طرق طبية لتفتيح الإبط

هل سئمتِ من الاسمرار والبقع الداكنة بمنقطة الإبط؟ إليكِ طرق طبية بتفتيح الإبط، اختاري المناسب لكِ لتنعمي ببشرة ناصعة مشرقة

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 15 مارس 2023
طرق طبية لتفتيح الإبط

كثيراً من النساء يشكون اسمرار منطقة الإبط، ولأنها منطقة حساسة لا يناسبها خلطات التفتيح الطبيعية المنزلية، في المقال التالي طرق طبية لتفتيح الإبط، اختاري ما يناسبك لبشرة مشرقة ناصعة.

تفتيح الإبط طبياً بالليزر

يعتبر تفتيح الإبط بالليزر من الطرق الطبية الآمنة والسريعة، وذلك من خلال تقليل إنتاج مادة الميلانين في الجلد، المسببة للتصبغات والبقع الداكنة على الإبط، لكن عليكِ استشارة طبيب الجلدية أولاً إذا كان خيار تفتيح الإبط بالليزر مناسباً لكِ، وإليك الطريقة: [1]

خطوت جلسة تفتيح الإبط بالليزر

  • في البداية سيجري طبيب الجلدية اختبار حساسية لكِ؛ لمعرفة مدى تناسب بشرتك، وذلك من خلال تفتيح منطقة صغيرة على جسمك ومعرفة تأثيرها، إذ لم تحدث أية التهابات فسيتم تحضيرك للجلسة.
  • قبل بدء الجلسة ستضعي طبقة من كريم المخدر إذا كانت بشرتك أكثر حساسية للألم، لكن البعض لا يفضلن وضع  كريم مخدر لأنه يسبب اسمرار أو حساسية أحياناً.
  • سترتدي نظارة على عينيك، لحمايتها من أشعة الليزر، ويبدأ الطبيب المختص بتوجيه ضوء الليزر على منطقة الإبط المراد تفتيحها.
  • ستشعرين ببعض الوخزات على جلدك، لكن سيلطفها الهواء البارد الخارج من فوهة أخرى بجهاز الليزر؛ لإبقائها باردة أثناء جلسة التفتيح.

نصائح بعد جلسة تفتيح الإبط بالليزر

من الشائع بعد تفتيح منطقة الإبط كونها منقطة حساسة أن تصبح بشرتكِ حمراء ومتورمة لبضعة أيام، وقد تظهر كدمات لمدة أسبوع إلى أسبوعين؛ لذا يجب اتباع بعض النصائح ما بعد جلسة الليزر:

  • اغسلي منطقة الإبط برفق، ولا تستعملي الصابون لاحتوائه على مواد كيميائية تسبب تهييج البشرة. 
  • عدم رش العطور أو تطبيق المخمرية أو الكريمات ذات رائحة على منطقة الإبط، حتى لا يلتهب الجلد.
  • ضعي بانتظام جل الألوفيرا أو الفازلين لتبريد المنطقة المعالجة.
  • في بعض الحالات يصف لكِ الطبيب بعض الكريمات المعالجة للاحمرار حسب حالتك.
  • ضعي كريم الوقاية من الشمس، على المنطقة المعالجة إذا كنتِ ستتعرضين للشمس.
  • ضرورة عدم تعريض منطقة الإبط لماء المسبح؛ لاحتوائه على الكلور الذي يهيج البشرة.

تفتيح الإبط طبياً بالكريمات

رغم أن تفتيح الإبط بالليزر أكثر أماناً ونتائجه سريعة، إلا أنه مكلف بعض الشيء، لذلك سنعرض لكِ بعض الكريمات الطبية لتفتيح منطقة الإبط وهي كالآتي: [2]

كريم ارثينيا لتفتيح الإبط 

Arthenia Lightening Cream إحدى الكريمات التي تستخدم في تفتيح منطقة الإبط من التصبغات، كما يحتوي كريم ارثينيا على تركيبة فعالة في الحماية من أشعة الشمس ومحاربة الاسمرار الذي ينتج من التعرض لأشعة الشمس الحارقة.

لوشن نوفا كلير لتفتيح الإبط 

NOVACLEAR SKIN WHITENING BIKINI ROLL ON لوشن بعلبة مصممة لتسهيل الاستخدام على شكل رول أو بكرة، تدور عند تمريرها على الإبط لتوزع الكريم عليها، يحتوي على مواد آمنة جداً لمنطقة الإبط الحساسة، كما أنه فعال في تبييض البشرة ومنع التصبغات ومحاربة البقع الداكنة فيها، كما أنه يمنحها ملمساً ناعماً جميلاً.

غسول بيزلين لتفتيح الإبط 

Beeslin Body Skin Whitening Cr for Sensitive Area Bikini Leg Knee Private Part غسول يعمل على تفتيح منطقة الإبط وترطيبها، مناسب للاستخدام على كامل بشرة الجسم بما فيها المناطق الحساسة.

كريم إيزيز لتفتيح الإبط 

Isis Bodytone reveal Cream متوفر في الصيدليات ومخصص للاستخدام على المناطق الحساسة، بهدف تبييضها وجعل ملمسها أكثر نعومة ونضارة.

كريم البوب لتفتيح الإبط 

 ELbbuB Intimate Skin Lightening Cream for Bikini, UnderArm, Sensitive Areas من ضمن الكريمات المخصصة لتبييض المناطق الحساسة مثل منطقة الإبط، ويمنح البشرة مظهراً جميلاً ومشرقاً.

كريم بايوديرما لتفتيح الإبط 

Bioderma Pigmentbio Sensitive Areas هذا المنتج مخصص لمشاكل التصبغ التي تحدث في المناطق الحساسة، لذا فهو يعمل على تفتيحها بفعالية، فهو يساهم في تقليل ظهور البقع الداكنة في مناطق الاحتكاك ويمنع ظهورها كما أنه يهدئ أي تهيّج ويخفف من الاحمرار في المناطق الحساسة، ويعمل على توحيد لون البشرة فيها بشكل دائم.

كريم بايوبلانس لتفتيح الإبط 

Biobalance Body Whitening Cream كريم لتفتيح الجسم يعمل على تبييض البشرة بشكل عام والتخفيف من البقع الداكنة على مناطق الإبطين والركبتين والمرفقين والفخذين الداخليين أو أي جزء من الجسم يحدث فيه تصبغ للبشرة، يحتوي على المرطبات والفيتامينات والمستخلصات العشبية المختارة بعناية التي تمنح بشرتكِ ترطيباً رائعاً لتترك البشرة ناعمة.

كريم ناتشر لتفتيح الإبط 

NATURE RESULTS: إحدى كريمات تفتيح المناطق الحساسة المتوفرة بالصيدليات، يتميز بتركيبته الفعّالة مستخلصة من العديد من المواد الطبيعية؛ كما يجدد الخلايا الجلدية، ويكافح ظهور البقع الداكنة، كما يشد الترهلات.

كريم ستارفيل لتفتيح الإبط 

Starville Whitening Cream يوفر بمكوناته الرائعة طريقة فعالة في تفتيح بشرة الإبط، كما أنه يحتوي على العرقسوس وفيتامين c لتفتيح البشرة وترطيبها وتقشيرها، ويحتوي أيضاً على فيتامين E لمقاومة التجاعيد وزيادة نضارة البشرة.

كريم بينكي لتفتيح الإبط 

Pinky whitening cream مصمم لتفتيح المناطق الحساسة في الجسم والمعرضة للتصبغ  مثل: الإبط، الركبة والأكواع، ويتميز بتركيبته القادرة على تفتيح البشرة والتي لا تسبب أي حساسية أو مشاكل للبشرة.

توبي كريم لتفتيح الإبط 

Topicrem Corrective Night يعتبر مستحضر جيد لتفتيح المناطق الحساسة مثل منطقة الإبط، كما يعمل على علاج مشكلة التصبغ والبقع الداكنة، وأيضاً فعال في محاربة تجاعيد الجلد.

أسباب اسمرار الإبط

بعد تفتيح منطقة الإبط بطرق طبية، عليك التعرف على أسباب اسمرار الإبط، لتفادي اسمرارها مرة أخرى بعد التفتيح، وهي كالآتي: [3]

التعرق

إذا كنتِ تتعرقين كثيراً، فمن المحتمل أنكِ قد لاحظتِ لونًا أغمق في منطقة الإبط. ويرجع ذلك إلى البكتيريا الموجودة في العرق والتي تغير لون البشرة وملمسها مع مرور الوقت، وإذا وجدتِ نفسكِ تتعرقين كثيراً، فإن التنظيف المتكرر للمنطقة وتهويتها لمنع تراكم العرق المفرط يمكن أن يساعدكِ على عدم اسمرارها.

إزالة الشعر بطريقة خطأ

أحياناً يكون اسمرار منطقة الإبط بسبب إزالة الشعر بواسطة أدوات قاسية، كالشمع  أو كريمات إزالة الشعر الكيميائية، الذي يسبب الاحمرار وتهيج الجلد، ومن ثم ظهور بقع داكنة بعدها، لذلك عليكِ إزالة الشعر في هذه المنطقة بوسائل مناسبة لها  حسب طبيعية بشرتك.

الاحتكاك

يعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لاسمرار الإبط، كما أن ارتداء ملابس داخلية غير مناسبة أو ملابس ضيقة جداً تسبب حساسية الجلد، ومن ثم اسمرار منطقة الإبط، خاصة الملابس الرياضية المصنوعة من الألياف.

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر تبدأ مادة الميلانين بالإفراز في الجلد، وهي المسؤولة عن التصبغات والاسمرار بمنطقة الإبط، فمع تقدمك في العمر تتغير بشرتك وليس فقط في المرونة والملمس، ولكن في اللون أيضاً. 

عدم التهوية

في معظم الأوقات تظل منطقة الإبط مغطاة بالملابس، وعدم تهويتها جيداً يسبب نقص الأكسجين وتغيير لون الجلد بها ومن ثم الاسمرار.  

العناية بمنطقة الإبط

لتجنب اسمرار منطقة الإبط، ومن ثم تفتيحها بالطرق الطبية المكلفة، عليك معرفة كيفية العناية بمنطقة الإبط؛ للحصول على بشرة نقية دون تصبغات، كما أن هذه العناية تحد من نمو البكتيريا أو حدوث التهابات بمنطقة الإبط، وإليكِ كافة التعليمات اللازمة للعناية بها: [4]

  • النظافة المستمرة بمنطقة الإبط: تبدأ العناية بأية منطقة بالجسم من تنظيفها جيداً، يجب أن تستخدمي منتجات خاصة بهذه المنطقة والتي تتوفر على شكل صابون أو منظف سائل، كما تتوفر في الصيدليات مناديل عطرية لتنظيف المناطق الحساسة كالإبط، واحذري المنتجات المليئة بالمكونات الكيميائية الضارة. 
  • ارتداء ملابس قطنية نظيفة: بعد تنظيف منقطة الإبط في الاستحمام اليومي، عليكِ تغيير الملابس الداخلية، للحفاظ على نظافة المنطقة وتجنب الروائح الكريهة فيها، ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن وليس الألياف المسبب لحساسية البشرة.
  • تجفيف الإبط جيداً: بعد الاستحمام عليكِ تجفيف منطقة الإبط جيداً بمنشفة من القطن، لعدم تراكم المياه المسببة للبكتيريا، ومن ثم ظهور الاسمرار.
  • تجنبي العطور: يفضل عدم وضع العطور على منطقة الإبط؛ لأنها تزيد من اسمرارها بسبب الكحول والمستحضرات الكيميائية الموجودة في العطر. 
  • إزالة الشعر بالطرق المناسبة: يمكنكِ اختيار طريقة لإزالة الشعر تناسب بشرتك ومدى حساسيتها، فمثلا البعض تتهيج بشرتهن من الشمع والبعض الآخر إزالة الشعر بالحلاقة، ولكن تعتبر طريقة إزالة الشعر بالليزر هي أكثر الطرق الآمنة للبشرة.
  • ترطيب الإبط: استخدمي مرطباً مناسباً لبشرتك، بشكل يومي بعد تنظيفها؛ ليحافظ على نعومتها ويحميها من الجفاف والاسمرار.
  1. "تفتيح منطقة الإبط بالليزر" ، مقال منشور على موقع ascc
  2. "كيفية تبييض منطقة الإبط" ، مقال منشور على موقع healthline
  3. "ما الذي يسبب تصبغ تحت الإبط؟" ، مقال منشور على موقع apaxmedical
  4. "العناية بالمنطقة الحساس" ، مقال منشور على موقع healthline
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر