أدوات تجعيد الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022
أدوات تجعيد الشعر

مع دخول فصل الصيف، ستحتاجون بالتأكيد إلى التركيز على الحفاظ على صحة الشعر المجعد أو الكيرلي، خاصةً إذا كان هناك مخطط للسفر إلى الشاطئ، ستزيد الحاجة إلى العناية به للحصول على أفضل إطلالة ممكنة، ومن هنا تأتي الحاجة إلى معرفة أفضل أدوات تجعيد الشعر، وكيف يمكن العناية به في المنزل لحمايته من التلف.

أفضل أدوات التجعيد

إليكم قائمة بأفضل أدوات تجعيد الشعر، والتي تضمن الحصول على أجمل إطلالة ممكنة للشعر الكيرلي: [1] [2]

فرشاة فك تشابك الشعر

تعمل فرشاة فك تشابك الشعر المجعد، خاصةً ذات الشعيرات المرنة والمتباعدة على نطاق واسع، لأنها تمنع نتف الشعر من جذوره وتقصفه، وتساعد في في إزالة الشعر المتساقط، كما تفيد في فك تشابك الشعر بشكل أسهل بكثير من أنواع الفرش العادية.

غطاء الرأس الحريري

تغطية الرأس أثناء النوم من أفضل الحلول المناسبة للشعر الكيرلي، وننصح باستخدام غطاء الرأس المصنوع من الحرير أو الساتان المبطّن لأنه سيكون لطيفاً على الشعر الكيرلي، ويحميه طوال الليل ويحافظ على شكله، كما يخلص فروة الرأس من الشعور المزعج بالحكة، خاصةً عند الاستيقاظ من النوم.

منشفة من الألياف الدقيقة

بعض أقمشة المناشف العادية يمكن أن تكون خشنة على الشعر المجعد، وقد تسبب إصابته بالتقصف، لذا يجب استخدام منشفة خفيفة الوزن، مصنوعة من ألياف فائقة الدقة، لتجفف شعرك بشكل أسرع، دون أن تضر خصلاته.

موزع الهواء القابل للطي

موزع الهواء القابل للطي هو جهاز متعدد الاستخدامات ويتم توصيله بمجفف الشعر العادي، ويمكن طيه وتخزينه بسهولة، كما أنه مناسب للسفر والتنقل به في أي مكان.

مشابك الشعر

بدلاً من استخدام أربطة الشعر التي يمكن أن تتلف الشعر وتضيع بسهولة، يمكن استخدام مشابك الشعر، والتي تعد اختياراً رائعاً للشعر الكثيف المجعد، حيث تلتف حول الشعر، وتثبته بمظهر أنيق دون أن تسبب تلفه، كما أنها تأتي بأحجام صغيرة، ويمكن استخدامها لعمل العديد من التسريحات.

البكر اللولبي للشعر المجعد

يمكن استخدام هذا البكر المرن للحفاظ على تجعد الشعر طوال الليل، ولأنه يتكون من خامات ناعمة ورقيقة، فهو يناسب كافة أنواع الشعر، ولا يحتاج إلى دبابيس لتثبيته، فقط يتم لف خصلة الشعر على البكرة ولف البكرة عليها للحفاظ على ثباتها ليس إلا.

جهاز البخار الخاص بالشعر

تعيد أجهزة البخار المخصصة للشعر المرونة إلى الشعر المجعد، كما يحميه من التقصف بشكل كبير، ويمكن استخدامه بدلاً من غسل الشعر بإفراط، مما يحميه كذلك من التجرد من الزيوت الطبيعية.

مشابك تقسيم الشعر

لا تُخصص هذه المشابك للارتداء عند الخروج، ولكنها مفيدة للغاية عند تصفيف الشعر، حيث تعمل على تثبيت أقسام الشعر، وبالتالي يمكن تصفيف كل قسم بشكل أكثر كفاءة.

غطاء الرأس الحراري

يعد هذا الغطاء من الأدوات المثالية للحفاظ على ترطيب الشعر المجعد، حيث يمكن تسخينه في المايكرويف، ويتم دهن الشعر بالسيروم أو حمام الكريم، ثم تغطية الشعر به، ويبقى ساخناً بدرجة كافية لمدة تصل إلى 45 دقيقة، مما يمنع خصلات الشعر التغذية اللازمة، ويسمح للمرطب بالتغلغل بعمق في الشعر.

مكواة تجعيد الشعر

هناك العديد من أدوات تصفيف الشعر وتجعيده بشكل حراري، ولكن ننصح بالمكواة المصنوعة من التيتانيوم الذهبي، لأنها تناسب جميع أنواع الشعر من السميك والخشن إلى القصير والرفيع، وتحافظ على ثباته لفترة طويلة، كما نفضل اختيار الأجهزة التي لها مشبك طويل ومقبض تحكم أقصر، لتسهيل التحكم بها.

أفضل تسريحات الشعر المجعد

هناك العديد من التسريحات التي تلائم الشعر المجعد، ولكن قمنا بتجميع أفضل وأسهل هذه التسريحات فيما يلي: [3]

تسريحة أوبدو الكلاسيكية

  • تعتمد تسريحة الشعر Updo على ترك الشعر يجف في الهواء أولاً، ثم يُدهن بالسيروم المناسب للشعر المجعد، ثم يُربط الشعر على هيئة ذيل حصان بين مؤخرة الرأس والتاج.
  • يُلف ذيل الحصان حول قاعدة ربطة الشعر لتشكيل كعكة.
  • بمساعدة الدبابيس السوداء، ثبتي الكعكة بإحكام.

تسريحة ذيل الحصان فائق الارتفاع

  • يُجمع الشعر عند تاج شعرك ويُثبت بشريط مطاطي.
  • يمكن استخدام دبابيس على جانبي ذيل الحصان لإبقائه مشدوداً.
  • لتعزيز تجعيد الشعر في ذيل الحصان، يمكن استخدام كريم تحديد الخصل المجعدة قبل البدء.

الجديلة الجانبية

  • يُقسم الشعر إلى ثلاثة أقسام على جانب واحد من الرأس.
  • يتم البدء في التضفير بالشكل المتعارف عليه، وتُربط الجديلة بربطة شعر جميلة المظهر.

نصف الكعكة العشوائية

  • يؤخذ جزء من الشعر بالقرب من الأذنين ويتم تشكيله على هيئة ذيل حصان.
  • يلف ذيل الحصان للحصول على شكل الكعكة، دون الاهتمام بشدها، بل تُترك فوضوية بعض الشيء.
  • تُثبت الكعكة بالدبابيس.

روتين العناية بالشعر المجعد

هناك عدة خطوات يجب الاهتمام باتباعها، للعناية بالشعر المجعد والحفاظ على صحته وشكله العام، مثل: [3]

اختيار الشامبو بحكمة

غسل الشعر هو الخطوة الأولى والأهم في أي روتين للعناية بالشعر، لأنه يعمل على تطهير الشعر من الغبار والزيوت الزائدة، وخلايا الجلد الميتة، وكذلك تراكم المنتجات على الشعر وفروة الرأس.
وننصح باستخدام شامبو خفيف خالِ من المواد الكيميائية الضارة، مثل الكبريتات، والسيليكون، والكحول، والبارابين، التي يمكن أن تهيج فروة رأسك. ويمكن استبدالها بتركيبات خافضة للتوتر السطحي، وخالية من العطور والمواد السابق ذكرها، لضمان عناية أفضل بالشعر المجعد.
كما يُنصح بتخفيف الشامبو والبلسم المنظف قليل الرغوة بالماء قبل الاستخدام، لأن ذلك يضمن عدم استهلاك الشعر للكثير من المنتجات مرة واحدة.

استخدام علاج ما قبل الشامبو

علاج ما قبل الشامبو مهم لمن لديهم شعر مجعد، لأنه يساعد في فك التشابك وحماية شعرك من التكسر والتقصف، لذا ننصح باستخدام ماسك أو زيت الشعر وهو جاف، مع مراعاة تقسيمه إلى أجزاء متساوية، لضمان توزيع أفضل للعلاج، ويُترك لمدة 20 دقيقة، ويُفضل استخدام قبعة استحمام أو منشفة دافئة، لحبس الحرارة والرطوبة بالشعر، مما يضمن تغلغل العلاج في الشعر جيداً.

طريقة تمشيط الشعر المجعد

يُنصح باستخدام مشط واسع الأسنان للشعر المجعد قبل غسله بالشامبو، مع مراعاة التمشيط من الأسفل للأعلى، أما بعد غسله، يُفضل فقط تمرير الأصابع بين خصلات الشعر، لأن تمشيطه بأي أداة وهو مبلل سيعرضه للتقصف والتلف.

التصفيف بدرجة حرارة معتدلة

يمكن أن تزيل درجة الحرارة المرتفعة لأدوات التصفيف الملمس الطبيعي للشعر المجعد، مما يجعله يبدو باهتاً وبلا حياة، لذا ننصح بتقليل استخدام هذه الأدوات، أو استخدام رذاذ الحماية من الحرارة قبل التصفيف، ويجب ضبط الأجهزة على درجة حرارة معتدلة، مع استخدام موزع هواء لمجفف الشعر، لحماية هيئة الشعر العامة.

استخدام الماء البارد في الغسل

الاستحمام بالماء الساخن يجرد الشعر من الزيت الطبيعي الذي تفرزه فروة الرأس، كما يعمل تفتيح مسامات الشعر أكثر، مما يجعله عرضة للتجعد والتكسر، لذا فإن استخدام الماء البارد في الغسل هو الاختيار الأكثر أماناً، سواء مع استخدام الشامبو أو البلسم.

قص الشعر بانتظام

يجب قص أطراف الشعر بانتظام، كل 6-8 أسابيع، للتخلص من الأطراف المتقصفة، والشعر التالف، وكذلك لضمان نمو الشعر بشكل صحي وسليم.

طريقة النوم الصحيحة للشعر المجعد

يُنصح بتجميع الشعر قبل النوم، فوق الرأس على هيئة كعكة أو ذيل حصان فضفاض،  بهذه الطريقة ، يقل الاحتكاك بين الشعر وغطاء الوسادة، كما يُنصح بتبديل أغطية الوسائد القطنية بأخرى مصنوعة من الساتان أو الحرير، لضمان تقليل الاحتكاك أكثر.

ما لا يجب فعله مع الشعر المجعد

هناك عدة محاذير يجب تجنبها عند التعامل مع الشعر المجعد، منها: [3]

  • غسل الشعر المجعد كل يوم، لأنه بذلك يعمل على تجريد الشعر من كافة الزيوت الطبيعية.
  • النوم على الوسائد القطنية، لأنها يمكن أن تتسبب في زيادة الاحتكاك بين خصلات الشعر.
  • التصفيف المفرط بالأدوات الحرارية، لأنها يمكن أن تزيل الرطوبة الطبيعية من الشعر وتتسبب في تقصفه وتلفه.
  • ترك الشعر مشدوداً طوال الوقت، والثبات على تسريحة معينة، لأن ذلك يتسبب في تساقطه مع الشعور بالألم في فروة الرأس.
  • استخدام المنتجات غير المناسبة لنوعية الشعر المجعد.

علاجات منزلية مفيدة للشعر المجعد

فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية لتعزيز صحة الشعر المجعد في المنزل بكل سهولة: [4]

التدليك بالزيت الدافئ

يمكن أن يساعد التدليك بالزيت الدافئ في الحفاظ على صحة الشعر المجعد، لأنه هذه النوعية من الشعر معرضة للجفاف أكثر من غيرها، وتعمل الزيوت الطبيعية على الحفاظ على رطوبته ونعومته الطبيعية إذا ما تم استخدامها بانتظام.
هناك العديد من زيوت الشعر التي يمكن استخدامها في ذلك، مثل زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، ولا تعمل هذه الزيوت على ترطيب الشعر فحسب، بل هي مليئة أيضاً بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد في إصلاح الشعر وتقويته. 
ويُنصح بتدفئة الزيوت أولاً قبل استخدامها، لأن هذه الحرارة الخفيفة تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس بجانب حركة التدليك، مما يضمن حصول فروة الرأس وبصيلات الشعر على المزيد من العناصر الغذائية، وبالتالي ضمان الحصول على شعر قوي وصحي.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُسخن الزيت في المايكرويف لبضع دقائق حتى يصبح دافئاً وليس شديد السخونة.
  • يُوزع الزيت على فروة الرأس والشعر، مع التدليك برفق من الجذور وحتى الأطراف.
  • يجب ارتداء قبعة الاستحمام ثم تُغطى بمنشفة ساخنة.
  • يُترك الزيت لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

ماسك البيض

يتكون الشعر بالكامل من البروتين، وهو عنصر غذائي متوفر بوفرة في البيض، لهذا لا عجب أن يكون علاجاً منزلياً شائعاً للشعر، خاصةً الشعر الجاف والمتطاير.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخفق بيضة واحدة في وعاء مع ملعقة كبيرة من المايونيز وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، حتى تتشكل عجينة.
  • يُوزع المزيج على الشعر بالكامل مع تغطية الرأس بقبعة الاستحمام لتجنب تساقط الماسك.
  • يُترك الماسك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل جيداً بالماء البارد.

ماسك الأفوكادو

الأفوكادو مليء بالبروتين والدهون الجيدة المفيدة لصحة الشعر، خاصةً المجعد، حيث تعمل هذه العناصر على إصلاح وتغذية خصلات الشعر، مع الحفاظ على ترطيبها وتنعيمها. 
طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُهرس حبة أفوكادو وتُخلط مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ويمكن أيضاً إضافة بضع قطرات من حليب جوز الهند إلى الخليط.
  • يُغسل الشعر بالشامبو، ثم يُوزع عليه الماسك بالتساوي.
  • يُغسل الشعر جيداً بعد مرور 30 دقيقة إلى ساعة.

ماسك الصبار

يعتبر جل الصبار علاجاً رائعاً للشعر المجعد، بسبب محتواه الغني بالمياه، والذي يرطب الشعر بعمق، وبالتالي يمنح تجعيدات الشعر النعومة، واللمعان، والشكل الصحي المطلوب، كما أنه مليء بالمعادن، والفيتامينات، والأحماض الأمينية، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تغذي بصيلات شعرك، وتضمن نمو شعر صحي وسليم.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يتم تدليك جل الصبار على الشعر وفروة الرأس لمدة 15 دقيقة، باستخدام حركات خفيفة باليدين.
  • يُغسل الشعر بالماء الفاتر ثم بشامبو معتدل.

ماسك بذور الحلبة

تعد بذور الحلبة من أكثر الحلول العشبية فعالية للشعر الجاف والمتطاير، حيث تحتوي هذه البذور على الليسيثين، وهو عنصر حيوي في الخلايا البشرية، يساعد في الحفاظ على شكل تجعيد الشعر، خاصةً عند تعرضه لرطوبة الجو المرتفعة، كما أنه يجعل الشعر أكثر مرونة ويُسهل التحكم فيه.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُنقع 3-5 ملاعق صغيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة 5 ساعات، أو لليلة كاملة حتى تصبح طرية.
  • يُطحن المزيج حتى تتشكل عجينة سميكة، وتُخلط العجينة مع 3 ملاعق كبيرة من الزبادي العادي وملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • يُوزع هذا المزيج على فروة الرأس والشعر، مع التدليك برفق.
  • يُترك الماسك لمدة ساعة على الأقل قبل غسله بالماء الدافئ.
  • يُغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

غسول ماء الأرز

يحتوي ماء الأرز على الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتين؛ المكون الرئيسي للشعر، وعندما يُغسل الشعر بماء الأرز، يتم امتصاص هذه الأحماض الأمينية من قِبل بشرة الشعر، مما يعمل على إصلاح تلفه وتقويته، ويحميه من التساقط والتكسر، وكذلك يمنحه النعومة المطلوبة، خاصةً للشعر المجعد.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُوضع كوب من الأرز في وعاء ويُغسل مرة واحدة تحت الماء الجاري، ثم يُغمر الأرز في كوبين من الماء ويُترك منقوعاً لمدة 3-4 ساعات.
  • يُصفى الماء في وعاء آخر.
  • يُغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد، ثم يُسكب كوب من ماء الأرز ببطء على الشعر المبلل.
  • يُترك لمدة 5 دقائق، للسماح لماء الأرز بالتسرب إلى الشعر قبل غسله بالماء الفاتر.

الآن بعد التعرف على أهم أدوات تجعيد الشعر، وكيف يمكن العناية به في المنزل بأكثر من طريقة، أصبح من الممكن الآن الاستعداد بشكل كامل لفصل الصيف والتألق بشعر مجعد لامع وصحي.