خلطات الوجه الدهني في الشتاء

ماسكات البشرة الدهنية للشتاء.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
خلطات الوجه الدهني في الشتاء

رغم أن البشرة الدهنية أقل تأثرا بفصل الشتاء، لكن يلزمها عناية خاصة حتى لا تفقد بريقها، وتتعرض للجفاف، إليك خلطات الوجه الدهني وكيفية العناية بالبشرة الدهنية.

خلطات الوجه الدهني

خلطة الصبار والكركم

تمتلئ الألوفيرا بخصائص قابضة طبيعية تقوم بعمل رائع في القضاء على الزهم الزائد والعرق والزيت والأوساخ من مسامك. كما يتمتع كل من الكركم والصبار بخصائص ممتازة مضادة للالتهابات تساعد في تلطيف بشرتك وإبعاد حب الشباب.

  • احضري ملعقة كبيرة من جل الصبار الطازج. يمكنك أيضًا استخدام البدائل التي يتم شراؤها من المتجر، ولكن تأكد من أنها طبيعية وعضوية بنسبة 100٪.
  • أضفيفي حوالي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى هلام الصبار واخلط المكونات معًا حتى تمتزج جيدًا.
  • نظفي وجهك تمامًا وضعي مزيج الصبار والكركم على وجهك ورقبتك.
  • اتركيه يرتاح لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ ومنظف لطيف. اتبعيه باستخدام المرطب خفيف الوزن المفضل لديك.

خلطة ماء الورد والطمي 

الطمي يعمل على تقليل المسام الواسعة في البشرة الدهنية، بل يحافظ عليها صحية ومتوهجة، هذا هو السبب في أن يعمل مثل السحر في التحكم في حدوث حب الشباب. عندما تضيف شيئًا مهدئًا وفعالًا مثل ماء الورد إلى هذا الخليط، فإن خصائصه المهدئة لا تساعد فقط على ترطيب بشرتك، بل تساعد أيضًا على منع الالتهاب الناجم عن حب الشباب.

  • في وعاء الخلط اخلطي معلقة من ماء الورد مع ملعقة من الطمي المغربي
  • فلبي الخليط  جيدًا حتى تتشكل قوامًا سائلًا.
  • ضعي الماسك على جميع أنحاء وجهك ورقبتك واتركيه حتى يجف تمامًا.
  • اغسليه بالماء الفاتر وانتهي باستخدام مرطب يناسب نوع بشرتك.

خلطة الشوفان والعسل 

يعد دقيق الشوفان أحد أفضل المكونات الطبيعية التي يمكنك إضافتها إلى قناع الوجه؛ لأنه يحتوي على خصائص امتصاص الدهون التي تساعد في الحفاظ على الزيوت الزائدة، والتي تحافظ تلقائيًا على مسامك، مما يؤدي إلى تقليل ظهور حب الشباب.

كما أن الخصائص المرطبة الطبيعية للشوفان والعسل، إلى جانب مضادات الأكسدة وخصائصهما المضادة للالتهابات، لا تحافظ على جفاف الجلد فحسب، بل تساعد أيضًا في التخلص من السموم للحفاظ على بشرتك نظيفة وخالية من الزيوت .

  • ابدئي بطحن دقيق الشوفان في الخلاط لتشكيل مسحوق ونقله إلى وعاء
  • أضيفي ملعقتين صغيرتين من العسل العضوي واخلط كلا المكونين لتشكيل عجينة.
  • ضعي هذا الخليط على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

خلطة زيت شجرة الشاي والطين

يحتوي طين البنتونيت على خصائص ماصة للزيوت تساعد على تنظيف بشرتك تمامًا من الدهون الزائدة، هذا يساعد على فتح المسام ويقلل من فرص ظهور حب الشباب.

يعتبر قناع طبيعي رائع للوجه يساعد في علاج حب الشباب الموجود. تعمل الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة لزيت شجرة الشاي على إزالة الجراثيم المسببة لحب الشباب من الجلد وتساعد على منع حب الشباب والحكة ومشاكل الجلد الأخرى.

  • في وعاء خذي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الطين.
  • أضيفي حوالي ملعقتين كبيرتين من ماء الورد النقي.
  • اخلطيهم معًا حتى يتشكل قوام يشبه العجينة.
  • أضيفي بضع قطرات (حوالي خمس إلى ست) قطرات من زيت شجرة الشاي الأساسي إلى هذا المزيج واخلطه جيدًا.
  • ضعي هذا الخليط على وجهك ورقبتك بالكامل واتركيه حتى يجف. يجب أن يستغرق هذا حوالي 15 دقيقة.
  • اغسليها بالماء البارد ثم استخدمي مرطب جل خفيف الوزن لمنح بشرتك دفعة من الترطيب بالإضافة إلى الحفاظ على جودة المكونات.

خلطة الدقيق والزبادي

الفائدة الرئيسية من طحين الجرام أو البيزان للبشرة الدهنية هي أنه يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجلد، ويعتبر الزبادي مصدرًا غنيًا للزنك، وهو وسيلة ممتازة لتنظيم إنتاج الدهون، كما أن خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا تحافظ على بشرتك صافية ومتوهجة.

  • خذي حوالي ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص وملعقة كبيرة من الزبادي الطازج في وعاء.
  • امزجي المكونين معًا لتشكيل عجينة سميكة ، والتي يمكنك وضعها بعد ذلك على بشرة نظيفة تمامًا.
  • اتركي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة أو حتى يجف تمامًا.
  • اغسليها من الماء ومنظف معتدل وضع مرطب خفيف الوزن.

كيفية استخدام الخلطات 

تحتاج إلى إضافة روتين صارم للعناية بالبشرة يستهدف بشكل خاص نوع البشرة الدهنية ويحافظ على بشرتك نقية ومتوهجة ومن بينها الخلطات السابق ذكرها، لكن الإفراط في التقنيع قد يترك بشرتك متهيجة حقًا ويزيد كل شيء سوءًا. 

لكي تكوني آمنة تماما يجب عدم استخدام خلطات الوجه على البشرة الدهنية أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع.

وأفضل طريقة لمكافحة البشرة الدهنية هي اتباع روتين مناسب للعناية بالبشرة، ويعد استخدام غسول الوجه الخالي من الزيوت ومرطب خفيف الوزن يحتوي على الهلام مرتين في اليوم طريقة ممتازة للتحكم في المشاكل التي تصاحب البشرة الدهنية.

العناية بالبشرة الدهنية

المنتجات المناسبة

إذا كانت بشرتك حساسة أو معرضة لحب الشباب أو الوردية، فابحث عن منتجات العناية بالبشرة التي تحمل علامة "خالية من الزيوت" أو "لا تسبب انسداد المسام". بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد المكونات مثل الريتينول والريتينويد وحمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك والبنزويل بيروكسايد وأحماض الهيدروكسي في التحكم في كمية الزيت التي ينتجها الجلد.

استخدام منظف لطيف للوجه

يعد غسل وجهك دوريًا أمرًا ضروريًا للحصول على بشرة صحية ، لكن الإفراط في غسل وجهك يمكن أن يزيل الكثير من زيوت بشرتك الطبيعية. منظف ​​لطيف مصمم لتنظيف البشرة مع ترطيبها وتهدئتها. استخدمي غسول وجه رغوي خالي من الزيوت لتنظيف البشرة بانتظام من الشوائب والبقايا.

لوشن مرطب بعد الغسيل

لن يسد المرطب الخالي من الزيوت المسام أو يتسبب في ظهور عيوب، لكنه سيساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة وأقل عرضة للإفراط في إنتاج الزيت.

ضع الكريم الواقي من الشمس يوميًا

عندما يجف الجلد من الشمس، فإنه يستجيب عن طريق زيادة إنتاج الدهون. يمكن أن يؤدي استخدام واقٍ من الشمس يوميًا (SPF 30+) إلى منع جفاف البشرة والبشرة الدهنية.

استخدام الأدوية القابضه باعتدال

يمكن أن يساعد التونر القابض في إزالة الدهون الزائدة من الجلد ، لكنه قد يجفف الجلد إذا تم استخدامه بشكل متكرر. إذا كنت ترغب في تضمين التونر في روتينك للعناية بالبشرة ، فاختر الدواء القابض الطبيعي (مثل البندق الساحر) واستخدمه فقط في الأيام الزيتية بشكل خاص.

جربي المكياج غير اللامع

مكياج غير لامع هو منتج تجميلي مصمم لمنح البشرة مظهرًا غير لامع بدلاً من لمعانها اللامع. إنه ليس حلاً طويل الأمد للبشرة الدهنية ، لأنه لا يعالج السبب الجذري ، ولكنه قد يكون مفيدًا في حالة الضرورة.

احتفظ بأوراق النشاف في متناول اليد

يمكن أن تساعد أوراق التنشيف في إزالة الدهون الزائدة من الجلد طوال اليوم. ربتي بلطف على منطقة T - الجبين والأنف والذقن - لإزالة الزيت الزائد.

ضعي قناع تقشير للوجه

عندما تختلط خلايا الجلد الميتة بزيوت الزهم الزائدة ، فإنها يمكن أن تتجمع وتسد المسام الكبيرة. وتكون النتيجة عادة بثور ورؤوس سوداء. استخدمي قناع تقشير للوجه لإزالة خلايا الجلد الميتة بلطف. اختر أقنعة الوجه التي تستخدم مكونات مضادة للالتهابات لتهدئة البشرة المتهيجة.

ضع في اعتبارك الأدوية الموضعية لحب الشباب

إذا كانت بشرتك دهنية مستمرة والتي تؤدي إلى ظهور حب الشباب بشكل حاد ، ففكر في التحدث إلى أخصائي الأمراض الجلدية حول علاجات حب الشباب الموصوفة والتي تشمل مكونات مثل تريتينوين وكليندامايسين.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض كيفية عمل خلطات الوجه الدهني للعناية ببشرتك في الشتاء، وكيفية استخدام الخلطات والعناية بالبشرة الدهنية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر