فوائد خل التفاح للشعر بجميع أنواعه

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مارس 2020
فوائد خل التفاح للشعر

تجهل الكثيرات أهمية خل التفاح في الحياة اليومية، إذ أنه له استخدامات عديدة سواء في الطهي أو التعقيم أو التطهير، وأيضاً في علاج بعض الأمراض وأكثرها مشاكل الشعر التي لا تنتهي والتي تعاني منها النساء بشكل خاص، إذ أن النساء تنفق الكثير من النقود على مستحضرات العناية بالشعر وتنسى أن هناك مكون بسيط جداً من الممكن أن يعطِ حل جذري لجميع مشاكل الشعر، وسنتحدث في هذا المقال عن خل التفاح للشعر وفوائده لجميع أنواع الشعر.

خل التفاح

يعرف خل التفاح على أنه الخل المستخلص من ثمرة التفاح، وقد عرفه الإنسان منذ القدم، وقد استخدم في حفظ الأطعمة والأغذية حتى لا يتغير طعمها أو رائحتها، وقد استخدم أيضاً كمطهر وذلك تبعاً لفعاليته القوية في هذا المجال، ويتم إنتاج الخل عن طريق تخميره، إذ يتفاعل سكر التفاح مع نوع خاص من الفطريات، ويتحول هذا السكر إلى كحول ومن ثم يتخمر ليصبح خل بعد تفاعله الكامل، بالإضافة إلى وجود نوع آخر من البكتريا التي تتفاعل مع سكر التفاح ليتحول الكحول إلى حمض الخليك، وهو المكون الرئيسي الذي يعطِ التفاح السمة العلاجية.

فوائد خل التفاح

لخل التفاح فوائد كثيرة لا حصر لها، وأبرزها:

  • يساعد على إنقاص الوزن

يسهم خل التفاح في إذابة الشحوم والدهون المتراكمة في الجسم، إذ يتم تناول 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء، وشرب الخل كل يوم بعد كل وجبة طعام.

  • يخفف حروق الشمس

خل التفاح علاج مثالي للحروق الشمسية التي تصيب البشرة عند تعرضها بشكل مطول للشمس، وهذا يتم عن طريق غمس قطعة من القطن في خل التفاح، ومسح الأماكن المصابة بالحروق بها.

  • يعالج التهابات المفاصل

تشكل التهابات المفاصل خطراً مقلقاً للمصابين بها بسبب الألم الكبير الناتج عنها، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خل التفاح عن طريق تناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء، وتناول المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة شهر كامل.

  • يعالج دوالي الساقين

دوالي الساقين يحدث بسبب تمدد الأوردة الموجودة في هذه المنطقة وبروزها بشكل أكثر من الوضع الطبيعي، ويمكن استخدام خل التفاح لعلاجها عن طريق دهن الأوردة البارزة بخل التفاح المركز مرتين في اليوم مرة صباحاً ومرة مساءً لمدة شهر، وينصح أيضاً بتناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح الممزوج مع 1 كوب من الماء كل يوم لمدة شهر.

  • يقضي على البكتيريا والجراثيم

الجراثيم الموجودة في الجسم تعيش بفضل امتصاص الماء الذي تحتاجه خلايا الجسم في الأصل، وبفضل مادة البوتاس الموجودة في خل التفاح الطبيعي لن تستطيع الجراثيم امتصاص الماء أبداً، وسيجعل الخلايا تمتص الماء من الجراثيم لتموت الجراثيم بعد ذلك، لذا ينصح بتناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء وشربه يومياً.

  • يعالج ضغط الدم والكوليسترول

مشكلة الضغط والكوليسترول من مشاكل العصر التي يعاني منها الكثير من الناس، ولعلاجها يتم تناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء لتخفيض ضغط الدم المرتفع وخفض نسبة الكوليسترول السيء.

  • يخفف التهابات الحلق

عند تناول الأشياء الساخنة جداً أو الباردة جداً يصبح الحلق ملتهباً ويصبح الشخص غير قادراً على تناول الطعام والبلع بطريقة طبيعية، ولعلاج هذه المشكلة يتم الغرغرة بملعقة صغيرة من خل التفاح الممزوج مع الماء لمدة 5 ثوانٍ كل ساعة، وينصح ببلع الغرغرة وعدم التخلص منها على مدار يومين.

  • يكافح الأرق وقلة النوم

في حال عدم القدرة على النوم يتم مزج 3 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 1 فنجان من العسل، ويتم تناول الخليط بمقدار 1 ملعقة صغيرة قبل النوم وعند الاستيقاظ من النوم، وفي حال استمرار الأرق يتم تناول العلاج كل نص ساعة.

  • يخفف لدغات الحشرات

يتم تدليك الأماكن المصابة بلدغات الحشرات بغسول خل التفاح المكون من 2/3 كوب من خل التفاح مع 1/4 كوب من الزعتر المغلي، وتطبيق الخليط على أماكن اللدغات بشكل كمادات، وتطبق أكثر من مرة.

  • يطهر المسالك البولية ويعالج مشاكلها

يساعد تناول خل التفاح على إزالة الترسبات الرملية التي تتشكل في البول، كونه يؤدي إلى حدوث تغيير كيميائي في البول، ويتم ذلك عن طريق تناول خل التفاح المخفف مع كل وجبة طعام.

  • يزيد من قوة الأظافر

يمكن عمل خلطة طبيعية مثالية مقوية للأظافر عن طريق خلط 3 ملعقة صغيرة خل تفاح و3 ملعقة صغيرة زيت زيتون و1 صفار بيضة، ودهن الخليط المتكون على الأظافر بواسطة قطعة من القطن بشكل يومي.

  • يجعل اليدين أكثر بياضاً

تتعرض اليدين للعديد من العوامل التي تؤدي إلى اسمرارها وتغير لونها، لذا يمكن الاستعانة بخل التفاح عن طريق عمل خلطة مكونة من 1 ملعقة كبيرة خل التفاح، 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج، 8 ملعقة كبيرة ماء ورد، 3 ملعقة كبيرة كحول نقي، 1ملعقة كبيرة عصير برتقال، 3 ملعقة كبيرة جلسرين، بعدها تعبأ الخلطة في عبوة زجاجية، وتستخدم كل يوم بعد غسل اليدين مباشرة للحفاظ على المواد الحمضية الطبيعية الموجودة في الجلد.

فوائد خل التفاح للشعر

هنالك الكثير والكثير من الفوائد التي يقدمها خل التفاح للشعر، وفيما يلي بعضاً منها:

  • يحافظ على درجة حموضة فروة الرأس

في الوضع الطبيعي، درجة حموضة فروة الرأس بين 4.5 إلى 5.5، ودرجة الحموضة هذه تحمي فروة الرأس من الإصابة بأنواع البكتيريا والفطريات المختلفة، وتقوم فروة الرأس بالحفاظ على درجة حموضتها ضمن المستوى الطبيعي عن طريق إفراز الزيوت والدهون، ولكن استخدام الشامبو والبلسم والكريمات التي تحتوي على مواد كيماوية تتسبب في حدوث خلل بدرجة الحموضة في فروة الرأس، واستخدام خل التفاح بشكل منتظم عن طريق شطف الشعر به يعمل على استعادة درجة الحموضة في فروة الرأس بفضل حمض الخليك الموجود به.

  • يحمي فروة الرأس من الإصابة بأنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يعتبر مطهراً طبيعياً للميكروبات والفطريات والبكتيريا، وبالتالي فإن تطبيق خل التفاح على فروة الرأس سيقضي على كل الميكروبات والفطريات والبكتيريا الموجودة في فروة الرأس، وبالتالي علاج قشرة الشعر وتساقط الشعر، ويتم تحقيق ذلك من خلال غسل الشعر بمحلول خل التفاح المخفف مرة واحدة في الأسبوع.

  • ينظف فروة الرأس بعمق

تطبيق مستحضرات العناية بالشعر المختلفة من شامبو وكريم وبلسم يتسبب في ترسب المواد الموجودة فيها على فروة الرأس، الأمر الذي يجعل الشعر ذي مظهر غير لائق أبداً، وتكمن فاعلية خل التفاح في القدرة على إزالة كل الرواسب العالقة على فروة الرأس وجعل الشعر أكثر حيوية وجمال، لذا ينصح بتطبيق خل التفاح على الشعر وتركه 3 دقائق قبل غسله.

  • يخفف تشابك الشعر

عندما يفتقر الشعر للتغذية التي يحتاجها سيصبح متشابكاً وخشناً، بينما يعمل خل التفاح على زيادة نعومة الشعر وبالتالي منع تشابكه، لذا يمكن تطبيق خل التفاح على الشعر مباشرةً بعد غسله للحصول على هذه الخواص.

  • يخفف من مسامية الشعر

فروة الرأس لها مسامات شبيهة بتلك الموجودة في الوجه تماماً، وفي الوضع الطبيعي تسمح فروة الرأس باختراق المواد المستخدمة على فروة الرأس ولكن بنسب معينة، أما في حال استخدام المواد الكيماوية على فروة الرأس تصبح مسامات الشعر كبيرة، وبالتالي يصبح امتصاص أي شيء يوضع على فروة الرأس عالي وهذا يضر بصحة الشعر، ولعلاجها يمكن غسل الشعر بخل التفاح.

فوائد خل التفاح للشعر بجميع أنواعه

فوائد خل التفاح لعلاج القشرة

يعمل خل التفاح على إبادة فطريات الملاسيزيا ويعادل درجة الحموضة في فروة الرأس (PH)، وبالتالي فإنه يمنع تكون القشرة كما أنه يقضي عليها في حال وجودها، ويمكن استخدامه بأكثر من طريقة بحسب ما يلي:

  • خلطة خل التفاح الأولى لعلاج القشرة

يتم تخفيف مقدار 1/3 كوب من خل التفاح مع 2/3 كوب من الماء، ومن ثم تدليك فروة الرأس بالخليط الناتج، وتركه لمدة ساعة أو ساعتين قبل أن يتم شطفه، ويمكن تطبيق خل التفاح بدون تخفيف.

  • خلطة خل التفاح الثانية لعلاج القشرة

تخلط كميات متساوية من خل التفاح والماء، بعدها يسكب المزيج في علبة بخاخ، ويتم رش الشعر كامل به من الجذور إلى الأطراف، وبعد مرور 10 دقائق يغسل الشعر بالشامبو والماء جيداً.

  • خلطة خل التفاح الثالثة لعلاج القشرة

يضاف مقدار 3 ملعقة كبيرة بيكينج باودر إلى 1/2 كوب ماء و1/2 كوب خل تفاح، بعدها يطبق الخليط على فروة الرأس كاملةً مع التدليك بخفة لبضع دقائق حتى يتغلغل في الأعماق، وبعد مرور حوالي 15 دقيقة يغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو.

  • خلطة خل التفاح الرابعة لعلاج القشرة

يضاف إلى 1 ملعقة كبيرة خل تفاح 4 ملعقة كبيرة ماء وحوالي 4 نقاط من أي نوع من الزيوت العطرية مثل زيت إكليل الجبل أو زيت اللافندر، ومن ثم يطبق المزيج على فروة الرأس مع التدليك بخفة، وبعد مرور حوالي ساعة يشطف الشعر جيداً.

  • خلطة خل التفاح الخامسة لعلاج القشرة

يتم مزج 4 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح، ومن ثم تطبيق المزيج على فروة الرأس مع التدليك الخفيف، وبعد مرور 15 دقيقة يتم تمشيط الشعر بواسطة مشط ذي أسنان نحيلة، ومن ثم يغسل بالماء والشامبو.

فوائد خل التفاح للشعر الجاف

يشكل جفاف الشعر مصدراً كبيراً للقلق للواتي يعانين منه، إذ أنه يؤثر على شكل الشعر وعلى صحته، ويجعله أجعداً متطايراً ذي مظهر يخلو من الصحة والجمال، ويساعد خل التفاح على علاج جميع هذه المشاكل بكل سهولة، حيث يتم خلط 1/2 كوب من خل التفاح مع 2 كوب ماء وغسل الشعر بالمزيج بعد غسله بالشامبو، ويفضل قبل غسل الشعر بالشامبو تدليكه بزيت جنين القمح ليحتفظ بالرطوبة الموجودة به، وننصح بالابتعاد عن تجفيف الشعر بالحرارة العالية حتى تأخذ الخلطة مفعولها.

فوائد خل التفاح للشعر الدهني

يعتبر خل التفاح المادة الطبيعية الأكثر أهمية وفائدة للشعر الدهني، إذ أنه يعمل على تنظيف فروة الرأس الدهنية بعمق ليزيل كل آثار المنتجات الصناعية والمواد الكيماوية والترسبات المتراكمة عليها، إضافة إلى أنه يجعل الشعر الدهني أكثر لمعاناً ونعومةً، ولأنه ينظف مسام فروة الرأس بعمق، فإنه يعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر في فروة الرأس.

فوائد خل التفاح للشعر المتساقط 

خل التفاح يعتبر علاجاً ممتازاً لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نموه بدون أي أضرار جانبية، إذ أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل بصيلات الشعر ليمنحها التغذية التي تحتاجها ولتصبح أكثر قوة، وبالتالي يتوقف تساقط الشعر ويزداد نموه، كما أنه فعال أيضاً في علاج الشعر التالف والمتكسر.

هذه كانت فوائد خل التفاح للشعر كاملةً، إضافة إلى فوائده الرائعة التي يقدمها للصحة والجمال، وبالتالي لا يمكننا الاستغناء عن استخدامه من الآن فصاعداً.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر