هل يؤدي الشمع إلى تساقط الشعر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
هل يؤدي الشمع إلى تساقط الشعر؟
مقالات ذات صلة
هل البروتين يسبب تساقط الشعر؟
هل يسبب البلسم تساقط الشعر؟
هل الرجيم يسبب تساقط الشعر؟

يستخدم العديد من الرجال شمع الشعر عند التصفيف ليمنحه ثباتاً ولمعاناً ومظهراً جذاباً ناعماً يجعل الشعر يبدو مُنمقاً ومرتباً طوال اليوم ويعد أحد المنتجات المفضلة لديهم لكن شمع الشعر أو الواكس يؤدي في الوقت ذاته إلى ضرر كبير وتساقط الشعر وقد يكون هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر لدى العديد من الرجال.

ما هو شمع الشعر؟

شمع الشعر هو منتج لتصفيف الشعر يستخدم ليمنح الشعر مظهراً ناعماً ولامعاً كما أنه يجعل من السهل تصفيف الشعر دون أي متاعب. لكن شمع الشعر أو أي منتجات أخرى لتصفيف الشعر مثل جل الشعر ترتبط دائماً بمشاكل الشعر وأبرزها التساقط.

لماذا يؤدي الشمع إلى تساقط الشعر؟

من أجل الحفاظ على تركيبة شمع الشعر لفترة طويلة يستخدم المصنعون كمية كبيرة من الكحول الذي يضر بفروة رأسك وشعرك ويزيل الزيت الطبيعي مما يجعله جافاً حينها يبدأ شعرك بالجفاف الشديد وفي بعض الحالات قد يهيج الكحول جلد فروة رأسك ويسبب الحكة ليبدأ شعرك بالتساقط تدريجياً بسبب الجفاف والتهيج.

كما أن المنتجات مثل شمع الشعر كثيفة وتغطي الشعر لفترة طويلة مما لا يسمح لبصيلات شعرك بالتنفس حيث يؤدي خنق بصيلات الشعر إلى تساقطه[1]و[2].

الآثار الجانبية لشمع الشعر

 تساقط الشعر

يحتوي شمع الشعر على كمية عالية من الكحول الذي يجفف فروة رأسك ويجعل شعرك جافًا. الشعر المجفف عرضة للتقصف. كما أن شمع الشعر الكثيف يمنع بصيلات الشعر مما يجعل من الصعب عليها التنفس حيث تتوقف بصيلات الشعر عن العمل بشكل صحيح مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

الشعر الجاف

يحتوي شمع الشعر على مكونات مثل الكحول والسيليكون والكبريتات وغيرها وكلها مسؤولة بشكل كبير عن جعل شعرك جافاً وهشاً إذ يؤدي الاستخدام المنتظم لشمع الشعر عند التصفيف إلى جفاف شديد.

لون الشعر

يمكن أن يؤدي استخدام شمع الشعر بانتظام إلى تغير لون الشعر حيث يستخرج شمع الشعر الرطوبة من شعرك ويحدث تغييرات كبيرة في توازن درجة الحموضة مما يؤدي إلى فروة رأس جافة وغير صحية. نتيجة لذلك قد تلاحظ زيادة في كمية الشعر الرمادي.

 قشرة الرأس

تعتبر فروة الرأس المصابة بالجفاف موطنًا للقشرة. عندما تجف فروة رأسك بشدة بسبب شمع الشعر يصبح الجلد متقشراً ويبدأ في التساقط وتعد المشكلة الأكثر شيوعاً التي يواجهها الأشخاص بعد استخدام منتجات تصفيف الشعر مثل شمع الشعر وجل الشعر.

كيف تمنع تساقط الشعر عند استخدام الشمع؟  

تقليل الاستخدام

نظرًا لأن شمع الشعر يجفف بشكل كبير فروة الرأس والشعر فمن الأفضل قصر استخدامه على شعرك فقط. لا تضع الشمع على فروة رأسك حيث يؤدي استخدام شمع الشعر مباشرة على فروة رأسك للالتصاق في بصيلات الشعر ولا يسمح لها بالتنفس.

