فوائد ملح البحر الميت لجمالكِ

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 24 فبراير 2024
فوائد ملح البحر الميت لجمالكِ

ملح البحر الميت هو ملح غني بالمعادن يتم الحصول عليه من البحر الميت، وعلى عكس الاسم تعد بحيرة ملحية كبيرة تقع في أخدود وادي الأردن، من بين جميع المسطحات المائية في العالم يتميز البحر الميت بواحد من أعلى تركيزات الملوحة؛ إذ يحتوي على أكثر من 21 معدنًا ومستويات عالية من المغنيسيوم، ويتمتع بخصائص علاجية ممتازة وفعال في علاج العديد من مشاكل الجلد.

مكونات ملح البحر الميت

يحتوي ملح البحر الميت على معادن أكثر بعشر مرات من ملح البحر العادي، التي تساعد في التطهير وإزالة السموم واستعادة صحة الجسم وخاصة الجلد والعضلات، من أهم معادنها:

المغنيسيوم: مفيد لإزالة السموم وتطهير البشرة، كما يعزز عملية التمثيل الغذائي للخلايا، ويساعد على التئام الجلد التالف أو الملتهب.

الكالسيوم: يعزز الكالسيوم نمو الجلد وتجديده، والاحتفاظ بالرطوبة من خلال إنتاج الدهون، كما يحفز إنتاج مضادات الأكسدة.

الصوديوم: يعمل على تطهير وتقشير الجلد، وتحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تدهور خلايا الجلد، وتخفيف آلام العضلات.

الزنك: يساعد الزنك على التئام البشرة وتجديدها، ومنع الإصابة بحب الشباب، وحماية دهون الجلد وخلايا الأرومات الليفية التي تكوّن الكولاجين.

البوتاسيوم: البوتاسيوم مفيد للحفاظ على رطوبة البشرة، ونضارتها، وتقليل الانتفاخ.

الكبريت: الكبريت يساعد على التخلص من احتقان المسام، كما أن له خصائص علاجية قوية، ومضادة للفطريات، ومضادة للميكروبات، ومضادة للبكتيريا.

فوائد ملح البحر الميت للصحة

يعد ملح البحر الميت من أكثر المكونات الطبيعية المفيدة للبشرة فهو يعزز صحة الجلد بالإضافة إلى علاج الحالات الصحية المزمنة المتعلقة بالعضلات، ومن فوائده المتعددة ما يلي:  [1]و[2]

  • علاج الصدفية
  • علاج الأكزيما
  • علاج ألم عضلي
  • علاج الشد العضلي
  • علاج الروماتيزم
  • علاج التهاب المفاصل
  • علاج خشونة الجلد
  • يحسن الدورة الدموية
  • إزالة السموم من الجلد
  • تعزيز التئام الجلد
  • يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر

استخدامات أملاح البحر الميت للعناية بالبشرة

تتسم أملاح البحر الميت بالعديد من الفوائد الجمالية للعناية بالبشرة مما يجعلها مكوناً شائعاً في صناعة أفخم وأفضل مستحضرات التجميل، ومن فوائدها للبشرة:

  • مقشر طبيعي: الملمس اللطيف لكن الكاشط لملح البحر الميت يجعله مقشراً ممتازاً، والذي يتحد مع محتواه العالي من الصوديوم، ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة والقشور، مما يجعل البشرة منتعشة ومتجددة.
  • يجدد رطوبة البشرة: تعمل المعادن مثل الكالسيوم، والزنك، والبوتاسيوم على تعزيز الاحتفاظ بالرطوبة، مما يساعد بشرتكِ على البقاء ناعمة وممتلئة.
  • ينقي المسام: يحتوي ملح البحر الميت على خصائص رائعة مضادة للفطريات، ومضادة للميكروبات، ومضادة للبكتيريا تساعد على تطهير المسام وإزالة السموم منها عن طريق طرد الزيوت والأوساخ والشوائب الأخرى مما يساعد في القضاء على حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.
  • محاربة الجذور الحرة المؤدية للشيخوخة: العديد من المعادن الموجودة في ملح البحر الميت تقاوم الأكسدة في الخلايا عن طريق القضاء على الجذور الحرة، مما يساعد بشرتكِ على الظهور بمظهر أكثر شباباً وأكثر حيوية، كما تساعد خصائصه التي تحمي الخلايا الليفية في الحفاظ على نضارة البشرة وانتعاشها.

كيفية استخدام ملح البحر الميت

يمكن استخدام ملح البحر الميت بعدة طرق مختلفة كأملاح الاستحمام أو منتجات العناية بالبشرة، أو مقشرات للوجه والجسم وغيرها كما يلي: [3] 

أملاح الاستحمام: يمكن استخدام ملح البحر الميت كأملاح استحمام عن طريق إضافة كوبين من ملح البحر الميت في ماء الاستحمام الدافئ مع التقليب لتوزيعه بالتساوي، ثم الجلوس فيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، وفرك الجسم بحركات دائرية لإزالة خلايا الجلد الميتة.

مقشر للوجه: يُصنع مزيجاً من ملعقة صغيرة من أملاح البحر الميت مع نصف كوب من الماء ثم تُدلك بشرة الوجه في حركات دائرية لطيفة لإزالة الأوساخ والزيوت والجلد الميت لتتركها ناعمة ومتجددة. 

مقشر للقدمين: يعمل تقشير القدمين بأملاح البحر الميت على إزالة الجفاف والسموم ويمنحها انتعاشاً، وذلك بنقع القدمين في وعاء من الماء الدافئ مع كوب من أملاح البحر الميت لمدة 20 دقيقة.

مقشر للجسم: امزجي كوب كبير من أملاح البحر الميت مع 3 قطرات من أحد الزيوت العطرية، وملعقة كبيرة من الجلسرين لصنع مقشر للجسم.

منتجات العناية بالبشرة: يمكنكِ الحصول على فوائد أملاح البحر الميت من خلال مستحضرات عناية يدخل في تركيبتها بنسب كبيرة مثل المقشرات وأقنعة الوجه ومنظفات الوجه والجسم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر