أقلام تحديد الشفاه

كل ما يجب معرفته عن أقلام تحديد الشفاه وكيفية اختيارها واستخدامها.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 11 مايو 2023
أقلام تحديد الشفاه

تعد أقلام تحديد الشفاه من المستحضرات الضرورية للحصول على مكياج مثالي، ولا يقتصر استخدامها على تحديد الشفاه فقط بل تمنحها حجماً ممتلئاً، وتساعد على ثبات المكياج، لنتعرف في المقال على أنواع أقلام تحديد الشفاه، واستخداماتها، وكيفية اختيارها وتطبيقها.

ما هي أقلام تحديد الشفاه

أقلام تحديد الشفاه هي مستحضر مكياج يضيف لوناً لشفتيك لخلق أبعاد وخطوط مميزة بين شفتيكِ والجلد المحيط بالفم، وتأتي في مجموعة واسعة من الألوان من الوردي المحايد، والبني إلى الأحمر الغامق والبنفسجي، وهناك ثلاثة أنواع من أقلام تحديد الشفاه:

  • محدد الشفاه بالقلم الرصاص التي يمكنكِ شحذها إلى نقطة رفيعة.
  • أقلام تحديد الشفاه الملتفة التي تتميز بسمك أكبر لإضافة الحجم إلى الشفاه.
  • أقلام تحديد الشفاه وهي أيضاً تُضفي الحجم الكبير للشفاه. [1]

مميزات أقلام تحديد الشفاه

تتميز أقلام تحديد الشفاه بالعديد من الفوائد التي تجعلكِ تبتكرين مكياجاً مثالياً؛ فهي تجعل أحمر الشفاه يدوم طويلاً دون أن يتلطخ، وتعمل على إبراز حجم الشفاه، بالإضافة إلى الفوائد التالية: [1][2]

  • لجعل أحمر الشفاه يدوم طويلاً، حددي شفتيكِ بقلم تحديد ثم املئي الشفاه، وضعي أحمر الشفاه فوقه، خاصة مع استخدام الألوان الجريئة مثل أحمر الشفاه باللون الأحمر أو البرغندي.
  • يعمل قلم تحديد الشفاه على تحسين اللون الحقيقي لأحمر الشفاه من خلال العمل كقاعدة يمسك بها أحمر الشفاه.
  • أقلام تحديد الشفاه تمنع تلطخ أو تسرب أحمر الشفاه من إطار الشفاه.  
  • يمكن استخدام أقلام تحديد الشفاه بمفردها لتمنحكِ  مظهراً بسيطاً وأنيقاً غير لامع مع لمسة نهائية مثالية، كل ما عليكِ فعله هو تحديد شفتيكِ وملئها بقلم تحديد الشفاه للحصول على لمسة نهائية غير لامعة.
  • تجعل أقلام تحديد الشفاه شفتيكِ تبدو أكبر وأكثر امتلاءً، عند استخدام محدد الشفاه للحصول على شفاه ممتلئة، تأكدي من استخدامه مع درجة لون أحمر الشفاه، ويمكنك إما تحديد الخطوط العريضة بالقلم وتعبئتها بأحمر الشفاه، أو استخدام أقلام تحديد الشفاه لملء الشفاه أيضاً.
  • إذا كانت شفاهكِ رفيعة وغير متساوية، يمكن أن يساعدك قلم تحديد الشفاه في الحصول على مظهر متناسق وممتلئ للشفاه.

كيفية اختيار أقلام تحديد الشفاه

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على اختيار أقلام تحديد الشفاه المناسبة: [1]

  •  اختاري أقلام تحديد الشفاه وفقاً للون بشرتكِ؛ فدرجات لون البشرة الفاتحة لها لون سفلي (أندرتون) أزرق تُناسبها أقلام تحديد الشفاه ذات اللون الأرجواني أو البنفسجي أو الأزرق تعزز بشرتكِ الطبيعية، أما إذا كانت بشرتكِ دافئة، اختاري محدد شفاه بألوان برتقالية أو حمراء مثل الخوخ أو المرجان.
  • اختاري أقلام تحديد الشفاه بناءً على مقدار التحديد الذي يحتاجه مظهر أحمر الشفاه؛ إذ يقدم قلم تحديد الشفاه الرصاص خطوطاً أنحف وأدق، بينما الأقلام الأخرى توفر خطوطاً سميكة ويمكن استخدامها لتعبئة الشفاه بأكملها.
  • اختاري أقلام تحديد شفاه ثابتة تدوم لفترة طويلة لضمان بقاء منتجات الشفاه في مكانها دون تلطيخها لأطول فترة ممكنة.
  • اختاري لوناً مُطابقاً لحمرة الشفاه لابتكار مظهر مُحدد ومُمتلئ للشفاه، أو ألوان نيود قريبة للون شفتيكِ الطبيعي كالبيج لتتناسب مع جميع ألوان حمرة الشفاه أو لابتكار إطلالة ناعمة.
  • اختاري أقلام تحديد شفاه مرطبة خالية من الكبريتات ومكونات مغذية مثل زيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، وحمض الهيالورونيك.

خطوات استخدام أقلام تحديد الشفاه

1. جهزي شفتيك عن طريق تقشير الشفاه، ووضع مرطب شفاه حتى لا تجف وتتشقق. [3]

2. اختاري لون قلم شفاه يتناسب مع لون مكياج شفتيك أو ظل شفتيكِ، يمكنكِ أيضاً استخدام محدد شفاه شفاف.

3. تأكدي من شحذ قلم تحديد الشفاه قبل استخدامه، فهذا سيضمن خطوطًا دقيقة.

4. ابدئي برسم شكل X على قوس كيوبيد على منتصف الشفاه العلوية للتأكيد على الشكل، ثم تتبعي شفتكِ العليا أولاً، واستمري في اتباع خط الشفاه الطبيعي حتى الزوايا الخارجية.

5. ارسمي خطوطاً دقيقة وناعمة لتجنب الخطوط القاسية.

6. ابدئي بتحديد الخطوط من منتصف الشفاه السفلية ثم انتقلي إلى كل جانب بخطوط ناعمة.

7. املئي الشفاه باستخدام محدد الشفاه لتكوين قاعدة ناعمة ومتساوية لأحمر الشفاه، إذا كنت لا ترغبين في تلوين الشفاه بالكامل، فقط امزجي بعضاً من قلم الشفاه للداخل باتجاه منتصف شفتيكِ.

8. نظفي الحواف باستخدام أعواد قطنية للحصول على مظهر أكثر تحديداً، ويمكنك أيضاً مزج القليل من كريم الأساس أو الكونسيلر حول شفتيكِ.

استخدام أقلام تحديد الشفاه يضمن لكِ ابتكار العديد من إطلالات المكياج المُتقنة، سواءً عند استخدامه بمفرده أو بلون مطابق لأحمر الشفاه، أو لون نيود أو لحمي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر