أشهر خرافات العناية بالشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
أشهر خرافات العناية بالشعر

تنتشر بعض المعلومات الغير صحيحة للعناية بالشعر تتضمن خرافات ومخاوف لا أساس لها من الصحة وقد يؤدي اتباعها إلى تلف في الشعر والابتعاد عن الطريقة الصحيحة للعناية به. من قص الشعر المستمر لنموه سريعاً إلى غسل الشعر يومياً وعدوى القشرة تعرفي معنا على أشهر الخرافات المتعلقة بالشعر وما هي حقيقتها:

أشهر خرافات العناية بالشعر

الخرافة الأولى: كلما قصصنا الشعر، زاد نموه بشكل أسرع.

طول الشعر ليس له تأثير مباشر على سرعة نموه. نظراً لأن الشعر ينمو من الجذور فإن قص أطراف شعركِ لن يجعله ينمو بشكل أسرع. في الواقع، تعتمد سرعة نمو الشعر على عوامل أخرى مثل الوراثة ويميل بعض الأشخاص وراثياً للحصول على شعر سريع النمو بينما لا يميل البعض الآخر لذلك ومع ذلك، لا يزال من المستحسن قص الشعر بشكل منتظم للتأكد من عدم وجود أطراف متقصفة أو شعر خشن[1].

إذا كنتِ تتبع نظاماً غذائياً سيئًا وتعاني من الإجهاد، فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة نمو الشعر إلى حد كبير لذلك يجب تناول نظام غذائي متوازن وتدليك الشعر بانتظام بالزيوت الطبيعية لتنشيط فروة الرأس. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين صحة الشعر وبالتالي تعزيز نمو الشعر. هناك بعض المكملات الغذائية مثل البيوتين وأوميغا 3 وما إلى ذلك والتي يمكن أن تساعد أيضاً في التعامل مع مشاكل الشعر.

الخرافة الثانية: يجب غسل الشعر كل يوم للحفاظ على نظافته

لا داعي لغسل الشعر كل يوم لأن الغسيل المتكرر يمكن أن يجعل الشعر جافاً. تختلف احتياجات الأشخاص المختلفين عندما يتعلق الأمر بروتين العناية بالشعر. يحتاج الأشخاص الذين لديهم شعر دهني إلى غسله بانتظام لتجنب تراكم الدهون الزائدة في فروة الرأس. يمكن أن يؤدي الإفراط في الزيت إلى الحكة والالتهابات والشعر الدهني. ومع ذلك، يجب أن يعتمد تكرار غسل الشعر على نمط حياتكِ واحتياجاتكِ. إذا كانت فروة رأسكِ جافة فهذا يعني ببساطة أن فروة رأسكِ لا تنتج كمية كافية من الزيت ولا تحتاج إلى الغسيل كل يوم.

بغض النظر عن نوع الشعر إذا كنتِ تمارسين الرياضة بانتظام وتتعرقين كثيراً بشكل منتظم فأنتِ بحاجة إلى غسل شعركِ حتى لا يجف العرق في الشعر. إذا لم يُغسل العرق فقد يؤدي ذلك إلى ظهور قشرة الرأس ورائحة الشعر وحكة، يلعب نوع شعرك وأسلوب حياتكِ دوراً مهماً في تحديد عدد المرات التي تحتاجين فيها لغسل شعركِ في الأسبوع. بالنسبة لمعظم الناس يعمل غسل الشعر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع بشكل جيد.

الخرافة الثالثة: يمكن أن يتسبب تصفيف شعركِ في إتلافه

عند تصفيف الشعر باستخدام أدوات ساخنة مثل أدوات الفرد المسطحة أو عصا التجعيد أو مجعد الشعر أو مجفف الشعر فهناك احتمالية أن تجفف الحرارة الشعر. ومع ذلك، إذا كنتِ تستخدمين أدوات التصفيف هذه من حين لآخر ولا تستخدميها في أعلى إعداد لدرجة الحرارة طوال الوقت فإنها لا تسبب أي ضرر كبير. يمكن أن يساعد استخدام منتجات الحماية من الحرارة قبل استخدام الأدوات الساخنة على شعركِ أيضاً في الحفاظ على الشعر بعيداً عن التلف لأن المنتجات ستعمل كحاجز مادي بين الحرارة وجذع الشعر.

كثير من الناس لديهم عادة تجفيف شعرهم بعد كل غسلة باستخدام السشوار هذا يجعل شعركِ أكثر جفافاً لذلك يُنصح بتركه يجف في الهواء أو الانتظار حتى يجف عندما يكون جافاً بنسبة 80٪ على الأقل ثم استخدام السشوار.

الخرافة الرابعة: صبغ الشعر يؤدي إلى شيب الشعر المبكر

اعتاد الكثير من الناس على الاعتقاد بأن ألوان الشعر (الصبغة) يمكن أن تلحق الضرر بالشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر وتقصف الأطراف وشيب الشعر. ومع ذلك، فإن هذا ليس صحيحاً تماماً. سيكون الشعر عرضة للتكسر والشيب والتساقط إذا لم تعتني به بشكل صحيح حتى لو لم تقومي بتلوينه. أهم شيء للحفاظ على صحة الشعر هو التأكد من عدم المبالغة في العلاجات الكيميائية واتباع روتين جيد للعناية بالشعر. شرب الكثير من الماء يومياً والحفاظ على تغذية شعركِ جيداً بمنتجات الشعر عالية الجودة أمر ضروري للحفاظ على الشعر.

صبغات الشعر هذه الأيام لا تحتوي على الأمونيا أو الفورمالديهايد والتي تعتبر ضارة بالشعر. علاوة على ذلك ، فإن مجموعات تلوين الشعر التي تصنعها الشركات حالياً تأتي مع كريمات حماية الشعر التي يمكن تطبيقها قبل تطبيق لون الشعر لحماية الشعر من التلف.

الخرافة الخامسة: الالتزام بنفس منتجات العناية بالشعر التي تناسبكِ طوال العام للحصول على نتيجة جيدة

شعركِ مثل بشرتكِ له احتياجات مختلفة في ظروف مناخية مختلفة. خلال فصل الصيف قد تحتاجين إلى غسل الشعر كثيراً وتخطي البلسم أيضاً ولكن خلال فصل الشتاء عندما يمكن للجفاف أن يصيب الشعر تحتاجين إلى استخدام منتجات العناية بالشعر المرطبة لذلك يجب العثور على منتجات العناية بالشعر التي تناسبكِ في مواسم مختلفة بدلاً من استخدام نفس المنتجات طوال العام.

يؤثر العمر ونمط الحياة وعوامل أخرى أيضاً على احتياجات الشعر لذلك يُنصح دائماً بمراعاة احتياجات الشعر بدلاً من استخدام منتجات العناية بالشعر المُفضلة لديكِ.

الخرافة السادسة: قشرة الرأس معدية

كثير من الناس يمتنعون عن استخدام الأمشاط والفرش والقبعات الخاصة بأشخاص آخرين لأنهم يخشون أن "يصابوا" بقشرة الرأس. في حين أن النظافة الشخصية مهمة ومن الأفضل استخدام أدوات العناية بالشعر الخاصة بكِ، لا يمكنكِ الإصابة بقشرة الرأس من الأشخاص الآخرين.

تحدث قشرة الرأس بسبب فرط نمو خلايا الجلد بفضل الغدد الدهنية. هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى ظهور القشرة مثل العوامل الوراثية والتلوث وما إلى ذلك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر