طرق تنظيف الأسنان من الجير

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يونيو 2022 | آخر تحديث: الخميس، 21 يوليو 2022

إذا كنت تعاني من تشوه الأسنان واللثة بسبب تراكم الجير عليها، إليك أفضل طرق تنظيف الأسنان من الجير، لتحصل على أسنان بيضاء ونظيفة تماماً

مقالات ذات صلة
نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير
طريقة تنظيف الأسنان
تنظيف وتلميع الأسنان

يتكون الجير على الأسنان عندما يترك البلاك ليتراكم ويبدأ في التكلس على الأسنان، ولا يعتبر الجير ذو مظهر مزعج فحسب، بل قد يتسبب أيضاً في أضرار جسيمة طويلة الأمد للأسنان واللثة، لذا يجب إزالة الجير والبلاك المتراكم أولاً بأول، بجانب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، لحماية أسنانك من التسوس والتآكل، ومن خلال هذه المقالة سنقدم طرق تنظيف الأسنان من الجير بدون الحاجة إلى الذهاب لطبيب الأسنان.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو الجير

الجير هو الرواسب الصلبة المتكلسة التي تتشكل فوق الأسنان واللثة، وتتكون عندما تختلط البكتيريا التي تنمو بشكل طبيعي في الفم مع بقايا جزيئات الطعام لتشكيل طبقة لزجة تعرف باسم البلاك، وعندما يُترك البلاك دون علاج أو تنظيف، فإنه يتصلب ويتغير لونه، ويتحول إلى الجير، الذي يمنح الأسنان واللثة مظهراً قبيحاً، كما يؤدي إلى تسوس الأسنان عن طريق تكوين البكتيريا وتناميها، والتي تتلف بطانة الأسنان المعروفة باسم المينا. [1]  

تنظيف الأسنان من الجير مثل الطبيب

  • أفضل طريقة لإزالة تراكم البلاك والجير على الأسنان هي تنظيفها بالفرشاة مرتين يومياً بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، حيث يساعد على منع تسوس الأسنان عن طريق تقوية مينا الأسنان ضد الحمض الذي يمكن أن يتسبب في تسوس الأسنان، والفلورايد هو معدن طبيعي تم إثبات فاعليته في العديد من الدراسات في التحكم الفعال في تسوس الأسنان، ويمكن أن تحتوي معاجين الأسنان على مستويات مختلفة من الفلورايد، ويجب على البالغين والأطفال فوق سن الثالثة استخدام معجون أسنان يحتوي على 1350-1500 جزء في المليون من الفلورايد، وبالنسبة للأطفال، يستخدم معجون أسنان مصنوع خصيصاً لسنهم للتأكد من حصولهم على المستويات المطلوبة فقط من الفلورايد. 
  • يساعد التنظيف اليومي باستخدام خيط الأسنان وغسول الفم المطهر على منع نمو البكتيريا في المناطق التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة، ويمكن أيضاً أن تساعد العلاجات الطبيعية في هذا الأمر، مثل غسل الأسنان بالفرشاة بصودا الخبز أو الغرغرة بالخل والماء.
  • يسهل استخدام فرشاة أسنان كهربائية دائرية صغيرة عملية تنظيف كل سن على حدة والوصول إلى الفجوات بينهم، خاصةً الفرشاة ذات الدوران المعاكس والمتذبذبة، والتي يمكن أن تكون مفيدة في تقليل خطر الإصابة بنزيف اللثة أو الالتهاب.
  • تفريش الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل، حتى لا يتراكم البلاك على الأسنان ويصعب إزالته.
  • استخدام الخيط بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة يقلل من أمراض اللثة الخفيفة أو التهاب اللثة، بشكل أفضل بكثير من تنظيف الأسنان بالفرشاة وحدها.
  • استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا بانتظام له العديد من الفوائد، منها النفس المنعش، ويقلل من تراكم البلاك، ويفكك أي جزيئات طعام صعبة، ويقلل من خطر التسوس، ولكن يمكن أن يؤدي استخدام غسول الفم مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة إلى إزالة الفلورايد النافع من الأسنان، لذا يفضل استخدام الغسول لإنعاش الفم أثناء النهار، بعد تناول وجبة خفيفة أو غداء مثلاً. [1]

طرق طبيعية لإزالة تراكم الجير

الخل الأبيض والماء

للخل طعم قوي للغاية وقد لا يكون ذو مذاق مفضل للغرغرة، لكنه يعتبر مضاد للبكتيريا، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في منع تراكم البلاك والجير، فقط يجب  إضافة ملعقتين صغيرتين من الخل الأبيض ونصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب صغير من الماء ويقلب المزيج ثم يغسل الفم به حتى مرتين في اليوم.

صودا الخبز

تساعد صودا الخبز في جعل الأسنان تبدو أكثر بياضاً، بالإضافة إلى تحييد التجويف المسبب للحموضة، وتحتوي بالفعل بعض معاجين الأسنان على صودا الخبز لأنها تعمل كمادة كاشطة لطيفة لإزالة البلاك من الأسنان، ويمكن صنع معجون أسنان باستخدامها، وذلك بخلطها مع بضع قطرات من الماء لصنع عجينة، ثم يوضع المعجون على الفرشاة وتدلك به الأسنان لمدة دقيقة واحدة، ثم يغسل جيداً بالماء.

الصبار

يمكن استخدام الصبار في تنظيف الأسنان في المنزل، وذلك بمزج ملعقة صغيرة من جل الصبار مع 4 ملاعق صغيرة من الجلسرين، و5 ملاعق كبيرة من صودا الخبز ، وقطرة من زيت الليمون العطري، وكوب من الما، وبمجرد الانتهاء من الخلط، يتم استخدامه لتنظيف الأسنان لإزالة البلاك والجير تدريجياً. [2]  

نصائح لمنع تراكم الجير

أفضل طريقة لمنع تراكم الجير والبلاك هي اتباع روتين العناية بصحة الأسنان ونظافتها كما ذكر سابقاً، وكذلك زيارة طبيب الأسنان بانتظام، وكذلك اتباع نظام غذائي صحي، مثل:

  1. تقليل كمية السكر والنشا من النظام الغذائي يعد أفضل طريقة لمنع تراكم البلاك، حيث تحب البكتيريا الموجودة في الفم الأطعمة السكرية والنشوية وعندما تتغذى هذه البكتيريا على هذه الأطعمة، فإنها تعمل على تكوين البلاك.
  2. هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تحبها البكتيريا المكونة للبلاك، منها: الحلويات، الآيس كريم، الكعك والفطائر، الفاكهة المجففة، رقائق البطاطس والخبز، لذا ينصح التقليل منها قدر الإمكان.
  3. هناك بعض المشروبات التي يمكن أن ضارة وتتسبب في تراكم البلاك على الأسنان، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والمشروبات الرياضية عالية السكريات. [3]  

  1. أ ب "مقال كيف يمكن إزالة الجير والبلاك عن الأسنان بدون الذهاب إلى الطبيب" ، المنشور على موقع mentonfamilydental.com
  2. "مقال كيف يمكن إزالة الجير والبلاك عن الأسنان بدون الذهاب إلى الطبيب" ، المنشور على موقع greensquaredental.co.uk
  3. "مقال طرق طبيعية لإزالة الجير والبلاك عن الأسنان" ، المنشور على موقع bloorwestsmiles.com