توريد الشفاه بالليزر

شفاه ممتلئة ووردية هي علامة على الجمال، ومع تقدم العمر وعوامل الجو، تبهت شفتيك، فهل تريدين حل سريع وعملي لتوريد الشفاه، وجعل مظهرها صحي، يغنيكِ أحيانا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022
توريد الشفاه بالليزر

شفاه ممتلئة ووردية هي علامة على الجمال، ومع تقدم العمر وعوامل الجو، تبهت شفتيك، فهل تريدين حل سريع وعملي لتوريد الشفاه، وجعل مظهرها صحي، يغنيكِ أحياناً عن أحمر الشفاه؟ إليك تقنية توريد الشفاه بالليزر، تعرفي على خطواتها، مع معرفة توريد الشفاه بالوصفات الطبيعية، وأسباب اسمرارها.

توريد الشفاه بالليزر

البعض من النساء يتمتع بشفاه وردية وحيوية، والأخريات شفاههن باهتة وداكنة كا ذكرنا، لذلك تقنية توريد الشفاه بالليزر تعتمد على علاج ترسبات الميلانين في منطقة الشفاه، ويُستخدم ليزر تفتيح الشفاه هذا لعلاج تلون الشفاه في إجراء يُعرف باسم العلاج بالليزر لتصبغ الشفاه.

حيث يعمل عن طريق تكسير الميلانين الزائد في المنطقة التي يتخلص منها الجسم في النهاية. وهناك حاجة إلى جلسات متعددة لتحقيق تغيير واضح، وفي بعض الأحيان نختار الجمع بين الليزر والعلاجات مثل التقشير والحشو للحصول على نتيجة أفضل. [1]

مميزات توريد الشفاه بالليزر

الإجراء سريع نسبيًا وغير مؤلم. يتم تطبيق نبضات الليزر على منطقة الشفاه. ستشعر بشكل أساسي بإحساس بالدفء ، على الرغم من أن بعض المرضى يشعرون بقرصة طفيفة - مشابهة لقرص الشريط المطاطي.

وتعمل هذه التقنية على تحفيز إنتاج الكولاجين من خلال استهداف تجاويف الفم الخارجية والداخلية ، مما يزيد من مرونة الجلد وحجمه. يمكن استخدام هذا العلاج لشفاه أكثر شبابًا ونضارة لأنه ينعم التجاعيد ويقلل الخطوط الدقيقة ويشد الجلد. كما أنه يعمل على إعادة اللون الطبيعي لشفتيك.

ويلاحظ بعض المرضى تحسنًا بعد العلاج الأول، لكن عادةً ما يستغرق الأمر بضع علاجات لمعرفة الفرق. من الأفضل أن تحصل على علاجات تفصل بين أربعة وستة أسابيع حسب الحاجة حتى تحصل على النتائج التي تبحث عنها. نوصي بعلاجات اللمس الدورية التي قد تعطي أفضل النتائج.

تقنية الليزر لتفتيح الشفاه الداكنة تعتمد على علاج ترسبات الميلانين في منطقة الشفاه، ويُستخدم ليزر تفتيح الشفاه هذا لعلاج تلون الشفاه في إجراء يُعرف باسم العلاج بالليزر لتصبغ الشفاه، حيث يعمل عن طريق تكسير الميلانين الزائد في المنطقة التي يتخلص منها الجسم في النهاية.

وهناك حاجة إلى جلسات متعددة لتحقيق تغيير واضح، وفي بعض الأحيان نختار الجمع بين الليزر والعلاجات مثل التقشير والحشو للحصول على نتيجة أفضل. [3]

طرق طبية لتوريد الشفاه

توريد الشفاه الداكنة بالحقن (بالفيلر)

تستخدم تقنية حقن الفيلر للشفايف والتي تُعرف أيضاً باسم الحقن الوردي Pink Injection كواحدة من التقنيات التي لاقت إقبالاً كبيراً على مدار السنوات الأخيرة في عالم التجميل، لما توفره من نتائج سريعة ومرضيّة، وتعطي الشفاه مظهر أكثر حيوية ونضارة ولون وردي طبيعي.

يتم استخدام حمض الهيالورونيك مع الجلسرين لحقن الشفاه ومنحها لون وردي ومظهر ممتلئ، بحيث تستمر فعالية هذه الحقن لمدة 4-6 أشهر، بعدها ستحتاجين إلى تكرار الحقن، وهي طريقة آمنة لأن حمض الهيالورونيك مادة موجودة طبيعياً بالجسم.

توريد الشفاه الداكنة بحقن البلازما

تُعد حقن البلازما لتوريد الشفايف كذلك من تقنيات التوريد الشائعة للشفاه، والتي يتم فيها استخلاص البلازما من دم الشخص نفسه ثم إعادة حقنها في الشفاه، حيث تعمل على توريد الشفايف وإعادة الحيوية لها بفضل محتواها من الصفائح الدموية التي تعمل أيضاً على تحفيز الكولاجين لتبدو الشفاه أكثر امتلاءً ونضارة وبلون وردي مشرق.

توريد الشفاه الداكنة بالتقشير البارد

تقوم تقنية استخدام التقشير البارد للشفاه على إزالة الطبقة السطحية المتضررة من الجلد بشكل آمن؛ لتحقق لك نعومة وتوريد غاية في الجمال.

توريد الشفاه الداكنة بالمايكرو

تقنية المايكروبليدنج أحد أبرز التقنيات الحديثة التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وهي تستخدم لرسم الحواجب والشفايف، وهي شبيهة بالوشم ولكنها غير دائمة للأبد، حيث تمنح هذه التقنية الشفاه شكل مرسوم بجاذبية ومظهر صحي ولون مناسب، لذا فهي مناسب للعديد من مشاكل الشفاه ومن بينها اللون الباهت أو الداكن.

  • تبدأ خطوات استخدام المايكرو بتخدير الشفايف.
  • الخطوة التالية هي تنظيف الشفايف ومن ثم تحديدها لرسمها.
  • وباستخدام جهاز النانوسكند يتم تلوين الشفاه باللون الوردي أو درجات الأحمر، بحيث يتم وضع طبقتين منه.
  • ستستغرق الجلسة مدة تتراوح من ساعة إلى ساعة ونصف.
  • يستمر اللون على الشفاه مدة شهر وبعدها يبدأ بالاختفاء، وعليه فإن هذه التقنية تحتاج إلى تكرارها باستمرار.
  • يجب الحذر من تقنية المايكرو في حالات الحمل، أو في حال الحساسية من المواد المستخدمة في التقنية.

توريد الشفاه الداكنة بالميزوثيرابي

الميزوثيرابي هي تقنية تستخدم حقن الفيتامينات والإنزيمات والهرمونات والمستخلصات النباتية لتجديد البشرة وشدها وتفتيح البشرة المتصبغة، وعليه فهي تقنية مفيدة في حالات توريد وتفتيح الشفايف وخطواتها كالتالي:

  • يتم تخدير الشفاه بكريم مخدر. 
  • ثم يتم وضع مصل إصلاح يحتوي على الجلوتاثيون وحمض الأسكوربيك على شفتيكِ. 
  • بعدها يتم تطبيق أداة الميزوثيرابي وهي عبارة عن استخدام الديرما بن الذي يحتوي على إبر دقيقة.
  • تعمل على دفع وإدخال السيروم إلى طبقات عميقة في الشفاه.
  • قد يظهر لديكِ انتفاخ طفيف في الشفاه بعد التقنية ويستمر لمدة 24 ساعة.
  • ستلاحظين التحسن في لون ومظهر الشفاه في غضون أسبوعين.

توريد الشفاه بالوصفات

توريد الشفاه بدم الغزال

دم الغزال هو مسحوق طبيعي ذو لون أحمر قاني، يمكنكِ الحصول عليه من العطار أو بعض المحلات التي تبيع المكونات الطبيعية، يتميز بلونه الذي يصبغ أي خلطة يوضع فيها، وهو مفيد للبشرة لذا يتم استخدامه في خلطات العناية بها وبالشعر أيضاً.

المكونات والطريقة:

  • في خلطة اليوم ستحتاجين إلى بضع قطرات من دم الغزال لتخلطيها بكمية كافية من الفازلين.
  • ستصبغ هذه القطرات الفازلين ويصبح بلون أحمر جميل.
  • ثم تبدئي باستخدامه لشفتيكِ، ننصحكِ في مثل هذه الخلطات أن يكون استخدامكِ لها مستمراً لتحصلي على نتائج جميلة.

توريد الشفاه بالكركديه

يُعرف الكركديه بفوائده العديدة للشفاه، فهو مرطب ممتاز لها يخلصها من الجفاف والتشققات، كما أنها يساعد في منحها المظهر الممتلئ، أما فيما يتعلق بتوريد الشفاه فلون الكركديه الأحمر يساعد عند استخدامه في خلطات الشفايف على توريدها أيضاً، كالتالي:

المكونات والطريقة:

  • يمكنكِ استخدام الكركديه لشفاهكِ من خلال صنع شاي الكركديه أو نقع كمية مناسبة منه في الماء حتى يصبح لونه أحمر.
  • قومي باستخدام كمية مناسبة من هذا الماء واخلطيها مع الفازلين ثم طبقيه على شفتيكِ باستمرار.

توريد الشفاه بالشمندر (البنجر)

الشمندر ثمرة معروفة بلونها الأحمر الذي يعتبر لون طبيعي مفيد لخلايا بشرتك والشفاه، ويمكنكِ وضعه على الشفاه والخدود كتن طبيعي بديل لمستحضرات التجميل كالتالي:

المكونات والطريقة:

  • ستحتاجين إلى كمية بسيطة من عصير الشمندر وكمية أخرى مماثلة من عصير الجزر.
  • قومي بمزج المكونات جيداً ثم طبقيها على الشفاه بكميات بسيطة.
  • دلكيها كي تتوزع على الشفاه ويمكنكِ وضعها على الخدود لتظهر بلون وردي طبيعي.

توريد الشفاه بالفراولة 

بسبب لونها تعمل الفراولة على إضفاء اللون الوردي الجذاب لشفتيك وإليكِ الطريقة:

المكونات والطريقة:

  • يلزمكِ 3 ثمار من الفراولة الطازجة مع ملعقة صغيرة من العسل.
  • قومي بهرس ثمار الفراولة جيداً حتى ينتج لديك مادة شبه سائلة منها، ثم أضيفي لها ملعقة من العسل.
  • اخلطي المكونات جيداً وابدئي بتطبيقها بلطف على الشفايف والخدود مع فرك خفيف لتوزيع اللون لمدة 5 دقائق.
  • بعد الفرك الجيد المستمر لـِ 5 دقائق عليكِ أن تشطفيها بالماء البارد.

أسباب الشفاه الداكنة

قبل توريد الشفاه عليك معرفة أسباب الشفاه الداكنة، تحسبا لوجود أسباب مرضية، ومن أبرز أسباب الشفاه الداكنة والباهتة ما يلي: [1]

تدخين التبغ: يمكن أن يحفز النيكوتين والبنزبيرين الموجودان في دخان التبغ إنتاج الميلانين في الجلد، لذلك يعد التدخين من الأسباب المباشرة لتغميق منطقة الشفاه يسبب مصدر موثوق الشفاه لتغميق، يمكن أن يحدث هذا تدريجيًا بمرور الوقت.

الحمل: قد تعاني بعض النساء من تغيرات جلدية أثناء الحمل. هذا بسبب تغير مستويات الهرمونات في الجسم، وقد تظهر بقع من الجلد الداكن في مناطق الجسم بما في ذلك الشفاه والحلمات والجبهة والخدان والأنف وهو ما يعرف بالكلف. ومع ذلك يجب أن تعود هذه المناطق إلى لونها المعتاد بعد الحمل.

الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تسبب فرط تصبغ، وتشمل هذه الأدوية المضادة للملاريا والمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم، ويجب أن يعود الجلد إلى لونه المعتاد بمجرد انتهاء العلاج، ولكن بالنسبة للبعض قد يستمر فرط التصبغ ويسبب الشفاه الداكنة.

التعرض للشمس: يؤدي تعريض الجلد لأشعة الشمس إلى تحفيز الجسم على إنتاج مادة الميلانين لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية، وهذا يحمي البشرة من بعض الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، كما أنه يتسبب في جلد أغمق.

خلل بالجهاز المناعي: يمكن أن تسبب بعض المشكلات الطبية فرط تصبغ، وعادةً ما تكون مشكلة في الجهاز المناعي هي التي تمنع الغدة الكظرية من إنتاج ما يكفي من الهرمونات الأساسية. 

نقص الأكسجين: إذا بدت شفتاك أغمق واكتسبت لونًا أزرق أو أرجوانيًا، أو إذا واجهت صعوبة في التنفس، فعليك طلب رعاية طبية فورية. قد تكون هذه علامة على الزرقة، وهي حالة تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين في الدم. [2]