العناية بالشعر في شم النسيم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
العناية بالشعر في شم النسيم

العناية بالشعر في عيد شم النسيم أمر ضروري خاصة أنه يتزامن مع فصل الربيع، وبداية تعرض الشعر للهواء والحرارة؛ لذلك جمعنا لكٍ بعض النصائح للعناية بالشعر في عيد شم النسيم في المقال التالي.

العناية بالشعر عند الاستحمام

يحتاج الشعر لعناية مستمرة، إذا أردتِ الحصول على شعر قوي وحيوي ولامع لعمل تسريحات أنيقة مثل المطربة أصالة، وإليكِ بعض النصائح لشعر صحي:

ابعدي الماء الساخن عن شعرك

قد تشعرك المياه الساخنة بالاسترخاء ولكن يؤدي الماء شديد السخونة إلى تجريد شعرك من الزيوت، مما يجعله أكثر جفافاً ويظهر باهتاً، كما أن الماء الساخن قد يضر بشرتك، فإذا لاحظت أن بشرتك جافة فقد يكون السبب هو الاستحمام بالماء الساخن؛ لذلك اضبطي درجة الحرارة، فالماء الفاتر له نفس الفعالية في تنظيف جسمك وشعرك.

الأطراف المتقصفة تعيق العناية بشعرك، ولا تجعله صحي وينمو بشكل طبيعي، مهما اعتنيتي بشعرك، ففي بعض الأحيان تكون أمراً لا مفر منه؛ فالشعر المتقصف هو شعر ميت، بحسب ما أوصت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD بقص الشعر عند أول علامة على تقصفه.

رطبي شعرك 

خصلات الشعر الرطبة هي خصلات سعيدة وصحية، ومهما كان نوع شعرك فهذه القاعدة عامة. وللحفاظ على صحة شعرك استخدمي كريم يغذي خصلات شعرك طوال اليوم، ووزعيه على خصلات شعرك على نحو متساوٍ، مع ضرورة عمل الماسكات سواء بالزيوت أو المكونات الطبيعية.

استخدمي مشط خشبي واسع الأسنان 

فبحسب الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD فإن الشعر خاصة عندما يكون مبللاً، يتكسر بسهولة أكبر عند تمشيطه، ولهذا السبب من الأفضل استخدام مشط خشبي واسع الأسنان عند فك تشابك الشعر الرطب أو المبلل، وأيضاً يجب أن تمشطيه برفق.

عدم وضع البلسم على فروة الرأس

البلسم يحتاج فقط إلى وضعه على أقسام معينة من شعرك، لذلك لا تضعيه بالقرب من الجذور وضعي البلسم من منتصف شعرك إلى الأطراف. حيث يمكن أن يؤدي وضع منعمات الشعر كالبلسم في الجذور إلى سد مسام شعرك. كما بإمكانك أن تجربي توزيع البلسم على شعرك بمشط واسع الأسنان والذي يمكن أن يساعد في فك تشابك شعرك، واستخدمي مزيجاً من الشامبو والبلسم المرطب.

وضع الشامبو على فروة الرأس

على عكس البلسم الذي يجب أن تركزي استخدامه على أطوال وأطراف شعرك، يجب أن يركز الشامبو على فروة الرأس فقط، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، يمكن أن يؤدي غسل أطوال وأطراف شعرك بالشامبو إلى تجريد خصلات الشعر من رطوبتها وجعلها باهتة وجافة.

أما فروة رأسك (التي تفرز الزيت وتتخلص من خلايا الجلد بصورة مستمرة) هي المنطقة التي تحتاج بالفعل إلى التطهير؛ لذلك عندما تغسلين شعرك بالشامبو حافظي على تركيز جهودك على فروة رأسك وجذور الشعر.

شطف الشعر جيداً

خطوة شطف الشعر من أهم خطوات العناية بالشعر، فأنتِ على وشك الانتهاء من الاستحمام وهذا يعني شطف أي مواد متبقية وضعتيها على شعرك، وتأكدي من أن تكوني دقيقة للغاية عند غسل كل شيء، حيث يمكن أن تسبب بقايا المنتج الذي تستخدمينه على شعرك تراكماً قد يسبب الضرر لشعرك.

جففي شعرك بقماشة قطنية 

المنشفة أو مجفف الشعر هما الطريقة التقليدية لتجفيف الشعر، لكن هذه الطريقة تضر شعرك، والأفضل هو أن تعصري الماء الزائد ثم أن تجففيه باستخدام بقماشة قطنية فهي ألطف بكثير على خصل الشعر؛ لأن تجفيف الشعر بالحرارة المفرطة يمكن أن يتلف خصلات شعرك على المدى الطويل.

وتقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD ترك شعرك يجف في الهواء قدر الإمكان، وعندما تخططين لاتباع طريقة تصفيف الشعر هذه وتجفيف شعرك في الهواء امسحي بعضاً من مستحضرات العناية بالشعر على شعرك وهو رطب، حيث ستقوم هذه المستحضرات بتعزيز الشكل الطبيعي لشعرك وتحديده أثناء تجفيفه مما ينتج عنه تسريحة جميلة وسهلة.

لا تستخدمي المكواة على الشعر المبلل

يجب ترك شعرك يجف تماماً من الماء، سواء كان ذلك يعني تجفيفه بالهواء أو تجفيفه باستخدام مجفف الشعر ومجفف الشعر، ثم استخدام المكواة لأن استخدامها على شعر مبلل يضر شعرك ضرراً بالغاً.

العناية بالشعر بعد الاستحمام

هناك بعض العادات الخاطئة التي تفعلها النساء بشعرهن عليكِ مراعاتها بعد الاستحمام؛ لتحسين قوة ونعومة شعرك وهي على النحو التالي:

امنحي شعرك استراحة من الربط

يمكن أن يؤدي شد شعرك كل يوم إلى إجهاد خصلات شعرك إلى حد كبير، لذلك حاولي أن تريحي شعرك كثيراً واجعليه على شكل ذيل حصان أكثر انخفاضاً وأكثر مرونة واستخدمي أربطة شعر أكثر نعومة ولا تضغطي على بصيلات شعرك.

تغيير مكان تقسيم شعرك

في بعض الأحيان يكون لأبسط نصائح العناية بالشعر تأثير كبير، وكل ما يتطلبه الأمر لإعطاء شعرك مظهراً أكثر اكتمالاً هو تغيير مكان تقسيم شعرك، لذلك قومي بالتبديل إلى الجانب الآخر وستلاحظين فورا تمتع شعرك بمزيد من القوة.

العناية بفروة رأسك 

من أهم خطوات العناية بالشعر، هي العناية بفروة رأسك خاصة أنها جلد مثل باقي بشرتك، تحتاج إلى تقشير منتظم، خاصة أن التراكم المتكرر للزيوت وخلايا الجلد الميتة وبقايا المنتجات إلى ترك فروة رأسك مثقلة وأقل صحية؛ لذلك استخدمي مقشر فروة الرأس مرة أو مرتين في الشهر لمنح فروة رأسك الراحة.

النوم على وسادة من الحرير

يمكن أن تمتص أكياس الوسائد القطنية منتجات العناية بالشعر، كما يمكن أن تكون قاسية على خصلات شعرك؛ لذلك قومي بالتبديل إلى غطاء وسادة من الحرير أو الستان.

احمي شعرك من الشمس 

مصدر آخر لتلف الشعر قد لا تكونين على علم به هو الشمس، ولهذا السبب توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD باستخدام قبعة عندما تكونين بالخارج لفترات طويلة من الزمن.