14 نصيحة للحصول على الشعر المثالي بعضها تسمعين بها لأول مرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أكتوبر 2020
14 نصيحة للحصول على الشعر المثالي بعضها تسمعين بها لأول مرة
مقالات ذات صلة
أفضل طريقة لتحضير شامبو طبيعي للشعر الجاف
اكتشفي أفضل سيروم للشعر المصبوغ
هل تعانين من مشاكل الشعر؟ ماهي أكثر المشاكل؟

الحصول على الشعر المثالي الطويل والصحي واللامع هو حلم كل امرأة، ولكن تقف العديد من العوامل بوجه تحقيق هذا الحلم، اسمحي لنا اليوم باطلاعك على نصائحنا الذهبية لتذليل هذه العواقب التي تحول دون حصولك على شعر صحي، حيث سنقدم لك نصائح رائعة وبعضها تسمعين بها لأول مرة.

14 نصيحة للحصول على الشعر المثالي

نصائح عملية وبسيطة يمكنك تطبيقها بكل وقت

اعرفي طبيعة شعرك

فإذا كنت تمتلكين فروة رأس جافة يختلف تعاملك معها عن التعامل مع فروة الرأس الدهنية، ولذا فيجب عليك بداية الأمر تحديد طبيعة شعرك، إذا لم تعرفي تحديد نوع شعرك استعيني بخبيرة شعر لتحديد طبيعة شعرك، ونشدد على أهمية هذه النقطة لأنها نقطة البداية للحصول على شعر مثالي. فذوات الشعر الدهني يحتجن لغسل شعرهن بشكل يومي مقارنة بذوات الشعر الجاف اللاتي قد يحتجن لتنظيفه مرة كل 5 أيام.

اختاري المنتجات المناسبة لنوع شعرك

ابتداء من الشامبو المناسب وليس انتهاء بالخلطات المناسبة له، يجب عليك اختيار المنتجات المناسبة لنوع شعرك لكي تحصلي على نتيجة مثالية، ولذا قبل اختيار الشامبو اقرئي على العلبة نوع الشعر المستهدف وكذلك المشاكل التي يساعد بحلها (القشرة، التهتب فروة الرأس).

كذلك حاولي تجنب الشامبو الذي يحتوي على مكونات قاسية، مثل كبريتات الأمونيوم لوريل أو كبريتات لوريل الصوديوم. وتذكري بشكل عام أن التكلفة لا تشير بالضرورة إلى جودة المنتج.

اتبعي هذه الأمور عند غسيل شعرك

للحصول على شعر مثالي، قومي بتجنب المياه الباردة جداً والساخنة جداً على فروة رأسك، وكذلك استخدمي فلتر في الحمام على صنبور الماء ليخفف من الكلور المؤذي للشعر، ولا تبالغي بكمية الشامبو على شعرك ودعيها تتناسب مع طول وكثافة شعرك، واشطفي شعرك جيداً من آثار الشامبو، وابتعدي عن تسريح الشعر عند الاستحمام لأنك ستفقدين كمية شعر كثيرة عند الاستحمام وسيتكسر شعرك.

طبقي هذه النصائح عند تجفيف الشعر

اتركي شعرك يجف لوحده وإذا كنت مضطرة لاستخدام مجفف الشعر لتجفيف شعرك في الشتاء، استخدميه على الجذور فقط اتركي الأطراف تجف لوحدها، أما إذا كنت ترغبين بتصفيفه فهنا طبقي سيروم خاص على الشعر قبل المجفف (ليغلف الشعرة ويحميها من الحرارة) ، ومن ثم ابدئي باستخدام درجات الحرارة المنخفضة وبالتدريج قومي بزيادة الحرارة إذا احتاج الأمر. 

الشعر المثالي

اختاري درجات مناسبة عند صباغة شعرك

للحصول على شعر مثالي ننصحك بعدم الابتعاد كثيراً عن لون شعرك الأصلي، 3 درجات متقاربة من لون شعرك تمنحك التغيير الذي تطلبينه وبنفس الووقت تحافظ على شعرك.

طبقي حمامات الزيت مرة في الأسبوع

يمكنك تطبيق زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت المونجونجو أو زيت الجوجوبا لشعر ناعم ومغذى، ويمكنك تطبيقه لمدة ساعة كاملة قبل شطفه بالماء الفاتر.

شاهد أيضاً: 5 علاجات طبيعية لفروة الرأس الطبيعية لجميع أنواع الشعر

اتبعي نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر المهمة لتغذية الشعر

البروتين، الزنك، أوميغا 3، الحديد، من أهم العناصر التي تدخل في ترطيب الشعر، وتتواجد هذه المكونات في اللحوم الحمراء والبقوليات والمكسرات، والخضار الخضراء ، خاصة الخس والجرجير. وكذلك اشربي الكثير من الماء لأن هذا الأمر يساعد في ترطيب فروة الرأس من الداخل وكما يحسن صحة الجسم بشكل عام والتي تنعكس على الشعر أيضاً.

وفي المقابل ابتعدي عن استهلاك الكحول واتباع الحميات منخفضة السعرات الحرارية والوجبات الغذائية القاسية.

تجنبي التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة للحصول على شعر مثالي

تعمل أشعة الشمس الضارة تعمل على إنتاج مواد مؤكسدة تدمر الخلايا، وكما تسبب جفاف الشعر وبهتانه، لذا تجنبي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة وإذا كنت مضطرة للخروج في الشمس قومي بوضع قبعة كبيرة او حمل مظلة شمسية.

اختاري التسريحات التي لا تتسبب بشد الشعر وتلفه

عند رغبتك بتطبيق تسريحات شعر، اختاري الأبسط منها والتي لا تتسبب بشد الشعر بقسوة، أو التي تتطلب تطبيق مثبتات الشعر التي تتسبب بجفاف الشعر ةتقصفه، وكما ننصحك بشكل عام بعدم تطبيق ملاقط الشعر والرباطات في نفس المكان من شعرك، لكي لا يحدث أي فراغ في الشعر في هذه المنطقة بالتحديد.

نصائح للحصول على شعر مثالي

قصي شعرك بشكل منتظم

احرصي على التردد لحلاق الشعر كل 10 أسابيع لكي تقومي بقص أطراف الشعر بشكل منتظم، هذه العملية تسمح بمنحك شعر حيوي وصحي ويحمي من تقصف الشعر.

غيري روتين العناية بالشعر مع تغيير الفصول

لا بد أنك تدركين أهمية تغيير روتين العناية بالبشرة حسب الفصول، وهذا ينطبق على الشعر أيضاً حيث يميل الشعر إلى الجفاف والبهتان في فصل الخريف وبداية الشتاء، بينما يكون في أوجهه في الربيع، لذا يجب عليك مراقبة شعرك وإجراء التعديلات المناسبة حسبل الفصل والأنسب لشعرك.

انتبهي لهذه الأمور عند علاج شعرك

إذا كنت قد قمت بجميع التغييرات المطلوبة ولم تحصلي على الشعر المثالي، لذا قومي بالتأكد من عدم انخفاض هرمون الغدة الدرقية وكذلك مميعات الدم، وبعض الأدوية الموصوفة لمشاكل القلب والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل قد تسبب تساقط الشعر.

دعي القلق واستمتعي بالحياة للحصول على شعر مثالي

يربط الأطباء ارتفاع هرمون الكورتيزول مع زيادة القلق والتوتر في الحياة، ويعمل هرمون الكورتيزول على زيادة الالتهابات في الجسم والتي تؤدي إلى تراكم السموم في الجسم وتراجع قوة الجسم وتأثر الشعر بشكل عام.

عالجي سوء الامتصاص في الأمعاء

مهما تناولت مكملات غذائية وأغذية غنية بالأطعمة المفيدة للشعر إذا لم تتمتعي بأمعاء جيدة فلن تحصلي على النتيجو المرجوة، بسوء الامتصاص لن يسمح لامتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم وسوف يذهب كل استثمارك في المكملات والنظام الغذائي الصحي هباء ما لم تمتلكي جدار أمعاء قوي يسمح بامتصاص المعادن والفيتامينات ووصولها إلى شعرك وتغذيته.

هذه هي أهم النصائح للحصول على شعر مثالي يحسدك عليه الجميع