهم تعزيز الكولاجين من الداخل وكذلك من الخارج، خاصة مع تقدمنا ​​في العمر وانخفاض الإنتاج.

يمكنك الحصول على الجيلاتين الخاص بك من الأطعمة الشائعة مثل حلوى الجيلي.

ترطيب الشعر

لنمو الشعر سريعاً يجب الحفاظ على ترطيبه باستمرار؛ لأن البشرة وهي الطبقة الخارجية من الشعر عندما تكون البشرة مفتوحة أو مرفوعة تسمح للرطوبة والمواد الغذائية بالخروج بسهولة مما يعيق نمو الشعر وتغذيته.

استخدم البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو، والزيوت المرطبة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون للشعر مرة أسبوعياً.

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

النظام الغذائي مهم بالنسبة لنا في الخارج كما هو في الداخل، إلى جانب الأطعمة الغنية بالبروتين والبيوتين، من المهم أيضاً الحصول على أكبر عدد ممكن من الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التالية التي يُنصح بتناولها مرة يومياً:

  • السبانخ
  • البروكلي
  • الجرجير
  • الأفوكادو
  • الفلفل.

نمو الشعر سريعاً يحتاج إلى مزج عدة خطوات معاً، وهي اتباع نظام غذائي صحي، واستخدام المكونات التي تساعد على نمو الشعر مثل الزيوت، واستبدال مستحضرات العناية بالشعر بأخرى طبية أو طبيعية تعمل على تحفيز نمو الشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر