خلطات زيت النيم لعلاج مشكلات الشعر

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
خلطات زيت النيم لعلاج مشكلات الشعر
مقالات ذات صلة
زيت النيم لعلاج قشرة الرأس
زيت النيم للشعر في رمضان
خلطات لعلاج قشرة الشعر

خلطات زيت النيم لعلاج مشكلات الشعر عديدة، حيث يعتبر زيت النيم من أفضل زيوت الشعر لعلاج التساقط، والتهابات فروة الرأس والتخلص من حشرات الرأس، خاصة أن الشعر يتعرض للجفاف والتقصف والتلف؛ لذلك جمعنا لك في المقال التالي فوائد زيت النيم للشعر ومن أين يستخلص زيت النيم وكيفية استخدامه على الشعر.

ما هو زيت النيم؟

يستخلص زيت النيم من شجرة النيم، وهي شجرة معمرة دائمة الخضرة على مدار العام، وسريعة النمو وذات أوراق كبيرة الحجم كما أن لها اسم آخر وهو ماغوسا، إذ تنمو في الأماكن الاستوائية وموطنها الأصلي في الهند، وتم استخدامها في مناطق آسيا لقرون عدة في مجالات مبيدات الآفات وعلاج الجروح، والأدوية ومعجون الأسنان والمقويات الجسمية الصحية، وذلك لما تتميز به من خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والجراثيم، إلى جانب قدرتها على تخفيف الألم.

حيث تستخدم الكثير من الأعشاب والنباتات بشكل كبير في العلاجات الصحية والجمالية أيضاً، وهناك ما هو شائع منها وغيره الذي يعرفه القليلون فقط، ولكن شهرة نبات معين وشيوع استخدامه أكثر من غيره لا يعني بالضرورة أنه الأفضل، بل على العكس فقد ظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من النباتات التي وُصِفت بالمعجزة العلاجية والتي لم يكن يعلم بها أحد، من بين هذه الأشجار هي شجرة النيم المفيدة جداً للجسم والتي تحل العديد من مشاكل البشرة، كما أن فوائد شجرة وزيت النيم للشعر تعد كنزاً حقيقياً عليكِ استثماره بالشكل الصحيح.

خلطات زيت النيم على الشعر 

تعالج شجرة النيم سواء باستخدام أوراقها أو زيتها العديد من مشاكل الشعر وفروة الرأس، وفيما يلي مجموعة من مشاكل الشعر الشائعة مع الوصفة الطبيعية لحلها من شجرة النيم:

  • مشكلة الصلع: ويكون ذلك باستخدام زيت النيم، عبر تطبيقه مباشرةَ على فروة الرأس والشعر مع التدليك، ولكن يجب الانتظام على استخدامه للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • جفاف فروة الرأس وضعفها: هذه الخلطة ممتازة لحل مشاكل فروة الرأس وجعلها صحية ورطبة، إذ تحتاجين إلى خلط كميات متساوية من زيت النيم وعصير الليمون مع زيت العنب الهندي والماء، ثم طبقي هذا الخليط على فروة رأسكِ وشعركِ لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء مع شامبو مناسب.
  • الشعر الجاف أو المجعد: يمكنكِ عمل خلطة للتمتع بترطيب عميق من زيت النيم سيساعدك في التخلص من تجعيد وخشونة الشعر أيضاً، قومي بخلط كميات متساوية من العسل الطبيعي مع زيت النيم (الكمية حسب حجم وطول الشعر)، بعد أن يصبح الخليط متجانساً ضعيه على شعركِ لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء كالمعتاد.
  • جفاف فروة الرأس وضعفها: يساهم هذا الخليط في ترطيب الشعر وفروة الرأس وإصلاحها بفعالية، تحتاجين فيه إلى خلط ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة مع ملعقة من اللبن وملعقة شاي أسود، بالإضافة إلى ملعقة عصير ليمون وملعقة من الحناء، وأخيراً أضيفي للمكونات ملعقتان كبيرتان من زيت النيم، ثم اخلطي المكونات مع بعضها جيداً قبل أن تضعيه على فروة رأسكِ وشعركِ بشكل كامل لمدة ساعة، ثم اغسليه بالماء والشامبو المناسب لشعركِ.
  • علاج تساقط الشعر: سنستخدم في هذه الخلطة أوراق شجرة النيم، عليكِ أن تغلي مقدار حفنة من أوراقها في كوبين من الماء، واتركيها تغلي بالماء حتى يصبح لونه أخضر، ثم اشطفي شعركِ بمغلي الأوراق بعد غسله بالشامبو.
  • تحفيز نمو الشعر: سنستخدم خلطة من الزيوت الطبيعية لتحفيز نمو الشعر، عليكِ بإضافة كميات متساوية من الزيوت التالية في وعاء (زيت النيم، زيت اللوز، زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا)، وبمقادير مناسبة لتغطي فروة رأسكِ بالكامل، بعد أن تخليطها جيداً طبقيها على فروة رأسكِ بطريقة التدليك جيداً.
  • إصلاح الشعر التالف: وهي من المشاكل الشائعة جداً والتي يسبب عدم علاجها مشاكل أخرى مع الوقت، كتساقط الشعر وتكسره وضعفه، هذه الخلطة ستكون علاجاً فعالاً للمشكلة وكل ما عليكِ هو إضافة ملعقة واحدة من كل زيت من الزيوت التالية (زيت النيم وزيت الأركان وزيت السمسم) بعد خلطها جيداً طبقيها على فروة رأسكِ وشعركِ بالكامل حتى الأطراف، ثم اتركيها لمدة ساعة كاملة قبل أن تغسليها بالماء والشامبو كالمعتاد، يمكنكِ تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع وهذا سيعطيكِ نتيجة في غضون شهر على الأكثر.
  • القضاء على القشرة: كما ذكرنا سابقاً فإن أوراق شجرة النيم مضادة للالتهابات والفطريات، لذا فهي فعالة في علاج مشكلة قشرة الرأس، ويمكن ذلك بطريقتين الأولى بعمل عجين من أوراق النيم المطحونة مع الماء وخلطها جيداً، ثم تطبقينها على فروة رأسكِ لمدة ساعة ثم تشطفيها بالماء والشامبو كالمعتاد، أو من خلال صنعكِ لمنقوع أوراق النيم بغليها بالماء وتركها حتى تبرد بحيث يصبح لون الماء أخضر ثم اشطفي فروة رأسكِ وشعركِ به.
  • علاج حكة الرأس وتهيّجها: تخفف أوراق النيم من الحكة والالتهاب والتهيج بسبب خصائصها العلاجية، ويمكن لحل هذه المشكلة استخدام أوراق النيم أو زيت النيم بهاتين الوصفتين، في الوصفة الأولى عليكِ بصنع عجين مطحون أوراق النيم مع الماء ثم طبقيه على فروة رأسكِ مع التدليك إلى أن يجف تماماً، عندها قومي بغسله بالماء الدافئ، أما الوصفة الثانية فعليكِ استخدام زيت النيم بعد تخفيفه بقليل من زيت آخر طبيعي، وتدليك فروة الرأس به.

فوائد زيت النيم للشعر

فوائد زيت النيم للجسم عامة وللشعر خاصة كثيرة ومتعددة سواء كان باستخدام أوراقها أو زيتها، ولكن سنتعرف الآن على الفوائد التي يمنحها زيت أوراق هذه الشجرة لشعركِ:

  • يقلل زيت النيم من مشكلة تساقط الشعر بسبب قدرته على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى وصول كميات كافية له من الغذاء والأكسجين فتزيد قوته ومقاومته للتلف والتساقط.
  • الاستخدام الخارجي لمنقوع أوراق النيم يخلصكِ من قشرة الرأس ويعالج الحكة فيها.
  • يحافظ زيت النيم على صحة الشعر ويحفزه على نموه.
  • يحمي زيت النيم فروة الرأس من الأضرار الخارجية فتبقيها في حالة صحية وخالية من الأمراض، كما أنه يقتل أي جراثيم وطفيليات تصيبها.
  • يحافظ زيت النيم على توازن الهرمونات في الجسم، وهو أمر مرتبط مباشرةً في صحة الشعر إذ أن الخلل الهرموني يؤدي إلى تساقط الشعر وضعفه وقلة نموه.
  • يمتاز زيت النيم بقدرته على علاج مشكلة الصلع التي تُعد من أصعب مشاكل الشعر، حيث يعمل على إعادة نمو شعر جديد في مناطق الصلع.
  • يعتبر زيت النيم مرطب عميق وقوي جداً للشعر الجاف، يمكنكِ استخدامه كبديل طبيعي وفعال لترطيب شعركِ.
  • يرطب زيت النيم فروة الرأس ويعالجها في ذات الوقت، لذا فهو يستخدم مباشرةً عليها إلى جانب استخدامه للشعر.
  • يقتل زيت النيم القمل والحشرات التي تعلق بفروة الرأس وتضر بصحتها.
  • يخفف زيت النيم من تجعيد الشعر المجعد ويجعله أكثر لمعاناً، كما أنه يقوي نهايات أطرافه ويحسن من مظهرها.
  • يمنح زيت النيم الشعر المظهر الصحي والحيوي، وكذلك يفعل بالنسبة لفروة الرأس فيبقيها صحية وخالية من الملوثات.

نصائح عند استخدام زيت النيم

زيت النيم كأي مادة طبيعية يمكن أن تؤثر بطرق مختلفة على الأجسام بحسب طبيعتها، ولأنها طبيعية فإنها تحتاج إلى طريقة حفظ مناسبة وكذلك اختيارها بجودة عالية، على النحو الآتي أهم النصائح في التعامل مع هذا الزيت:

  • من الضروري عند شرائكِ لزيت زيت النيم أن تهتمي بالمصدر، فيجب أن يكون موثوقاً ويوفره كمادة خام وعضوية وغير خاضعة لأي معالجة أو إضافات، بالإضافة إلى اختيار النوع المعصور بطريقة الضغط البارد بحيث يكون لونه أصفراً.
  • يجب أن تستخدمي زيت النيم بشكل موضعي فقط وتجنبي شربه، إلا في حال كان ذلك ضمن وصفة من طبيب مختص.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية اتجاه زيت النيم عند استخدامه على البشرة، لذا يمكن أن تظهر لكِ بعض الأعراض كالحكة والاحمرار وتهيج البشرة، وعندها يجب مراجعة مختص يقرر استمراركِ عليه أو التوقف.
  • يجب أن تقومي بتخزين زيت النيم في مكان بارد ومعتم أو في الثلاجة، ومن الضروري أن تستخدمي الكمية خلال عامين من تاريخ الإنتاج.

فوائد شجرة النيم للشعر كثيرة وفعالة، ولكن لا تحصري استخدامكِ لها على الشعر فقط، إذ يمكنكِ استخدامها للجسم والبشرة لما لها من فوائد مميزة، ولكن من الضروري أن تراعي جودة المنتج ومصدره كي لا يؤثر سلباً على شعركِ.