ما هو لون صبغة الشعر المناسب لبشرتك؟

إذا كنتِ تبحثين عن صبغىة ملائمة لشعرك عليكِ أولا معرفة كيفية اختيار اللون المناسب لبشرتك كما سنعرض لكِ.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أكتوبر 2023 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
ما هو لون صبغة الشعر المناسب لبشرتك؟

إذا أردتِ تلوين شعرك قبل اختيار نوع الصبغة عليك معرفة اللون المناسب لوجهك، سنعرض لكِ في المقال التالي كيفية اختيار لون صبغة المناسب لشعرك.

أنواع لون بشرتك

يتنوع البشر بين ثلاثة ألوان للبشرة عليك معرفتها جيداً لاختيار اللون المناسب لصبغة شعرك، وهم كالتالي:

  1. درجات البشرة الباردة: يتم تحديد درجات الألوان الباردة للبشرة من خلال درجات اللون الأزرق أو الوردي في الجلد.
  2. درجات البشرة الدافئة: عادة ما تكون درجات الألوان الدافئة للبشرة خوخي، أصفر أو ذهبي اللون.
  3. درجات البشرة محايدة: إذا كانت بشرتك محايدة، فإن ألوانك التحتية تشبه بشرتك الطبيعية، وتكون مزيجاً من الألوان الدافئة والباردة. [1]

معرفة لون بشرتك

هناك 6 حيل يمكنك استخدامها لمعرفة لون بشرتك سواء كانت دافئة أو باردة أو محايدة، سهلة وبسيطة لمعرفة اللون المناسب لصبغة شعرك وهي كالتالي:

1- فحص عروقك

من أسهل الطرق لمعرفة لون بشرتك هي فحص أوردة اليد إذا أشارت عروقك إلى ألوان (الأرجوانية والزرقاء) تكون تصنيف بشرتك إلى بشرة باردة، بينما تشير الأوردة (الخضراء) إلى بشرة دافئة. إذا وجدتِ عروقك بين الأخضر والأزرق فلون بشرتك على الأرجح لون محايد.

كما أن أصحاب البشرة الفاتحة أو الباردة تكون الأوردة الأكثر بروزًا سيجدون اختبار الوريد أسهل. إذا كنت تواجه صعوبة أو لا تزال غير متأكد، يمكنك تجربة مجموعة من الطرق لتحديد نبرة صوتك.

2- الاختبار الورقي

كل ما تحتاجينه في هذا الاختبار هو مرآة وقطعة من الورق الأبيض، ثم انظري في المرآة وارفعي قطعة الورق البيضاء إلى وجهك. يمكنك أيضاً بلف ورقة بيضاء ناصعة حول كتفيك، وإليك ثلاث خيارات:

  • إذا رأيتِ لمسة من اللون الأصفر أو البرتقالي على بشرتك على الورقة، فهذا يعني أن بشرتك تحتية دافئة.
  • إذا كانت بشرتك تبدو زرقاء أو حمراء أو وردية، فهذا يعني أن بشرتك تحتية باردة .
  • إذا كنت في مكان ما في المنتصف، فلديك لون بشرة محايد .

3- اختبار النافذة

هذا الاختبار يتطلب الوقوف أمام النافذة مع مرآة صغيرة وانظر إلى عينيك، هل يبدو الجلد الموجود أسفل عينيك باللون الأخضر المصفر (يشير إلى درجة دافئة) أو أنه أكثر باللون الأرجواني مع نغمات زرقاء فهذا يشير إلى درجة لون باردة.

4- اختبار أحمر الخدود

ضعي أحمر الخدود الوردي على خد واحد، وضعي أحمر الخدود الخوخي على الخد الآخر، ولكن ضعي كميات أكثر من التي تضعينها في العادة، ثم قفي بالقرب من النافذة وانظري في المرآة، إذا التقط أحمر الخدود الوردي درجات اللون الوردي في بشرتك، فعلى الأغلب يكون لون بشرتك باردًا.

أما إذا كان أحمر الخدود الخوخي يبرز درجات اللون الأصفر الذهبي، فهذا يعني أن بشرتك دافئة.

5- اختبار المجوهرات

تجربة المجوهرات الذهبية والفضية طريقة جيدة بمعرفة لون بشرتك، فإذا كانت بشرتك باردة سوف يناسبك المجوهرات الفضية أما إذا كانت بشرتك دافئة فسوف يناسبك المجوهرات الذهبية. أما إذا كانت بشرك يناسبها الذهبية والفضية أيضاً فمن المرجح أن لون بشرتك محايد.

6- التسمير بسرعة

إذا عدتِ إلى المنزل من إجازة الصيف المشمسة مع تسمير البشرة، فغالبا تكون بشرتك دافئة، أما إذا كانت بشرتك تحترق بسهولة أو تتحول إلى اللون الوردي في الشمس فهذا يعني أن بشرتك تصنف باردة، أما إذا كان بإمكانك تسمير البشرة ولكن لاحظتِ وجود درجات وردية في بشرتك، فأنت غالبا صاحبة بشرة محايدة. [2]

اختيار لون الصبغة 

ألوان الشعر الأشقر

  • ألوان الشعر الأشقر تناسب بشكل رائع جداً لألوان البشرة الدافئة وإليك الرجات المناسبة: أشقر الشامبانيا، بروند، أشقر الفراولة.
  • ألوان الشعر الأشقر الدافئة لألوان البشرة الباردة: الأشقر الذهبي، الأشقر العسلي، الكراميل، الأشقر العسلي.

ألوان الشعر البني

  • ألوان الشعر البني الرائعة لألوان البشرة الدافئة: البني الرماد، بني الشوكولاتة، الإسبريسو، البني الداكن البارد.
  • ألوان الشعر البني الدافئة لألوان البشرة الباردة: الماهوجني، الكستناء، البني الحلوى، البني الذهبي الفاتح.

ألوان الشعر الأحمر

  • ألوان الشعر الأحمر الرائعة لألوان البشرة الدافئة: بورجوندي، الكرز، الأحمر المكثف.
  • ألوان الشعر الأحمر الدافئ لألوان البشرة الباردة: الزنجبيل والنحاس والبني المحمر. [3]

اختيار صبغات الخصل

عند اختيار صبغة الخصل عليك اختيار اللون المناسب لبشرتك وشخصيتك أيضاً، وإليك بعض النصائح الإضافية لمساعدتك على الاختيار الجيد للخصل:

تناسق الألوان

خيارات ألوان الشعر ليست بسيطة مثل الأسود أو البني أو الأحمر كما يود الكثير من الناس تصديقها. ضمن شجرة ألوان الشعر الأشقر وحدها، يمكنك الاختيار من بين الأشقر البلاتيني، والأشقر الرمادي الفاتح، والأشقر الفراولة، والأشقر البيج، والأشقر الفضي، والأشقر العسلي، وغيرها من الألوان. إذا كنت في حيرة من أمرك، يمكنك استشارة مصفف شعر محترف لمعرفة الدرجة المناسبة لك.

يعبر عن شخصيتك

اختاري صبغة الشعر المناسبة لشخصيتك، سواء من خلال اللون الأساسي أو الهايلايت أو الخصل المات ذات الإضاءة المنخفضة، أو الأومبري أو البالياج سيحدد أيضًا لون شعرك النهائي الذي تختاره. نوصي بأن تطلب من مصفف شعر محترف اختيار لوحة ألوان تناسبك.

الصبغة الدائمة أو المؤقتة

هناك أنواع مختلفة من علاجات لون الشعر المتوفرة في السوق. إذا كنت ترغبين فقط في تجربة لون ما لبضعة أسابيع، فاختاري ألوان الشعر شبه الدائمة.

ولكن إذا كنت ترغبين في تغطية اللون الرمادي أو الحفاظ على لون الشعر لفترة طويلة، فأنت بحاجة إلى اختيار لون شعر دائم. سيكون عليك فقط إجراء تعديلات على الجذور كل بضعة أسابيع لمطابقة جذورك مع بقية شعرك.

وأخيراً، تختلف ألوان الشعر عن ألوان البشرة، وتلعب دورًا ثانويًا في تحديد إذا كان اللون الذي ستختارينه يبدو جيدًا أم لا. بالإضافة إلى أن درجات لون الشعر هي تلميحات اللون التي تظهر في شعرك عندما يتعرض للضوء. تضيف الألوان، وهي الذهبي والبني المحمر والأحمر والدخاني، عمقًا وبعدًا إلى لون شعرك، بالإضافة إلى إعطاء الصبغة ألوانًا دافئة وباردة. [3]