طرق علاج الشفايف الداكنة طبيا

الشفاه الداكنة تعطي مظهراً مزعجاً ومظهر غير نضر للوجه عموماً، لكن إذا كانت العلاجات الطبية وجدت لك الحلول السهلة والسريعة، فهل ستقبلين عليها؟

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 12 مايو 2022
طرق علاج الشفايف الداكنة طبيا
مقالات ذات صلة
أسباب البقع الداكنة بالبشرة وطرق علاجها
علاج الهالات السوداء طبياً
علاج جحوظ العين طبياً

الشفاه الداكنة تعطي مظهراً مزعجاً ومظهر غير نضر للوجه عموماً، لكن إذا كانت العلاجات الطبية وجدت لك الحلول السهلة والسريعة، فهل ستقبلين عليها وتتخلصي من الشفاه الداكنة؟ في المقال التالي جمعنا لكِ أسباب الشفاه الداكنة وطرق علاج الشفاه الداكنة طبياً وبالخلطات الطبيعية أيضاً.

الشفاه الداكنة

هناك اختلاف طبيعي بين الناس في لون الشفاه، فالمسؤول عن لون الجلد صبغة تسمى الميلانين تعطي الجلد لونه. وينتج عن قلة الميلانين لون بشرة أفتح، في حين أن المزيد من الميلانين يعني لون بشرة أغمق؛ لذلك إذا بدأ الجلد في إنتاج الميلانين أكثر من المعتاد، فقد يؤدي ذلك إلى فرط تصبغ، وظهور الشفاه الداكنة. [1]

أسباب الشفاه الداكنة

كما وضحنا أن فرط التصبغ يتسبب في ظهور بقع من الجلد تكون أغمق من الجلد المحيط بها. ومن الأمثلة الشائعة على فرط التصبغ التعرض لأشعة الشمس  بكثافة، والتي تؤثر على كافة أنحاء الجسم بما في ذلك الشفاه، وتشمل أسباب فرط التصبغ ما يلي: [1]

التعرض للشمس

يؤدي تعريض الجلد لأشعة الشمس إلى تحفيز الجسم على إنتاج مادة الميلانين لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية، وهذا يحمي البشرة من بعض الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، كما أنه يتسبب في جلد أغمق.

لذلك من المهم ارتداء واقي الشمس على الشفاه أيضاً، وكذلك في أي مكان آخر من الجسم. كما يمكن أن تحمي مرطبات الشفاه ذات عامل الحماية من أشعة الشمس 30 أو أعلى الشفاه من أضرار أشعة الشمس.

تدخين التبغ

يمكن أن يحفز النيكوتين والبنزبيرين الموجودان في دخان التبغ إنتاج الميلانين في الجلد، لذلك يعد التدخين من الأسباب المباشرة لتغميق منطقة الشفاه يسبب مصدر موثوق الشفاه لتغميق، يمكن أن يحدث هذا تدريجيًا بمرور الوقت.

للتدخين العديد من الآثار السلبية الأخرى على الصحة. لدى المعهد الوطني للسرطان موقع ويب مخصص يوفر المعلومات والنصائح للأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين.

الحمل

قد تعاني بعض النساء من تغيرات جلدية أثناء الحمل. هذا بسبب تغير مستويات الهرمونات في الجسم، وقد تظهر بقع من الجلد الداكن في مناطق الجسم بما في ذلك الشفاه والحلمات والجبهة والخدان والأنف وهو ما يعرف بالكلف. ومع ذلك يجب أن تعود هذه المناطق إلى لونها المعتاد بعد الحمل.

الأدوية 

بعض الأدوية يمكن أن تسبب فرط تصبغ، وتشمل هذه الأدوية المضادة للملاريا والمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم، ويجب أن يعود الجلد إلى لونه المعتاد بمجرد انتهاء العلاج، ولكن بالنسبة للبعض قد يستمر فرط التصبغ ويسبب الشفاه الداكنة.

خلل بالجهاز المناعي

يمكن أن تسبب بعض المشكلات الطبية فرط تصبغ،  فيعد مرض أديسون أحد أشهرها، وعادةً ما تكون مشكلة في الجهاز المناعي هي التي تمنع الغدة الكظرية من إنتاج ما يكفي من الهرمونات الأساسية. ويمكن أن تتسبب الحالة في ظهور بقع داكنة من الجلد أو شفاه داكنة أو لثة داكنة. تشمل الأعراض الأخرى نقص الطاقة والضعف والمزاج السيئ.

نقص الأكسجين

إذا بدت شفتاك أغمق واكتسبت لونًا أزرق أو أرجوانيًا، أو إذا واجهت صعوبة في التنفس، فعليك طلب رعاية طبية فورية. قد تكون هذه علامة على الزرقة، وهي حالة تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين في الدم. [2]

علاج الشفاه الداكنة طبيا

غالبا ما يكون علاج فرط التصبغ قرارًا تجميليًا. غالبًا ما تستخدم العلاجات بالليزر، والمواد الكيميائية مثل الهيدروكينون وحمض الكوجيك لعلاج فرط تصبغ الشفاه. وتعمل العديد من علاجات فرط التصبغ عن طريق تثبيط إنزيم ينتج الميلانين على النحو التالي:  [3]

توريد الشفاه الداكنة بالليزر 

تقنية الليزر لتفتيح الشفاه الداكنة تعتمد على علاج ترسبات الميلانين في منطقة الشفاه، ويُستخدم ليزر تفتيح الشفاه هذا لعلاج تلون الشفاه في إجراء يُعرف باسم العلاج بالليزر لتصبغ الشفاه، حيث يعمل عن طريق تكسير الميلانين الزائد في المنطقة التي يتخلص منها الجسم في النهاية.

وهناك حاجة إلى جلسات متعددة لتحقيق تغيير واضح، وفي بعض الأحيان نختار الجمع بين الليزر والعلاجات مثل التقشير والحشو للحصول على نتيجة أفضل.

توريد الشفاه الداكنة بالحقن (بالفيلر)

تستخدم تقنية حقن الفيلر للشفايف والتي تُعرف أيضاً باسم الحقن الوردي Pink Injection كواحدة من التقنيات التي لاقت إقبالاً كبيراً على مدار السنوات الأخيرة في عالم التجميل، لما توفره من نتائج سريعة ومرضيّة، وتعطي الشفاه مظهر أكثر حيوية ونضارة ولون وردي طبيعي.

يتم استخدام حمض الهيالورونيك مع الجلسرين لحقن الشفاه ومنحها لون وردي ومظهر ممتلئ، بحيث تستمر فعالية هذه الحقن لمدة 4-6 أشهر، بعدها ستحتاجين إلى تكرار الحقن، وهي طريقة آمنة لأن حمض الهيالورونيك مادة موجودة طبيعياً بالجسم.

توريد الشفاه الداكنة بحقن البلازما

تُعد حقن البلازما لتوريد الشفايف كذلك من تقنيات التوريد الشائعة للشفاه، والتي يتم فيها استخلاص البلازما من دم الشخص نفسه ثم إعادة حقنها في الشفاه، حيث تعمل على توريد الشفايف وإعادة الحيوية لها بفضل محتواها من الصفائح الدموية التي تعمل أيضاً على تحفيز الكولاجين لتبدو الشفاه أكثر امتلاءً ونضارة وبلون وردي مشرق.

توريد الشفاه الداكنة بالتقشير البارد

تقوم تقنية استخدام التقشير البارد للشفاه على إزالة الطبقة السطحية المتضررة من الجلد بشكل آمن؛ لتحقق لك نعومة وتوريد غاية في الجمال.

توريد الشفاه الداكنة بالمايكرو

تقنية المايكروبليدنج أحد أبرز التقنيات الحديثة التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وهي تستخدم لرسم الحواجب والشفايف، وهي شبيهة بالوشم ولكنها غير دائمة للأبد، حيث تمنح هذه التقنية الشفاه شكل مرسوم بجاذبية ومظهر صحي ولون مناسب، لذا فهي مناسب للعديد من مشاكل الشفاه ومن بينها اللون الباهت أو الداكن.

  • تبدأ خطوات استخدام المايكرو بتخدير الشفايف.
  • الخطوة التالية هي تنظيف الشفايف ومن ثم تحديدها لرسمها.
  • وباستخدام جهاز النانوسكند يتم تلوين الشفاه باللون الوردي أو درجات الأحمر، بحيث يتم وضع طبقتين منه.
  • ستستغرق الجلسة مدة تتراوح من ساعة إلى ساعة ونصف.
  • يستمر اللون على الشفاه مدة شهر وبعدها يبدأ بالاختفاء، وعليه فإن هذه التقنية تحتاج إلى تكرارها باستمرار.
  • يجب الحذر من تقنية المايكرو في حالات الحمل، أو في حال الحساسية من المواد المستخدمة في التقنية.

توريد الشفاه الداكنة بالميزوثيرابي

الميزوثيرابي هي تقنية تستخدم حقن الفيتامينات والإنزيمات والهرمونات والمستخلصات النباتية لتجديد البشرة وشدها وتفتيح البشرة المتصبغة، وعليه فهي تقنية مفيدة في حالات توريد وتفتيح الشفايف وخطواتها كالتالي:

  • يتم تخدير الشفاه بكريم مخدر. 
  • ثم يتم وضع مصل إصلاح يحتوي على الجلوتاثيون وحمض الأسكوربيك على شفتيكِ. 
  • بعدها يتم تطبيق أداة الميزوثيرابي وهي عبارة عن استخدام الديرما بن الذي يحتوي على إبر دقيقة.
  • تعمل على دفع وإدخال السيروم إلى طبقات عميقة في الشفاه.
  • قد يظهر لديكِ انتفاخ طفيف في الشفاه بعد التقنية ويستمر لمدة 24 ساعة.
  • ستلاحظين التحسن في لون ومظهر الشفاه في غضون أسبوعين.

علاج الشفاه الداكنة طبيعيا

غالباً ما يكون علاج فرط التصبغ قرارًا تجميليًا، لكن البعض يفضل الاتجاه للحلول الطبيعية، واستخدام الخلطات والصفات المنزلية الأكثر أماناً وأقل تكلفة، وهي كالتالي: [4]

الليمون

تشير دراسة أجريت عام 2002 إلى أن قشر ثمار الحمضيات قد يعمل كمثبط للميلانين. كل ليلة قبل النوم مباشرة، اقطعي الليمون وافركي الجزء العصير برفق على شفتيك. في صباح اليوم التالي، اشطفي شفتيك بالماء البارد. كرر هذا الروتين كل ليلة حتى ترى النتائج. قد يستغرق الأمر 30 يومًا.

الليمون والسكر

قبل النوم ، قطعي قطعة من الليمون واغمسيها في السكر. افركي شفتيك بالليمون المحلى. في صباح اليوم التالي ، اشطفي شفتيك بالماء الفاتر.

الجلسرين

في وعاء صغير ، اخلطي 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، مع ملعقة صغيرة عسل، وملعقة صغيرة من الجلسرين، وضعي الخليط برفق على شفتيك قبل النوم. واغسلي شفتيك في صباح اليوم التالي.

الكركم

وفقًا لدراسة أجريت عام 2010، قد يعمل الكركم كمثبط للميلانين. في وعاء صغير اخلطيهم مع ملعقة كبيرة حليب، يكفي مسحوق الكركم لعمل عجينة، وباستخدام طرف إصبع مبلل، افركي المعجون على شفتيك. اتركه في مكانه لمدة خمس دقائق قبل شطفه برفق بالماء البارد. بعد تجفيف شفتيك ، ضعي المرطب المفضل لديك.

نبات الصبار

تشير دراسة قديمة إلى أن مركبًا في الصبار يثبط إنتاج الميلانين. مرة واحدة كل يوم ، ضعي طبقة رقيقة من جل الصبار الطازج على شفتيك. بمجرد أن يجف ، اشطفه بالماء الدافئ.

الرمان

وجدت دراسة أجريت عام 2005 أن مستخلص الرمان قد يخفف فرط تصبغ الجلد. لعمل هذا العلاج، امزجي ملعقة طعام من بذور الرمان، مع ملعقة صغيرة ماء ورد، وملعقة كبيرة كريمة ألبان طازجة، ثم دلكي المعجون برفق على شفتيك لمدة ثلاث دقائق، ثم اشطفي شفتيك بالماء البارد. كرري يوميا.