الأمير هاشم بن عبدالله نائباً للملك لأول مرة

أدى سمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني اليمين الدستورية نائبا لجلالة الملك عبدالله الثاني العاهل الأردني، بحضور هيئة الوزارة صباح اليوم.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 آخر تحديث: الخميس، 24 أغسطس 2023
الأمير هاشم بن عبدالله نائباً للملك لأول مرة

أدى الأمير هاشم اليوم اليمين الدستورية نائبا للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، قبيل توجه الأخير لحضور القمة الثلاثية التي جمعته بالرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس في مدينة العلمين الجديدة شمال مصر.

وظهر الأمير هاشم في الصور الذي نشرها الحساب الملكي للعائلة الأردنية على موقع الصور إنستغرام، بوجه هادئ ورسمي يرتدي الشماغ الأردني أثناء أداء اليمين أمام والده الملك عبدالله الثاني.

الأمير هاشم بن عبدالله نائباً للملك لأول مرة

يذكر أن الأمير هاشم هو الابن الأصغر للملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، إذ يسبقه ولي العهد الابن الأكبر الأمير الحسين والأميرة إيمان والأميرة سلمى.

ولد الأمير هاشم في 30 يناير/كانون الثاني 2005، وهو نفس يوم ميلاد والده الملك عبدالله الثاني ولكن عام 1962، وأنهى الأمير هاشم آخر أبناء الملك عبدالله دراسته الثانوية خلال العام الجاري 2023، بمدرسة "كينغز أكاديمي" بالأردن، وحضر والداه ووالدته وأشقاؤه حفل تخرجه.

وكانت نشرت الملكة رانيا نشرت صور تخرج الأمير هاشم على حسابها الرسمي بإنستغرام وذلك بعد أيام قليلة على نشرها صور تخرّج ابنتها الأميرة سلمى نهاية مايو/ أيار الماضي، وعلقت قائلة "مش ملحقة على الأولاد هالسنة! الله يحميكم وألف مبارك لحياتي هاشم والله يوفقك، طول عمرك حنون وهني".

الأمير هاشم بن عبدالله نائباً للملك لأول مرة

وكان للأمير هاشم حضور لافت في حفل الزفاف الملكي لولي العهد شقيقه الأمير الحسين، حيث قام باصطحاب عروسه الأميرة رجوة الحسين في قصر زهران العامر لقاعة عقد القران، بصحبة شقيقاته الأميرة إيمان والأميرة سلمى.

وظهر الأمير هاشم والشماغ الأردني والزي العسكري لأول مرة وفي عام 2021، خلال الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية احتفالاً بمناسبة ذكرى لمئوية تأسيس الأردن.

وتعتبر مهام الأمير هاشم بعد توليه نائب للملك عبدالله، بحسب ما نص الدستور الأردني على أنه "إذا اعتزم الملك مغادرة البلاد فيعيّن قبل مغادرته بإرادة ملكية نائباً أو هيئة نيابة لممارسة صلاحياته مدة غيابه".

ويتولى مهمة نائب الملك "أي فرد من الأسرة الملكية أتم السن القانونية المطلوبة (18 عامًا)، أو أي عضو في هيئة نيابة على العرش من عموم الشعب شريطة بلوغه الثلاثين عامًا".

ويحق للعاهل الأردني تعيين نائب عنه دون اشتراط مدة زمنية معينة لغيابه خارج البلاد، كما أن النص الدستوري لم يتطرق لأسباب مغادرة الملك والتي قد تكون لزيارة رسمية يقوم بها لدولة أخرى، أو لحضور نشاط دولي، أو غيره.

وتعطي المراسيم الملكية نائب الملك الحق في ممارسة جميع الحقوق المختصة بالعرش، باستثناء إجراء أي تعديلات في الدستور، وممارسة صلاحيات الملك المنصوص عليها في الدستور.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر