تاتو الجسم للنساء

تحب النساء الوشم على أجسادهن لمزيد من الجاذبية والاختلاف، إليك كل ما تودين معرفته عن تاتو الجسم للنساء.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022
تاتو الجسم للنساء
مقالات ذات صلة
إزالة شعر الجسم بالليزر للنساء
تاتو حواجب
التاتو المؤقت

هل تريدين تغيراً بجسمك يشعرك بالحيوية والانطلاق؟ إليك تاتو الجسم للنساء سوف نعرض لك كل ما تودين معرفته عن تاتو الجسم وكيفية صنعه وآثاره الجانبية في المقال التالي.

ما هو تاتو الجسم للنساء

وشم أو علامة دائمة أو تصميم يتم إجراؤه على الجسم عن طريق إدخال الصبغة في الجلد، وتم ممارسة الوشم المناسب في معظم أنحاء العالم، ويعتقد العديد من الشعوب أن التصاميم التي تحمل وشمًا توفر حماية سحرية ضد المرض أو سوء الحظ، أو أنها تعمل على تحديد رتبة مرتديها أو وضعها أو عضويتها في مجموعة، ربما تكون الزخرفة هي الدافع الأكثر شيوعًا للوشم. [1]

كيف يصنع تاتو الجسم للنساء

في البداية يطلب تاتو الجسم درجة عالية من تحمل الألم، اعتمادًا على موضع التاتو، فيمكن أن يختلف الألم من نوع الألم الشديد إلى الإغماء، كما أن مستويات الألم تختلف من شخص لآخر، ولكن بشكل عام فإن الوشم الدائم معروف بمدى الألم الذي يمكن أن يكون عليه، وإليك خطوات صنع تاتو الجسم للنساء:

  • التاتو هو علامة دائمة أو رسم يطبع على البشرة من خلال إدخال الخضاب بواسطة المثقب في الطبقة الخارجية من البشرة.
  • وقوم رسام التاتو باستخدام أداة يدوية عملها أشبه بماكينة الحياكة، والتي تحتوي على إبرة واحدة أو أكثر تثقب الجلد بشكل متكرر.
  • ومع كل ثقب، تدخل الإبر قطيرات صغيرة من الحبر، وتتسبب هذه العملية -التي تجرى دون مخدر- في قدر ضئيل من النزيف، وألم خفيف قد يصل إلى الألم الكثير. [2]

إزالة تاتو الجسم للنساء

أفضل طريقة لإزالة الوشم الدائم هي إزالة الوشم بالليزر، لكنها مكلفة بعض الشيء، ويمكن أن يكون أكثر إيلامًا من الوشم نفسه، ولا يكفي الذهاب لجلسة واحدة لإزالة الوشم بالليزر.

وللحصول على تاتو رمادي متوسط ​​الحجم، يمكنك توقع ما يصل إلى 15 جلسة إزالة بالليزر، قد تكلفك هذه الجلسات أيضًا أكثر من الوشم نفسه. [3]

مخاطر تاتو الجسم للنساء

عفن حبر التاتو

يمكن أن يحدث تلوث للحبر المستخدم في رسم التاتو وقد يتعرض للعفن حتى وإن كان محفوظًا في علبة مغلقة، لذا لا يعد آمن تمامًا، وهذا الأمر لا يكتشف نتيجته إلى بعد تطبيق التاتو والتعرض للآثار الجانبية له.

الإصابة بالعدوى

قد يتم استخدام أدوات متسخة وغير معقمة عند رسم تاتو الوشم في مراكز التجميل، الأمر الذي يعمل على انتشار البكتيريا، كما يمكن للأدوات المتسخة أن تسمح بانتشار الفيروسات والأمراض الجلدية مثل: الهربس، التهاب الكبد ونقص المناعة.

الإصابة بالحساسية

يمكن أن يصاب الجلد بالحكة وينتشر الطفح الجلدي كرد فعل تحسسي ينتج عن الحبر الذي يستخدم في تقنية رسم الحواجب، وبالرغم من أن هذه المشكلة لا تحدث كثيرًا إلا أنها تحدث في الغالب عند استخدام لون الحبر الأحمر الذي يُخلط مع الصبغة السوداء من أجل الحصول على لون التاتو المناسب للحواجب الطبيعية.

الإصابة بالأورام

عند رسم التاتو على الجلد تدخل فيه مادة غريبة الأمر الذي يجعل الجسم يحاول أن يحمي نفسه، وذلك من خلال عمل عقدة التهابية حول المنطقة، ولا تحدث العقد أو الأورام الحبيبية مباشرةً لكنها قد تظهر بعد عدة أشهر أو بعد سنوات من إجراء التاتو.

قد يتعرض المرء للإصابة بمرض التهابي يصيب أعضاء الجسم المتعددة ويُعرف بالساركويد، وهذا المرض يصيب الغدد الليمفاوية الرئتين، إذ تتكون عقيدات أو كتل غير طبيعية تنشأ من الأنسجة المصابة بالالتهاب في أعضاء الجسم، مما يُحدث تغيرًا في وظائف الأعضاء وفي بنيتها الطبيعية، وتشكل أكثر من ورم حبيبي على أعضاء الجسم يسبب الإصابة بالساركويد الذي لا يحدث مباشرةً بل يستغرق عدة أشهر أو عدة سنوات من إجراء التاتو.

إصابة الجلد بندوب الكيلويد

عند إصابة الجلد بالجروح تنشأ ردة فعل للجلد كي يحاول إصلاحها، وعند إجراء التاتو الذي يعرض الجلد للجروح تتشكل أنسجة ليفية إضافية علة سطح الجرح وبالتالي تتشكّل الزوائد الصلبة وهو ما يُعرف بندوب الكيلويد، وتكون هذه الزوائد أكبر من حجم الجرح الأصلي بصورةٍ كبيرة ويمكن أن تحدث على أي جزء من الجسم وفي الغالب تحدث في عدة مناطق وهي: شحمة الأذن، ومنطقة الصدر، والوجنتين، وشحمة الأذك، لكنه لا تظهر على الوجه.

مضاعفات بأشعة الرنين المغناطيسي

بعد الانتهاء من الوشم يتعرض الجلد في بعض الأحيان إلى الحروق والانتفاخ عند تصويره بالرنين المغناطيسي، لكن بعد مرور وقت قصير من التصوير تعود البشرة إلى طبيعتها وهذا الأمر من الأمور نادرة الحدوث. [2]

استعدات قبل تاتو الجسم

قبل أن تحصلي على تاتو الجسم، فكري مليًا في ذلك، إذا كنتِ غير متأكدة أو قلقة من أنك قد تندمين على ذلك، فامنحي نفسك المزيد من الوقت. ولا تسمحين بأن يتم الضغط عليكِ للحصول على تاتو، واختاري مكان التاتو بعناية، وللتحقق من عمل الوشم الخاص بك بطريقة آمنة، قومي بطرح الأسئلة التالية: [2]

من الذي يقوم بالتاتو؟ اذهبي إلى استديو لرسم الوشم يكون حسن السمعة ولا يعمل به إلا الخبراء المدربين جيدًا.

هل يرتدي فنان التاتو قفازًا؟ تحققي من أن فنان الوشم يغسل يديه ويستخدم زوجًا جديدًا من القفازات الوقائية لكل إجراء يقوم به.

هل يستخدم فنان التاتو معدات مناسبة؟ تأكدي من أن قيام فنان الوشم بإزالة الإبرة والأنابيب من العبوات محكمة الغلق قبل بدء الإجراء. كما يجب ألا تكون الأصباغ أو الأطباق أو الحاويات قد تم استخدامها من قبل.

هل يقوم رسام التاتو بتعقيم المعدات القابلة لإعادة الاستخدام؟ تأكدي من استخدام فنان الوشم لآلة التعقيم بالحرارة (جهاز أوتوكلاف) لتعقيم جميع المعدات القابلة لإعادة الاستخدام في الفواصل الزمنية بين العملاء، أما بالنسبة للمعدات التي لا يمكن تعقيمها بجهاز أوتوكلاف -بما في ذلك مقابض الأدراج والمناضد والأحواض- فإنه ينبغي تطهيرها بمطهر تجاري أو محلول تنظيف عقب كل استخدام لها.

العناية بتاتو الجسم للنساء

كيفية العناية بتاتو الجسم الجديد بناءً على نوعه ومداه، إلا أنك عادةً ما ستحتاج إلى التالي: [3]

  • الحفاظ على نظافة المنطقة الموشومة من جلدك.
  • استخدام صابونة عادية وماءً ونظف نفسك برفق.
  • تجنب تعريض منطقة الجلد الموشومة لتيارات المياه مباشرةً أثناء الاستحمام.
  • تجفيف المنطقة التي بها الوشم دون فرك.
  • استخدام مرطب البشرة. من خلال وضع مرطب خفيفًا على المنطقة الموشومة من الجلد عدة مرات في اليوم.
  • تجنَّب التعرُّض للشمس، والحافظ على المنطقة الموشومة بعيدًا عن الشمس لبضعة أسابيع على الأقل.
  • تجنبي السباحة، فيجب لا تقربين حمامات السباحة والأنهار والبحيرات وأحواض الاستحمام الساخنة ونحوها حتى يلتئم الوشم.
  • اختيار الملابس بحذر، فعليكِ ارتداء ملابس قطنية ولا ترتدِ أي شيء قد يلتصق بالتاتو.
  • تريّثِ لأسبوعين حتى يتم الشفاء، ولا تضغط على أي قشور، لأنها قد تزيد من خطورة الإصابة بالعدوى، وقد تتلف التصميم، وتسبب ندوبًا.
  • إذا شككت في إصابة التاتو بالعدوى أو انتابكِ قلق بأن موضع الوشم لم يلتئم بشكل سليم، فتواصلي مع  الطبيب المختص وإذا لم يكن التاتو كما توقعت، وأردتِ إزالته، اعتمدي الطريقة المذكورة سابقاً.

وأخيراً، عليك التفكير جيداً قبل القدوم على خطوة التاتو، لأنها تمتد لفترة طويلة ويصاحبها بعض الألم حيث تتطلب هذه الأوشام الآن درجة عالية من تحمل الألم، اعتمادًا على موضع التاتو، فيمكن أن يختلف الألم من نوع الألم الشديد إلى الإغماء، كما أن مستويات الألم تختلف من شخص لآخر، ولكن بشكل عام فإن التاتو معروف بمدى الألم الذي يمكن أن يكون عليه.

  1. "التاتو" ، منشور على موقع britannica.com
  2. أ ب ت "كيغية عمل التاتو" ، منشور على موقع mayoclinic.org
  3. أ ب "المخاطر والآثار الجانبية للوشم" ، منشور على موقع healthline.com