• تطويل الشعر بدون زيوت

    تطويل الشعر بدون زيوت

    تعتبر النساء الشعر الطويل رمزاً من رموز الجمال التي تزيد من أنوثتها وجاذبيتها، فهي واحدة من العلامات المميزة للمرأة عن الرجل، ولكن الشعر الطويل يحتاج إلى صبر وعناية مستمرة وتغذية صحية من الداخل قبل الخارج، إلا أن هناك العديد من محفزات تطويل الشعر وزيادة سرعة نموه والتي تمنحكِ الفرصة للتمتع بشعر طويل وصحي خاصةً وأنها طرق طبيعية، وقد يخطر في بالكِ الآن استخدام الزيوت إلا أن الكثير من السيدات لا يرغبن بالتعامل مع الزيوت خاصةً على الشعر، لذا سنزودكِ عزيزتي بطرق تطويل الشعر بدون زيوت:

    تطويل الشعر بدون زيوت:

    على عكس الشائع بأن الزيوت الطبيعية هي أفضل طرق تطويل الشعر فهناك الكثير من البدائل الطبيعية ذات الفعالية العالية في تطويل الشعر، حيث تشمل أهم خلطات طويل الشعر بدون زيوت:

    • البصل وجل الصبار لتطويل الشعر: يعد عصير البصل أحد أكثر العناصر الطبيعية المعروفة بقدرتها على تطويل الشعر وإنبات شعر جديد بسرعة، فحسب الموقع العالمي المختص بصحة وجمال الشعر والبشرة stylecraze فإن عصير البصل يحتوي على مركبات كيميائية نباتية تحفز نمو الشعر.
      الطريقة: ستحتاجين إلى استخراج عصير نصف بصلة، وبعد أن تتأكدي من تصفيته جيدًا، مع كمية كافية من جل الصبار بحيث تكون الكميات متساوية تقريبًا، أخلطي المكونات جيدًا ثم قومي بتطبيقه على فروة رأسكِ واتركيه لمدة ساعة على الأقل، أغسليه جيدًا بالشامبو والماء وكرري هذه الطريقة مرتين أسبوعيًا.
    • خلطة زيت جوز الهند لتطويل الشعر: تعتبر المكونات الثلاثة المتألفة من زيت جوز الهند والصبار والعسل ممتازة لتطويل وترطيب الشعر وتغذيته.
      الطريقة: يلزمكِ 5 ملاعق كبيرة من جل الصبار، 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقتين كبيرتين من العسل، مع غطاء بلاستيكي، ثم أخلطي هذه المكونات مع بعضها جيدًا وأفردي الخليط على فروة رأسكِ بطريقة التدليك من الجذور وحتى الأطراف، والآن قومي بتغطيته بالغطاء البلاستيكي واتركيه لمدة 25 دقيقة، بعدها أغسليه جيدًا بماء بارد وشامبو مناسب.
    • خلطة إكليل الجبل لتطويل الشعر: يعد إكليل الجبل من الأعشاب الطبيعية الممتازة لصحة الشعر، فحسب ما ورد في الموقع الصحي top10homeremedies هذه العشبة تعزز نمو الشعر وتساعد في تطويله كما أنها تقوي الجذور وتعالج القشرة.
      الطريقة: قومي بنقع غصنين من إكليل الجبل في كوبين من الماء المغلي لمدة 5 دقائق، أو أغلي حفنة من أوراقه في الماء، ثم اتركي المنقوع حتى يبرد وبعدها قومي بتصفيته جيدًا، استخدمي المنقوع بعد غسل شعركِ بالشامبو كشطفة أخيرة، وعليكِ بتكرار هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع.
    • خلطة البيض والزبادي والمايونيز لتطويل الشعر: يحتوي البيض على بروتينات مفيدة جدًا للشعر مما يساعد في تحفيز نموه وزيادة طوله.
      الطريقة: ستحتاجين إلى بيضة واحدة وربع كوب من الزبادي، بالإضافة إلى ربع كوب من المايونيز، أخلطي المكونات جيدًا ثم طبقي الخليط على شعركِ وقومي بتغطيته بغطاء الاستحمام لمدة نصف ساعة قبل شطفه جيدًا.


    تطويل الشعر بدون زيوت:

    فيتامينات تطويل الشعر:

    لا يمكننا تجاهل أهمية التغذية الداخلية في تحفيز نمو الشعر وزيادة طوله، ولكن التغذية هنا ترتكز في نوعية الطعام الذي يجب أن يمد جسدكِ بالفيتامينات الضرورية لنمو وطول الشعر، فحسب الموقع الطبي Healthline هناك 5 من أهم الفيتامينات لتطويل الشعر:

    • فيتامين أ لتطويل الشعر: تحتاج خلايا جسمكِ كلها فيتامين أ للنمو بما فيها الشعر الذي يعتبر الأسرع نموًا من بينها، كما يساهم هذا الفيتامين في إفراز المادة الدهنية في الجلد، ونقصه يسبب تساقط الشعر، ويمكنكِ الحصول عليه بكميات وافرة في الجزر والقرع والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت.
    • فيتامين ب لتطويل الشعر: من الفيتامينات المشهورة بضرورتها لتطويل وتحفيز نمو الشعر هو فيتامين ب المعروف بالبيوتين، فهو يعتبر علاج فعال لمشكلة تساقط الشعر لأن نقصه يسبب هذه المشكلة، كما أن مجموعة الأخرى من فيتامينات ب تساعد في تنشيط الدورة الدموية ونقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر في فروة الرأس، تتواجد مجموعة فيتامينات ب في الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية، والخضار الورقية.
    • فيتامين ج لتطويل الشعر: يعتبر واحدًا من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي من تأكسد الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، كما أنه أساسي لإنتاج الكولاجين الذي يمثل جزء هام في بنية شعركِ، وهذا الفيتامين ضروري أيضًا لامتصاص الحديد وهو معدن هام لنمو شعركِ، كما تحدينه بكثرة في الفراولة والجوافة والحمضيات والفلفل أيضًا.
    • فيتامين د لتطويل الشعر: يرتبط نقص فيتامين د في الجسم بالإصابة بمرض الثعلبة وهو حالة تشير إلى فقدان الشعر، إذ يساعد في نمو بصيلات شعر جديدة من المسام في فروة الرأس لذا يعتقد بأن له دور في نمو وإنتاج شعر جديد، حيث يفرز الجسم فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، كما يمكنكِ الحصول عليه من بعض المصادر الغذائية مثل الأسماك الدهنية وزيت كبد السمك، وسمك القد وبعض أنواع الفطر.

    • فيتامين هـ لتطويل الشعر: هو مضاد أكسدة قوي أيضًا ويحمي الخلايا من التأكسد، كما أن الدراسات تشير إلى زيادة نمو الشعر بشكل كبير لدى أشخاص تناولوا كميات كافية من فيتامين هـ خلال 8 أشهر، تعد بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر ممتازة لفيتامين هـ.

    نصائح لتطويل الشعر بسرعة:

    تشمل هذه النصائح بعض العادات والأساليب التي يجب التعامل بها مع الشعر لتحفيز نموه وزياده طوله:

    • العناية بالشعر: اغسلي شعركِ بماء بارد 3 مرات أسبوعيًا مع الحرض على تجفيفه بمنشفة وبطريقة لطيفة، كما يجب عليكِ استخدام مواد خالية من المنتجات الكيميائية التي تتلف شعركِ، وقومي باختيار النوع المناسب له، مع ضرورة أن تطبقي قناع مرطب ومغذي لشعركِ كل أسبوعين، ومن الضروري أن تقومي بقص أطرافه باستمرار وحمايته من العوامل الخارجية الضارة.
    • شرب الماء: من الضروري أن تشربي كميات كافية من الماء يوميًا لتحسين نمو شعركِ، فإذا حصلتِ على 3 لتر منه يوميًا ستجدين فرق واضح في طول شعركِ.
    • تجنب بعض المشروبات: من الضروري أن تتجنبي المشروبات التي تضر بصحة شعركِ كالكحول والكافيين، يمكنكِ استبدالها بمشروبات الأعشاب المفيدة لكِ.
    • تدليك فروة الرأس: يساعد تدليك فروة الرأس يوميًا في تحفيز وتنشيط الدورة الدموية فيها، سيساهم ذلك بشكل فعال في زيادة طول شعركِ، لذا أحرصي على عمل مساج لطيف بأطراف أصابعكِ لفروة رأسكِ مدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق يوميًا،  كما أن ممارسة الرياضة ستساعد على تنشيط دورتكِ الدموية في كافة أنحاء جسمكِ مما سيعود بالفائدة على كافة خلاياه بما فيها بصيلات الشعر.
    • الحد من التوتر والإجهاد: يسبب التوتر المستمر بطء في نمو الشعر وتساقطه أحيانًا، لذا عليكِ بتجنب التوتر قدر الإمكان للحفاظ على شعركِ وزيادة نموه.
    • النوم: يقوم جسمكِ بإصلاح التلف وترميم الخلايا والأنسجة في فترة النوم، كما أن النمو يحدث خلال هذه الثمان ساعات التي تقضينها فيه، وهذا يعد إشارة واضحة لكِ بأهمية حصولكِ على عدد ساعات كافي من النوم.
    • التغذية: ذكرنا في السابق أهمية الفيتامينات لتحفيز نمو الشعر، ولكن إلى جانب هذه الفيتامينات هناك معادن أساسية لزيادة طول الشعر مثل أوميغا3 والحديد والزنك.

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات