أسباب ترهل جلد الوجه

يعتبر ترهل جلد الوجه عملية طبيعية تحدث مع التقدم في العمر وفقدان الكولاجين في الجلد، مما يؤثر على مظهر الوجه ويسرع من زحف علامات الشيخوخة المبكرة عليه، إليكِ أهم أسباب ترهل جلد الوجه

  • تاريخ النشر: السبت، 23 سبتمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
أسباب ترهل جلد الوجه

واحدة من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثيرون خاصةً مع التقدم في العمر أو فقدان الوزن، هي ترهل الجلد، وإذا كنتِ تتساءلين عن الخطوات التي يمكن اتخاذها لعلاج هذه المشكلة واستعادة المظهر الشاب لبشرتك، فالحل هو البحث عن الخلطات التي تعتمد على مكونات طبيعية ستجدينها بالتأكيد في منزلك، بجانب ذلك سنطرح لكِ أهم أسباب ترهل جلد الوجه، تابعي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

أسباب ترهل جلد الوجه

يعتبر ترهل جلد الوجه عملية طبيعية تحدث مع التقدم في العمر وفقدان الكولاجين في الجلد، مما يؤثر على مظهر الوجه ويسرع من زحف علامات الشيخوخة المبكرة عليه، إليكِ أهم أسباب ترهل جلد الوجه:

  • تعتبر عملية الشيخوخة الطبيعية من أبرز العوامل التي تؤدي إلى ترهل الجلد في الوجه، مع تقدم السن، يفقد الجسم كولاجين البشرة، مما يجعلها أقل مرونة وتظهر بشكل مترهل.
  • أيضاً مع تقدم العمر، تفقد البشرة الدهون الطبيعية فيها، مما يؤدي إلى انخفاض حجم الأنسجة تحت الجلد، وهذا الأمر بالتالي يسبب ترهل الجلد وظهور التجاعيد بشكل أوضح.
  • كذلك يتسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس في إصابة بالبشرة بأضرار جمة، بما في ذلك ترهل الجلد، فأشعة الشمس تؤدي إلى تفتيت الكولاجين في الجلد، مما يجعلها تفقد مرونتها بسرعة، وبالتالي يترهل الجلد وتظهر التجاعيد.
  • عند تناول الطعام غير الصحي بشكل مفرط أو سوء التغذية، سيتسبب ذلك أيضاً في ترهل الجلد، بسبب نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم، مما يتسبب في ضعف الجلد وترهله.
  • استخدام المستحضرات الجلدية غير المناسبة أو ذات الجودة المنخفضة يمكن أن يتسبب في تلف الجلد وفقدان المرونة. من الضروري اختيار المنتجات التي تناسب نوع البشرة والتأكد من جودتها وأنها تحتوي على مكونات طبيعية. [1]

خلطات طبيعية لعلاج ترهل جلد الوجه

إذا كنتِ تعانين من ترهل جلد الوجه وترغبين في العثور على طرق طبيعية لعلاجه، فقد وصلتِ إلى المكان المناسب. هنا ستجدين بعض الخلطات الطبيعية المفيدة لشد الجلد وتحسين مرونته.

مزيج زيت اللوز الحلو وزيت ثمار الورد

  1. زيت اللوز الحلو وزيت ثمار الورد معروفان بخصائصهما المغذية والمرطبة للبشرة.
  2. تخلط 5-6 قطرات من كل زيت معاً، ثم يجب تدليك الوجه به بلطف قبل النوم.
  3. سيعمل هذا المزيج المرطب والمغذي على تحسين مرونة الجلد وشده.

ماسك عصير الليمون والبيض

  1. يخلط بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون للحصول على خليط متجانس.
  2. يوزع الخليط على الوجه، ويترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.
  3. يحتوي بياض البيض على البروتينات التي تجدد الجلد وتعمل على شده، بينما يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي الذي يحفز إنتاج الكولاجين ويحسن ملمس الجلد.

ماسك العسل والزبادي

  1. تمزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الزبادي.
  2. يوزع الخليط على الوجه، ويترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.
  3. يعمل العسل كمرطب طبيعي للبشرة ويساعد على تعزيز مرونتها، بينما الزبادي يحتوي على البروبيوتيك الذي يعزز صحة الجلد.

ماسك الأفوكادو وزيت جوز الهند

  1. يخلط نصف حبة أفوكادو مع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند، للحصول على خليط متجانس.
  2. يوزع الماسك على الوجه، ويترك لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
  3. هذا الماسك سيعمل على ترطيب الجلد وتقليل ظهور التجاعيد بفضل فوائد الأفوكادو الغنية بالمواد المغذية، وزيت جوز الهند الذي يعمل على تنعيم الجلد وترطيبه. [2]

نصائح للوقاية من ترهل الجلد

  • لتجنب ترهل الجلد، يجب تنظيف البشرة بلطف يومياً، باستخدام منتجات تنظيف لطيفة ومناسبة لنوع البشرة.
  • يجب تجنب استخدام المنتجات القاسية أو المؤذية التي يمكن أن تسبب الجفاف وتهيج الجلد.
  • ينصح باستخدام مرطب طبيعي للوجه بعد الاستحمام أو غسل الوجه، ويفضل أن يحتوي على مكونات مثل زيت جوز الهند أو زبدة الشيا، فهذه المكونات المغذية تساعد على تحسين مرونة البشرة، وتجعلها تبدو أكثر شبابًا.
  • تعد أشعة الشمس أحد أكبر العوامل التي تتسبب في ترهل الجلد. لذلك، يجب حماية البشرة من الشمس باستخدام واقي الشمس يحتوي على عامل حماية عال +30 يومياً.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالوجه يمكن أن يكون لها تأثير كبير في تقوية عضلات الوجه وشدها، وهناك العديد من التمارين البسيطة التي يمكن القيام بها يوميًا لتقوية عضلات الوجه، مثل الابتسام، ورفع عضلات الجبهة، وحركة الفم الواسعة، فتلك التمارين تساعد في تنشيط تصنيع الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وهما البروتينات المسؤولة عن شد الجلد.
  • تعتبر التغذية السليمة وسيلة هامة للحفاظ على صحة الجلد ومنع ترهله، لذا ينصح بتناول غذاء صحي ومتوازن يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين C، وفيتامين E، والأحماض الدهنية أوميغا-3، والمعادن مثل السيلينيوم والزنك، مثل الفواكه، والخضروات الطازجة، والمكسرات والبذور.
  • التوتر والإجهاد لهما تأثير سلبي على صحة الجلد، مما يؤدي إلى ترهل الجلد، لذا يجب محاولة تجنب المواقف المجهدة والتعرض للقلق، والبحث عن أساليب للتخلص من التوتر، مثل ممارسة التأمل واليوجا. [3]

باتباع هذه النصائح أيضاً، يمكنك الوقاية من الإصابة بترهل جلد الوجه، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، والاستمتاع ببشرة صحية لفترة طويلة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر