• تحضير الشعر لفصل الشتاء

    كيف تحافظين على جمال شعركِ في الشتاء؟

    إن العناية بالشعر في فصل الشتاء واجبة لتأثير الشتاء المدمر على الشعر والذي تحاول جميع النساء تجنبه باتباع وصفات وطرق للعناية المكثفة فيه، ولكن ماذا لو كانت هذه العناية تسبق حدوث المشكلة؟ الأمر مشابه تمامًا لفكرة الاستعداد للامتحان قبل مدة كافية منه، وهذا كافي كي تعرفي أهمية الفكرة التي نود طرحها عليكِ اليوم، فالمبدأ هو الوقاية خير من العلاج لذا فما سنوضحه لكِ عزيزتي بالتفصيل هو كيفية تحضير الشعر لفصل الشتاء ونحن الآن على أبوابه لهذا العام، مما سيمنحكِ فرصة ممتازة للبدء على أساس متين يحمي شعركِ من قسوة طقس الشتاء. 

    كيفية تحضير الشعر لفصل الشتاء:

    إن عملية تحضير الشعر لاستقبال الظروف القاسية في هذا الفصل، تشكل وسيلة دفاعية تعمل على تحسين استجابة الشعر لهذه الآثار السيئة وبالتالي يخفف من أضرارها عليه:

    • جفاف الشعر الشديد في الشتاء: تعتبر مشكلة الشتاء الأكبر هي الجفاف الشديد فيه والذي يؤثر مباشرةً على أجسادنا كما يؤثر على باقي الكائنات الحية، فنجد الأشجار تتجرد من أوراقها والحيوانات تبدأ بالاختباء لدرء قسوة البرد عنها، وبهذا تتضح أمامكِ الصورة وأهمية الانتباه أن جسدكِ سيتلقى ذات التأثير، من هنا يكون الاستعداد بالقيام بعدة أمور لتجنب هذا الجفاف الكبير، إن انتقالكِ في المنزل وخارجه من غرفة دافئة إلى أخرى باردة سيضعف الشعر وهذه أمور لا يمكنكِ التحكم بها، إلا أنكِ بالمقابل يجب أن تبتعدي تمامًا عن استخدام مجفف الشعر أو المكواة الحرارية، لأن تعرض الشعر لهذه الأدوات وهو في حالة ضعيفة سيسبب تكسره وتلفه وجفافه، وفي حال أن التخلي عن المجفف أمر صعب للغاية فيمكنكِ استخدامه على درجة هواء دافئة أو تميل إلى البرودة.
    • الاختيار المناسب لمستحضرات تنظيف الشعر بالشتاء: عليكِ في هذه الفترة التوجه لاختيار نوع شامبو مناسب يحتوي على نسبة من الترطيب، فحتى وإن كنتِ تعتقدين بأن شعركِ لا يعاني من جفاف أو مشاكل، يجب أن تتوقعي ظهور مشاكل جديدة مع دخول فصل الشتاء، وكما تحدثنا سابقًا نحن هنا من أجل الاستعداد الصحيح للظروف القادمة، وهذا اجراء وقائي سيمنحكِ نتائج أفضل، لذا عليكِ باختيار شامبو يوفر تنظيف عميق للشعر وفروة الرأس ويحتوي على نسبة جيدة من الترطيب والمواد المغذية.
    • المنتجات الطبيعية للعناية بالشعر في الشتاء: بالرغم من التنوع الهائل لمستحضرات العناية بالشعر في الأسواق والتي تحتوي على العديد من الميزات، إلا أننا نؤكد لكِ عزيزتي على أهمية استخدام الوصفات الطبيعية في العناية بشعركِ، فمهما كانت فعالية المنتج فهو يحتوي على مواد كيميائية ومواد مصنعة وكحول تسبب جفاف الشعر، كما يوصي خبراء الشعر على ضرورة تطبيق الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت جوز الهند، وهي من أكثر الزيوت المغذية للشعر والتي تعمل كطبقة واقية وتحافظ على رطوبته لفترات طويلة، إلى جانب زيت الخروع الفعال جدًا في تحفيز نمو الشعر وتكثيفه وتقويته، كما تؤكد التجارب أن الزيوت هي أضمن طريقة لجعل الشعر لامع وصحي.
    • صبغ الشعر بالشتاء: إن كنتِ معتادة على صبغ شعركِ باستمرار كل شهرين إلى 3 أشهر، فمن الأفضل تجنب صبغه في فصل الخريف وقبل دخول الشتاء، لأن شعركِ في هذه الفترة لن يكون قادرًا على تحمل المزيد من الضغط والإجهاد، بل على العكس حاولي أن تبعدي كل الكيمياويات عنه قدر المستطاع.
    • قص الشعر بالشتاء: تعتبر من أولى الخطوات الواجب تطبيقها قبل دخول فصل الشتاء هي قص أطراف الشعر، فهي غالبًا متقصفة بعد فصل الصيف ومرورًا برياح الخريف القوية، إذ لا يمكن إصلاح الشعر في حال كان يحتوي على أجزاء تالفة بسبب سهولة انتقالها إلى أجزاء أخرى مما يسبب انتشار التقصف والتلف بسهولة في الشعر.
    • تدليك فروة الرأس بالشتاء: تدليك فروة الرأس بانتظام وبلطف باستخدام أطراف الأصابع من أكثر الأمور المهمة للعناية بالشعر في الفصول الباردة، فهي وسيلة ممتازة لتنشيط الدورة الدموية في بصيلات الشعر مما ينعكس على صحة الشعر وقوته.


    العناية بالشعر في الشتاء

    التغذية السليمة للشعر قبل فصل الشتاء:

    لا يمكن تجاهل أهمية العناية الداخلية للشعر والتي تتمثل في التغذية السليمة، فالسر بالحصول على شعر أو بشرة أو جسم صحي يكمن في توفير كافة العناصر الغذائية الأساسية له من الداخل:

    • إدراج الفواكه والخضراوات المتنوعة يوميًا في نظامكِ الغذائي، فهي من أهم الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات التي يحتاجها شعركِ بشكل أساسي كي يكون صحيًا وقويًا.
    • تناولي مصادر الكاروتين كالبيض والحليب وكذلك الزبدة، فهذه الأصناف تحتوي على كميات عالية من أنزيم الكاروتين المسؤول عن صحة الشعر وتألقه وتقوية المسام في فروة الرأس.
    • تناول كميات كبيرة من مصادر فيتامين ب2 فهو يشكل أنزيم إفراز الدهون تحت الجلد والذي سيحفظ رطوبة الشعر وفروة الرأس.
    • تناول اللحوم البقرية والأسماك والحبوب الكاملة بسبب محتواها الغني بحمض النيكوتينيك الذي يعمل على تحفيز نمو الشعر وتنشيط بصيلاته الخاملة، وهذا يساعد في استعادة لون الشعر الطبيعي أيضًا بشكل أفضل.
    • تحتوي البطاطا والمكسرات والموز والملفوف والدجاج على البيريدوكسين الفعال في التخلص من القشرة وجفاف الجلد في فروة الرأس.
    • تناول الأطعمة الغنية بمعادن السلينيوم والبوتاسيوم واليود والتي توجد بكميات عالية في العنب والبنجر والبندورة، إلى جانب الملفوف وبذور اليقطين والجزر وبذور عباد الشمس والخرشوف.

    أقنعة طبيعية لتغذية الشعر وتحضيره للشتاء:

    تعتبر الأقنعة الطبيعية واحدة من طرق العلاجات المنزلية الآمنة، فهي تعالج وتغذي الشعر بشكل رائع، وتشترك الأقنعة التالية بقدرتها على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف وتغذيته أيضًا:

    • قناع الحناء والبيض للعناية بالشعر في الشتاء: تحتاجين في هذا القناع إلى حناء خالية من الألوان، عليكِ بإحضار كمية كافية لشعركِ منها وخلطها مع بيضة حتى يصبح الخليط متجانسًا ويُمكن اشافة المزيد من الماء البارد للعجن، ثم وضعها على الشعر بطريقة التدليك حتى وتركها مدة 25 دقيقة قبل شطفها بماء دافئ وشامبو طبيعي.
    • قناع الجزر للعناية بالشعر في الشتاء: ستحتاجين إلى عصير جزرة كبيرة، أخلطيه مع ملعقة صغيرة من زيت زيتون وملعقتين من عصير الليمون، ثم يُطبق الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة قبل شطفه.
    • قناع الملفوف والعسل للعناية بالشعر في الشتاء: ستحتاجين إلى عصير ملفوف طازج (كمية مناسبة لفردها على الشعر مع باقي المكونات) تخلط مع مقدار متساوٍ من العسل وزيت الخروع والصبار، بحيث تكون الكمية كافية على حسب طول وحجم الشعر (في حال كان طول شعركِ يصل إلى الأكتاف فيكفي ملعقة كبيرة من كل مادة)، طبقي الخليط على شعركِ لمدة 10 دقائق قبل غسله جيدًا، يمكنكِ تكرار القناع مرتين أسبوعيًا لنتيجة أفضل.
    •  قناع الليمون والعسل للعناية بالشعر في الشتاء: يلزمكِ عصير ربع ليمونة مع إضافة مقدار 20 مل من زيت الكافور وملعقة كبيرة من العسل، أخلطي المكونات جيدًا ثم طبقيها على الشعر وفروة الرأس بطريقة التدليك، أتركيها لمدة 20 دقيقة ثم أشطفي الشعر جيدًا.

    تحضير الشعر لفصل الشتاء هو روتين عناية كاملة خلال أشهر فصل الخريف بمعناه الحرفي، وهذا لا يعتبر تحضير للشتاء وحسب، بل هو علاج له من آثار الصيف الحار وحماية من تأثير الرياح وتقلبات الجو التي تصيبه عند بدء تغيرات الطقس الباردة، لذا تعتبر العناية بالشعر عملية علاج وحماية وتحضير للشعر من كل ما يصيبه على مدار العام كامل، وهذا كافي كي لا تترددي بتطبيق هذا الروتين من الآن والاستمرار عليه خلال الشتاء، كما يمكنكِ استخدامه باستمرار كل عام مما يوفر لكِ فرصة ممتازة لتفادي الأضرار والآثار السلبية للمناخ عليه.

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات