تقشير الشفاه بطرق طبيعية بالمنزل

طرق طبيعية سهلة يمكن تحضيرها بالمنزل لتقشير الشفاه اختاري منها المناسب لكِ

  • تاريخ النشر: السبت، 18 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2023
تقشير الشفاه بطرق طبيعية بالمنزل

تقشير الشفاه بطرق طبيعية بالمنزل تمنحك شفاه ناعمة ونضرة، حيث يعمل تقشير الشفاه بالطرق الطبيعية على زيادة توريد الشفاه، والتخلص من الجلد الميت، في المقال التال جمعنا لكِ طرق طبيعية سهلة يمكن تحضيرها بالمنزل لتقشير الشفاه اختاري منها المناسب لكِ.

فوائد تقشير الشفاه

  • نظراً لأن الشفاه حساسة يُمكنها أن تتأثر بسهولة بأشعة الشمس والعادات الخاطئة، مثل لعك الشفاه المستمر وتناول أطعمة تُؤدي إلى تهيج والتهاب الشفاه كالأطعمة الحارة، فلا بد أن تنعم الشفاه بعناية خاصة أبرز خطواتها التقشير حيث تُنتج علامات التجميل مُقشرات خاصة فقط للشفاه تحتوي على مرطبات وحُبيبات ناعمة تُقشر سطح الشفاه بلطف.
  • أهمية مُقشرات الشفاه لا تقتصر فقط على تحضيرها لتطبيق أحمر الشفاه بلّ تعمل على تقليل الأضرار الناتجة عن استخدام أحمر الشفاه الغير لامع "ماط" الذي يُساهم في جفاف البشرة.
  • كما يعمل التقشير المنتظم للشفاه على سهولة تغلغل المكونات المُرطبة والمُغذية في مُرطبات الشفاه وتمنحها سطحاً ناعماً وردياً، بالإضافة إلى تفتيح الشفاه بصورة ملحوظة مع الاستخدام المُنتظم حيث ننصح بتقشير الشفاه من مرة إلى مرتين أسبوعياً.
  • تُزيل مقشرات الشفاه الجلد الميت المتشقق وتُساعد المكونات المُرطبة في اختراق طبقة الدهون وإعادة توازنها حيث يؤدي تراكم الجلد الميت الزائد وجفاف الشفاه إلى الشيخوخة المبكرة.

طرق طبيعية لتقشير الشفاه

إن تقشير شفتيك لا يقل أهمية عن تقشير بشرة وجهك، خاصة في هذا الوقت من العام ومع برودة فصل الشتاء، ولكن في المقابل لا تبالغي في التقشير، فالشفاه رقيقة وحساسة للغاية، يمكنكِ مزج زيت الزيتون مع السكر الناعم أو الشوفان، ومن ثم دلكي الشفاه بلطف بالخليط عبر استخدام فرشاة أسنان ناعمة في حركات دائرية ومن ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر كما سنستعرض لكِ في الطرق التالية:

وصفة الكركم والحليب لتقشير الشفاه

الكركم هو أحد المكونات الطبيعية القوية التي تساعد في علاج التصبغ واستخدامه لا يقتصر على تفتيح البشرة فقط حيث يساعد الكركم والحليب معاً في علاج التصبغ واستعادة الشفاه الوردية الطبيعية كما يعمل المعجون أيضاً في التخلص من الخلايا الميتة.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ملعقة صغيرة من الحليب.

الطريقة:

  • نمزج الكركم والحليب حتى يتشكل عجين نضعه على الشفاه لمدة 5 دقائق ثم نفركه بلطف.
  • نُزيل المزيج بالماء الدافئ ونُرطب الشفاه. نُكرر العملية عدة مرات أسبوعياً للحصول على شفاه أفتح لوناً.

وصفة الليمون والسكر لتقشير الشفاه

يعد الليمون عاملاً مبيضاً طبيعياً يساعد في تفتيح الشفاه بينما السكر مقشر لطيف يساعد في التخلص من الخلايا الميتة، حيث يعمل هذا المزيج على تفتيح الشفاه طبيعياً لكن إذا كانت الشفاه بها تشقق قد يؤدي الليمون إلى مزيد من الالتهابات.

المكونات:

  • ملعقة من السكر.
  • عصير ليمونة.

الطريقة:

  • نقوم بمزج السكر مع عصير الليمون ونفرك الشفاه جيداً لمدة من 1 إلى 3 دقائق.
  • ثم نتركه دقيقة واحدة على الشفاه ونزيله بالماء ثم نرطب الشفاه.
  • كرري هذا التقشير لمدة 5 مرات أسبوعياً وقد يستغرق الأمر 30 يوماً للحصول على نتيجة رائعة.

العسل والسكر لتقشير الشفاه

تراكم الخلايا الميتة هي أهم أسباب الشفاه الداكنة لذلك يجب المواظبة على تقشير الشفاه للتخلص من الخلايا الميتة والحفاظ على ترطيبها.

ويعمل السكر كمقشر جيد لطيف على الشفاه دون التسبب في أي إزعاج كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الشفاه من الشمس وحمض الجليكوليك الذي يعمل على ترطيب الشفاه ويحميها من السموم البيئية بينما تساعد الإنزيمات الموجودة في العسل في تفتيح لون الشفاه وترطيبها.

المكونات:

  • ملعقة عسل
  • ملعقة سكر

الطريقة:

  • نمزج ملعقة كبيرة من السكر البني أو السكر الأبيض وملعقة من العسل لتحضير المقشر.
  • دلكي المقشر برفق على شفتيكِ لمدة دقيقة واحدة.
  • اتركي المقشر على شفتيكِ لبضع دقائق. ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • يُستخدم المقشر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.

نصائح للعناية بالشفاه

ترطيب الشفاه

لا تستغني عن بلسم الشفاه في هذه الفترة من السنة، واختاري بلسم الشفاه المليء بالمكونات الطبيعية والذي له نكهة جميلة حقاً. لكي تبدو شفتاك أكثر وضوحاً وبصحة جيدة وتحاربين الجفاف الذي يسيطر على الأجواء.

تدليك الشفاه بالزيوت الطبيعية

إنَّ استعمال زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت القرفة أو النعناع يحمي الشفاه ويرطبها ويعالجها من المشاكل التي قد تصيبها. كما أنَّ هذه الزيوت تساعد على تنشيط الشعيرات الدموية للشفاه مما يجعلها ممتلئة ووردية اللون بشكل طبيعي.

حيث أن تدليك وفرك الشفاه يومياً يساعد على شدّ عضلات الشفاه والوجنتين، ويعتبر أفضل طريقة لجعل الشفاه ذات لون وردي طبيعي. كما أنَّ تدليك الشفاه يعمل على تفتيح الشفاه الداكنة خلال زمنٍ قصير. بالإضافة إلى ذلك تُعتبر الابتسامة من أفضل التمارين لعضلات الشفاه.

كريمات تشقير الشفاه

استخدام مستحضرات التقشير للشفاه، حيث أن كريمات التقشير الخاصة للشفاه من المواد الآمنة التي تزيل التشققات التي تظهر على الشفاه ومن الجدير بالذكر أن مستحضرات التقشير تخلص جميع الخلايا التالفة في بشرة الشفاه.

تجنب منتجات المكياج الرخيصة

تجنب استخدام مستحضرات التجميل الرخيصة والرديئة لأنها مصنوعة من مواد كيميائية تزيد من الضرر في منطقة الشفاه.

إزالة أحمر الشفاه بلطف

إزالة أحمر الشفاه وعدم بقائه فترة طويلة، وذلك لمنح مسامات الشفاه القدرة على التنفس ووصول الهواء إليها، وبالتالي يزيد الهواء من تدفق الأكسجين اللازم للدم الموجود في الشفاه، مع إزالته بمزيل مكياج الشفاه بلطف.

تجنب لعق الشفاه باللسان

لعق الشفاه باللسان بشكل دائم ومستمر، يعرض الشفاه للجفاف، ومن ثم اتشققات وظهور الجلد الميت على الشفاه.

شرب الماء

يعتبر الماء من أفضل مرطبات البشرة الداخلية، ويجب عليكِ بالحفاظ على شرب كمية لا تقل عن 10 أكواب في اليوم لترطبي بشرتك وشفاهك من الداخل.

تناول غذاء صحي 

تناول طعام غذائي وصحي، حيث أن الأنظمة الصحية الغنية بالماء والخضار تعمل على زيادة صحة البشرة بشكل عام، وتزود البشرة بكل ما يلزمها من الفيتامينات والمعادن الهامة لها.

تجنب الهواء البارد

يتسبب الجلوس في هذه الأماكن الجفاف لبشرتك وبالتالي تشقق بشرتك، ولذا حافظي على درجة حرارة الغرفة التي تجلسين بها معتدلة وكذلك أضيفي مرطب الجو إلى منزلك للتخفيف من الجفاف.

تجنب أشعة الشمس بكثرة

من الضروري وضع منتج للحماية من أشعة الشمس على الشفاه أو استعمال مرطب يحتوي على عامل الوقاية لأن الشفاه أيضاً تحتاج للحماية.

الإقلاع عن التدخين

التدخين من أهم الأسباب التي تجعل الشفاه داكنة بسبب عنصر النيكوتين الموجود في السجائر، كما أنّه يسبب التجاعيد حول الشفاه ويجعلها جافّة. للحصول على شفاه جميلة وصحّية عليك محاولة إزالة هذه العادة من حياتك بأقصى سرعة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر