فوائد ماء الزنجبيل للشعر

الزنجبيل من التوابل الشائعة التي تستخدم في المطابخ العربية والأوروبية، بالإضافة لنكهته، فهو يستخدم كعلاج طبيعي، تعرفي هنا على فوائد ماء الزنجبيل للشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022
فوائد ماء الزنجبيل للشعر
مقالات ذات صلة
فوائد الزنجبيل والليمون للبشرة والشعر
7 فوائد الماء البارد للشعر
فوائد ماء جوز الهند للشعر

الزنجبيل من التوابل الشائعة التي تستخدم في المطابخ العربية والأوروبية، بالإضافة لنكهته الطيبة، فهو يستخدم كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض لعدة قرون، حيث يتم استخدام جذور نبات Zingiber للالتهابات وأمراض الأمعاء، وهو مصدر موثوق به في كل من ممارسات الطب الطبيعي.

ماء الزنجبيل والشعر

ربما تكون قد قرأتِ أيضاً معلومات سردية حول قدرة الزنجبيل على علاج صحة الشعر وفروة الرأس، فالزنجبيل له فوائد مضادة للالتهابات لأمراض فروة الرأس، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى للشعر، مثل:
على المدى الطويل، روتين العناية بالشعر لا يقل أهمية عن تلك المستخدمة في العناية بالبشرة، لا يعتبر الزنجبيل علاجاً طبياً شائعاً للحفاظ على صحة الشعر، لكن البعض يدعي أنه قد يحسن من نمو الشعر ويدخل في علاج الصلع.
ولكن وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 6-gingerolTrusted Source، وهو مركب في الزنجبيل، أنه يتسبب في حدوث انخفاضاً في نمو الشعر، وبناءً على هذه النتائج، استنتج الباحثون إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في منع نمو الشعر أو حتى إزالة الشعر عن عمد في الأماكن غير المرغوب بوجود الشعر فيها في الجسم. [1]

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من توابل الطهي الآمنة لمعظم الناس، ولكن إذا كان لديك أي حساسية معروفة من الزنجبيل، فعليك تجنب وضع المستخلصات والزيوت الأساسية وأي شكل آخر من أشكال ماء الزنجبيل على شعرك.
افركي كمية من ماء الزنجبيل في الجزء الداخلي من مرفقك قبل استخدامه على شعرك أو فروة رأسك لمدة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان لديك أي ردود فعل سلبية، وإذا حدثت فتوقفي فوراً عن استخدامه. [2]

يمكن أن تشمل العلامات المحتملة لتفاعل الجلد مع ماء الزنجبيل ما يلي:

  • طفح جلدي أحمر.
  • خلايا أو كدمات.
  • حكة زيادة.
  • الشعور بالحرق

تقليدياً، تستخدم مستخلصات الزنجبيل للشعر وفروة الرأس بشكل موضعي فقط، ولا يجب تناول ماء الزنجبيل عن طريق الفم للعناية بالشعر ما لم يوجهك الطبيب لذلك، فقد يؤدي القيام بذلك إلى الآثار الجانبية التالية:
الإصابة بالتشنجات، الإسهال، الغاز المفرط، حرقة من المعدة وبعض التفاعلات الدوائية خاصة إذا كنت تتناولين مضادات التخثر.

كيفية استخدام مستخلصات الزنجبيل للشعر

تطبيق مستخلصات الزنجبيل على فروة رأسك وشعرك، له أكثر من طريقة، منها: [3]

زيت الزنجبيل

يأتي زيت الزنجبيل على شكل مستخلصات أو زيوت عطرية، ويحتاج النوع الأخير إلى تخفيفه بزيت ناقل قبل الاستخدام. استخدمي المنتج على جميع أنحاء فروة الرأس والشعر للحصول على رائحة منعشة وحارة، اغسليه بعد مرور 15 -30 دقيقة.

ماء الزنجبيل

ماء الزنجبيل مستخلص مباشرةً من جذر الزنجبيل، يمكنكِ قطع حافة جذر جديد وتدليكه مباشرة على فروة رأسك، أو اهرسي الجذر في الخلاط وضعيه على شعرك بالكامل.

ماسك الزنجبيل

لعمل ماسك للشعر بالزنجبيل، يمكنك استخدام عصير الزنجبيل، الزيت العطري أو ماء الزنجبيل الممزوج بأجزاء متساوية من زيت ناقل، مثل الأرجان، جوز الهند أو الجوجوبا. دلكي فروة الرأس وغطي شعرك بالتساوي، ثم ضعي غطاء على شعرك واتركيه لمدة تصل إلى 30 دقيقة قبل غسله.
إذا كنتِ تعالجين فروة الرأس فقط، يمكنك إضافة شيء حامضي إلى الماسك، مثل الزبادي، الليمون أو خل التفاح.

مكملات الزنجبيل

وهي متوفرة على شكل شاي، كبسولات وأقراص، وعند تناول الزنجبيل عن طريق الفم، اتبعي جميع تعليمات المنتج بعناية وتوقفي في حالة حدوث أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي. تحدثي مع الطبيب قبل تناول أي مكملات من أي نوع، ولكن ضعي في اعتبارك أن مكملات الزنجبيل لم يتم ربطها علمياً بنمو الشعر.

ماسك ماء الزنجبيل والشاي الأخضر

نستمتع جميعاً بوضع ماسكات الشعر التي نستخدمها في المنزل لمنح شعرنا التغذية والعناية الأسبوعية التي تشتد الحاجة إليها، خاصة في الأجواء الباردة. ولكن، ألا تريدين تجربة شيء جديد هذه المرة؟ ربما تكونين قد جربتِ كل شيء تقريباً يمكن أن تجديه في مطبخك كماسك للشعر، مثل الأفوكادو، الزبادي، العسل والبيض. ولكن ماذا عن الزنجبيل؟ فالزنجبيل يعد مكوناً رائعاً لماسك الشعر الذي يمكنك تحضيره بنفسك في المنزل.

فوائده: يساعد الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية، مما يساعد على وصول الدم إلى فروة الرأس بشكل أسرع، ومن ثم تعزيز نمو الشعر. وتعتبر الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل مفيدة للغاية لتوفير التغذية المطلوبة للشعر، فهي تحفز بصيلات الشعر، مما يمنحك شعراً أكثر لمعاناً ونعومة.
أما الشاي الأخضر فهو مليء بالفوائد عندما يتعلق الأمر بشعرك، حيث يساعد على محاربة جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس، فإن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر مفيد في محاربة تساقط الشعر وتقوية شعرك من الداخل. لهذا فإن مزيج من الشاي الأخضر والزنجبيل لا يعِد بشيء سوى بشعر صحي وسعيد.
المكونات:
3 ملاعق كبيرة من ماء الزنجبيل
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
3 ملاعق كبيرة من الشاي الأخضر
طريقة التحضير والاستخدام:

  1. امزجي الكمية المذكورة أعلاه من عصير الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون للحصول على فائدة إضافية. يمكنك أيضاً اختيار تسخين زيت الزيتون قبل إضافته إلى عصير الزنجبيل لضمان امتصاص أفضل.
  2. بمجرد أن يصبح الشاي الأخضر جاهزاً، أضيفي الشاي الأخضر إلى مزيج عصير الزنجبيل وزيت الزيتون الذي أعددته بالفعل.
  3. قومي بتدليك المزيج جيداً على فروة رأسك بأطراف أصابعك، واتركيه لمدة 20 دقيقة تقريباً، بمجرد انتهاء الـ 20 دقيقة، يمكنك اختيار غسله بالماء الفاتر أو بشامبو خفيف.
  4. لا تنسي استخدام البلسم إذا اخترت غسل شعرك بالشامبو، واستخدمي هذا الماسك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لمدة خمسة أسابيع متتالية لملاحظة الفرق الواضح.