هل للشامبو علاقة مباشرة بتساقط الشعر؟

غسل الشعر بالشامبو يساعد على تحرير خصلات الشعر التي تنتظر التساقط ومع ذلك قد يكون الشامبو هو السبب الرئيسي في تساقط شعركِ

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022
هل للشامبو علاقة مباشرة بتساقط الشعر؟
مقالات ذات صلة
هل هناك علاقة بين سرطان البروستاتا وتساقط الشعر؟
ما هو CGM الشعر؟
ما هو كريستال الشعر؟

تتزايد يومياً التحذيرات من استخدام مستحضرات الشعر الكيميائية وضرورة تجنب مكونات ضارة تدخل بصورة أساسية في صناعة الشامبو واستبدالها بأخرى آمنة وطبيعية مما سبب للبعض الكثير من الحيرة والتساؤلات عما إذا كان للشامبو علاقة مباشرة بتساقط الشعر أم لا.

أنواع الشامبو وتساقط الشعر

عادةً ما يتم تصنيع الشامبو بمواد حافظة وكحول وراتنجات كثيفة نقوم بتدليكها مباشرة في فروة الرأس حيث يصعب شطف بعض هذه المكونات لذلك تميل إلى الالتصاق بفروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر في النهاية.

تتراكم هذه المكونات على فروة الرأس وتسبب الالتهاب حول بصيلات شعركِ مما يؤدي إلى جعل جذور شعركِ رخوة وهشة ويمنع نمو الشعر الجديد.

يوصي الأطباء باستخدام العديد من أنواع الشامبو المعتدلة والطبيعية لغسل الشعر ويعد استخدام منظف معتدل للشعر هو أفضل طريقة للحصول على شعر صحي والحفاظ على صحة فروة رأسكِ أيضاً.

تساقط الشعر أثناء الاستحمام

قد تعانين من تساقط الشعر المفرط بعد غسله مباشرة بالشامبو فتساقط القليل من الشعر أمر طبيعي أثناء الاستحمام لا يستدعي القلق لكن ملاحظة تكتلات الشعر في حوض الاستحمام قد يعني تلف صحة الشعر.

في معظم الأحيان تكون أنواع الشامبو ذات الرائحة الجذابة والقوية مليئة بالمواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه في النهاية وبالتالي أنتِ بحاجة إلى التحقق من ملصقات مكونات منتجات شعرك لمنع تساقط الشعر وتقليل التلف.

وفقًا للدراسات من الطبيعي أن نفقد 100 خصلة شعر يوميًا. في الأيام التي نغسل فيها الشعر يتراوح تساقط الشعر الطبيعي بين 10-250 خصلة شعر ومع ذلك قد يختلف تبعًا لتكرار غسل الشعر والطريقة التي نستخدمها لفك تشابكه فهي عملية طبيعية لتجديد خصلاته الجديدة مع تساقط الشعر يبدأ الشعر الجديد في النمو أيضًا.

غسل الشعر بالشامبو يساعد على تحرير خصلات الشعر التي تنتظر التساقط. هذه هي الطريقة التي تنمو بها خصلات جديدة ولكن إذا لاحظنا تساقط المزيد من الشعر أكثر من المعتاد فقد يعني ذلك مشكلة.

لكن لا ينبغي أن يمنعكِ تساقط الشعر من غسله بالشامبو، من المهم للغاية الحفاظ على نظافة فروة رأسكِ وشعركِ خاصة لإزالة الأوساخ وأي نوع من المنتجات المتراكمة.

 إذا لم تُنظف فروة رأسكِ فسوف تتراكم الأتربة وخلايا الجلد الميتة مما يؤدي في النهاية إلى ظهور قشرة الرأس وتساقط الشعر.[1]

قائمة مكونات الشامبو التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر

كبريتات لوريل الصوديوم (SLS)

SLS أو كبريتات لوريل الصوديوم عبارة عن مادة خافضة للتوتر السطحي تستخدم في الغالب كمنظفات صناعية ولكن يتم استخدام الشكل المخفف من SLS في الشامبو ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى أو منتجات العناية بالشعر كعامل تطهير وتكثيف. السبب الذي يجعل الشامبو يسبب رغوة الصابون هو الكبريتات ومع ذلك الرغوة لا تفيد الشعر بل تزيل الزيوت الطبيعية وتوقف نمو الشعر عن طريق تكسير البروتينات الأساسية. هذا ما يسبب جفاف الشعر ثم تساقطه.

كلوريد الصوديوم

يقال إن التركيب الكيميائي لكلوريد الصوديوم الذي يُستخدم كعامل تكثيف في الشامبو يؤثر سلبًا على صحة الشعر إذا كانت فروة رأسك ِدهنية فقد يكون كلوريد الصوديوم مفيدًا لكِ ولكن عندما يحتوي الشامبو على كل من SLS وكلوريد الصوديوم فإنه يجفف فروة الرأس مما يسبب تساقط الشعر.

بروبيل بارابين

Propylparaben هو نوع من البارابين يستخدم في الشامبو كمادة حافظة لكن أنواع البارابين ليست صحية لشعركِ حيث يزيد من جفاف فروة رأسكِ ويؤثر على التوازن الهرموني كما أنه يشجع على تساقط الشعر ويقلل من نمو الشعر.

الكحول

تستخدم العديد من العلامات التجارية نوعًا من الكحول في منتجات الشعر والذي يؤثر على مستوى الزيت الطبيعي لفروة رأسكِ ويجعلها جافة. لكن ليس كل نوع من أنواع الكحول ضارًا لشعركِ حيث تساعد الكحوليات الدهنية مثل الكحول الإستياريلي وكحول السيتريل وكحول السيتيل على ترطيب خصلات شعركِ ومع ذلك يمكن أن يؤدي التركيز العالي للكحول في منتجات شعركِ إلى الجفاف.

الفثالات

تستخدم الفثالات Phthalates في الشامبو ومستحضرات التجميل كمذيبات ومثبتات للعطور ولكن لها آثاراً ضارة على فروة الرأس وكذلك على الصحة حيث تتداخل الفثالات مع الأنظمة الهرمونية ويمكن أن تسبب تساقطًا مفرطًا للشعر.

العطور

تُستخدم العطور الاصطناعية في الشامبو ومنتجات العناية بالشعر الأخرى لزيادة قيمة العلامة التجارية. لكن العطور الصناعية مصنوعة من مواد كيميائية سامة مما يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل الحساسية ونوبات الربو وتساقط الشعر.[2]

منع تساقط الشعر الذي يسببه الشامبو

  • الخطوة الأولى والأكثر أهمية لوقف تساقط الشعر هي معرفة نوع شعرك.
  • اختاري شامبو خالي من الكبريتات يكون لطيفًا على فروة رأسك.
  • لا تنسي استخدام بلسم مرطب للشعر بعد كل غسلة.
  • تأكدي من أن مرطبات الشعر تحتوي على مكونات مثل الزيت الطبيعي وزبدة المانجو وزبدة الشيا وغيرها.
  • يجب التحقق أيضًا مما إذا كانت منتجات العناية بالشعر تحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ب
  • تدليك فروة رأسك بالزيت الساخن مثل زيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند يقوي صحة الشعر ويوقف التساقط.
  • قللي من استخدام أدوات ومنتجات التصفيف على الشعر.
  • تجنبي تسريحات الشعر الضيقة التي تسبب شد الشعر.
  • تجنبي غسل الشعر يومياً بالشامبو.[3]

عدد مرات غسل الشعر

الغرض من الشامبو هو تنظيف الدهون الزائدة والأوساخ وتراكم المنتجات على فروة الرأس لكن غسل الشعر بشكل متكرر بالمنظفات القاسية يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس مما يجعلها جافة.

يعد غسل الشعر باستخدام الشامبو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع أمراً مثالياً ولكن لن يشعر الجميع بالراحة لذلك حيث يحتاج الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أو ينغمسون في الأنشطة البدنية المنتظمة مثل ركوب الدراجات وغيرها إلى غسل شعرهم يوميًا إذ يميلون إلى التعرق كثيرًا مما يجعل شعرهم دهنيًا.