كيف اختار المكياج المناسب لبشرتي؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 03 نوفمبر 2022
كيف اختار المكياج المناسب لبشرتي؟
مقالات ذات صلة
كيف أختار أدوات المكياج المناسبة
مكياج ثقيل للمناسبات
كيف أختار كريم الأساس المناسب لبشرتي

يعمل المكياج على إبراز جمال المرأة وتحديد ملامحها لكن عند اختيار المكياج الغير مناسب يؤدي دوراً عكسياً وتبدأ البشرة في البهتان وافتقاد رونقها ونضارتها لذلك نبدأ في البحث عن علاجات ومستحضرات عناية في حين أن السبب هو عدم اختيار المكياج الصحيح لنوع البشرة.

المستحضرات الفاخرة باهظة الثمن لن تتكفل بإبراز جمالكِ ومنحكِ المكياج المثالي إذا كانت لا تتماشى مع خصائص بشرتكِ كالنوع واللون وغيرها لذلك قبل تسوق المكياج يجب أولاً تحديد معايير بشرتكِ الخاصة واحتياجاتها والحرص على اختيار المكياج المناسب لها.

نوع البشرة

نوع البشرة هو العامل الأول لاختيار المكياج الصحيح لأن كل نوع من الدهنية أو الجافة أو المختلطة أو الحساسة بحاجة إلى أنواع خاصة من المكياج فالبشرة الدهنية يجب أن تعتمد تركيبات البودرة كأحمر الخدود البودرة والابتعاد عن الكريمي بينما العكس للجافة، كما يجب أن تلجأ البشرة المليئة بالبثور إلى مستحضرات مكياج لا تؤدي إلى انسداد المسام أما إذا كانت البشرة جافة فيُمكنها الاعتماد على التركيبات الكريمية المرطبة واختيار بودرة وجه مضغوطة بدلاً من السائبة حتى لا تستقر بين الخطوط الدقيقة.  

البشرة تتغير باستمرار وتختلف احتياجاتها بين الفترة والأخرى لذلك يجب عدم التمسك بمستحضر واحد فقط لفترة طويلة حتى وإن كان جيداً بالفعل ومعرفة حاجات بشرتكِ باستمرار على سبيل المثال قد يكون كريم الأساس الخاص بكِ رائعاً في تخفيف الدهون لكن مع تقدم السن تحتاج البشرة إلى المزيد من الترطيب.

كل جزء في الوجه يختلف عن الآخر فجفون العيون تختلف عن نوع الجلد على الشفاه لذلك يتفاعل كل مستحضر مكياج باختلاف مع أجزاء الوجه فبينما تُعاني الجفون من التشقق والجفاف نجد أن بشرة الوجه دهنية لذلك لا يوجد تركيبة واحدة تصلح لجميع أنواع المكياج[1]و[2].

لون البشرة

لون البشرة خطوة ضرورية لاختيار المكياج الصحيح لذلك يجب تحديد لون بشرتكِ جيداً وتفحصها بدقة قبل تسوق المستحضرات لأن اختيار مكياج أغمق ولو قليلاً من لون بشرتكِ سيجعل المكياج سيئاً للغاية والعكس صحيح كما سيبرز اختلاف ألوان بشرتكِ بين الوجه والرقبة.

عند اختيار كريم الأساس قومي باختيار ثلاثة أو أربعة ظلال الأقرب تطابقاً مع لون بشرتكِ  ضعي القليل منه في خطوط متوازية على الفكين ودرجة اللون التي تبدو غير مرئية إلى حد ما هي الأقرب للون بشرتكِ ولمعرفة لون كريم الأساس وكيف سيبدو على بشرتكِ يجب تجربته في ضوء النهار الساطع.

الألوان مهمة أيضاً مع منتجات الماكياج الأخرى التي تختلف عن كريم الأساس والكونسيلر فعند اختيار أحمر الشفاه وأقلام تحديد العيون والآيشادو يجب البحث عن عدة اختيارات تبرز لون بشرتكِ وتمنحكِ إطلالة حيوية وليست الألوان التي تعمل على بهتان البشرة.

الابتعاد عن المستحضرات الجافة

عند اختيار المكياج يجب أن نبتعد عن التركيبات الجافة القاسية التي تؤدي إلى جفاف البشرة حتى وإن كانت بشرتكِ دهنية لأن هذا سيؤدي إلى مشاكل لاحقاً.

جودة المكياج

مثلما نعتني بالبشرة ونستخدم أجود وأفضل أنواع مستحضرات العناية يجب الحرص على اختيار مكياج جيد من علامات تستخدم أفضل المكونات وأقلها ضرراً لأن جودة المكياج تتحكم في مظهركِ الجمالي فالمكياج قليل الجودة لا يدوم طويلاً على البشرة ويتأثر سريعاً بالعوامل الخارجية كالطقس ويحمل ألواناً غير زاهية تخفت قوتها مع الوقت كما أنه في معظم الأحوال يُصنع من مكونات كيميائية ضارة منخفضة التكلفة ولا يعني هذا تسوق مستحضرات باهظة الثمن فقط لكن اختيار العلامات التي تكشف عن مكوناتها بكل شفافية.

حساسية البشرة

حساسية البشرة مشكلة تجعل السيدات لا يعتمدن كثيراً على المكياج لكن الآن بات بإمكانهن اختيار المستحضرات المدون عليها عبارة "لا تسبب الحساسية" والتي باتت في الكثر من العلامات ولم تعد تقتصر على علامات التجميل الطبية فقط بجانب تجنب العطور.

أضرار المكياج

ينتج عن اختيار واستخدام المكياج السئ الغير مناسب عدة مشكلات تتعلق بالصحة العامة أو صحة الجلد ومن أبرزها[2]:

صداع متكرر

هل تعاني من متاعب كثيرة بسبب الصداع دون معرفة السبب، الحل قد يكون بسيطاً للغاية  حاولي التخلص من مستحضرات التجميل الخاصة بكِ لبضعة أيام ولاحظي ما إذا كانت هناك أي تغيرات. تحتوي معظم منتجات المكياج على مكونات معروفة بأنها تسبب تهيجاً متكرراً للأغشية المخاطية والصداع وتلف البصر وغيرها.

حساسية الجلد

بسبب الأصباغ والمواد الكيميائية الكثيرة قد يؤدي تجربة مكياج سئ الجودة أو آخر تم تصنيعه منذ فترة كبيرة إلى الحساسية حيث يحتوي على مواد كيميائية تعمل كمواد حافظة لمنع نمو البكتريا.

التهابات العين

يُمكن أن يؤدي مكياج العين مثل الماسكرا والآيلاينر والكحل والآيشادو إلى تهيج العين إذا كانت تركيبته غير صحية ومليئة بالمواد الكيميائية كما أن تطبيق كميات كبيرة من مكياج العيون يُرهق العين ويتسرب إلى داخلها مسبباً الحساسية.

ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة مبكراً

استخدام مستحضرات التجميل باستمرار يلحق ضرراً دائماً بالبشرة ويؤدي إلى ظهور التجاعيد مبكراً والبقع الداكنة خاصة عند تطبيق العديد من المستحضرات الغير جيدة لفترات طويلة وتعرضها للشمس بالإضافة إلى إزالة المكياج بالفرك الشديد على الجلد أو العكس عدم إزالته لذلك يجب الحرص جيداً على اختيار مكياج غني بالمواد الطبيعية المفيدة كالزيوت وحمض الهيالورونيك وغيرها والاعتناء جيداً بالبشرة بعد إزالة المكياج مع تطبيق الكريمات الواقية من الشمس.