أحدث أنواع قصات الذقن للرجال وحلقات اللحية، اختر ما يناسبك

نقدم إليك عزيزي الرجل أشكال حلاقة الذقن بالصور، ما بين دقن خفيفة وكثيفة، أو حلاقة دقن مدرج وحلاقة عادية للرجال، يمكنك اختيار ما يناسب شكل وجهك وطبيعة شخصيتك

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مارس 2021 آخر تحديث: منذ 13 ساعة
أحدث أنواع قصات الذقن للرجال وحلقات اللحية، اختر ما يناسبك

قصات الذقن الرجالي من أهم العوامل المؤثرة في مظهر الرجال، فإذا كان الشعر تاج المرأة فالذقن تعتبر تاج الرجل ولا تقل أهمية عن العناية بشعر الرجل، والذقن المناسبة تظهر الوجه بشكل أفضل، لذلك عليك التعرف على أنواع حلاقة الذقن الرجالي واختيار المناسب منها حسب وجهك، وكيفية العناية ببشرتك قبل وأثناء وبعد الحلاقة.

أنواع قصات الذقن الرجالي

نسرد لك عزيزي الرجل فيما يلي أشهر أشكال حلاقة الذقن بالصور، تابع واختر ما يتناسب وطبيعة عملك وشكل وجهك: [1]

ذقن الخمس ساعات من قصات دقن للشباب

وسميت بهذا الاسم نظراً لقصر مدة إطلاقها، فبعد مرور يوم إلى يومين دون حلاقة ذقنك تتوصل إلى هذه النتيجة، لحية خفيفة ولكن نظيفة وأنيقة. كل ما عليك القيام به، إنشاء حد سفلي عن طريق الحلق على طول الخط، حيث يلتقي ذقنك مع عنقك وإزالة كل الشعر المتبقي دون اللجوء لتركها تنمو كثيراً. إنها تليق بالرجل الكلاسيكي.

قصات دقن قصيرة

إنها موضة رائجة اليوم بين صفوف الشباب، كما أنها المفضلة لدى المستثمرين المصرفين والفنانين، اختار لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام هذا الشكل من اللحى.

للحصول على شكل اللحية القصيرة، عليك أن تقصرها عن طريق قص الشعر على مستوى واحد ومن ثم تحديد الخطوط العريضة على رقبتك.

قصات دقن قصيرة

صور حلاقة دقن دائرية

هذا الشكل من اللحى يرغبها الكثير من الرجال، وتم تسمية هذه اللحية بـ "اللحية الدائرية" نظراً لأنها تعتمد على التقاء الشارب مع الذقن لتبدو على شكل لحية دائرية.

كل ما تحتاجه هو حلاقة عادية وتشذيبها للبقاء بشكل حاد، واستخدام موس الحلاقة لتحديد اللحية بشكل دائري.

قصات حلاقة الذقن السكسوكة

إنها تشبه اللحية الدائرية، ولكنها تختلف عنها في أنه يتم حلاقة الدقن كاملة مع الاحتفاظ بالشارب وجزء من اللحية الموجود عند الذقن.

يجب أن يكون الشعر أكثر طولاً وينبغي أن يكون مجرد تقارب من الشكل الدائري، انتبه والسكسوكة لا تبدو جميلة على الوجوه المستديرة.

حلاقة دقن كلاسيكية

نراها على مختلف وجوه الرجال، وهي اللحية التقليدية أو حلاقة عادية للرجال، ويكون فيها الشعر موجوداً بكثافة قليلة أو كبيرة في اللحية للحصول على دقن خفيفة أو ثقيلة، وبنفس طول الشارب. للحصول هذه اللحية، عليك أن تقوم بتهذيب ذقنك وجعل شاربك مرتبا ونظيفاً.

حلاقة دقن مدرج

حلاقة الدقن المدرجة هي تقنية حلاقة تعطي مظهرًا أنيقًا ومنظمًا للدقن. تتميز هذه الطريقة بتدرج خفيف ودقيق على طول الدقن، حيث يتم قص الشعر بشكل متدرج بدءًا من منطقة اللحية وصولاً إلى العنق.

يمكن تنفيذ حلاقة الدقن المدرجة بأساليب مختلفة، مثل استخدام ماكينة حلاقة بأحجام شفرات مختلفة أو استخدام مقص الحلاقة الاحترافي، ويعتبر هذا النمط من الحلاقة مناسبًا للرجال الذين يرغبون في استخدام طريقة فنية لتصفيف دقنهم بشكل أكثر دقة وأناقة، وهو من أشكال الذقن للرجال العصرية والحديثة. [2]

حلاقة دقن مدرج

كيفية اختيار شكل الذقن المثالي للرجل

يعتمد الاختيار من بين أشكال حلاقة الذقن للرجال غالباً على شكل الوجه، وهو ما نستعرضه كالتالي: [2]

الوجه الدائري

إذا كنت تملك وجهاً دائرياً؛ فاحرص على أن تكون اللحية طويلة من الأسفل عند الذقن، وذلك لإضافة بعض الطول إلى الوجه؛ لئلا يبدو عريضاً جداً. وتجنب أن يكون شعر السوالف متموجاً، واحرص أن تكون جوانب اللحية قصيرة قدر المستطاع.

وبدلاً من اللحية الكاملة، تعتبر السكسوكة اختياراً جيداً للوجه الدائري ومن أفضل قصات ذقن رجالي. والفكرة هنا هي إعطاء الوجه بعض الطول عند الذقن مع حلاقة الجوانب أو تقصيرها تماماً.

الوجه الدائري

الوجه الطويل

بعكس الوجه الدائري، يحتاج الوجه الطويل إلى أشكال حلاقة ذقن كثيفة عند الجوانب وقصيرة من الأسفل عند رأس الذقن، والهدف من ذلك هو إضافة بعض الحجم إلى الجوانب؛ حتى يبدو الوجه أقل طولاً.

الوجه الطويل

الوجه المربع

مثل الوجه الدائري، يحتاج الوجه مربع الشكل إلى حلاقة ذقن قصيرة عند الجوانب وطويلة من الأسفل؛ لإعطاء الوجه بعض الطول الإضافي. ومن الأفضل أيضاً أن تجعل شكل اللحية من الأسفل دائرياً وليس مربعاً. وكذلك تعتبر السكسوكة من حلاقات الدقن الرجالي المناسبة لمن يملكون هذا الوجه من الرجال.

الوجه الكبير

في حالة الوجه الضخم، قد يؤدي وجود شعر قصير إلى إبراز كبر حجمه ويظهره أكبر من المعتاد، لذلك من الأفضل اختيار قصات الذقن
الكثيفة مع المحافظة على ذقن ثقيلة وطويلة طول الوقت، والاحتفاظ بالشارب طويلاً أيضاً. [1]

الوجه الكبير

الوجه الصغير

الوجه الصغير يحتاج إلى شعر قصير عليه؛ فشعر اللحية الطويل يجعل الوجه شبه مختف وخارج عن المألوف، لذا ننصح بحلاقة رجال عادية وقصيرة.

الوجه البيضاوي

إذا كنت تملك هذا الوجه، فأنت محظوظ؛ فالشكل البيضاوي يُعتبر الشكل المثالي للوجه، ولا يحتاج إلى كثير من الاهتمام بشكل اللحية؛ حتى يبدو متوازناً. افعل ما يحلو لك، واختر شكل اللحية الذي تريد، وستبدو هي أجمل حلاقة ذقن.

الوجه البيضاوي

نصائح عند حلاقة اللحية للرجال والشباب

إليك بعض النصائح عند تنفيذ قصات شعر ودقن رجالي: [3]

  • اشتر ماكينة حلاقة ذات شفرات حادة ونوعية جيدة فاستخدام ماكينات الحلاقة الرديئة وعديمة الفعالية ستسبب الحساسية وجرحاً لبشرتك، بإمكانك استخدام شفرة حلاقتك لمرات قليلة إن كنت مهتماً بنظافتها، حيث من الضروري أن تغسلها وتجففها من الرطوبة ويفضل تنظيفها بالكحول لقتل الجراثيم بعد وقبل كل استعمال.
  • شراء فرشاة حلاقة ذات نوعية جيدة، والتي تتميز بفعاليتها وقدرتها على توزيع الرغوة وتغلغلها بين شعر الذقن لتصبح الحلاقة أسهل.
  • استخدام معجون حلاقة مضاف له مرطبات مخصصة لحساسية البشرة بعد الحلاقة مثل جل الأولفيرا، وهي المادة الموجودة في نبات الصبار، وتعتبر من المنتجات الجيدة للحلاقة.

نصائح عند حلاقة اللحية للرجال والشباب

نصائح للعناية بالبشرة قبل تحديد الذقن للرجال

من الطبيعي أن تصاب بالحكة أو الحساسية بعد حلاقة الذقن، ربما ينتج عنها أيضاً جفاف الجلد وتشققه نتيجة للحلاقة السيئة، لذا قم  باتباع هذه الإجراءات بالتفصيل قبل البدء بحلاقة اللحية: [3]

  • رطب بشرتك في حمام ساخن قبل أن تبدأ بالحلاقة لتتجنب إصابتها بالتحسس بعد الحلاقة، ذلك من خلال البخار والترطيب أثناء الاستحمام لأنهما يساعدان على تليين الشعر وجعله يتحرك بخفة في جميع الاتجاهات، وذلك من دون أن تجففه ليبقى ليناً سهلاً أثناء الحلاقة، إن كنت على عجل وليس لديك الوقت للدخول إلى الحمام بإمكانك أن تضع منشفة مبللة بمياه دافئة على بشرتك لمدة 5 دقائق لترطيبها.
  • قم بتقشير بشرتك باستمرار باستخدام أحد كريمات التقشير، ويعتبر تجاهل هذه الخطوة من أكثر الأمور التي يلام عليها الرجال حيث يجب أن يقوموا بها قبل وبعد الحلاقة، فعندما تقشر بشرتك باستمرار قبل الحلاقة يصبح شعر لحيتك ووجهك محاذيين لبعضهما فتحصل على حلاقة موحدة وتزيل الجلد الميت، أما تقشير ما بعد الحلاقة يفتح مسامات بشرتك ويمنع نمو الشعر القاسي الذي يسبب عرقلة الحلاقة التالية.
  • استخدم مواد مزلقة، مثل كريمات أو جل الحلاقة لترطيب وتسهيل انزلاق الشفرة على بشرتك، احرص على أن تكون معاجين ومرطبات الحلاقة مصنوعة خصيصاً من أجل التقليل من الحساسية لتحصل على أفضل قصات الذقن للرجال.

نصائح للعناية بالبشرة قبل تحديد الذقن للرجال

العناية بالبشرة أثناء حلاقة الذقن

ستساعدك هذه النصائح المأخوذة من أكثر خبراء الجلد والحلاقين الموهوبين تخصصاً، في الحصول على أجمل حلاقة دقن من أي وقت مضى بوجه مشرق وجذاب، أهم تلك النصائح ما يلي: [3]

  • ضع معجون حلاقة مناسب، بعد أن تتأكد من أن بشرتك مرطبة ونظيفة، ووزعه جيداً على وجهك بطبقة سميكة (بإمكانك استخدام جل خاص للحلاقة) ، ثم اتركه على بشرتك من 2-3 دقائق حتى يصبح الشعر ليناً.
  • احلق باتجاه نمو الشعر وحرك شفرة الحلاقة نحو الأسفل وبحذر، فالضغط على شفرة الحلاقة وتحريكها عكس اتجاه نمو الشعر يسبب تهيج البشرة وحساسيتها وربما تجرحها دون قصد.
  • اجعل ضربات ماكينة الحلاقة على وجهك خفيفة، واسحبها لمسافة قصيرة لتخفف الضغط الذي يسبب الحساسية على بشرتك ولتتحكم باستعمال الشفرة، وتجنب أن تكون الضربات بالشفرة طويلة لأنك ستشعر حينها وكأن الشفرة بطيئة الأداء فتضغطها على بشرتك أكثر.

العناية بالبشرة أثناء حلاقة الذقن

العناية بالبشرة بعد تحديد الذقن للشباب

عندما تنتهي من تحديد قصات الدقن قم بالخطوات التالية: [3]

  • اغسل وجهك بالماء البارد حتى تغلق المسامات الجلدية واتركه حتى يجف ولا تفركه أو تمسحه بيدك بعد الانتهاء كي لا تضيع كل ما بذلته من جهد.
  • ضع مرهم طبي جلدي يقلل من حساسية البشرة مثل كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) أو أي كريم طبي آخر بعد الحلاقة للتخفيف من التهيج والاحمرار، لكن احذر من استخدامه بعد كل مرة تحلق بها ذقنك حرصاً على عدم اعتياد الجلد عليه، فالاستخدام الدائم له يمكن أن يسبب الجفاف والتشقق في جلدك.
  • ضع محلول مرطب وغير معطر على وجهك بعد الحلاقة، مما يقلل جفاف الجلد الذي ينتج عنه التحسس والتهيج.
  • يمكن وضع مرهم البنزويل بيروكسايد (Benzoyl Peroxide) تركيز (2,5-5 %) مباشرة على الجلد للحد من التهيج والاحمرار، وهو معقم ومضاد طبي للجراثيم كما يستخدم من أجل معالجة حب الشباب أيضاً، وهو يستخدم الآن كعلاج معروف لتجنب الجروح وآثار شفرة أو موس الحلاقة، كما بإمكانك استخدام مرهم طبي آخر للجروح التي قد تنجم عن الحلاقة.

العناية بالبشرة بعد تحديد الذقن للشباب

أسئلة شائعة حول قصات ذقن رجالي

كيف تختار شكل الذقن المناسب لوجهك؟

ينبغي عند اختيار شكل الذقن الأنسب أن تأخذ في الاعتبار شكل وحجم وجهك، بحيث تختار القصة التي تعزز ملامحك بشكل إيجابي. يمكنك استشارة حلاق محترف للحصول على نصائح حول الشكل المناسب لذقنك.

كيف تعرف شكل لحيتك؟

لمعرفة شكل لحيتك المناسب يمكنك مراجعة صور لأشكال مختلفة من اللحى ومناقشتها مع حلاقك. يمكنك أيضًا تجربة أشكال مختلفة حتى تجد الشكل الذي يناسب ملامح وجهك.

كيف حلاقة الذقن بشكل صحيح؟

لحلاقة الذقن بشكل صحيح، ينبغي استخدام أدوات حلاقة نظيفة وحادة، والانتباه إلى توجيه نمو الشعر، واستخدام منتجات مرطبة بعد الحلاقة للحفاظ على بشرة الوجه.

كيف يتم تدريج الذقن؟

تدريج الذقن يتم عن طريق تقليل طول الشعر تدريجيًا من الجزء السفلي إلى الجزء العلوي للحصول على مظهر منسجم ومتناسب.

هل حلق الذقن بالموس يطوله؟

لا، عموما حلق الذقن بالموس لا يؤثر على نمو الشعر، مع أن هنا بعض التجارب تؤكد ذلك، إن كنت ترغب في إطالة شعر اللحية، يمكنك التجربة ومعرفة النتيجة.

من أفضل الحلاقة بالموس أم بالماكينة؟

تختلف تفضيلات الأشخاص، ولكن البعض يجد أن الحلاقة بالماكينة توفر دقة أكبر بينما يعتبر آخرون أن الحلاقة بالموس تعطي مظهرًا أكثر طبيعية.

كم مرة يجب حلاقة الذقن؟

يعتمد معدل حلاقة الذقن على سرعة نمو شعر الذقن وشكله المطلوب، ولكن عمومًا يفضل حلق الذقن بانتظام للحفاظ على مظهره المرتب.

كم يستغرق نمو شعر اللحية بعد الحلاقة؟

يختلف معدل نمو شعر اللحية من شخص لآخر، لكن عادة ما يستغرق بضعة أيام إلى أسابيع لينمو شعر اللحية بشكل ملحوظ بعد الحلاقة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر