كم مدة بقاء الصبغة على الشعر

صبغة الشعر مادة كيميائية تستخدم لتلوين الشعر لذلك من الضروري التقيد بمدة بقاء الصبغة على الشعر والكمية المناسبة منها لتجنب تضرر الشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 07 ديسمبر 2022
كم مدة بقاء الصبغة على الشعر

يمكنك الآن التمتع بمظهرٍ جديد بصبغ شعرك في المنزل بأقل التكاليف والأضرار، دون الحاجة إلى تكبد التكاليف في صالونات التجميل إطلاقاً، لكن لا بد قبل المضي قدماً في هذه التجربة المنزلية التحقق من أهم خطوات ونصائح الاستخدام؛ حتى لا يعود ذلك بنتائج غير مرضية لكِ، منها الكمية، ومدة بقاء الصبغة على الشعر، والخطوات بالتفصيل.

صبغة الشعر

صبغة الشعر مواد كيميائية مخصصة لإحداث تغيير كلّي للون الشعر سواء لفترة مؤقتة أو دائمة، ويتجه الكثير من الأشخاص إلى تلوين شعرهم للتمتع بمظهرٍ جديد مرة تلو الأخرى، وقد ترغب بعض السيدات بالصبغات الدائمة لأطول فترة ممكنة، أما المؤقتة وشبه الدائمة فإنها تقترن بوقت محدد ثم تتلاشى.

يجدر التنويه إلى أن الصبغة الدائمة تتغلغل إلى أعماق فروة الرأس وجذع الشعرة الواحدة، نتيجة التأثر بعدد من التفاعلات الكيميائية، ولذلك فإنها لا تُزال بالشطف بالماء والشامبو نهائياً، لكن مع مرور الوقت الطويل تتلاشى تدريجياً. [1]

مدة بقاء الصبغة على الشعر

من الضروري التقيّد بالمدة المحددة لإبقاء الصبغة على الشعر  خلال تلوين الشعر حتى تتجنبي أضرار صبغ الشعر، وذلك لاعتماد تحضير الصبغة على مجموعةً من المكونات الكيميائية، منها بيروكسيد الهيدروجين، والعديد من العوامل القلوية المسؤولة عن سحب اللون الأصلي أو تفتيحه، ثم تعزيز اللون الجديد.

تعد مادة بيروكسيد الهيدروجين هي المسؤول الأول عن تغيير لون الشعر، ويشار إلى أن مدة بقاء الصبغة على الشعر محددة بثلاثين دقيقة فقط، بحيث تكون هذه الفترة كفيلة على منح الشعر اللون المرغوب دون أي مضاعفات، بحيث تتضمن 15 دقيقة الأولى عملية اختراق الطبقة الخارجية لفروة الرأس والوصول إلى الأعماق، أما المدة المتبقية فإنها تتضمن اتخاذ اللون الجديد وجزيئاته. [2]

اختيار لون صبغة الشعر

وجه خبراء الشعر بعض النصائح قبل صبغ الشعر التي تساعد المرأة على اختيار اللون المناسب، فإن هناك بعض السمات الشخصية الواجب أخذها بعين الاعتبار لاختيار الأنسب دوماً، منها: [3]

  1. البشرة، من الضروري مقارنة لون الصبغة مع البشرة، بحيث يكون مثالياً لإضفاء الجمال والنضارة عليها، فإن الاختيارات الخاطئة تمنح البشرة مظهراً كئيباً وباهتاً.
  2. لون العين، أيضاً لون العين من الأمور المهمة في تحديد لون الصبغة؛ فإن العيون الزرقاء تزداد حدة لونهم في حال صبغ الشعر أشقر ذهبي أو أي درجة من درجات الكراميل، بينما أصحاب البشرة الخضراء يناسبهم اللون الأحمر ودرجاته أكثر من أي ألوان أخرى.
  3. الشخصية، تؤثر الشخصية أيضاً في تحديد لون الصبغة؛ فإن أصحاب الشخصية الجريئة يناسبهم الألوان غير التقليدية؛ مثل الشعر الأحمر، أما الشخصيات الأخرى فإنها تتطلب ألواناً حيادية.

نصائح عند صبغ الشعر

من النصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء في تطبيق صبغة الشعر بالمنزل ما يلي: [4]

اختيار اللون المناسب

من الممكن اختيار اللون المناسب من الألوان المعروضة على رفوف المتاجر، حيث يتوفر كتالوج عينات يتضمن خصلات شعر ملونة بالدرجات، لذلك يمكن البحث بينها للوصول إلى اللون المفضل، وينصح بالمقارنة بين اللون المرغوب وما يحيط به من أقرب الألوان.

اقتناء علبتين صبغة الشعر

لضمان الحصول على كمية وفيرة دون زيادة أو نقصان من صبغة الشعر، ينصح باقتناء علبتين من الصبغة؛ حتى لا تنتهي الكمية في منتصف الإجراء، كما يؤخذ بعين الاعتبار طول الشعر وكثافته.

عدم مزج الألوان

ينصح بعدم خوض تجربة مزج الألوان في حال عدم الخبرة بذلك إطلاقاً، فإنه من المتوقع الحصول على
نتيجة غير مرضية في حال مزج غير مناسب للألوان، لذلك ينصح باختيار لون واحد فقط عن الرغبة بتلوين الشعر بالمنزل، لضمان عدم الحصول على صبغة شعر بلون غريب.

اختبار خصلة واحدة

من الممكن إجراء اختبار على خصلة مقصوصة من الشعر أو على نهاية خصلة من الشعر لتجربة اللون، وذلك لمنع الألوان المفاجئة؛ مثل البرتقالي مثلاً.

حماية البشرة من الصبغة

من المتوقع بقاء صبغة الشعر على الجبهة والبشرة، لذلك ينصح بتطبيق بلسم شفاه أو فازلين على المنطقة المحيطة في مقدمة الرأس لحماية البشرة، وأيضاً خلف الأذنين وحولهما قبل تطبيق صبغة الشعر.

جفاف الشعر

من الضروري البدء بتغليف وتلوين خصل الشعر جافة دون بلل أو رطوبة، وذلك للحصول على لون أفضل وثبات أمثل، فإن الشعر المبلول يمنع ثبات لون الصبغة خلال التطبيق، كما قد يؤدي لتحول اللون إلى لون آخر غير مرغوب به.

صبغ الشعر في المنزل

بعد التعرف على مدة بقاء الصبغة على شعرك وأهم النصائح لاختيارها، عليك التعرف على طريقة صبغ الشعر بالبيت: [5]

  1. شطف الشعر بالماء والشامبو قبل 24 ساعة من بدء صبغ الشعر، وذلك لتعزيز عودة الزيوت الطبيعية إلى الشعر، وتسهيل ثبات صبغات الشعر، وينصح بالتخلي عن البلسم خلال شطف الشعر قبل ذلك.
  2. تجهيز الموقع، وذلك بارتداء ملابس سهلة الخلع وفرد مناشف ورقية في محيط موقع صبغ الشعر؛ لمنع بقاء البقع على السجاد والأرض والملابس.
  3. وضع منشفة على الأكتاف للوقاية من تصبغ الملابس، عادة ما يتوفر رداء مخصص لذلك يسهل غسله وخروج البقع عنه.
  4. تسريح الشعر جيداً، وذلك لعدم تشابك الشعر خلال الصبغ.
  5. ارتداء قفازات قبل بدء الاستخدام، مع ضرورة مزج المكونات في الأوعية المخصصة لذلك.
  6. مزج المكونات حسب التعليمات المرفقة على العبوة بدقة دون زيادة أو نقصان نهائياً.
  7. تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام بواسطة المشط، ثم لمّ الأقسام بواسطة مشابك شعر بلاستيكية.
  8. البدء بتطبيق صبغة الشعر على الأقسام بالتدريج باستخدام الفرشاة المخصصة.
  9. التقيد بالمدة اللازمة لبقاء الصبغة على الشعر، بحيث لا تغسل الشعر قبل أو بعد انقضاء المدة المحددة، فإن المبالغة تسبب تهيج الجلد.
  10. تغطية الرأس بقبعة بلاستيكية بعد الانتهاء.
  11. إزالة الزوائد من الصبغة في محيط الشعر والرقبة والأذنين تماماً، باستخدام قطعة قماش مبللة.
  12. شطف الشعر في المغسلة المخصصة لشطف الشعر بواسطة الماء الدافئ، والاستمرار بالغسل حتى خروج ماء نقي تماماً من الشعر.
  13. شطف الشعر بالشامبو والبلسم المناسب بعد مضي ساعة من شطف الشعر بالماء.
  14. تجفيف الشعر بواسطة مجففات الشعر، كما يمكن الانتظار حتى جفافه تلقائياً في الهواء.

الحفاظ على لون صبغة الشعر

ينصح باتباع النصائح التالية للحفاظ على لون الصبغة لأطول فترة ممكنة، ومنها ما يلي: [6]

  1. الاستعانة بخبراء الشعر لاستشارتهم بإمكانية إضافة الزيوت الطبيعية للصبغة؛ للحفاظ على رطوبة الشعر، وتعزيز اللمعان.
  2. الابتعاد قدر الإمكان عن الصبغة الحمراء، فإنها الأسرع فقداناً مقارنةً مع بقية الألوان.
  3. تقليل عدد مرات شطف الشعر، وذلك لإبقاء الشعر رطباً ومحتفظاً بالزيوت، بحيث لا يتخطى عدد مرات شطف الشعر 3 مرات أسبوعياً.
  4. إمكانية استخدام شامبو جاف مخصص للشعر المصبوغ، وذلك بقلب الشعر ورش الجذور بالشامبو؛ لتعزيز امتصاص الزيوت ضمن طرق العناية بالشعر المصبوغ.

ختاماً، إن اللون الطبيعي للشعر هو الأجمل دوماً، ويمكنك الاهتمام به وتعزيزه بتطبيق وصفات العناية بالشعر، وتطبيق الزيوت الطبيعية، كما ويمكنك تجربة الطرق الطبيعية لتغيير لون الشعر أيضاً.