قصات لحية الأمير محمد بن سلمان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 18 أكتوبر 2023
قصات لحية الأمير محمد بن سلمان

بمناسبة احتفال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعيد ميلاده الـ36، جمعنا لك في الألبوم أعلاه مجموعة من قصات لحية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، استوح منها إطلالتك، وتعرف على كيفية اختيار الذقن والعناية بالذقن قبل وبعد الحلاقة.

كيفية اختيار قصات الدقن

اختيار الذقن الرجالي المناسبة تكون على حسب شكل الوجه، وهو ما نستعرضه كالتالي:

الوجه الدائري

إذا كنت تملك وجهاً دائرياً؛ فاحرص على أن تكون الذقن طويلة من الأسفل عند الذقن، وذلك لإضافة بعض الطول إلى الوجه؛ لئلا يبدو عريضاً جداً. وتجنب أن يكون شعر السوالف متموجاً، واحرص أن تكون جوانب اللحية قصيرة قدر المستطاع.

وبدلاً من الذقن الكاملة، تُعتبر «السكسوكة» اختياراً جيداً للوجه الدائري. والفكرة هنا هي إعطاء الوجه بعض الطول عند الذقن مع حلاقة الجوانب أو تقصيرها تماماً.

الوجه الطويل

بعكس الوجه الدائري، يحتاج الوجه الطويل إلى ذقن كثيفة عند الجوانب وقصيرة من الأسفل عند الذقن، والهدف من ذلك هو إضافة بعض الحجم إلى الجوانب؛ حتى يبدو الوجه أقل طولاً.

الوجه المربع

مثل الوجه الدائري، يحتاج الوجه مربع الشكل إلى ذقن قصيرة عند الجوانب وطويلة من الأسفل؛ لإعطاء الوجه بعض الطول الإضافي. ومن الأفضل أيضاً أن تجعل شكل الذقن من الأسفل دائرياً وليس مربعاً. وكذلك تعتبر «السكسوكة» خياراً جيداً لمن يملكون هذا الوجه من الرجال.

الوجه الكبير

في حالة الوجه الضخم، قد يؤدي وجود شعر قصير إلى إبراز كبر حجمه ويبديه أكبر من المعتاد. ولذلك من الأفضل أن تحافظ على ذقن كثيفة وطويلة طول الوقت، مع الاحتفاظ بالشارب طويلاً أيضاً. (واتبع القواعد السابقة بالنسبة لشكل الوجه).

الوجه الصغير

الوجه الصغير يحتاج إلى شعر قصير عليه؛ فشعر الذقن الطويل يجعل الوجه شبه مختفٍ وخارج عن المألوف (أيضاً اتبع القواعد السابقة بالنسبة لشكل الوجه).

الوجه البيضاوي

إذا كنت تملك هذا الوجه، فأنت محظوظ؛ فالشكل البيضاوي يُعتبر الشكل المثالي للوجه، ولا يحتاج إلى كثير من الاهتمام بشكل الذقن؛ حتى يبدو متوازناً. افعل ما يحلو لك، واختر شكل اللحية الذي تريد، وستبدو رائعاً على كل حال.

أنواع قصات الذقن

الذقن القصيرة

إنها موضة رائجة اليوم بين صفوف الشباب، كما أنها المفضلة لدى المستثمرين المصرفين والفنانين، كما أن للاعب كرة القدم ديفيد بيكهام قد اختار هذا الشكل من الذقن .
للحصول على شكل الذقن القصيرة، عليك أن تقلصها عن طريق قص الشعر على مستوى واحد ومن ثم تحديد الخطوط العريضة على رقبتك.

الذقن الدائرية

هذا الشكل من الذقن يرغبها الكثير من الرجال، وتم تسمية هذه اللحية بـ "اللحية الدائرية" نظراً لأنها تعتمد على التقاء الشارب مع الذقن لتبدو على شكل لحية دائرية، كل ما تحتاجه هو حلاقة عادية وتشذيبها للبقاء بشكل حاد، واستخدام موس الحلاقة لتحديد الذقن بشكل دائري.

الذقن السكسوكة

إنها تشبه الذقن الدائرية، ولكنها تختلف عنها في أنه يتم حلاقة الدقن كاملة مع الاحتفاظ بالشارب وجزء من الذقن الموجود عند الذقن، يجب على الشعر أن يكون أكثر اكتمالا وينبغي أن يكون مجرد تلميح من شكل دائري. والسكسوكة لا تبدو جميلة على الوجوه المستديرة.

الذقن الكلاسيكية

نراها على مختلف وجوه الرجال، وهي الذقن التقليدية، ويكون فيها الشعر موجود بكثافة قليلة أو كبيرة في اللحية، وبنفس طول الشارب، للحصول هذه الذقن، عليك أن تقوم بتهذيب ذقنك وجعل شاربك مرتباً ونظيفاً.

اختيار أدوات الحلاقة

  • اشترِ ماكينة حلاقة ذات شفرات حادة ونوعية جيدة فاستخدام ماكينات الحلاقة الرديئة وعديمة الفعالية ستسبب الحساسية وجرحاً لبشرتك، بإمكانك استخدام شفرة حلاقتك لمرات قليلة إن كنت مهتماً بنظافتها، حيث من الضروري أن تغسلها وتجففها من الرطوبة ويُفضل تنظيفها بالكحول لقتل الجراثيم بعد وقبل كل استعمال.
  • شراء فرشاة حلاقة ذات نوعية جيدة، والتي تتميز بفعاليتها وقدرتها على توزيع الرغوة وتغلغلها بين شعر الذقن لتصبح الحلاقة أسهل.
  • استخدام معجون حلاقة مخلوط بمواد أخرى مخصصة لحساسية البشرة بعد الحلاقة مثل جل الأولفيرا، وهي المادة الموجودة في نبات الصبار، وتعتبر من المنتجات الجيدة للحلاقة.

العناية بالبشرة قبل حلاقة الذقن

من الطبيعي أن تصاب بالحكة أو الحساسية بعد الحلاقة، ربما ينتج عنها أيضاً جفاف الجلد وتشققه نتيجة للحلاقة السيئة، لذا قم  باتباع هذه الإجراءات بالتفصيل قبل البدء بالحلاقة:

  • رطب بشرتك في حمام ساخن قبل أن تبدأ بالحلاقة لتتجنب إصابتها بالتحسس بعد الحلاقة، ذلك من خلال البخار والترطيب أثناء الاستحمام اللذين يساعدان على تليين الشعر وجعله يتحرك بخفة في جميع الاتجاهات طبعاً من دون أن تجففه ليبقى ليناً سهلاً أثناء الحلاقة، إن كنت على عجل وليس لديك الوقت للدخول إلى الحمام بإمكانك أن تضع منشفة مبللة بمياه دافئة على بشرتك لمدة 5 دقائق لترطيبها.
  • قم بتقشير بشرتك باستمرار باستخدام أحد كريمات التقشير، ويعتبر تجاهل هذه الخطوة من أكثر الأمور التي يلام عليها الرجال حيث يجب أن يقوموا بها قبل وبعد الحلاقة، فعندما تقشر بشرتك باستمرار قبل الحلاقة يصبح شعر لحيتك ووجهك محاذيان لبعضهما فتحصل على حلاقة موحدة وتزيل الجلد الميت، أما تقشير ما بعد الحلاقة يفتح مسامات بشرتك ويمنع نمو الشعر القاسي الذي يسبب عرقلة الحلاقة التالية.
  • استخدم مواد لزجة، مثل (كريمات أو جل معين) لترطيب وتسهيل انزلاق الشفرة على بشرتك، احرص على أن تكون معاجين ومرطبات الحلاقة مصنوعة خصيصاً من أجل الحساسية لتحصل على حلاقة أفضل.

العناية بالبشرة أثناء حلاقة الذقن

بحسب معهد كاليفورنيا للبشرة (California Skin Institute)، الذي يعتبر من أكبر المعاهد اختصاصاً في مجال الأمراض الجلدية والجراحة التجميلية في شمال الولاية الأمريكية، ذكرت الطبيبة سوزان كود ليرنر (Susan Good Lerner) المتخصصة في طب الأمراض الجلدية  في مقال لها، مجموعة من النصائح المفيدة التي تساعد الرجال على الاهتمام ببشرتهم أثناء الحلاقة، خصوصاً أصحاب البشرة الحساسة، حيث تقول الطبيبة سوزان "إن كنت تحلق لسنوات عديدة سيكون لديك نمط خاص تتبعه أثناء الحلاقة"، لذلك ذكرت هذه النصائح المأخوذة من أكثر خبراء الجلد والحلاقين الموهوبين تخصصاً، والتي ستساعدك في الحصول على أفضل حلاقة من أي وقت مضى بوجه مشرق وجذاب، أهم تلك النصائح ما يلي:

  • بعد أن تتأكد من أن بشرتك مرطبة ونظيفة، افرك (ارغِ) معجون حلاقة مناسب ووزعه جيداً على وجهك وفق طبقة سميكة (بإمكانك استخدام جل خاص للحلاقة) ، ثم اتركه على بشرتك من 2-3 دقائق حتى يصبح الشعر ليناً.
  • احلق باتجاه نمو الشعر وحرك شفرة الحلاقة نحو الأسفل وبحذر، فالضغط على شفرة الحلاقة وتحريكها عكس اتجاه نمو الشعر يسبب تهيج البشرة وحساسيتها وربما تجرحها دون قصد.
  • اجعل ضربات ماكينة الحلاقة على وجهك خفيفة، واسحبها لمسافة قصيرة لتخفف الضغط الذي يسبب الحساسية على بشرتك ولتتحكم باستعمال الشفرة، حيث تجنب أن تكون الضربات بالشفرة طويلة لأنك ستشعر حينها وكأن الشفرة بطيئة الأداء فتضغطها على بشرتك أكثر.

العناية بالبشرة بعد حلاقة الذقن

عندما تنتهي من الحلاقة قم بما يلي:

  • اغسل وجهك بالماء البارد حتى تغلق المسامات الجلدية واتركه حتى يجف ولا تفركه أو تمسحه بيدك بعد الانتهاء كي لا تضّيع كل ما بذلته من جهد.
  • ضع كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) الطبي (مرهم طبي جلدي يقلل من حساسية البشرة) أو أي كريم طبي آخر بعد الحلاقة للتخفيف من التهيج والاحمرار، لكن احذر من استخدامه بعد كل مرة تحلق بها ذقنك حرصاً على عدم اعتياد الجلد عليه، فالاستخدام الدائم له يمكن أن يسبب الجفاف والتشقق في جلدك.
  • ضع محلول مرطب وغير معطر على وجهك بعد الحلاقة، مما يقلل جفاف الجلد الذي ينتج عنه التحسس والتهيج.
  • وبإمكانك وضع (2,5-5 %) من مرهم البينزويلبيروكسايد (Benzoyl Peroxide) مباشرة على الجلد للحد من التهيج والاحمرار، وهو معقم ومضاد طبي للجراثيم كما يُستخدم من أجل معالجة حب الشباب أيضاً، يستخدم الآن كعلاج معروف لتجنب الجروح وآثار شفرة أو موس الحلاقة، كما بإمكانك استخدام مرهم طبي آخر للجروح التي قد تنجم عن الحلاقة.

وولد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود 31 أغسطس عام 1985، ويعد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، ولي عهد المملكة العربية السعودية، ونائب رئيس الوزراء، كما يتولى رئاسة مجلس الشئون الاقتصادية والأمنية والسياسية والتنمية السعودية، فضلا عن توليه مهام وزير الدفاع.