المكونات الضارة

تجنب شمع الشعر الذي يحتوي على مكونات مثل كحول الأيزوبروبيل والبروبيلين جليكول والبولي إيثيلين جلايكول وما إلى ذلك ومن المعروف أن هذه المكونات تجفف فروة رأسك عند استخدامها في منتجات تصفيف الشعر.

الاستخدام المنتظم

يؤدي الاستخدام المنتظم لشمع الشعر إلى إتلاف شعرك بشدة لذلك يُنصح باعتماد الشعر لتصفيف شعرك في المناسبات أو عند الضرورة.

تسريحات الشعر

تجنب تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بقوة خاصة من الأمام وتثبيتها بشمع الشعر حيث تتسبب تسريحات الشعر هذة في إجهاد فروة الرأس والخصلات وتسبب ضغطاً كبيراً على فروة رأسك وبصيلات الشعر.

لا تتركه على الشعر

لا ينصح بترك شمع الشعر طوال الليل. اغسل شعرك دائماً بشامبو خالٍ من الكبريتات بعد استخدام شمع الشعر فقد يؤدي ترك شمع الشعر على شعرك طوال الليل إلى مضاعفة الأضرار ففي الليل يمتزج شمع الشعر بالدهون والعرق الذي تفرزه فروة رأسك ويصبح جلدك متقشراً مما يتسبب في ظهور قشرة الرأس.

علاج الشعر من التساقط بعد استخدام الشمع

استخدام شمع الشعر لفترات طويلة يؤدي إلى التساقط وإذا لم يكن لديك أسباباً أخرى للتساقط يجب اتباع هذة النصائح بعد التوقف عن استخدام شمع الشعر (الواكس) لإعادة نموه مرة أخرى وإصلاح الأضرار التي لحقت به:

  • توقف عن استخدام شمع الشعر وتخلص من جميع عبواته التي تحتفظ بها لكي لا تستخدمه مرة أخرى.
  • يجب التقليل من استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة إذا كان التساقط شديداً.
  • استخدم شامبو وبلسم خالٍ من الكبريتات لشعرك. تأكد من أن الشامبو الخاص بك يحتوي على عناصر ترطيب.
  • اعتمد الترطيب العميق مرة واحدة في الأسبوع باستخدام قناع ترطيب الشعر مما يساعد في تقليل تساقط الشعر. استخدم أقنعة طبيعية تحتوي على العسل والأفوكادو وزيت جوز الهند والصبار للترطيب العميق.

هل يوجد شمع شعر غير ضار؟

  • هناك بعض الأنواع الجيدة من شمع الشعر ومع ذلك لا يجب استخدامها يومياً وهي التي تحتوي على مكونات غير ضارة بفروة رأسك وشعرك مثل الكحول طويل السلسلة أو الكحول الدهني. يُعرف باسم كحول السيتريل وكحول سيتيل وكحول ستيريل كما يجب اختيار شمع الشعر الخالي من الكحول لتصفيف شعرك.
  • ابحث عن شمع للشعر يحتوي على زيت طبيعي ومكونات طبيعية مثل خل التفاح والصبار وزيت الزيتون وزيت جوز الهند ومستخلصات بذور الكتان وشمع عباد الشمس وغيرها كما يوصى بشدة باستخدام شمع الشعر الخالي من الكبريتات والبارابين.

طريقة تنظيف الشعر من الشمع

استخدام الشامبو والماء ليس كافياً لإزالة شمع الشعر وترسباته من خصلات الشعر وفروة الرأس لذلك يجب اعتماد الطريقة التالية في غسل الشعر مرة أسبوعياً على الأقل وبعد استخدام الشمع.

  • استخدم القليل من الماء الدافئ لترطيب شعرك أولاً
  • بمجرد أن يصبح شعرك مبللاً بدرجة كافية لغسله، ضع كمية قليلة من بلسم الترطيب على شعرك.
  • دلك البلسم على خصلات شعرك واتركه لمدة دقيقتين. سيساعدك البلسم على إزالة شمع الشعر بسهولة.
  • اشطف الشعر جيداً من البلسم
  • ضع الشامبو المنظف على فروة رأسك ودلكها بلطف
  • عند الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو  قم بتنظيفه جيداً بالماء الفاتر.