روتين يومي للتخلص من الرؤوس السوداء المُزعجة

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أكتوبر 2021
روتين يومي للتخلص من الرؤوس السوداء المُزعجة
مقالات ذات صلة
روتين العناية اليومي للشعر
روتين العناية اليومية بالبشرة الحساسة
أسهل طرق العناية بالبشرة وإزالة الرؤوس السوداء

واحدة من أكثر مشكلات البشرة إزعاجاً هي الرؤوس السوداء التي يُعاني منها الجميع بدرجات متفاوتة وبالرغم من أنها تُصيب أجزاء مُتفرقة في الجسم كالصدر والرقبة والأكتاف إلا أن أكثرها شيوعاً في الوجه وتحديداً حول الأنف وفي الذقن [1] .

لا تُفرق الرؤوس السوداء بين أنواع البشرة فهي تُصيب الدهنية والحساسة والجافة والمُختلطة والعادية بينما تزيد بطبيعة الحال لدى أصحاب البشرة الدهنية.

مشكلات الرؤوس السوداء عديدة لكن أبرزها هيتأثيرها على مظهر ونضارة البشرة والمكياج حتى في إطلالاتكِ اليومية قد نُلاحظ نقاء البشرة ونضارتها لكن تأتينا الرؤوس السوداء لتُعكر صفوها.

ما هي الرؤوس السوداء؟

الرؤوس السوداء أو البثور السوداء عبارة عن نتوءات صغيرة تظهر على بشرتكِ بسبب انسداد بصيلات الشعر، تحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة وغدة دهنية تنتج الزيت، يساعد هذا الزيت والذي يُطلق عليه الزهم في الحفاظ على بشرتكِ ناعمة.

تتجمع خلايا الجلد الميتة والزيوت في فتحة بصيلات الجلد ، مما ينتج عنه نتوء وإذا ظل الجلد فوق النتوء مغلقًا يُطلق على النتوء اسم الرأس الأبيض وعندما ينفتح الجلد فوق النتوء فإن التعرض للهواء يجعله أسود اللون مؤدياً إلى تشكل الرؤوس السوداء.

العديد من الأسباب تؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء المزعجة بعضها طبيعي يحدث في أجسامنا أو من عوامل خارجية والآخر أخطاء نقع فيها يومياً لذا نتعرف اليوم على أهم أسباب ظهور البثور السوداء وأفضل روتين يومي للتخلص منها بالإضافة إلى طريقة طبيعية تعمل على تقليلها.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء 

  • تعرض البشرة للبكتريا والفطريات بدون تنظيفها جيداً.
  • إنتاج الجسم الكثير من الزيوت الطبيعية وهذا يبرز في البشرة الدهنية والمختلطة.
  • تراكم خلايا الجلد الميت باستمرار مما يؤدي إلى تهيج بصيلات الشعر.
  • التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم.
  • تناول بعض الأدوية لذلك يجب استشارة الطبيب.
  • بعض الأطعمة تؤدي إلى زيادة الرؤوس السوداء والحبوب مثل الألبان والأطعمة التي تزيد مستويات السكر في الدم مثل الكربوهيدرات والسكر بجانب الحساسية من المكسرات.

عادات خاطئة نقوم بها يومياً تؤدي إلى زيادة الرؤوس السوداء

  • استخدام فرش مكياج وبيوتي بليندر غير نظيفة حيث تتراكم عليها البكتريا.
  • استخدام أنواع مكياج مليئة بالزيوت الصناعية التي تُفاقم من مشكلات الحبوب.
  • عدم تنظيف البشرة جيداً واستخدام الغسول الغير مناسب لنوع البشرة.
  • استخدام كريمات مُرطبة لا تُناسب نوع البشرة كاستخدام البشرة الدهنية لمرطبات البشرة الجافة مما يؤدي إلى زيادة البثور.
  • عدم الترطيب مُطلقاً، قد يبدو الأمر غريباً بعض الشئ لكن عدم ترطيب البشرة على الإطلاق يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت الطبيعية لتحقيق الترطيب الذاتي وبالتالي تزيد مشكلة الرؤوس السوداء.
  • استخدام المناشف لعدّة مرات يؤدي إلى تراكم البكتريا خاصة مع الرطوبة لذلك دائماً ما ننصح في تاجكِ باستبدال المناشف بالمناديل الناعمة أو مناشف وجه صغيرة للاستخدام مرة واحدة.
  • استخدام لاصقات البثور السوداء للأنف خطأ كبير حيث تعمل على تجفيف المنطقة بالكامل بالإضافة إلى أن عملية النزع القوية تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات.

روتين يومي للتخلص من الرؤوس السوداء

اتباع روتين يومي خاص بالقضاء على الرؤوس السوداء يعد حلاً فعّالاً طويل الأجل ولا يقضي على الرؤوس السوداء فحسب بلّ يمنع تكونها مُجدداً.

غسول الوجه: يجب اعتماد غسول وجه يحتوى على حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد وريسورسينول وهي مواد تعمل على التخلص من البكتيريا والحد من إفراز الدهون الزائدة، كما تعمل كمُقشر ناعم على البشرة يساعد في التخلص من الجلد الميت.

وهنا يجب الحرص على غسل البشرة جيداً صباحاً وقبل النوم وفي منتصف اليوم بعد التعرض للغبار والأتربة أو ممارسة الرياضة بسبب التعرق.

مُقشرات البشرة الكيميائية: تُساهم مُقشرات الأحماض في تقليل وإزالة البثور السوداء أبرزها حمض الساليسيليك وهو نوع من حمض بيتا هيدروكسي (BHA) حيث يتغلغل إلى المسام ويقضي على الرؤوس السوداء.

يُمكن استخدام قناع تقشير البشرة الكيميائي مرة أسبوعياً على كامل الوجه ومرة أخرى خلال الأسبوع فقط على مُحيط الأنف أو الاستعانة بكريمات التقشير اليومية بالإضافة إلى التونر لكن يجب الحذر وعدم المُبالغة في تقشير البشرة.

قناع طبيعي للتخلص من الرؤوس السوداء

هناك العديد من طرق علاج الرؤوس السوداء كاستخدام المستحضرات الطبية الخاصة أو جلسات العلاج بالليزر لدى أطباء التجميل كما يوجد عدّة وصفات طبيعية تُساهم في تقليل البثور السوداء بصورة كبيرة أبرزها قناع الموز والشوفان الذي نستخدمه مرتين أسبوعياً.

المكونات

1 موزة مهروسة

2 ملعقة كبيرة شوفان مطحون

1 ملعقة كبيرة عسل

الطريقة

نخلط جميع المكونات معاً ثم نضع المزيج على الوجه كاملاً عن طريق الفرك الدائري، نتركه على البشرة لمدة 7 دقائق ثم نقوم بإزالته بالماء الدافئ ونغسل الوجه جيداُ بالماء البارد.

يساعد الشوفان في تقشير خلايا الجلد الميتة ويساعد أيضًا في إزالة الأوساخ. بخلاف ذلك الشوفان لديه القدرة على امتصاص وإزالة الزيت الزائد من الجلد.

يعمل العسل كعامل ترطيب وله أيضاً خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، بينما يساعد الموز في الاحتفاظ بالرطوبة المفقودة في الجلد ويضاعف الموز مع الشوفان قوة التقشير مما يجعله مثاليًا لجميع أنواع البشرة.

  1. "healthline.com" ، المقال منشور على healthline.com